:: للنقاش:: ظاهرة تربع العنصر النسوي على المناصب والوظائف!؟

تقصد اخي آدم الظائف العليا ام الوظيف العمومي وماشابه؟
الوظائف بشكل عام وفي بعض القطاعات بشكل خاص. اما الوظئاف العليا فحدث ولا حرج فتجد امرأة على رأس قطاع بكامله وهي لا علاقة !

ربما أتطرق لمحور ثانوي ومهم

في الغرب تعاني المرأة من تعسفات ومشاكل وعقبات التوظيف والأمر مرتبط بالجانب الفيزيولوجي لانو التوظيف عندهم معركة تخوضها قبل ان تربح وظيفة
مهما تبجحوا بالحريات تبقى المرأة لديهم محدودة القدرات وغالبا تعطل سير العمل بسبب امتيازات الولادة والرضاعة وتعاني من الابتزاز والتحرش وغيرها

في الجزائر لا توجد دراسة للظاهرة ولا توجد احصائيات فعلية ولا توجد رقابة ولا حماية ولا مخطط ولا معايير توظيف ولا شيء آخر ولا نعلم جديا مالذي تلاقيه المرأة في مجال التوظيف وهل هي ظاهرة صحيحة او عبثية شعبوية تخضع لغايات وأهواء ومنافع مختلفة

المعريفة والرشوة والمحسوبية والعنصرية والمرغوبية ( مصطلح أطلقه على الفاسدين فكرا وخلقا ) مهما تكلمنا لا يمكننا الوصول الى أبعاد هذه الموجة العبثية.

الحقيقة الوحيدة الجلية هو أن الحاجة للوظيفة والعمل باتت مطلب ملح أمام انهيار القدرة المعيشية والغلاء وكثرة المتطلبات
الجميع يسعى مرأة ورجل وصاحب المعريفة هو من يمر هذا واقع مهما أقصيناه اصطدمنا به في كل مكتب توظيف

تستطيع ايضا ان تقول ان الممارسات العنصرية والأهواء هي من تتحكم وزيدها الرشوة والمعريفة الا ان القاعدة العامة وهي ان الرجل عصي على المرأة يطبقها اصحاب العمل ويختار الجنس اللطيف لهشاشته في طلب حقوقه ومعاملته وقبوله بأدنى الأجور واختياره العمل مهما كانت الظروف على الرجوع الى البيت، وكذا الحالة المعيشية للمطلقات والارامل والمعوزين بينما الجنس الخشن تكفي الصفة التي اطلقت عليه ويبقى يكابر ولو بقي بطال طول عمره.

آخر تعديل:
نسبة الذكور المتحصلين على شهادة البكلوريا 23 بالمائة بينما نسبة الاناث 77 بالمائة
اتذكر لما كنت ادرس بالجامعة كنت طالب الوحيد في المجموعة بين 40 طالبة
حتى فتخصصات الاخرى تجد 20 طالب و 120 طالبة
كلية العلوم الاجتماعية والانسانية التي تحتوي على 13 تخصص مجتمعة
سنة 2023 تستقيبل 1180 طلبة
320 طالب والبقية طالبات
انت كي ترى هذه الاحصائيات
اتعرف انه يوم تروح تجوز الكونكور تلقى 10 الاف مترشح 8 الاف نساء و الفين رجل وهذا على المستوى الوطني في تخصص واحد مبالك لو جمعة تخصصات
المعضلة شبابنا اصبح لا يتابع دروسه
بينما تروح لتكوين ومعاهد التكوين المهني تجد العكس لان شباب اصبح يرى الحياة عمل
ذهب زمن كان فيه العلم له مكانة مرموقة تتجاوز التوظيف والمناصب
اما قضية مسؤولين يوظفوا ميوظفوش
اخي من لخر عندك لكتاف تدخل معندكش لكتاف
اطلب ربي وتعب دير مدرسة عليا
في اقصى الحالات تعاني سنة سنتين من البطالة وتتوظف
مشكلة ليست مشكلة توظيف جنس على حساب جنس اخر
نسبة الذكور فالجامعة في تناقص رهيب

