سبحان الله وبحمده

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,033
نقاط التفاعل
4,408
النقاط
191
العمر
39
الجنس
ذكر

سبحان الله وبحمده


عن عبيد بن عمير رحمه الله قال : «تَسْبِيحَةٌ بِحَمْدِ اللهِ فِي صَحِيفَةِ الْمُؤْمِنِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَسِيلَ أَوْ تَسِيرَ مَعَهُ جِبَالُ الدُّنْيَا ذَهَبًا». المصنف لابن أبي شيبة (29426).

ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي ذرٍّ أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سُئِل: أيُّ الكلام أفضل؟ قال: ((ما اصطفى الله لملائكته أو لِعباده: سبحان الله وبحمده))، وفي لفظ آخر للحديث أنَّ أبا ذرّ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ألا أُخبرُك بأحبِّ الكلام إلى الله؟ قلتُ: يا رسول الله أخبرني بأحبِّ الكلام إلى الله. قال: إنَّ أحبَّ الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده)).

وكثيرا ما يُقرن في النصوص مع التسبيح حمدُ الله تعالى؛ وذلك لأنَّ التسبيح هو تنزيه الله عن النقائص والعيوب، والتحميدُ فيه إثباتُ المحامد كلّها لله - عز وجل -، والإثبات أكملُ مِنَ السّلب، ولهذا لم يَرِد التسبيحُ مجرّداً، لكن ورد مقروناً بما يدلّ على إثبات الكمال، فتارةً يُقرنُ بالحمد، وتارةً يُقرنُ باسم من الأسماء الدّالة على العظمة والجلال، كقول: سبحان الله العظيم، وقول: سبحان ربّي الأعلى، ونحو ذلك.

المصدر موقع الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
 
بارك الله فيك على الموضوع الرائع و القيم و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين ان شاء الله
وفيك بارك الله
 
التسبيح تنزيه للنقائص والعيوب
الحمد إثبات للكمال
بارك الله فيه
 
سبحان الله وبحمده عدد ما خلق في السموات، سبحان الله وبحمده عدد ما خلق في الأرض، سبحان الله وبحمده عدد ما إستغفر مناجي بالليل ومستغفر بالنهار
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top