الثلوج :مخطط استثنائي لمواجهة كوارث استمرار تساقط الثلوج بالولايات

sofiane_nyoten

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جويلية 2011
المشاركات
835
نقاط التفاعل
33
النقاط
17
ارتفاع عدد الوفيات إلى 15 في ظرف 3 أيام

ثماني حالات ولادة مستعجلة في 24 ساعة بالبليدة بسبب البرد الشديد



مخطط استثنائي لمواجهة كوارث استمرار تساقط الثلوج بالولايات
ارتفاع عدد الوفيات إلى 15 في ظرف 3 أيام
الرقم “1055” مجانا للتبليغ عن طلب مساعدة ودعوة المواطنون عدم الخروج إلا للضرورة
سارعت مختلف المصالح الأمنية من الدرك الوطني والحماية المدنية إلى وضع مخطط وطني خاص بالوضعية الاستثنائية التي تعيشها بعض ولايات الوطن بسبب استمرار تساقط الثلوج، وموجة البرد التي تضرب أغلبية الولايات، في محاولة منها للحد من ارتفاع عدد حوادث المرور والقتلى، ودعت بذلك هذه المصالح سائقي السيارات والمواطنين بعدم الخروج إلا في حالات الضرورة، مع وضع خط أخضر للتبليغ عن أي خطر.
خصصت قيادة الدرك الوطني، حسب ما كشفه أمس المكلف بالوقاية المرورية بالقيادة العامة للدرك الوطني الرائد عزوز لطرش لدى نزوله ضيفا على القناة الأولى للإذاعة الوطنية، رقما مجانيا هو “1055” للتبليغ عن أي حادث أو بغرض طلب المساعدة مؤكدا أن أعوان الدرك الوطني يلبون النداء في ظرف مدة زمنية قصيرة. ويرجع ذلك حسب الرائد لطرش لم أسفرت عنه الاضطرابات الجوية التي تمس عدد من ولايات الوطن منذ يوم الخميس المنصرم حتى صبيحة أمس عن وفاة 10 أشخاص وجرح 122 آخرين، جراء وقوع 48 حادث مرور بالإضافة إلى غلق أكثر من 20 طريقا وطنيا، مشددا على ضرورة تفادي المواطنين التنقل إلا في حالة الضرورة بسبب التهاطل المكثف للثلوج، داعيا السائقين إلى عدم الإفراط في السرعة التي قد تؤدي إلى انحراف السيارة عن مسارها بسبب وضعية أرضية الطريق. وأرجع المكلف بالوقاية المرورية بالقيادة العامة للدرك الوطني أسباب تسجيل هذا العدد الكبير من حوادث المرور في ظرف ثلاثة أيام فقط إلى “إفراط السائقين في السرعة رغم حملات التوعية التي باشرتها مصالح الدرك الوطني تبعا لنشرية تفيد بـ”حدوث اضطرابات جوية” بالإضافة إلى “عدم تعود السائقين القيادة في حالة تساقط الثلوج”.
غنية توات
سجلت انهيار بعض المنازل
الحماية المدنية تحصي 5 وفيات بسبب الغاز في 24 ساعة
سجل أعوان الحماية المدنية وفاة 9 أشخاص في حوادث مرور واختناقات بالغاز وانهيار بعض المنازل خلال 24 ساعة الأخيرة، بالإضافة إلى هلاك شخص جرفته مياه وادي الصفصاف بسكيكدة حسب ما كشف عنه المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية الملازم نسيم برناوي.
وأوضح برناوي لدى نزوله ضيفا على القناة الأولى للإذاعة الوطنية أن حوادث الاختناق بالغاز تسبب في وفاة 5 أشخاص خلال 24 ساعة الأخيرة، إذ تم تسجيل حالتين بولاية الجلفة، حالتين بولاية سطيف وحالة واحدة بولاية غليزان، فيما تم إسعاف 9 أشخاص. أما فيما يتعلق بالحوادث الناتجة عن المفرقعات والشموع التي اعتادت مصالح الحماية المدنية تسجيلها خلال احتفال الجزائيين بذكرى المولد النبوي الشريف، فقد أكد الملازم برناوي أن حصيلة هذه السنة جد منخفضة مقارنة بالسنة المنصرمة، بسبب تزامن هذه المناسبة مع انخفاض محسوس في درجات الحرارة بما تعذر على الأطفال الخروج إلى الشارع لممارسة هذه الهواية المفضلة لديهم. وتحسبا لأي طارىء نتيجة سوء الأحوال الجوية أقدمت المديرية العامة للحماية المدنية على مضاعفة أعداد أعوانها على مستوى وحداتها، خاصة بالولايات التي تجتاحها موجة البرد، إلى جانب تسخير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة.