السلام عليكم
على الرغم من تكليف النساء بمزيد من العمل مقارنة بالرجال، وعلى الرغم كذلك من العديد من الانقطاعات أو الدردشات التي تجعل من الصعب العودة إلى سير العمل سريعا، إلا أن النساء يحققن نتائج أكثر من الرجال، وذلك لأنهن يجيدن تعدد المهام، وأقل عرضة للإلهاء، ويعملن بمرونة، ولديهن توازن بين العمل هذا راي الخاص والله اعلم

@أستاذ الفلسفة هل لا يوجد مشكل في عمل هاؤلاء اصلا ؟
@جليلوس عجبتني يديرولك لكيدايشن هههههه ( بيني بينك خويا حتى الحكاية هادي اتاع راني في منصب وظيفي مرسم "اي ضامنو" غالطة في تقديري .. من المفروض كل القطاعات تكون عقود مبنية على شروط واضحة باش تنشط الحالة والناس تخدم موش تبقى راقدة .. )
@سعد606 وين هم النتيجة و الانتاج راهم يخدمو غير في المؤسسات الاستهلاكية هههههه

@Adem4dz الكل تقريبا أجمع على نفس الشئ
المتخرجات أكثر، قبول بأقل أجر
ومكانش الهربة من العمل ، منضبطات أكثر
يخافو رب العمل.

راح نقولك مثال على كلاصتي تاع الماستر تقريبا نصهم غير عاملات الآن
والبقية يعملن في القطاع الخاص ، مدارس خاصة ، تمد أجر تحت الأجر القاعدي ويروحو للدار يخدمو كوموند تاع قاطو ( باش يلحقو )
كان بالأحرى التنويه على استغلال المرأة كعاملة بأجر متدني وليس سيطرة الجنس اللطيف على المناصب.
صدقني لولا الظروف والمعيشة الغالية أي واحدة تفضل تقعد فالبيت ترتاح ويجيها كلش على طبق من ذهب.
لكن الواقع غير يحتم عليها التواجد وسط هؤلاء لضمان عيشة كريمة، لتجنب مد يدها من أجل مصروف أو سماع كلمة أنها تطالب بأكثر من حقها.

@Adem4dz الكل تقريبا أجمع على نفس الشئ
المتخرجات أكثر، قبول بأقل أجر
ومكانش الهربة من العمل ، منضبطات أكثر
يخافو رب العمل.

راح نقولك مثال على كلاصتي تاع الماستر تقريبا نصهم غير عاملات الآن
والبقية يعملن في القطاع الخاص ، مدارس خاصة ، تمد أجر تحت الأجر القاعدي ويروحو للدار يخدمو كوموند تاع قاطو ( باش يلحقو )
كان بالأحرى التنويه على استغلال المرأة كعاملة بأجر متدني وليس سيطرة الجنس اللطيف على المناصب.
صدقني لولا الظروف والمعيشة الغالية أي واحدة تفضل تقعد فالبيت ترتاح ويجيها كلش على طبق من ذهب.
لكن الواقع غير يحتم عليها التواجد وسط هؤلاء لضمان عيشة كريمة، لتجنب مد يدها من أجل مصروف أو سماع كلمة أنها تطالب بأكثر من حقها.
في الحقيقة الظاهر موجودة .. لذالك طرحناها للنقاش . ( وأما استغلال هاؤلاء فهو موضوع آخر ومشكل اكبر)
ودرك خيري تدعي لعمك تبون ولا تدعي عليه ههههههههه

