التفاعل
2
الجوائز
17
- تاريخ التسجيل
- 6 فيفري 2008
- المشاركات
- 347
- آخر نشاط

فتاوى بشأن الجهاد في بلاد المسلمين
لسماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
=======================
رقم الفتوى:3016
موضوع الفتوى: حكم الجهاد في أفغانستان والشيشان
الســـــؤال:س: ما هو حكم الجهاد في أفغانستان والشيشان ؟
الإجـــــابة:
نرى أنه مشروع، فإن أفغانستان المُسلمة قد تكالبت عليها الأعداء، فغزاها جموع من الروس ومن أمريكان ومن الروافض يُريدون القضاء عليها لأنها تحكم بالشرع، فالجهاد معهم نصر للإسلام والمسلمين، وهكذا الشيشان الذين يُجاهدون روسيا الشيوعية الكافرة التي تقصد القضاء على المسلمين، فنُصرتهم والقيام معهم من الجهاد في سبيل الله.
=====================================
رقم الفتوى:2444
موضوع الفتوى:حكم الجهاد في الشيشان
الســـــؤال:س: هل الجهاد في الشيشان جهاد إسلامي ؟
الإجـــــابة:
يظهر أن هذا الجهاد جهاد إسلامي، ونحسب المُجاهدين هناك من أهل الاحتساب وأهل الخير؛ حيث إنهم يُقاتلون الكفرة والدَّهْرِيِّين الذين يُحاربون المُسلمين، ويُريدون القضاء على أهل الإسلام في تلك البلاد، وقد صمد أولئك المُجاهدون رغم قِلَّتهم، وكثرة عَدُوِّهم، وظهرت آثار النصر على وقائِعهم، وحصلت أيضًا مُعجزات وكرامات تدل على أن الله تعالى ينصرهم ويقويهم، فهم مُجاهدون في سبيل الله، ولا نُزَكِّي على الله أحدًا.
=====================================
رقم الفتوى:4591
موضوع الفتوى:حكم مساعدة المجاهدين
الســـــؤال:س: هل يجب على من لدية القدرة المالية مساعدة المجاهدين؟
الإجـــــابة:
يتأكد على أهل الجدة والثروة أن يتبرعوا بشيء من أموالهم لسد حاجة المجاهدين كما في فلسطين والفلبين والشيشان وغيرها. والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:5018
موضوع الفتوى:الجهاد في الشيشان
الســـــؤال:س: هل يجوز الخروج والجهاد في أرض الشيشان ضد الكفرة الروس الملحدين؟ وهل موضوع استكمال شروط الجهاد تم أم لا؟
الإجـــــابة:
يجوز ذلك مع القدرة إذا كان الإنسان قد تدرب وعرف كيف يتمكن من التحرز والتحفظ وتعرف على حمل الأسلحة واستعمالها، فله والحال هذه الخروج لقتال الكفرة الملحدين إذا استكملت شروط الجهاد المذكورة. والله أعلم
=====================================
رقم الفتوى:10995
موضوع الفتوى: فضائل الجهاد والمجاهدين
الســـــؤال:س: تذكير المسلمين بمحنة الأخوة في الشيشان ؟
الإجـــــابة:
قد أمر الله بجهاد الكفار كما في قوله تعالي :
[URL="http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=9&nAya=123"]قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً [/URL]
ومدح الله المجاهدين بالمال والنفس وقدمهم على غيرهم مثل قوله تعالى :
[URL="http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=49&nAya=15"]وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ [/URL]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم
ولا شك أن من الجهاد الموجود الآن ما وقع في الشيشان مع الدولة الشيوعية وما وقع في كشمير مع الهندوس الوثنيين وما وقع في الفلبين مع النصارى وفي فلسطين مع اليهود وغيرها من البلاد فنوصي بمساعدات أولئك المجاهدين ومد المعونة لهم والحرص على تأييدهم وتقويتهم حتى تقوى معنوياتهم وتظهر راية الإسلام وتعلو كلمة الله وتكون كلمة الذين كفروا السفلى ولا يجوز خذلان المسلمين وتركهم تحت ولاية الكفار يسومونهم سوء العذاب ويفتنونهم في دينهم ثم تمتد أطماع الكفار إلى بقية بلاد المسلمين، نسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته ويعز الإسلام والمسلمين.والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:11600
موضوع الفتوى:حكم الجهاد في فلسطين
الســـــؤال:س: قرأت في رسالة للشيخ محمد بن جميل زينو بأن الجهاد في فلسطين فرض عين، كيف هو فرض عين علينا في فلسطين ؟
الإجـــــابة:
صحيح أن الجهاد في فلسطين فرض عين على المواطنين الفلسطينين، وفرض كفاية على غيرهم من المُسلمين من العرب أو غيرهم، لأن الجهاد لا يتعين إلا في ثلاث حالات: الأولى إذا حضر الصف لقول الله تعالى:
[URL="http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=8&nAya=45"]إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا [/URL]