كما تكفلت مصالح الحماية المدنية حسب ذات المتحدث بحوالي 69 شخصا بدون مأوى على المستوى الوطني كان 11 منهم بالعاصمة من خلال تحويلهم إلى مراكز الإيواء والبعض الآخر إلى المستشفيات لتلقي العلاج إلى جانب منحهم الأغطية.
غنية توات
غلق عدة طرق في 30 ولاية
قالت خلية الاتصال بقيادة الدرك الوطني، في بيان تسلمت “الفجر” نسخة منه، إن الثلوج أغلقت عدة طرق ولائية و أخرى وطنية في أكثر من 30 ولاية عبر الوطن، من بينها تيزي وزو، عين الدفلى، الشلف، بومرداس، البويرة، تيبازة، قسنطينة، جيجل، عنابة، بجاية، البليدة، الجلفة، المدية، برج بوعريريج، بومرداس، تيسمسيلت، البيض، تلمسان، معسكر، مستغانم، تيارت، غليزان، سكيكدة، خنشلة وسوق أهراس.
وتسبب سوء الأحوال الجوية في غلق الطريق الوطني رقم 15 ورقم 25 الرابط بين ولاية تيزي وزو والبويرة، الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين تيزي وزو وبجاية، الطريق الوطني 15 الربط بين عين الحمام الأربعاء ناث إراثن، الطريق الوطني 30 الرابط بين تيزي والبويرة وغيرها من الطرق الولائية والوطنية، بالإضافة إلى ولاية عين الدفلى الطريق الرابط بين خميس مليانة والحسينية، البليدة عين الدفلى والطريق الرابط بين تيبازة ومليانة، الطريق الوطني رقم 18 الرابط بين الخميس والمدية، والطريق الوطني رقم 44 بين مليانة وخميس مليانة، الطريق الوطني 14 بين خميس مليانة وتسمسيلت والطريق الرابط بين الشلف وخميس مليانة.
وعرفت ولاية بومرداس هي الأخرى غلق عدة طرق بلدية، ولائية ووطنية كالطريق الوطني رقم 68 و12 و05 و29، البليدة على مستوى الطريق الوطني رقم 01 بين البليدة والمدية والطريق الوطني 37 بين البليدة والشريعة والطريق 08 بين الأربعاء وتابلاط إلى جانب وجود 5 طرق وطنية مقطوعة بولاية البويرة و4 طرق وطنية مقطوعة بولاية تسيمسيلت و4 طرق أخرى بولاية غليزان.
فاطمة الزهراء حمادي
وفاة 3 أشخاص وتسجيل 27 حالة اختناق بسطيف
لفظ، أول أمس، كهل في العقد الرابع من العمر أنفاسه الأخيرة إثر انقلاب سيارته من نوع “مرسيدس” بسبب الجليد المتراكم على حافة الطريق الوطني رقم 28 جنوب سطيف وبالضبط بمنطقة “اولاد شبل” التابعة لبلدية قلال.
وكشفت أمس مصالح الحماية المدنية عن وفاة امرأتين تبلغان من العمر 32 و42 سنة وإنقاذ شخص ثالث يبلغ من العمر 24 سنة ببلدية الحامة بأقصى جنوب ولاية سطيف وذلك اختناق بغاز أول أكسيد الكربون.
وحسب المصالح ذاتها، فإن سبب الوفاة راجعة إلى عدم الربط المحكم لوسائل التسخين وتسرب الغاز المحترق داخل المنزل، وتمكنت ذات المصالح من التدخل وإنقاذ حياة 25 شخصا، 4 منهم من عائلة واحدة بقرية عين الطويلة بدائرة عين الكبيرة شمال الولاية لذات الأسباب. كما تم تسجيل 21 حادث مرور جسماني خلف قتيلا و15 جريحا. ولعل آخر الحوادث ما وقع في ساعات مبكرة من صباح أمس، حيث شهد الطريق الوطني رقم 28 في منطقة قلال جنوب الولاية حادث مرور مريع إثر اصطدام سيارتين سياحيتين خلف وفاة شخص يبلغ من العمر 42 سنة.
وشهدت عدة طرق أخرى حوادث خطيرة مثلما حدث بالطريق السيار إثر انحراف سيارة عن مسارها وانقلاب أخرى ببلدية التلة. كما أدت موجة الصقيع إلى إصابة 30 شخصا بكسور نتيجة الانزلاق. وبدورها قامت مصالح الحماية المدنية بإجلاء 61 شخصا بدون مأوى تضرروا من حالة البرد منهم 49 امرأة و3 أطفال.
عيسى لصلج
سكان حي 40 هكتارا يقطعون الطريق الوطني 43 بعدما داهمتهم مياه الوادي
أصيبت امرأة وطفلها بجروح متفاوتة الخطورة بجيجل نتيجة انهيار منزلها الهش ببلدية سيدي عبد العزيز نتيجة، حيث تم نقلهما من طرف مصالح الحماية المدنية إلى مستشفى الطاهير. وفي هذا الشأن أمر والي الولاية رئيس الدائرة بالتكفل بهذه الحالة الطارئة. من جهتهم أقدم سكان حي 40 هكتارا بوسط مدينة جيجل على قطع الطريق الوطني رقم 43 نتيجة فيضان وادي أوطاس الذي غمر منازلهم بالمياه، مما أدى بالسلطات المحلية إلى القيام بعمليات ترحيل اضطرارية لبعض العائلات فيما رفض آخرون الرحيل مطالبين بالتسوية النهائية لوضعيتهم التي وصفوها بالكارثية.