في الحقيقة الظاهر موجودة .. لذالك طرحناها للنقاش . ( وأما استغلال هاؤلاء فهو موضوع آخر ومشكل اكبر)
ودرك خيري تدعي لعمك تبون ولا تدعي عليه ههههههههه
يا أخي
مايجعلك تراهُنَّ أكثر من هُم في مناصب أجورها لا تكاد تسد مصاريف اسبوع
هو نفس السبب أنهن يتم استغلالهم من طرف الحكومة والقطاع الخاص على حد سواء.
خليني ساكتة أحسن .لكان نحكي عليه نقولو يحياو جماعة مسيردة الي كانو فيها من قبل. خلييييييييوني ساكتة احسن.
يهدر معايا تبون نقولو خلصلي بيي نخرج نخليهالك :rolleyes:

يا أخي
مايجعلك تراهُنَّ أكثر من هُم في مناصب أجورها لا تكاد تسد مصاريف اسبوع
هو نفس السبب أنهن يتم استغلالهم من طرف الحكومة والقطاع الخاص على حد سواء.
خليني ساكتة أحسن .لكان نحكي عليه نقولو يحياو جماعة مسيردة الي كانو فيها من قبل. خلييييييييوني ساكتة احسن.
يهدر معايا تبون نقولو خلصلي بيي نخرج نخليهالك :rolleyes:
راكي زعفانة صح :confused:😁 خلاص اختي يحياو النسا هههههه وإن شاء الله يتربعو على عرش الوظائف و المناصب 😅

اما تبون ف سقسي خويا @حاتم خليفة حاتيموس السادس هو ألي يقولك كيفاه تفريها معاه هههههههه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ختم التميز للموضوع المميز وردوده القيمة
😁
بالفعل هذه الظاهرة استفحلت مؤخرا وذاع صيتها ولاحظناها في مسابقات التوظيف .

ان اتجهنا نحو ميدان التعليم نجد عدد النساء أكثر من الرجال رجل او اثنان مقابل 8نساء مثلا.المديرات ايضا عدد معتبر.مناصب الادارة....

وهو أمر راجع لعدة أسباب منها:
نجاح البنات أو النساء بعد التخرج على،حساب الشباب بسبب ورقة الاعفاء من الخدمة الوطنية.
او تماطل الشباب للحصول عليها او الهروب من تسوية الوضعية فيبقى حتى سن ال 30 تكون البنات تحصلن على المناصب.
اسباب اخرى يعني هناك من تاخذ المناصب بطريق ملتوية (عينات كثيرة جميعنا رأيناها،في مجتمعنا يقبلو البنات ويلوحو الشباب
😥
لماذا اصبحنا نشاهد لهفة الكثير من النساء اليوم على العمل لماذا؟
لأن مدخول الرجل الشهار الجزائري لاتغطي حاجيات العائلة ان ركزنا على الموظف لي،يخلص 3ملايين و 700الف والاستاذ في بدايتو يدي 3ملايين ونص
يعني المرأة بوظيفتها تساعد نفسها وزوجها وعايلتها.
وفي الأخير لو منحونا منحة شهرية للمراة التي تنجب اطفالا مثل في الخارج لما فكرنا أبدا في الخروج لمزاحمة الرجال في العمل
🤓

تقبل مروري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ختم التميز للموضوع المميز وردوده القيمة
😁
بالفعل هذه الظاهرة استفحلت مؤخرا وذاع صيتها ولاحظناها في مسابقات التوظيف .

ان اتجهنا نحو ميدان التعليم نجد عدد النساء أكثر من الرجال رجل او اثنان مقابل 8نساء مثلا.المديرات ايضا عدد معتبر.مناصب الادارة....

وهو أمر راجع لعدة أسباب منها:
نجاح البنات أو النساء بعد التخرج على،حساب الشباب بسبب ورقة الاعفاء من الخدمة الوطنية.
او تماطل الشباب للحصول عليها او الهروب من تسوية الوضعية فيبقى حتى سن ال 30 تكون البنات تحصلن على المناصب.
اسباب اخرى يعني هناك من تاخذ المناصب بطريق ملتوية (عينات كثيرة جميعنا رأيناها،في مجتمعنا يقبلو البنات ويلوحو الشباب
😥
لماذا اصبحنا نشاهد لهفة الكثير من النساء اليوم على العمل لماذا؟
لأن مدخول الرجل الشهار الجزائري لاتغطي حاجيات العائلة ان ركزنا على الموظف لي،يخلص 3ملايين و 700الف والاستاذ في بدايتو يدي 3ملايين ونص
يعني المرأة بوظيفتها تساعد نفسها وزوجها وعايلتها.
وفي الأخير لو منحونا منحة شهرية للمراة التي تنجب اطفالا مثل في الخارج لما فكرنا أبدا في الخروج لمزاحمة الرجال في العمل
🤓