والثانية: إذا استنفره الإمام، ففي الحديث :
وإذا استُنفرتم فانفروا
والثالثة: إذا دهمهم العدو في بلادهم كما حصل لأهل فلسطين وما سُوى ذلك فهو فرض كفاية، والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:1688
موضوع الفتوى:حكم صرف الزكاة للمجاهدين
الســـــؤال:س: ما حكم دفع الزكاة للمجاهدين سواء في الشيشان أو غيرها؟ وهل أهل البلد أحق بالزكاة منهم؟ وهل صحيح أن أهل البلد يبعثون يوم القيامة ممسكين برقبة جامع الزكاة يقولون: منعتنا حقنا؟
الإجـــــابة:
يجوز إرسال الزكاة إلى المُجاهدين سواء في الشيشان أو في غيرها إذا كانوا يُقاتلون في سبيل الله ولتكون كلمة الله هي العليا، فإن كان في البلد أحد من الفقراء الذين تشتد حاجتهم ولا يجدون ما يسد خلتهم فهم أحق من البعيدين. وأما ما ذُكر أن أهل البلد يمسكون برقبة أهل الزكاة فغير صحيح. والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:5580
موضوع الفتوى:حكم العمليات الفدائية التي يقوم بها المجاهدون في فلسطين
الســـــؤال:س: فيما يخص العمليات الفدائية التي يقوم بها إخواننا في فلسطين ما حكمها؟ وهل هي عملية استشهادية أم انتحارية؟ علمًا بأني قرأت أن سماحة شيخنا المفتي عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ـ لم يجز هذا العمل. أرجو التوضيح.
الإجـــــابة:
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: كثيرًا ما يقوم إخواننا في فلسطين بوضع مواد مُفجرة في أجسادهم ثم يلقون بأنفسهم في جمع من اليهود ليقتلوا بعضهم، فهل هذا العمل الانتحاري جائز؟ وهل يُعتبر فاعل ذلك شهيد؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فقد عُرف ما يقوم به اليهود أعداء الله ورسوله وأعداء الإسلام والمسلمين من الاضطهاد والإذلال والإهانة للمسلمين في فلسطين من قتل وهدم للمنازل وإذلال للمُسلمين وإيذاء لهم بحيث أنهم يتمنَّون مع هذا الإذلال ما يُريحهم ويُريح أولادهم وذراريهم من هذا العذاب، فلأجل ذلك يعملون هذه الأعمال الانتحارية رجاء أن يُخفف اليهود من هذه الأعمال الشرسة على المُسلمين، فنرى أن هذا الانتحار جائز وأن فاعل ذلك يُرجى أن يكون شهيدًا لأنه قتل كثيرًا من اليهود وأذلَّهم وأخافهم، فيدخل في قول الله تعالى:
[URL="http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=8&nAya=60"]وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ [/URL]
فهذا الإرهاب لأعداء الله داخلٌ في هذه الآية الكريمة، وقد كان المسلمون إذا تقابلوا مع الكُفَّار يدخل أحدهم في صفوف العدو ومعه سيفه وهو يعلم أنه سوف يُقتل ولكنه قبل قتله يقتل منهم عددًا ويجرح آخرين، فهكذا وضع هؤلاء المواد المُتفجرة في أجسادهم ثم تفجيرها في صفوف العدو فيقتلون ويُقتلون ولعلهم يدخلون في الشُهداء الذين قال الله فيهم:
[URL="http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=9&nAya=111"]إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ [/URL]
.
من موقع سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
http://www.ibn-jebreen.com
لسماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
=======================
رقم الفتوى:3016
موضوع الفتوى: حكم الجهاد في أفغانستان والشيشان
الســـــؤال:س: ما هو حكم الجهاد في أفغانستان والشيشان ؟
الإجـــــابة:
نرى أنه مشروع، فإن أفغانستان المُسلمة قد تكالبت عليها الأعداء، فغزاها جموع من الروس ومن أمريكان ومن الروافض يُريدون القضاء عليها لأنها تحكم بالشرع، فالجهاد معهم نصر للإسلام والمسلمين، وهكذا الشيشان الذين يُجاهدون روسيا الشيوعية الكافرة التي تقصد القضاء على المسلمين، فنُصرتهم والقيام معهم من الجهاد في سبيل الله.
=====================================
رقم الفتوى:2444
موضوع الفتوى:حكم الجهاد في الشيشان
الســـــؤال:س: هل الجهاد في الشيشان جهاد إسلامي ؟
الإجـــــابة:
يظهر أن هذا الجهاد جهاد إسلامي، ونحسب المُجاهدين هناك من أهل الاحتساب وأهل الخير؛ حيث إنهم يُقاتلون الكفرة والدَّهْرِيِّين الذين يُحاربون المُسلمين، ويُريدون القضاء على أهل الإسلام في تلك البلاد، وقد صمد أولئك المُجاهدون رغم قِلَّتهم، وكثرة عَدُوِّهم، وظهرت آثار النصر على وقائِعهم، وحصلت أيضًا مُعجزات وكرامات تدل على أن الله تعالى ينصرهم ويقويهم، فهم مُجاهدون في سبيل الله، ولا نُزَكِّي على الله أحدًا.
=====================================
رقم الفتوى:4591
موضوع الفتوى:حكم مساعدة المجاهدين
الســـــؤال:س: هل يجب على من لدية القدرة المالية مساعدة المجاهدين؟
الإجـــــابة:
يتأكد على أهل الجدة والثروة أن يتبرعوا بشيء من أموالهم لسد حاجة المجاهدين كما في فلسطين والفلبين والشيشان وغيرها. والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:5018
موضوع الفتوى:الجهاد في الشيشان
الســـــؤال:س: هل يجوز الخروج والجهاد في أرض الشيشان ضد الكفرة الروس الملحدين؟ وهل موضوع استكمال شروط الجهاد تم أم لا؟
الإجـــــابة:
يجوز ذلك مع القدرة إذا كان الإنسان قد تدرب وعرف كيف يتمكن من التحرز والتحفظ وتعرف على حمل الأسلحة واستعمالها، فله والحال هذه الخروج لقتال الكفرة الملحدين إذا استكملت شروط الجهاد المذكورة. والله أعلم
=====================================
رقم الفتوى:10995
موضوع الفتوى: فضائل الجهاد والمجاهدين
الســـــؤال:س: تذكير المسلمين بمحنة الأخوة في الشيشان ؟
الإجـــــابة:
قد أمر الله بجهاد الكفار كما في قوله تعالي :






=====================================
رقم الفتوى:11600
موضوع الفتوى:حكم الجهاد في فلسطين
الســـــؤال:س: قرأت في رسالة للشيخ محمد بن جميل زينو بأن الجهاد في فلسطين فرض عين، كيف هو فرض عين علينا في فلسطين ؟
الإجـــــابة:
صحيح أن الجهاد في فلسطين فرض عين على المواطنين الفلسطينين، وفرض كفاية على غيرهم من المُسلمين من العرب أو غيرهم، لأن الجهاد لا يتعين إلا في ثلاث حالات: الأولى إذا حضر الصف لقول الله تعالى:




=====================================
رقم الفتوى:1688
موضوع الفتوى:حكم صرف الزكاة للمجاهدين
الســـــؤال:س: ما حكم دفع الزكاة للمجاهدين سواء في الشيشان أو غيرها؟ وهل أهل البلد أحق بالزكاة منهم؟ وهل صحيح أن أهل البلد يبعثون يوم القيامة ممسكين برقبة جامع الزكاة يقولون: منعتنا حقنا؟
الإجـــــابة:
يجوز إرسال الزكاة إلى المُجاهدين سواء في الشيشان أو في غيرها إذا كانوا يُقاتلون في سبيل الله ولتكون كلمة الله هي العليا، فإن كان في البلد أحد من الفقراء الذين تشتد حاجتهم ولا يجدون ما يسد خلتهم فهم أحق من البعيدين. وأما ما ذُكر أن أهل البلد يمسكون برقبة أهل الزكاة فغير صحيح. والله أعلم.
=====================================
رقم الفتوى:5580
موضوع الفتوى:حكم العمليات الفدائية التي يقوم بها المجاهدون في فلسطين
الســـــؤال:س: فيما يخص العمليات الفدائية التي يقوم بها إخواننا في فلسطين ما حكمها؟ وهل هي عملية استشهادية أم انتحارية؟ علمًا بأني قرأت أن سماحة شيخنا المفتي عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ـ لم يجز هذا العمل. أرجو التوضيح.
الإجـــــابة:
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: كثيرًا ما يقوم إخواننا في فلسطين بوضع مواد مُفجرة في أجسادهم ثم يلقون بأنفسهم في جمع من اليهود ليقتلوا بعضهم، فهل هذا العمل الانتحاري جائز؟ وهل يُعتبر فاعل ذلك شهيد؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فقد عُرف ما يقوم به اليهود أعداء الله ورسوله وأعداء الإسلام والمسلمين من الاضطهاد والإذلال والإهانة للمسلمين في فلسطين من قتل وهدم للمنازل وإذلال للمُسلمين وإيذاء لهم بحيث أنهم يتمنَّون مع هذا الإذلال ما يُريحهم ويُريح أولادهم وذراريهم من هذا العذاب، فلأجل ذلك يعملون هذه الأعمال الانتحارية رجاء أن يُخفف اليهود من هذه الأعمال الشرسة على المُسلمين، فنرى أن هذا الانتحار جائز وأن فاعل ذلك يُرجى أن يكون شهيدًا لأنه قتل كثيرًا من اليهود وأذلَّهم وأخافهم، فيدخل في قول الله تعالى:




من موقع سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
http://www.ibn-jebreen.com