ياسين بوغدة
ثماني حالات ولادة مستعجلة في 24 ساعة بالبليدة بسبب البرد الشديد
سجلت مصالح الحماية المدنية بولاية البليدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 8 تدخلات عاجلة لنقل سيدات حوامل كن على وشك الوضع ينحدرن من مناطق معزولة توزعت عبر بلديات البليدة وأولاد يعيش وبوعرفة.
وحسب المصدر نفسه فقد تم تسجيل ثلاث حالات على مستوى منطقة الرمل بسيدي الكبير لوحدها من بينها حالة طارئة لسيدة كانت على وشك إنجاب توأمين في الشهر السادس، نقلت على جناح السرعة إلى مستشفى بن بولعيد بقلب مدينة الورود.
ووجد أعوان الحماية المدنية صعوبة كبيرة في الوصول إلى منازل السيدات بسبب كثافة الثلوج التي أعاقت حركة المرور.
محفوظ. أ
وسكان بابا موسى يقطعون الطريق بسبب انقطاع الكهرباء والغاز ليومين متتالين
خرج أمس قرابة 100 شخص من قاطني المنطقة المسماة بابا موسى ببوعرفة بولاية البليدة إلى الشارع احتجاجا على استمرار انقطاع التيار الكهربائي والغاز منذ أزيد من 48 ساعة، بالرغم منتراوح برودة الطقس بين درجتين تحت وفوق درجة الصفر.
وتعمد باعة قارورات الغاز رفع ثمن القارورة الواحدة إلى أزيد من 500 دج، في الوقت الذي يطالب فيه المواطنون بإعادة بعث مصادر هذه الطاقة الحيوية وإيصالها إلى منازلهم.
وتؤكد مؤسسة سونلغاز أنها تعمل في ظروف غير عادية بسبب الظروف الجوية السائدة، حيث تم تجنيد العديد من الفرق لمتابعة الوضع وإعادة بعث هذه الشبكات وتصليح الإعطاب، فيما لم يجد السكان بدا من العودة إلى الطرق التقليدية في مثل هذه الأوضاع على غرار إشعال النار لتوفير شيء من الدفء والوجبات الساخنة.
محفوظ. أ
احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي
سكان الأزهرية بتيسمسيلت يحرقون مقر الدائرة
أقدم العشرات من سكان بلدية الأزهرية بولاية تيسمسيلت، ليلة الجمعة الماضية، على اقتحام مقر الدائرة وحرق بعض محتوياته، بسب انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم.
وشهدت بلدية الأزهرية الواقعة بأعالي الونشريس حوالي 80 كلم شرق تيسمسيلت، حالة من الشلل وعزلة شبه تامة، بسبب التساقط الكثيف للثلوج بالمنطقة مما تسبب في غلق الطرق والمحاور التي تربط المدينة بباقي المناطق، مصحوبة بانقطاع للتيار الكهربائي لفترات طويلة وبصفة متكررة. وأدى هذا الوضع بعشرات السكان ليلة الجمعة الماضية، إلى إضرام النار في مقر الدائرة وحرق بعض محتوياتها، حسب مصادر محلية، ما استدعى تدخل مصالح الأمن التي قامت بتوقيف شاب بتهمة الاعتداء على ممتلكات الدولة، وتواصلت الاحتجاجات إلى غاية صباح أول أمس السبت، التي تم خلالها غلق الطريق الوطني رقم 19 أمام حركة السير، مطالبين بإطلاق سراح الشاب.
بلعيد. ح
مصرع شخص في انهيار صخري بعمال ببومرداس
لقي شخص كان على متن سيارة سياحية مصرعه إثر انهيار صخري وقع بمنعرجات عمال بأقصى الحدود الجنوبية الشرقية لولاية بومرداس.
وحسب مصادر محلية متطابقة، جاء انهيار تلك الصخرة التي فاق حجمها حجم سيارة سياحية، بسبب التساقط الكثيف للثلوج بالمنطقة ذات الطابع الجبلي، حيث صادف ذلك مرور سيارة من نوع ماروتي كان على متنها شخص لقي مصرعه في عين المكان بسبب الصخرة التي أصابت السيارة التي كانت على مستوى الطريق الوطني رقم 5 الرابط بين عمال ببومرداس والأخضرية بالبويرة. وأضافت المصادر ذاتها، أن تساقط بعض الحجارة على الطريق تسببت في خلق طوابير طويلة للمركبات من مختلف الولايات والأحجام، وذلك بعد التوقف الاضطراري لحركة المرور بمنعرجات الأخضرية، وهو ما استدعى تدخل مصالح الدرك الوطني التي قامت بتحويل مسلك المسافرين وتمريرهم من أحد الجسور المؤدية إلى أعالي منطقة عمال للخروج من تلك المنطقة، مما أخر وصول مستعملي هذا الطريق إلى عائلاتهم لساعات طويلة، كما استغرق إزاحة هذه الصخور والكميات المتساقطة من الثلوج ساعات طويلة.
نبيل. ب
الثلج يسقط لأول مرة على رمال وادي سوف
في سابقة هي الأولى من نوعها، سقطت يوم أمس كميات معتبرة من الثلوج على الكثبان الرملية بوادي سوف التي اكتست حلة بيضاء بعدما غمرتها الثلوج التي نزلت لأول مرة بالمنطقة. وخرج سكان وادي سوف للشوارع فرحين بهذه المناسبة السعيدة التي تزامنت واحتفالات المولد النبوي الشريف الذي نزل بالخير على سكان الولاية، حيث أن لأطفال الصغار لم يصدقوا رؤية الثلج على الأرض الصحراوية بهذا الشكل بعدما ظنوا أنه حكر على ولايات الشمال فقط. وقد هلل الفلاحون أيضا للثلج، وفضلت عدة عائلات الخروج إلى عمق الصحراء ورؤية الكثبان وهي بيضاء بثلوجها الجميلة.
محمد. س
بسبب الثلوج والأمطار
الكهرباء والماء يهجران البيوت في عدة ولايات
أدت الثلوج والأمطار الغزيرة المتساقطة مؤخرا في مختلف ولايات الوطن إلى انقطاع التيار الكهربائي والماء الشروب، الذي تجمد في الأنابيب بسبب الانخفاض المحسوس في درجات الحرارة، بالإضافة إلى غلق الطرقات وعزل الكثير من المداشر والقرى.
يرجع سبب الاضطرابات في توزيع الكهرباء في بلديات العاصمة وحوالي عشرين بلدية بجيجل، سكيكدة، بجاية، ميلة، البويرة، تيبازة وسطيف إلى سوء الأحوال الجوية؛ حيث أكد مسؤولون بشركات توزيع التيار الكهربائي لسونلغاز أنه سيتم إعادة التيار الكهربائي تدريجيا بعدة بلديات بشرق ووسط البلاد ومنها العاصمة.
وأكد الرئيس المدير العام للشركة، عبد القادر بوصوردي، أن الأمر يتعلق ببلديات بئر توتة والسحاولة وبابا حسن والمقرية التي شهدت انقطاعا جزئيا للتيار مؤكدا أن “الوضع يتحسن تدريجيا”. كما صرح الرئيس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء والغاز للشرق - فرع سونلغاز - الطاهر جوانبي، أن إعادة التيار الكهربائي بشرق البلاد سيتواصل بشكل تدريجي، وقال إن “فرق سونلغاز تعمل دون انقطاع وإلى غاية ساعة متأخرة من الليل “لتصليح شبكة الكهرباء بـ 20 بلدية موزعة على خمس ولايات في شرق البلاد عرفت انقطاعا في التيار الكهربائي بسبب الاضطرابات الجوية. وأوضح أن “الفرق التابعة لشركة التوزيع والمقاولين الذين تم تجنيدهم منذ بداية الاضطرابات الجوية وجدوا صعوبات كبيرة في الوصول إلى هذه المناطق بسبب الطرق المقطوعة بالثلوج”، مضيفا أن البلديات التي يصعب الوصول إليها ستعرف تأخرا نسبيا في عودة التيار الكهربائي.
وتعتبر ولاية جيجل الأكثر تضررا، حيث عرفت ثماني مناطق أعطالا في الشبكة الكهربائية وهي وجانة، برج طاهر، الشحنة، أولاد يحي خردوش، بوراوي بلهادف، أولاد عسكر ورحاب، كما تضررت كل من برباشة وكنديرة وآيت اسماعيل وتامريش بولاية بجاية، وبلدية الحمالة بولاية ميلة وبوشطاطة وعين زويت وعين قشرة وتامالوس بولاية سكيكدة، إلى جانب تيزي مطاقة وبني موحلي بولاية سطيف. وأكد الرئيس المدير العام لشركة توزيع الكهرباء والغاز بالوسط ، رضوان ياسين، أن التيار الكهربائي سيعود تدريجيا “بجزء كبير” من مناطق وسط البلاد التي شهدت انقطاع التيار الكهربائي، مبينا أن “الفرق التقنية للشركة تعمل على إصلاح شبكة توزيع الكهرباء تدريجيا مع فتح الطرقات بالمناطق التي قطعت فيها بسبب تقلبات الطقس” وذلك لإعادة التيار بالمناطق التابعة لولايات تيزي وزو، البليدة والبويرة والمدية. وأشار المسؤول ذاته إلى أن أكثر من 77 ألف منزل شهد انقطاعا للتيار الكهربائي في هذه الولايات ليلة الجمعة إلى السبت الماضيين، مؤكدا أن الشركة جندت كل الوسائل البشرية والمادية لمواجهة الوضع.