تقبل مروري

صحيح لو عملو مثل مل عملت اليابان وتركيا ويخلصو النساء .. كون راهم هناو الجميع ههههههه
شكرا على تدخلك اختي

إلي يخدم ربي يعينوا سواء ذكر أو أنثى أتذكر مرة محاضرة تنمية بشرية على اللايف والرجل يجيب الذكور والإناث في رسائل اللايف على اليوتوب وإذا بأحدهم نفس ال-contexte يقول أذكر كان أسماء الرجال فأجاب ليس هناك فرق.

مثلا انا كنت اغير من اي زميلة لي في الابتدائي امها عاملة لانها ماكانت تخليها محتاجة شيء ...وكان السبيل للعمل هو الدراسة ولما تخرجت استبعدت العمل ...مكثت في البيت عام وللاسف احتجت لابسط الامور فكان الحل هو العمل حتى لا اشارك زوجة اخي واولادها في راتب اخي ... انت ترى المرأة العاملة تحت اطار "امرأة تريد الاستقلال المادي " ولكن انظر لها كأخت او كبنت او كأم تسعى لتوفير ما يعطيها الحق في ان تعيش عيشة كريمة

مثلا انا كنت اغير من اي زميلة لي في الابتدائي امها عاملة لانها ماكانت تخليها محتاجة شيء ...وكان السبيل للعمل هو الدراسة ولما تخرجت استبعدت العمل ...مكثت في البيت عام وللاسف احتجت لابسط الامور فكان الحل هو العمل حتى لا اشارك زوجة اخي واولادها في راتب اخي ... انت ترى المرأة العاملة تحت اطار "امرأة تريد الاستقلال المادي " ولكن انظر لها كأخت او كبنت او كأم تسعى لتوفير ما يعطيها الحق في ان تعيش عيشة كريمة
كلام لا غبار عليه

شكرا لكِ أختي

جاي وقت ومكان لا نساء لا رجال ههههه الذكاء الصناعي هو الي يخدم كل شئ

جاي وقت ومكان لا نساء لا رجال ههههه الذكاء الصناعي هو الي يخدم كل شئ
يسمى أنتِ اقضيتي على احلام الجميع كما راهم خلاص ههههههههههه

حبيت ندير اضافة تاع العنصر النسوي
لبارح فليطا سيفيل كي خلاصت الخدمة 4قاعدين كفكف في وحد لبيرو صغير تاع شمبرة مش كبير يقصرو يستناو فلبوانتاج باش يخرجو
مكثر قريب كامل نسا حسبنا رانا فعرس كي تلايمنا وحدة تقول دربكو ووحدة زغرتوا ضربة والشافي ربي هههه
وحد 20خدام كاين 2رجال 🤨🥲
اين العدل ههههه

حبيت ندير اضافة تاع العنصر النسوي
لبارح فليطا سيفيل كي خلاصت الخدمة 4قاعدين كفكف في وحد لبيرو صغير تاع شمبرة مش كبير يقصرو يستناو فلبوانتاج باش يخرجو
مكثر قريب كامل نسا حسبنا رانا فعرس كي تلايمنا وحدة تقول دربكو ووحدة زغرتوا ضربة والشافي ربي هههه
وحد 20خدام كاين 2رجال 🤨🥲
اين العدل ههههه
وتأتيكم أختكم ارجوان من قلب الحدث ;)😁(y)

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة