منـــاظرة شـــعرية { شارك معنا }


منْ كان يجهَلُ مابي ، ........... فأنْتِ لا تجْهَلِينَا
عنانُ ياشُغْلَ نَفسي ، .............ياأحْسَنَ العَالمِينَا
ألقَيْتِ منكِ علينا .......... سرّ الزهادة ِ فينَا
أمْ لا ! ففي أيّ شيءٍ .............. هجرتني خبّرينَا
 
لا نسام اللهو الجميل وليس يدركنا الفتور
فكاننا نحيا باعصاب من المرح المثير
 
رب اشفني من مرض الكتابة..
أو اعطني مناعة..
لأتقي مباضع الرقابة
فكل حرف من حروفي ورم..
و كل مبضغ له في جسدي إصابة..
فصاحب الجنابة..
حتى إذا ناصرته..لا أتقي عقابه..
أحمد مطر
 
توقيع حكايا الورد
صباحكم سعيد .
هذا بذاك فشفع الثاني الذي ... أرضاك فيما قد جناه الأول
والله قد ولاك أمر عباده ... لما ارتضاك ولاية لا تعزل
 
توقيع أبو العبــــاس
صباح الخير اخي ابو العباس

لَمّا جَفَاني الحبِيبُ، وامتَنَعَتْ ..........عنّي الرّسالاتُ منْهُ والخَبرُ
اشْتَدّ شوْقي ، فكادَ يقْتُلُني ............... ذكْرُ حَبيبي، والهمّ والفكَرُ
دعوتُ إبليسَ، ثمّ قلتُ لهُ ..........في خلْوَة ٍ والدّموعُ تَنْهَمِرُ :
أما تَرَى كيْفَ قد بُليتُ ، وقدْ .............. أقْرَحَ جفْني البكاءُ والسّهَرُ
إنْ أنْتَ لم تُلْقِ لي الموَدّة َ في ............ صدْرِ حبيبي، وأنْتَ مُقتدِرُ
 
ريم على القاع بين البان و العلم = احل سفك دمي في الاشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر اسدا = يا ساكن القاع ادرك ساكن الاجم
لما رنا حدثتني النفس قائلة = يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي
جحدتها و كتمت السهم في كبدي = جرح الاحبة عندي غير ذي الم
رزقت اسمح ما في الناس من خلق = اذا رزقت التماس العذر في الشيم
يا لائمي في هواه و الهوى قدر = لو شفك الوجد لم تعذل و لم تلم
لقد انلتك اذنا غير واعية = و رب منصت و القلب في صمم
 

مُتَيّمٌ القَلبِ ، مُعَنّاهُ ، ............جادَتْ بماءِ الشّوْقِ عَيْناهُ
يَقولُ، والدّمعُ على خَدّهِ، .............من وَجْدِهِ ، والحُزْنُ أبْكاهُ :
ما أنْفعَ الهَجْرَ لأهْلِ الهَوَى ، ..............أجْدَى منَ الهِجرانِ مَعْناهُ
فإنْ شَكا يوْماً جوى ً باطِناً، ..........قالَ لهُ : صَبْراً ، وعَزّاهُ
إنْ كانَ أبْكاكَ الهَوَى مَرّة ً ، ..........فطالَ ما أضْحَكَكَ الله
 
هامَت عَلى أَثَرِ اللَذّاتِ تَطلُبُها"
"وَالنَفسُ إِن يَدعُها داعي الصِبا تَهِمِ
 

مَنحْتُ طرْفي الأرْضَ خوْفاً لأنْ ..........أجْعَلَ طرْفي عُرْضَة ً للفِتَنْ
إذْ كنْتُ لا أنْظُرُ من حيْثُ لا .........أنْظُرُ إلاّ نَحْوَ وجْهِ حسَنْ
يَزْرَعُ قلْبي في الهوَى ثمّ لا ..........يَحْصُدُ في كَفّي غيْرَ الحزَنْ
أفْدِي التي قالت لأخْتٍ لها: .............إنّي أرى هذا الفتى ذا شَجَنْ
 
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب الا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل
 
لي صاحب
يدرس في الكلية الطبية
تأكد المخبر من ميوله الحزبية
وقام باعتقاله
حين راه مرة
يقرأعن تكون الخلية
أحمد مطر
 
توقيع حكايا الورد
هي الأخلاق تنبت كالنبات = إذا سقيت بماء المكرمات
 

تتيهُ بكَ الدّنيا، وتزْهو المنابِرُ ، ..............وتُشْرِقُ نوراً حينَ تبدُو المقاصِرُ
ألا يا أمينَ الله، والملكَ الّذي ..............إذا ما بدا تحْبو إليْهِ الأكابرُ
لبسْتَ رداءَ الفَخْرِ في صُلْبِ آدمٍ ، ..............فما تنْتَهي إلاّ إليْكَ المفاخِرُ
وللهِ بَدْرٌ في السّماءِ مُنَوَّرٌ، .............. وأنْتَ لنا بدرٌ على الأرْضِ زاهِرُ

 
دعوت على عمرو فمات فسرني = وعاشرت اقواما بكيت على عمرو
 
الا قبح الله الضرورة انها........تكلف اعلى الخلق ادنى الخلائق
ولله در الاتساع فانه.............يبين فضل السبق من غير سابق
 
يقول الامام الشافعي رحمه الله

قبيح من الانسان ينسى عيوبه ويذكر عيبا في اخيه قد اختفى

ولو كان ذا فضل لما عاب غيره وفيه عيوب لورآها بها اكتفى
 
فما الناس الا واحد من ثلاثة ..........شريف ومشروف ومثل مقاوم
فاما الذي فوقي فاعرف قدره و اتبع فيه الحق والحق لازم
واما الذي دوني فاحلم دائبا اصون به عرضي وان لام لائم
واما الذي مثلي فان زل او هفا تفضلت وان الفضل لفخر حاكم
 
قول امرىء القيس ومن أروع ما قالت العرب في الوصف

مكر مفر مقبل مدبر معاً .........كجلمود صخر حطه السيل من عل
له أيطلا ظبى وساقا نعامة .........وارخاء سرحان وتقريب تتفل
 
العودة
Top Bottom