كريمة هادف
التقلبات الجوية تحد من الملاحة الجوية
إلغاء وتأخر في الرحلات بمطار الجزائر الدولي
تم إلغاء أغلب الرحلات الجوية التي كانت مبرمجة أول أمس، من وإلى مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، بالإضافة إلى تسجيل تأخر غير محدود بسبب التقلبات الجوية التي تعرفها البلاد.
وأوضح موظف بأحدى شبابيك الاستعلامات بمطار هواري بومدين، أن “غالبية الرحلات خاصة تلك القادمة أو المتوجهة إلى البلدان الأوروبية قد ألغيت منذ صبيحة يوم السبت أو سجلت تأخرا غير محدود”، وأن العديد من الرحلات القادمة من روما ولندن وباريس قد تم تحويل مساراتها نحو بالما دي مايوركا بإسبانيا بسبب سوء الأحوال الجوية، كما أن “سوء الرؤية قد أرغم إحدى الطائرات التابعة لشركة فرنسية على الهبوط بمطار وهران عوض الجزائر العاصمة وجهتها الأولية”.
وقد سجل برنامج الرحلات الدولية والداخلية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية يوم السبت اضطرابات كبيرة بسبب التقلبات الجوية التي يشهدها شمال الوطن، حسب ما أعلنه أمس مصدر لدى مديرية الاتصال بالشركة الوطنية. وأشار المصدر ذاته في حديث لوكالة الأنباء الجزائرية إلى أن “العديد من الرحلات قد ألغيت بسبب التساقط الكثيف للأمطار والثلوج خلال الساعات الـ48 الأخيرة على مجموع المناطق الساحلية والهضاب العليا”.
أما على الشبكة الدولية فإن الخطوط الجوية الجزائرية قد شرعت في إلغاء رحلات الجزائر - ليون (ذهابا-ايابا) الجزائر- ميتز (ذهابا-ايابا) و الجزائر - مارسيليا وقسنطينة - ميلوز وقسنطينة - باريس (اورلي) وقسنطينة - مارسيليا وسطيف - ليون وسطيف - باريس (أورلي)، كما تم تحويل رحلة ليون - باتنة نحو مطار بسكرة حيث كانت الأحوال الجوية أفضل. وبخصوص الرحلات الداخلية فإن شركة الخطوط الجوية قد قررت إلغاء رحلات الجزائر - سطيف والجزائر - قسنطينة وقسنطينة - باتنة وقسنطينة - سطيف وذلك ذهابا وإيابا.
وكشف المكلف بالإعلام بالخطوط الجوية الجزائرية عن إمكانية إلغاء رحلات أخرى في حال استمر سوء الأحوال الجوية، مشيرا إلى أنه تم وضع الرقم الأخضر (78 92 50 21 00213) في متناول زبائن الشركة للاستعلام.
... وتخصيص طائرات كبيرة لنقل المسافرين في اتجاه باريس ولندن
جندت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، أول أمس، طائرات ذات سعة عالية لنقل المسافرين من الجزائر إلى باريس ولندن حيث شهدت برمجة الرحلات اضطرابا بسبب التقلبات الجوية بالمناطق الشمالية للبلاد. وتمت برمجة “طائرة كبيرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية لتوأمة رحلتين كانتا مبرمجتين للإقلاع في حدود منتصف النهار بالنسبة للأولى والـ15:00 زوالا بالنسبة للثانية في اتجاه باريس”. كما تم تخصيص طائرة كبيرة أخرى لنقل مسافري رحلتين كانتا مبرمجتين يوم السبت في اتجاه لندن، وكان من المقرر أن تقلع الرحلتان من المطار الدولي هواري بومدين في حدود الساعة 17:30، وألغت شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلتين من روما ومدريد. وبخصوص الرحلات الداخلية لم تغير الخطوط الجوية الجزائرية برنامجها وخاصة الرحلات المقررة في الفترة المسائية في اتجاه وهران ومناطق الجنوب، فيما تم إلغاء الرحلات في اتجاه قسنطينة وسطيف جراء غلق مطاراتهما. ^ كريمة هادف
أزمة نقل حادة بالعاصمة بسبب الثلوج والأمطار
تسبب تساقط الثلوج والأمطار الأخيرة في عزل العديد من بلديات الجزائر العاصمة، على غرار البلديات الواقعة في الجهة الشرقية والغربية، ما أدى إلى تعطيل مصالح المواطنين بسبب النقص في وسائل النقل الذي حال دون تنقلهم إلى الوجهة التي يقصدونها، غير أن الأمر عاد بالفائدة على سائقي سيارات الأجرة و”الكلونديستان” الذين انتعشت أعمالهم جراء غياب الحافلات بمعظم خطوط العاصمة.
