منـــاظرة شـــعرية { شارك معنا }

قليلةُ لحمِ النَّاظرينِ يَزِينُها ... شبابٌ ومخفوضٌ منَ العيشِ باردُ
تناهَى إلى لهوِ الحديثِ كأنَّها ... أخُو سقمٍ قدْ أسلمتْهُ العوائدُ
ترى القُرطَ منها في فِناهُ كأنَّهُ ... بمهلكةٍ لولا العُرَى والمعاقدُ
 
توقيع أبو العبــــاس
دَّهْرُ يَوْمَانِ ذا أَمْنٌ وَذَا خَطَرُ .......وَالْعَيْشُ عَيْشَانِ ذَا صَفْوٌ وَذا كَدَرُ
أَمَا تَرَى الْبَحْرَ تَعْلُو فَوْقَهُ جِيَفٌ .........وَتَسْتَقِرُّ بأقْصى قَاعِهِ الدُّرَرُ
وَفِي السَّماءِ نُجُومٌ لا عِدَادَ لَهَا .............وَلَيْسَ يُكْسَفُ إلاَّ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ
 
درب الجهل ما امشيه والله كفاني
لانه هلاك وما عـــــرفناه مـــنقذ


حرف الذال
 
توقيع السلطانة
رأت مرّ السنين أخذن مني، ... كما أخذ السِّرارُ من الهلال
فقالت: فيم أنت من التصابي، ... متى عهدُ التشوُّق والدلالِ
فما ترجو، وليس هوى الغواني ... لأصحاب التنحنح والسُّعال
 
توقيع أبو العبــــاس
لا تَعْذُلِ المُشْتَاقَ في أشْواقِهِ.......... حتى يَكونَ حَشاكَ في أحْشائِهِ
 

لا خيرفي دنيا لوماسرتك ولا خير في ارض ماتجي تحتك حرير
 
توقيع السلطانة
نصيرة :هوَ البدرُ إلاَّ أنَّ فيهِ رقائقاً ... منَ الحسنِ ليستْ في هلالٍ ولا بدرِ.

سندريلا:
رُضاباً كطعم الشَّهد يجلو مُتونَه ... من الأيك أو غضِّ البَشام قضيبُ
أولئك لولاهنّ ما سُقتُ نِضوةً ... ولا قابلتني في البلاد جَنوبُ

 
توقيع أبو العبــــاس
أبو العبــــاس

شكرا لك اخي اهديك

وانا بدوري اهديك هذه الابيات الرائعة للامام الشافعي رحمه الله :

لا يدرك الحكمة من عمره ... يكدح في مصلحة الأهـل

ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال من الأفكار والشغـل

لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل

بُلي بفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل
 
توقيع السلطانة
ليت لي ان اعيش في هذه الدنيا .............سعيدا بوحدتي وانفرادي
اصرف العمر في الجبال والغابات ..........بين الصنوبر المياد
ليس لي من شواغل العيش مايصرف ......نفسي عن استماع فؤادي
 
يا عاقد القلب عني * هلا تذكرت حلا
تركت مني قليلا * من القليل أقلا
يكاد لا يتجزا * أقل في اللفظ من (لا)

الألف

 
أعندكم نبأٌ من أهلِ أندلُسٍ - فقد سرى بحديثِ القومِ ركبانُ
كم يستغيثُ بنا المُستضعفُونَ وهم - قتلى وأسرى فما يهتزَّ إنسانُ
لمثلِ هذا يبكي القلب من كمدٍ - أن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
 
توقيع أبو العبــــاس
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا ......... وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ....... وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا

 
مساء الخير .......
نوب الزمان كثيرة وأشدها ... شمل تحكم فيه يوم فراق
يا قلب لم عرضت نفسك للهوى ... أو ما رأيت مصارع العشاق
 
توقيع أبو العبــــاس
قد سَمِعْنَا ما قُلْتَ في الأحْلامِ ........وَأنَلْنَاكَ بَدْرَةً في المَنَامِ
وَانْتَبَهْنَا كمَا انْتَبَهْتَ بلا شَيْ .......ءٍ فكانَ النّوَالُ قَدْرَ الكَلامِ
كُنتَ فيما كَتَبْتَهُ نَائِمَ العَيْـ ...ـنِ فَهَلْ كنتَ نائِمَ الأقْلامِ
أيّهَا المُشْتَكي إذا رَقَدَ الإعْـ ........ـدامَ هَلْ رَقْدَةٌ مَعَ الإعْدامِ
 
قد حُجِبَ النورُ والضّياءُ،***وإنما ديننا رياءُ
وهل يجودُ الحيا أُناساً،***منْطوياً عنهُمُ الحياءُ؟
يا عالمَ السَّوءِ ما عَلِمنا***أنّ مُصَليّكَ أتقياءُ
لا يكذِبَنّ امرؤ جُهولٌ****،ما فيك للهِ أولياءُ
ويا بلاداً مشى عليها***أولو افتقارٍ، وأغنياءُ
إذا قضى اللَّه بالمخازي***،فكلُّ أهليكِ أشقياءُ
كم وعظ الواعظونَ منّا***وقام في الأرضِ أنبياءُ
فانصرفوا، والبلاء باقٍ***ولم يزُل داؤكِ العَياء
حكمٌ جرى للمليك فينا***ونحن، في الأصل، أغبياءُ

الهمزة
 
آخر تعديل:
من الدهر أو اخلو بكنّ وإنما ... أعالج قلباً طامحاً حيث يطمح

لرؤية يوم واحد من بثينة ... ألذ من الدنيا لديّ وأملح

 
توقيع أبو العبــــاس
عذرا ألأخت وردة ...
أحبك حبين حب الوداد ... وحباً لأنك أهل لذاك
فأما الذي هو حب الهوى ... فحب شغلت به عن سواك
وأما الذي أنت أهل له ... فكشفك للحجب حتى أراك
فما الحمد في ذا ولا ذاك لي ... ولكن لك الحمد في ذا وذاك
 
توقيع أبو العبــــاس
حَسَمَ الصّلْحُ ما اشتَهَتْهُ الأعادي ........وَأذاعَتْهُ ألْسُنُ الحُسّادِ
وَأرَادَتْهُ أنْفُسٌ حَالَ تَدْبِيـ ........ـرُكَ مَا بَيْنَهَا وَبَينَ المُرَادِ
صَارَ ما أوْضَعَ المُخِبّونَ فيهِ ..............مِن عِتابٍ زِيادَةً في الوِدادِ
 
دعوت التي لو أن نفسي تطيعني ... لفارقتها في حبها فقضيت
برت نبلها للصيد لبنى عشية ... ورشت بأخرى مثلها وبريت
فلما رمتني أقصدتني بلبلها ... وأخطأتهم بالسهم حين رميت
وفارقت لبنى ضلة فكأنني ... قرنت إلى العيوق ثم هويت
نصيرة ماذاا عن الشعر الشعبي( الملحون ) الك فيه نصيب..
 
توقيع أبو العبــــاس

بصراحه ما عندي اي فكرة عن
الشعر الشعبي( الملحون ).....(انا كثير اسفه)

بَدْرٌ فَتًى لوْ كانَ مِنْ سؤَّالِهِ ......يَوْماً تَوَفّرَ حَظُّهُ مِنْ مالِهِ
تَتَحَيّرُ الأفْعالُ في أفْعالِهِ .....ويَقِلُّ ما يأتيهِ في إقْبالِهِ
قَمَراً نَرَى وسَحابَتينِ بمَوضعٍ .....مِنْ وَجْهِهِ ويَمينِهِ وشِمَالِهِ
 
العودة
Top Bottom