طابلة دخان والمشاريع المصغرة

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,127
السلام عليكم كي راهم ناس اللمة وكي راهو منتدى واش راك تهدر امممم ياحصراه عليه منين كان كومپلي خويا
ميضوع اليوم حول:

طابلة دخان وزلاميت وحلوة زيڨومار وكابريس وفوصتا وشوينغوم وغيرها كانت من بين المشاريع الصغيرة في وقت التسعينات بالرغم من انها تجارة صغيرة ذات مدخول محدود الا انها كانت مربحة ولا تستهلك موارد او تكلف امكانيات كبيرة وسمعنا حكايات على ناس ترفهت بسبتها ربي يعلم
طابلة من الخشب او الحديد تصنعها بروحك او تصنعها بسومة قليلة وشوية سلعة واتكل على ربي

كانت الطوابل شايعة بزاف الى درجة انو وقعت شجارات بسبب استغلال الاماكن الاستراتيجية في الاخير لعبت طابلة الدخان عدة أدوار مهمة في ذالك الوقت الصعب ايام النار والرصاص تم استغلال فكرتها لعدة اغراض منها الاسترزاق الفعلي للزوالي والشباب خاصة بعد الخدمة الوطنية او الخروج من المسار الدراسي وايضا استغلت لمراقبة المكان والدخلاء لاسباب امنية ( عوايني ) او من الجانب الاخر مراقبة تحركات الامنية وكذلك تقريب المسافة للمستهلكين لانو كانت مغادرة الاحياء حينها مهمة محفوفة بالمخاطر واستغلها البعض لبيع الممنوعات.نتاع بكري ماشي نتاع المهابل ذرك
مشروع خفيف وغير معقد وحر وسريع
المهم كانت مناظر الطوابل على الارصفة وعلى الطرقات ومداخل المدن والشوارع والقرى منظر مألوف يتفنن كل واحد في عرض السلع وزخرفة الطابلة بشتى الاحجام بالبوسترات والاضواء الى غاية منع بيع الدخان امام المارة من طرف السلطات فيتم عرض الاغراض الاخرى كالحلوة وتخزين الدخان في صندوق مخفي
الى غاية الان بقي هذا المشروع المصغر حاضر في كل المدن ولو بشكل قليل ونادر واستحدثت عدة افكار شبيهة له

المهم في ذاك الوقت واحد من الحي اشترى لاخيه طابلة وعمرهالو سلعة منها الدخان بيانسور وحطلو شوية صرف في لاكاس باه يرجع بيه الصرف وكان اخوه شبه مدروش ومدخن لا يتوقف عن التدخين فقال نفتحلو مسكين طابلة يسترزق منها خير من راه قاعد بلا خدمة يعني قاعد قاعد في الشارع يقعد بطابلة يبيع وراني نوقف عليه مرة على مرة

يخي مين يجي يحاسبوا ويضرب طلة على لاكاس يلقى نفس الصرف اللي حطو فيه ولكن علب الدخان مكانش فارغة بقى يراقب فيه نهارات لقاه يضرب الڨارو ورا خوه شغل شميني يضل يتكيف من طابلتو السلعة تخلاص والصرف هو هو

حكمو وقالو شوف ياخويا متعودش تتكيف من الطابلة هاذي رااهي للبيع تسترزق منها راك خليتنا

قالو خوه اوكي فهمتك روح متهني

بعد مدة واش لقاه يدير؟؟؟

يهز الصرف من لاكاس ويروح يشري الدخان من طابلة اخرى !!! هههه

في الاخير الاخ الاكبر جمع باكيات الدخان صدقهم عليه على خوه كملهم علاش يقعدو وطبڨ طابلتو باعها وفض المشروع الخاسر

المهم شفت هاذي التصويرة تفكرت ذاك الوقت

آخر تعديل:
ياحصراه يا فريد خويا راك رجعتنا سنين للوراء
لكن صح صح كانت ليام الزينة 😍

راح داك الوقت دك تبانلهم عيب حاجة هك و اغلبية لي يديرها تلقاه يبيع ممنوعات 🤬

يا حسراه على الطابلة هذيك
بصح أنا ماكنتش نبيع في الدخان
كنت نبيع غير الحلوى والكوكاو برك كنت ومازلت نكره حاجة أسمها الدخان
وكنت نلم بزاف دراهمimages (4).jpeg