ظهرت معاناة سكان العاصمة من موجة البرد القارس التي اجتاحت مدنهم بداية من خلال أزمة النقل التي أصابت جميع الخطوط بدون استثناء، ما أدى إلى امتلاء المواقف والمحطات بالمسافرين، في حين غابت الحافلات الصغيرة منها والكبيرة عن هذه المحطات، بسبب الثلوج والأمطار الغزيرة المتساقطة والتي أخافت السائقين من رحلات النقل في ظل هذه الظروف المناخية الصعبة.
في المقابل، تكثفت أعمال سائقي سيارات الأجرة و”الكلونديستان” جراء غياب النقل بمعظم خطوط العاصمة سواء تعلق الوضع ببلديات الجهة الغربية من العاصمة على غرار بوزريعة، وعين البنيان، والشراڤة وغيرها، ناهيك عن الجهة الشرقية مثل بلديات الدار البيضاء وبرج الكيفان والرغاية والرويبة وكذا باب الزوار التي لوحظ بها الغياب شبه التام للحافلات عن مواقف ومحطات النقل، حيث لجأ الكثيرون ممن تعذر عليهم العودة لمنازلهم لمصالحهم الملحة إلى سائقي السيارات الأجرة والكلونديستان الذين اغتنموا الفرصة لنقل المواطنين الذين التفوا حولهم، خاصة وأن التقلبات المناخية رافقتها أجواء الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف ما شجع الناقلين على التزام منازلهم، وكذا تخوفهم من مخاطر الطرقات في مثل هذه الأجواء، حتى أن محطة النقل 2 ماي باتت كمدينة أشباح لغياب وسائل النقل وتواجد القليل من المسافرين المتأملين قدوم الحافلات لاحقا.
سليمة حفص
تذمر واستياء وسط المسافرين جراء ذلك
التقلبات الجوية تلغي رحلات القطارات في العاصمة وضواحيها
تسببت التقلبات الجوية التي شهدتها البلاد منذ يوم الجمعة الفارط في إلغاء العديد من الرحلات عبر السكك الحديدية التي كانت مبرمجة، الأمر الذي أثر على قضاء مصالح المواطنين، خاصة العمال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بأماكن عملهم.
توقفت معظم الرحلات المبرمجة بسبب الثلوج والأمطار الغزيرة التي عرفتها مختلف المناطق، حيث ألغيت رحلات السكك الحديدية بين الجزائر العاصمة وولايات الشرق والغرب وتأخر الرحلات بين الجزائر العاصمة وضواحيها، حيث توقفت القطارات القادمة من الحراش والدار البيضاء إلى العاصمة وكذا تلك القادمة من الثنية وبومرداس وتيزي وزو، والعفرون والبليدة، كما الغيت الرحلات الرابطة بين ولايات الشرق خاصة عنابة وقسنطينة وسطيف وبجاية جراء التقلبات الجوية.
واضطر أغلب المواطنين إلى اللجوء لحافلات نقل المسافرين وكذا الاستعانة بسيارات الأجرة والكلونديستان للالتحاق بأماكن عملهم، ولكن ذلك حسبهم كلفهم مصاريف إضافية، وهو ما أثار استياء الكثيرين، خاصة وأن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لم تعلمهم بإلغاء الرحلات، كما أنها لم تعلمهم عن وقت استئنافها مجددا. وأجمع الكثير ممن تحدثت “الفجر” إليهم على غياب المعلومات على مستوى محطات المسافرين بخصوص إلغاء الرحلات أو تأخرها أو احتمال استئنافها، حيث اكتفى العمال بإجابة المسافرين بـ “لا توجد رحلات اليوم” دون توضيح الأسباب، فيما أرجعها المسافرون إلى انقطاع التيار الكهربائي وبرودة الطقس. يذكر أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية قد أعلن يوم الجمعة في نشرية خاصة عن سقوط أمطار غزيرة وثلوج في 18 ولاية إلى غاية اليوم الاثنين؛ حيث توقع الديوان جوا باردا وغير مستقر تميزه أمطار رعدية غزيرة وتساقط البرد والثلج على المرتفعات التي يتجاوز علوها 400 متر. ^ كريمة هادف
سمكها بلغ نصف متر في أعالي الجبال
تساقط الثلوج يتسبب في غلق عدة طرق وطنية ببومرداس
أدى تساقط الثلوج خلال الساعات الأخيرة إلى غلق العديد من الطرقات الوطنية والولائية والبلدية على مستوى ولاية بومرداس، والتي تربط الجزائر العاصمة مع باقي الولايات الشرقية والجنوبية من الوطن. وحسب مصدر من الدرك الوطني بولاية بومرداس، فقد أغلقت الثلوج الطريق الولائي رقم 18 الرابط بين مدينة سيدي داود وبرج منايل، والطريق الولائي رقم 107 الرابط بين الناصرية وتيمزريت، أمام حركة المرور على مستوى جسر بولفراد ببلدية برج منايل وقريتي عياش وأورياشة على بعد 7 كلم. ومن الجهة الأخرى للولاية وحسب مصادر محلية فقد تم تسجيل تساقط كمية معتبرة من الثلوج بأعالي جبال قدارة وجراح، والتي بلغ سمكها ما يقارب 50 سنتيمترا ببعض أعالي جبال عمال وبني عمران، ما جعل قرى ومداشر المنطقة في عزلة تامة منذ صبيحة السبت المنصرم، كما تم شل عدة طرقات وطنية كالطريق الوطني رقم 29 الرابط بين بودواو وبودربالة بالبويرة، مرورا بأعالي بلدية قدارة بأقصى جنوب ولاية بومرداس.
وفي السياق ذاته، تسبب سوء الأحوال الجوية في تعطيل حركة النقل بالسكك الحديدية وإلغاء العديد من الرحلات عبر السكك الحديدية التي كانت مبرمجة يوم السبت بين الجزائر العاصمة وولايات الشرق مرورا بمحطة الثنية وتأخر الرحلات بين الجزائر العاصمة وضواحيها. وحسبما أكده أحد العمال، فإن الرحلات الرابطة بين ولايات الشرق خاصة عنابة وقسنطينة وسطيف وبجاية ألغيت بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث أعرب المسافرون عن استيائهم لعدم قيام الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بإعلامهم بإلغاء هذه الرحلات، واجمعوا على غياب المعلومات على مستوى محطات المسافرين بخصوص إلغاء الرحلات أو تأخرها أو احتمال استئنافها.
نبيل. ب
لمواجهة مشكل انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة
الحكومة تبدأ في تزويد الخبازين بمولدات كهربائية في 15 فيفري الجاري
ستبدأ عملية تزويد الخبازين بالمولدات الكهربائية بداية من النصف الثاني من الشهر الجاري من أجل تفادي التعطلات والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الذي في كثير من الأحيان كان يتسبب في خسائر للخبازين. ويأتي هذا الإجراء طبقا لقرار وزارة التجارة التي تعهدت بمساعدة المهنيين من أجل القضاء على هذا المشكل.
أفاد رئيس اللجنة الوطنية للخبازين المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، يوسف قلفاط، أمس، أن عملية تزويد الخبازين بالمولدات الكهربائية سيشرع فيها بداية من 15 أو 16 فيفري الجاري والتي ستسمح للمهنيين باقتناء هذه التجهيزات لتدخل حيز الخدمة في مخابزهم وكل مولد له سعره الخاص يتراوح مابين 70 الى 100 مليون سنتيم حسب طاقته، وهذا الإجراء -كما قال المتحدث أمس في اتصال مع “الفجر” - سيسمح بتقليص الأضرار والخسائر التي كانت تنجم في وقت سابق بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بفساد كميات العجينة التي تحضر لصنع الخبز، وخاصة خلال الاضطرابات الجوية القوية كالتي تحدث هذه الأيام ، أو في فصل الصيف جراء الارتفاع الكبير في درجات الحرارة. واعتبر المتحدث ذاته أن مبادرة السلطات العمومية بمد يد العون للخبازين جاءت في وقتها وهو ما كان المهنيون يطالبون به منذ سنوات، وهو ما يدفعهم إلى بذل مزيد من الجهد والنشاط لتحسين نوعية الخبز وتوفيرها للمواطنين.
من جهة أخرى كشف رئيس اللجنة الوطنية للخبازين أن هذه الأخيرة أخذت على عاتقها تنظيم يومين تحسيسيين لفائدة الخبازين لبعض ولايات ومدن الجنوب في كيفية استخدام مختلف المواد التي تدخل في صناعة الخبز، خاصة النوعية التي تختلف عن مناطق الشمال، كما سيكون اللقاء فرصة للمهنيين لتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال، وسيتخلل هاذين اليومين التحسيسيين معرض ومسابقة يشارك فيها خبازو ولايات غرداية والوادي وورقلة ومدينة تڤرت.

المصدر :
جريدة الفجر اليوميةhttp://www.al-fadjr.com/ar/national/204891.html
 
شكرا على الاخبار المفيدة رائعة اخي
 
العفو و شكرا على المرووووووووووووور
 
ولماذا الكذب ما صبش في ولاية واد سوف هاداك ماشي ثلج هاداك راهوا جليد فرات راهم جابولي خبرها
أسفة على طريقة الكلام لكن هذه هي الحقيقة
 
و الله ياختي الذنب ليس ذنبي
انا نقلت الخبر كما هو مثل ماجائت به شروط و قوانين قسم الاخبار
مشكورة على كل حال
 
الســـلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا جزيلا أخي
بارك الله فيك على الأخبار
ربي كما غسلت الجزائر بالثلج و المطر


أغسل فلسطين من أنجس البشر
آآآآآآآآآآآميــــــــــــن
 
الســـلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا جزيلا أخي
بارك الله فيك على الأخبار
ربي كما غسلت الجزائر بالثلج و المطر


أغسل فلسطين من أنجس البشر

آآآآآآآآآآآميــــــــــــن


لا شكر على واجب
و شكرا لك على دعائك
اللهم أميـــــــــــــــــــــــــــن
 
شكرا على الاخبار المفيدة
thank you
 
العفو اختي الكريمة
الشكر لكم انت
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top