هزة أرضية بقوة 5.5 درجة بولاية وهران وهلع كبير بين السكان

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

احمدالجزائري

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 سبتمبر 2006
المشاركات
4,872
نقاط التفاعل
84
النقاط
317
العمر
46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدينة وهران

عشرون جريحا وانهيارات جزئية في حصيلة أولية

أوضح بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء أن هزة أرضية بشدة 5.5 على سلم ريشتر وقعت على الساعة التاسعة مساء ودقيقتين حدد على بعد 30 كيلومترا شمال غرب وهران (في عرض البحر)، وقد شعر بالهزة سكان عدة ولايات من غرب البلاد.
  • وتسببت الهزة الارضية التي سجلت على الساعة التاسعة ودقيقتين من مساء الجمعة بولاية هران في هلع وفزع كبيرين لدى سكان، وقد خرج المواطنون بمختلف أحياء المدينة من منازلهم خوفا من الهزات الارتدادية لهذه الهزة التي أحس بها أيضا سكان الولايات المجاورة مثل معسكر ومستغانم وعين تموشنت، الذين غادروا أيضا لفترة من الوقت منازلهم لاسيما وان هذه الهزة تسببت في انقطاع التيار الكهربائي، وحسب ما علمناه من عين المكان فإن أغلبية السكان قد عادوا إلى بيوتهم باستثناء البعض فقط من سكان بعض الأحياء القديمة الذي لا يزالون يتخوفون من حدوث هزات ارتدادية لا تستطيع سكناتهم الهشة مقاومتها.
  • وحسب مصادر من الحماية المدنية فإن عناصرها تدخلوا لإنقاذ حوالي عشرين جريحا من بينهم شخص رمى بنفسه من الطابق الثاني بعمارة بحي فيليب، وما عدا ذلك، فإنه لم يتم احصاء لحد الآن سوى بعض الانهيارات الجزئية خاصة بين المباني القديمة مثل ما حدث بحي سيدي الهواري، وتجدر الإشارة في هذا الشأن أن ولاية وهران تحصي ما لا يقل عن 70 بالمائة من البنايات الهشة والقديمة من حظيرتها السكنية، ولعل هذا هو السبب في شدة الصدمة التي أحدثتها الهزة الأرضية بين سكان الولاية وسكان بعض الولايات الغربية الأخرى خاصة عين تيموشنت وبلعباس ومعسكر وتلمسان.
  • وقد اضطر والي ولاية وهران للتدخل عبر أمواج إذاعة وهران الجهوية لطمأنة المواطنين وتهدئتهم، مؤكدا أن التقارير الأولية تحدثت فقط عن عشرات المصابين بصدمات نفسية فقط، دون تسجيل أي خسائر في الأرواح أو البنايات، وحسب ما أكده مدير مكتبنا بولاية وهران في اتصال بالشروق أون لاين فإن سكان وهران تذكروا سيناريو الهزة الأرضية التي وقعت يوم 9 جانفي من السنة الجارية والتي بلغت شدتها 5.3 على سلم ريشتر وأدت إلى وفاة امرأة مع تسجيل عدة خسائر مادية خاصة بمنطقة بوفاطيف التي كانت أكثر تضررا ولا تزال تحصي لحد الآن أكثر من 30 عائلة بدون مأوى رغم مرور خمسة أشهر على الحادثة.
  • ويذكر أن مركز هذه الهزة التي بلغت قوتها 5 ر5 على مقياس ريشتر قد حدد على بعد 30 كيلومترا شمال غرب وهران (في عرض البحر) حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.
المصدر
 
رد: هزة أرضية بقوة 5.5 درجة بولاية وهران وهلع كبير بين السكان

مشكور اخي على الخبر
الله يبعد على اهل وهران السوؤ
ويشفي كل جريح
 
رد: هزة أرضية بقوة 5.5 درجة بولاية وهران وهلع كبير بين السكان

بارك الله فيك أخي
على الخبر

وربي يجيب الخير

ويبعد الشر على أهل وهران الباهية ويعافيهم من كل مكروه


جزاك الله خيرا

يعطيك العافية

وتقبل شكري وتقديري

 
رد: هزة أرضية بقوة 5.5 درجة بولاية وهران وهلع كبير بين السكان

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛نشكر لإخواننا اهتمامهم بإخوانهم في وهران، و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أننا رغم المحن و الفتن ما زلنا لحمة واحدة كما كنا على مرّ العصور و الدهور؛قوامنا و أساسنا الإسلام، دين التراحم و العزة، لا عزّة لنا بسواه؛و " الزالزل يا إخواننا المسلمين علامة على المعاصي و انتشار الفجور " لا كما يروج له العلمانيون و أذنابهم ممن اتبعوا الشهوات و ركنوا إلى الدنيا ، و جعلوا الغرب نبراسهم أن الزلازل ما هي إلا ظواهر طبيعية:و يا سبحان الله و هل الطبيعة إلا خلق من مخلوقات الله؟ أم أنها خارجة عن خلقه؟ ما لكم لا تعقلون:لذلك يستوجب علينا الرجوع إلى الله بالرجوع إلى كتابه و إلى سنه نبيه عليه الصلاة و السلام بفهم أهل القرون الثلاثة الأولى المشهود لها بالخيرية، و عند ذلك يفرح المسلمون.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
رد: هزة أرضية بقوة 5.5 درجة بولاية وهران وهلع كبير بين السكان

شكرا على اهتماكم
كانت الارض تروح يمين ويسار ومبعد طلعت كي الموجة وهبطت
وزاد نقطع الضوء وطاحو صوالح واتهرسوا
كان باقي غي شويا ونموتوا غي ربي سترنا كانت بعيدة علينا ب25 كلم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top