يا حصراه و يا حصرتاه على ذاك الزمان
مع الطابلة
بوست صغير و الشان تروا حسني و نصروا
و تحية لمن تحب
كاس قهوة جماعي من الصباح يشرب منه قاع الفيلاج
و الدامة و الخاسر يجيب الرفيس
و ايضا اذا طاحت بيك او جاوك ضياف على غفلة
تتسلف من عندهم
و تخبي عندهم الدراهم اذا خفت الشيباني يديها عليك
زيد التحاليل للشؤون الرياضية و الاجتماعية و السياسية
و مكان لضرب المواعيد
قال تلقانني عند طابلة سي فريد ههههههه
ايضا اذا كنت حاب تتزوج ماكش عارف كيف توقف في مكان
تكاموفلي بيه باش تشوف الزينة لعبها تبيع معاه
و لازم تصبر اشهر باش الزينة تخرج للحمام و تشوفها ههههههه
بلاكش تربح غمرة او ابتسامة تخليك تتشجع و تطلع المورال لست اشهر ههههه

يعني طابلة بخدمات متعددة اجتماعية

نشفا فلحومة حنا وين نسكو سابقا في الديبيسي debusy كانت قدامنا سينما الخيام كانو ولاد الحومة كامل يقراو في الجامعة واخر النهار ينصبو طوابلهم الي يبيع الدخان والي يبيع الكاكاو والي يبيع الحلوة وكامل استرزقو من هذ المشاريع المصغرة الي وقتها كانو يربحوا منها بزاف والحمد لله دوك راهم كل واحد بداره وخدمته اخر واحد فيهم راه يخدم مدير في الإذاعة
كانت ايام جميلة واحد ماكان يحشم بالرزق نتاعو كانو الناس كامل كيف كيف ماتفرق من الغني من الفقير كان يوم تفوت الطابلة تاع السردين الحومة كامل بيت بيت زنقة زنقة كامل ياكلو السردين
كل وقت ووقته كان زمن جميل والحمد لله

يا حصرااه على ليامات الزينة دوك كلش تبدل ولوشارم راح
نشفى كان بابا يتكيف الريم يبعتني نشري والصرف نجيبو زريعة ولا حلوى تع عشرادورو
وكي كان في رمضان يحكم عليه الدخان كي يقرب لمغرب يتفكرو ويبعتني انا وخويا
نلقاو طوابل طبقو نوليو من طاكسي فون لطاكسي فون نفتشولو بسيف نلقاو واحد فاتح
ربي يرحم دوك ليام

نشفى على خويا خدملو بابا طابلة تع دخان من النوع تع الحديد اللي تتقفل و تتحل ، خدمها في وقتها ب 3 ملايين كاين كبيرة و دخل منها مدخول كبير ، كانت البركة في الرزق

ربي يغفر لكل واحد باع دخان
هذا وش نقول

الدخان مليح .. بنين ويزيد ف الدوخة ههههههه
ايه باين تدخن على هذي
منكذبش عليك بصح والله نعيف لي يتكيفوا نحسهم ماشي بني ادم هههه
وزيد حرام دراهموووووو 😑

فعلا اخي فريد طويلة الدخان في زمان مضى كان لها معنى ام اليوم اصبحت لاحول ولا قوة الا بالله

القصة اللي كتبتها فيها عبرة ولو ان الدخان شيء سيء الا انها وافقت "ولا تؤتوا السفهاء اموالكم " ربي يعفو علينا و على شبابنا من اي شيء يغضب الله

انا تفكرت التسعينات وقت طفولتي
وكنت نروح نشري افراز و الريم لبابا
وخويا خخخخ ونعيفو ومنجيبوش فيدي نجيبو فتريكو 😁😁
ونشري ساندو ليا ونولي
ليوم لي راه يروح خير ملي يجي بعدو فمابالك سنين

عندي صاحبي اسمو سيد أحمد ،ما عييت انا وياه باابروجيات ، بعنا الحمص المڨلي وبعنا الماييز ،وبعنا الكوكاو و بعنا لاڨلاص ،واش نقلك ما خليناش حاجة ،دورناها بلاستيك نلقطوه مع نحاس والحديد ،هو الله يبارك راهو مقاول حاليا وانا راني طبيب بيطري ،كي نتفكرو هذوك الايام نقولوا سبحان الله كيفاه كنا وكيفاه رجعنا والحمد لله أولا وأخيرا ❤️

ايه باين تدخن على هذي
منكذبش عليك بصح والله نعيف لي يتكيفوا نحسهم ماشي بني ادم هههه
وزيد حرام دراهموووووو 😑
في الدين الإسلامي محرم شرعاً بيع الدخان يعني أرباح حرام

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة