كي تهيء قسم التحضيري

إلياس

👑 TOP5 ✍️
أوفياء اللمة
لئن كان إرساء السنة التحضيرية يستلزم توفّر فضاءات مهيأة للغرض ، فإن تحقيق الأهداف المرجوّة يتوقف على مدى نجاح المربّي في استثمار هذا الفضاء وقدرته على إيجاد أفضل علاقة بين المساحات التي يتيحها وما يتوفر بها من أثاث وبين عدد ونوعية الورشات والأركان التي يزمع بعثها لإنجاز الأنشطة التربوية المميزة للقسم التحضيري.
وليكون الفضاء مطابقا لما يتوفر بالمحيط الطبيعي للطفل ( المدرسة – الحيّ – الحديقة – الحيوانات الأليفة...) ينبغي تقسيمه إلى أركان أو زوايا
(coin de vie (تسمّى بأسماء بسيطة وذات دلالة بالنسبة للأطفال ( العطار – المطبخ – القص والتلصيق – الدمية – الطبيب...) كما تحدّد بحدود واضحة المعالم بإقامة حواجز فاصلة بينها بما يوفّر للطفل مكانا آمنا وهادئا نسبيا حيث يستطيع الانفراد بذاته أو الالتقاء ببعض الرفاق .
وإعداد الأركان لا يوكل إلى الصدفة ، بل يكون مدروسا بغية إتاحة الفرصة للأطفال لاتخاذ المبادرات وتحمّل المسؤوليات واعتياد النظام وإشباع الحاجة إلى التغيير.
تقسيم الفضاء
توزّع قاعة التنشيط إلى ثلاث مناطق
• فضاء التجمع
يكون فسيحا نسبيا وقادرا على استيعاب كل الأطفال أثناء الأنشطة الجماعية
( الإنشاد ، سرد الحكايات ، الأنشطة اللغوية ، قراءة وتحيين الجداول الإيقاظية
...) . تلصق المعلقات في جانب منه وفي مستوى يراعي ارتفاع الأطفال وقدراتهم على المسح العيني للرموز المعروضة . وهو فضاء يوظف للتعبير والتواصل بإقامة فرص التخاطب والإنصات بين الأطفال ، كما هو فضاء يلعب فيه المربي دور المنشط فيقترح أفكارا ويولّد انفعالات ودوافع لتأمين مشاركة الجميع.
• فضاء الألعاب الرمزية
تستوحى مساحات هذا الفضاء من الحياة اليومية للطفل ومن محيطه القريب
( العطار – بائع الخضر – المطبخ – غرفة الدمية – الحلاق ...) وتستجيب الألعاب الدائرة في هذه الأركان لحاجات طفل ( 5 – 6 سنوات ) للحركة واللعب. في هذا الفضاء ينشط الطفل في إطار مجموعة محدودة العدد ( 2 –3)
فيلعب ويعبّر ويجرب كما يشاء بعيدا عن كل أشكال الوصاية و ضاغطات المجموعة. تنمّي ألعاب التقليد هذه لدى الطفل قدراته التواصلية وتثير خياله كما تعزّز شعوره بالاستقلالية وتيسّر اندماجه الاجتماعي. والمنشط مدعوّ أثناء ذلك إلى تتبّع ما يدور بهذه الأركان والإسهام في الألعاب من حين إلى آخر لإنعاش التواصل بين الأطفال واعتماد تلك الألعاب كمسالك لتمرير بعض التدريبات في مجالات اللغة أ و الرياضيات أو الإيقاظ وغيرها.
• فضاء الورشات
بعض هذه الورشات قارّ وبعضها الآخر متحوّل مفتوح بحسب المشاريع المتفق عليها ، كما يمكن بعث ورشات متعددة الاختصاصات تستغلّ لإنجاز
أنشطة متعددة. هذه الفضاءات تحتوي بالضرورة على التجهيزات والمواد الملائمة لطبيعة الأنشطة بها والكفيلة بتوفير وضعيات تستثير اهتمام الأطفال ، والمعلم مطالب بالحرص على إثراء هذه الفضاءات تدريجيا بإضافة أدوات ومعدات يشارك الجميع في جلبها أو صنعها ، وتكون مسايرة لتطوّر التقنيات والتعلمات لدى الأطفال.
ومن الأمثلة لهذه الورشات نذكر : ورشة الرسم والتلوين والتخطيط – ورشة القولبة – ورشة القص والتفصيل والتلصيق – ورشة الأنشطة الرياضية المنطقية - ورشة الألعاب التربوية - ورشة النسيج والتعقيق ..
الأثاث والمعدات
يوضع الأثاث والمعدات بالورشات والأركان بحسب عدد الأطفال وطبقا لطبيعة النشاط بها و وفقا للأهداف البيداغوجية المرسومة. أما الوسائل فتكون في متناول الطفل يأخذها بنفسه ويرجعها إلى مكانها دون الحاجة إلى مساعدة غيره ( الاستقلالية – تشرب النظام ) . وتهيّا الفضاءات على نحو يسمح لمرتاديها بتغيير وضعيات العمل داخلها : فينشطون واقفين ، جالسين على كراس أو على الأرض ، جاثين أو حتى مضطجعين دون أن تمنعهم الحواجز الفاصلة من رؤية رفاقهم وهم يعملون في أركان أخرى ، ولا المنشط من أن يجول كامل الفضاء بناظريه في كل آن لمتابعة ما يدور به قصد التدخل وتقديم المساعدة لمستحقها في الإبان.
والمنشط – ذا خبرة كان أو مبتدئا – مدعوّ إلى تغيير تنظيمه للفضاء باستمرار
أثناء السنة لعلل عدّة : ظهور ركن جديد ، توسيع ركن سابق أو إدخال تحسينات عليه ، سوء استعمال ركن وذلك بالنفور منه أو الإفراط في استعماله ، إضافة معدات جديدة ...
وإنه من المنفّر جدا أن يجد الأطفال أنفسهم في قاعة خالية من كل معالم الزينة والبهجة وهم يكتشفون لأول مرة فضاء تربويا اجتماعيا جديدا. فالمعلم ملزم ، قبل انطلاق السنة التربوية ، بتعرف قاعة الأنشطة والمواد والتجهيزات المتوفرة بها وبتزيين الجدران برسوم ولوحات وصور لحيوانات وأطفال بما يكفل انبهار الأطفال بالفضاء ويؤمّن رغبتهم في البقاء به أطول وقت ممكن.
1- فضاء التجمع (يمكن استغلاله للألعاب التربوية)
2- الفضاء الخاص بالمعلقات والجداول الإيقاظية
3- الفضاء المخصص للمكتبة
4- ركن الألعاب الرمزية(الدمية – العطار – الطبيب...)
5- خزانة أدراج ( درج خاص بكل طفل)
6- ورشة الأنشطة المنطقية الرياضية
7- ورشة الأنشطة اليدوية
8- الفضاء المخصص للرسم والتخطيط والتزيين
9- الفضاء المخصص للرسم الحائطي
 
*** تسيير الورشات

تخيّر مواقع الأركان والورشات

منذ البداية يجدر التنبيه إلى :

* تجنب وضع الورشات حذو الأركان المخصصة للألعاب الرمزية باعتبارها فضاءات صاخبة قد تعكر مزاج الأطفال وتخلّ بمقتضيات التركيز داخل الورشة

* التفكير في ترك ممرات تسهّل تنقلات الأطفال من فضاء إلى آخر دون الاصطدام بحواجز قد تسبب بعض الأمراض.

- ركن المكتبة :

يكون هذا الركن معزولا عن بقية الفضاءات لتوفير الهدوء اللازم لتركيز الأطفال عند تصفحهم القصص والمجلات وسائر المحامل المكتوبة والمصورة

- ركن الأنشطة اليدوية :

يستحسن أ ن يكون هذا الفضاء غير بعيد عن باب القاعة لتيسير تنقل الأطفال إلى نقاط الماء إمّا للتّزود بالماء أو لتنظيف الأدوات بعد إنهاء الأشغال.

- ركن الألعاب الرمزية :

يمكن بعث هذا الفضاء في المكان الأقل إنارة بالقاعة ، لأن الأنشطة به تعتمد الحركة والصوت.

- ورشات الرسم والتخطيط والتزويق :

تتموقع في الأماكن الأشدّ إضاءة لأنها تتصل بأنشطة حسية دقيقة ذات علاقة بحاسة البصر.

تسيير الورشات

إن طفل الخامسة يتعلم من خلال الفعل والمعالجة اليدوية وإلقاء الأسئلة ، فهو فضوليّ بطبعه محبّ للاستطلاع والاستكشاف . وعندما يجد نفسه في فضاء منظم ومتعدد الأنشطة ، فسوف ينمهك فورا في مهمة يختارها بنفسه وفق قدراته ورغباته.

ففي فضاء التجمع ، وعلى إثر استقبال الأطفال وممارسة بعض الأنشطة الجماعية ، يشرح لهم المنشط مضامين الورشات والأركان وكيفيات اشتغالها باعتماد رموز يتواضعون عليها ( اسم الورشة – مفتوحة أو مغلقة – طاقة استيعابها ..) . وفي فضاء كل ورشة يعدّ المعلم جدولا يتضمن أسماء الأطفال مرفقة بصورهم الشمسية أو بعلامات أخرى يختارونها بأنفسهم تكون سمات يهتدون بها لإدراك " الصور المكتوبة لأسمائهم " ، ويدعى كل طفل اختار أيّ فضاء من الفضاءات المفتوحة يومها إلى ترك أثر أو علامة أمام اسمه تدل على مروره بتلك الورشة ، كما تفيد بقية أترابه عمّا إذا بقي بها بقاع شاغرة يمكن سدّها . ويتعرف المعلم من خلال ذلك الأثر الأطفال الذين لم يمروا

بهذا الفضاء أ و ذاك ليرغبهم فيه ويحثهم على الإسهام في أنشطته. وتجدر الإشارة إلى أن هيكلة الفضاء التحضيري ( فضاءات متعددة – توزّع مجموعات الأطفال عبر هذه المساحات ) تستلزم اعتماد أساليب تنشيطية ملائمة لهذه الخصوصية التنظيمية التي تقتضيها طبيعة العمل مع أكثر من مجموعة في ذات الحين : فالمربي مدعوّ إلى أن يتواجد بصفة فعلية مع واحدة من المجموعات للقيام بنشاط موجّه يروم من خلاله تمرير بعض التدريبات أو التقنيات أو المعارف ( ورشة موجهة ) ، في حين تتولّى مجموعة ثانية القيام بنشاط مستقل انطلاقا من تعليمات محددة يقدّمها المربي ( ورشة مستقلة ) بينما تمارس ورشة ثالثة نشاطا حرا في إطار مشروع فرديّ أو مجموعيّ ( ورشة حرة ).

ومهما كانت طبيعة العمل بكل ورشة ، فالمنشط ملزم بألا تغفل عينه عن مختلف الورشات وبأن يكون مستعدا للتدخل في كل لحظة لتقديم مساعدة أو فض خلاف.

حفظ الأدوات وتقييم الأعمال

عند الفراغ من النشاط يحرص المنشط على إشعار الأطفال بأن ورشة غير مرتبة ، هي في الحقيقة ورشة لا يمكن استغلالها ولا الاستفادة منها : فالترتيب وضعية بيداغوجية على المستوى التربوي الاجتماعي ( احترام الآخر بأن نترك له فضاء مرتبا ونظيفا ) كما على المستوى المعرفي ( تنظيم الفضاء – تصنيف المعدات والأدوات – ترتيبها ) . فالوقت المخصص لحفظ الوسائل وترتيبها لا يعتبر وقتا مهدرا حتى وإن فاق التوقيت المخصص للنشاط ذاته.

إثر حفظ الأدوات يحسن استعراض منتوج مختلف الورشات لتثمين الأعمال وتشجيع أصحابها والتحاور معهم حول أهدافهم ومشاريعهم وتزويدهم ببعض الأفكار والمقترحات
 
**_ تنظيم الفضاء الداخلي بالقسم التحضيري :
==========================
1_ تحقيق الأهداف المرجوّة يتوقّف على مدى نجاح المربّي في استثمار الفضاء وقدرته على إيجاد أفضل علاقة بين المساحات التي يتيحها وما يتوفّر بها من أثاث وبين عدد ونوعية الورشات والأركان التي يزمع بعثها لإنجاز الأنشطة التربوية المميزة للقسم التحضيري .
2_ ليكون الفضاء مطابقا لما يتوفر بالمحيط الطبيعي للطفل ( المدرسة _ الحيّ _ الحديقة _ الحيوانات الأليفة...) ينبغي تقسيمه إلى أركان أو زوايا تسمّى بأسماء بسيطة وذات دلالة بالنسبة للأطفال ( العطار _ المطبخ _ القص والتلصيق _ الدمية _ الطبيب ...) كما تحدّد بحدود واضحة المعالم بإقامة حواجز فاصلة بينها بما يوفّر للطفل مكانا آمنا وهادئا نسبيّا حيث يستطيع الانفراد بذاته أو الالتقاء ببعض الرفاق.
3_ إعداد الأركان لا يوكل إلى الصدفة ، بل يكون مدروسا بغية إتاحة الفرصة للأطفال لإتخاذ المبادرات وتحمّل المسؤوليات واعتياد النظام واشباع الحاجة إلى التغيير .
 
يعطيك الصحة أستاذ ان شاء الله يستفاد أساتذتنا من النصائح المقدمة.. في أهم مرحلة للتلميذ
 
توقيع أم إسراء
في ميزان حسناتك أستاذ ...
 
توقيع ام أمينة
يعطيك الصحة أستاذ ان شاء الله يستفاد أساتذتنا من النصائح المقدمة.. في أهم مرحلة للتلميذ
إن شاء الله أختاه
ربي يجازيك على الرد المميز
 
العودة
Top Bottom