كيف يتصرف الاستاذ الجديد مع التلاميذ

إلياس

👑 TOP5 ✍️
أوفياء اللمة
🛑كيف يتصرف الأستاذ خاصة الجديد في أوّل حصة له مع التلاميذ ؟!
في أول حصّة يُشدّ انتباه التلاميذ ويعم الهدوء داخل القسم ، كل الأنظار موجّهة نحو الأستاذ الجديد والأسماع مصيغة لاستقبال ما سيقول ... هي فرصة جيّدة يجب أن يغتنمها المربّون والأساتذة لترك أحسن انطباع في نفوس الناشئة ، إليك بعض الأفكار حول ما ينبغي فعله في الحصة الأولى :

⚫️ - الكاريزما :
ينبغي أن يتحلى الأستاذ الجديد بشيء من الشجاعة والقيادية والثقة بالنفس ولابد أن تظهر ثقته بنفسه على ملامح وجهه ونبرة صوته ، وذلك من خلال التبسّم والنّظر في وجوه الجميع باطمئنان وأريحية ( الدقائق الأولى )

⚫️ - الترحيب :
يُرحّب الأستاذ ببشاشة وجه وطلاقة لسان بتلاميذه ويتمنّى لهم بداية موفّقة وعاما مليئا بالمثابرة والجد والاجتهاد والنجاح ويذكر أنّه مُكُلّف بتدريس هذه المادة وأنه متفائل بأن يرى نتائج جيدة وأخلاقا فاضلة وأنه سيبذل المجهود الكافي في الشرح والتبسيط حتى يستوعبوا المادة العلمية ويستفيدوا منه أيّما استفادة ( 5 دقائق تقريبا )

⚫️ - التعارف :
بعد ذلك يذكر اسمه ومستواه العلمي وتخصصه والمؤسسة التي تخرّج منها باختصار ويطلب منهم قائمة بأسمائهم حتى يتعرّف عليهم واحدا واحدا ( المناداة )
ولابأس ببعض التعليقات المازحة لتلطيف الأجواء ( 5 دقائق )

⚫️ - فضل العلم وأهله :
يتحدث الأستاذ باختصار شديد عن فضل العلم وشرفه والفرق بين المتعلم وغير المتعلم ويبدأ هذا الموضوع بطرح أسئلة عليهم والاستماع إلى إجاباتهم ( لماذا ندرس ؟ لماذا نطلب العلم ؟ لماذا نستيقظ باكرا ونأتي المدرسة يوميا ؟ ) ثم يحاول الإجابة حسب مستواهم من عدة نواحٍ ( شرف العلم وفضله في الإسلام / أهمية الثقافة والعلم في زمننا / أسباب النجاح / الإنسان المتعلّم والمستوى المعيشي / التوظيف والأحلام والطموحات / المساهمة في إصلاح المجتمع / بناء المستقبل ... الخ ) - 15 دقيقة تقريبا -

⚫️ - خصوصية المادّة
يتحدث الأستاذ بعد الكلام عن العلم عموما عن مادّته على وجه الخصوص يشرح معالمها وخصوصيتها وأهميتها ضمن بقية المواد في التّكوين ( حسب الطور والسنة ) ويتحدث عن أهم ما فيها إجمالا ، وله أن يفصّل في البرنامج إن كان الوقت كافيا ( 15 دقائق تقريبا )

⚫️ - طريقة الأستاذ ومنهجه :
يكشف طريقته في شرح الدروس والتطبيقات والبحوث ويبيّن كيفية حساب المعدّل والتقويم وعلامة المراقبة المستمرة ( الكرّاس / السلوك / المشاركة / المشاريع والوظائف ) ، يشرح لهم ما ينتظره منهم في الجانب الدراسي ( الهندام / الحرص ، إحضار الكتب والكراريس والأدوات ... الخ ) وفي الجانب الأخلاقي : الهدوء ، الانتباه ، الاحترام ، الاستئذان ، طريقة الجلوس ... الخ ) ويُنبّه بصرامة على ما لا يقبله في قسمه من ( تهاون ، تشويش ، تهريج ، ألفاظ شارع ... الخ ) - 15 دقيقة -

⚫️ - في آخر الحصة يُطمئنهم ويذكر لهم أمثلة عن النجاح الدراسي وأثره في حياة الإنسان ... يحاول تخفيف التوتّر عنهم لذلك الجميل أن يُنهي حصّته بشيء من الدعابة والانبساط والابتسامة
 
لازم يكون كيما بيونة في ناس ملاح سيني ههههه

مشكور أخي
 
توقيع السلطانة
ربي يوفق كل أستاذ(ة) جديد(ة) في مشواره(ا) العملي
شكرا لك على الموضوع
 
توقيع ام أمينة
ربي يوفق كل أستاذ(ة) جديد(ة) في مشواره(ا) العملي
شكرا لك على الموضوع
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
العفو
سلمت يمناك على الرد القيم دمت مبدعة في ردودك القيمة
 
التعليم مهنة نبيلة وصعبة ..
ربي يقدر كل معلم ويجعل ما يقوم به في ميزان حسناته
كلامك صواب
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك على الرد المميز
 
المهنة التي لا تزال من أحلامي..
أعان الله كل معلم و أستاذ في أداء مهامه..
و كيما قالت @السلطانة أحيانا الحل تاع بيونة هو اللي ينفع
 
توقيع أم إسراء
المهنة التي لا تزال من أحلامي..
أعان الله كل معلم و أستاذ في أداء مهامه..
و كيما قالت @السلطانة أحيانا الحل تاع بيونة هو اللي ينفع
اوافقك الراي لكن في الوقت لا ينفع شيء مع التلاميذ الا الضرب
سلمت يداك على الرد القيم
 
العودة
Top Bottom