كيف تحضّرين الكاتشاب في المنزل؟ /عيون اللمة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

afaf

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
28 سبتمبر 2007
المشاركات
1,616
نقاط التفاعل
2
النقاط
37

:
:تضيف حموضته الخفيفة طعماً شهياً على اللحم الأحمر أو المشاوي أو البطاطا المقليّة، فيجذبنا إلى التلذّذ بالأطعمة الشهية. أمّا تحضيره بنفسك فليس أصعب من تحضير صلصة الطماطم

4327_01217832780.jpg




على عكس الاعتقاد السائد، لم يظهر الكاتشاب مع انتشار الأطعمة السريعة والهامبرغر، بل يعود أصله إلى الشرق الأقصى حيث ظهر للمرة الأولى كصلصة سمك منقوع في الخل، عُرفت باسم "كي تسياب" Ke Tsiap. استورده المستكشفون الإنكليز في القرن السابع عشر وأدخلوه إلى أوروبا، سرعان ما استوردته الولايات المتحدة بدورها. حصلت هذه الصلصة على إعجاب الكثيرين بعد أن خُفِّف طعمها بإضافة صلصة الطماطم والسكر إليها. في العام 1876، كان "هنري هاينز" أوّل من أطلق الكاتشاب في السوق التجارية...

يُذكر أنّ الكاتشاب لا يحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحرارية (100 سعرة حرارية تقريباً في 100 غرام) ويتميّز بكونه غنيًّا باللّيكوبين lycopène، عبارة عن عامل مضاد للأكسدة ينتج من الطماطم عند طهيها. كذلك، يخلو من الدسم مع أنّه يحتوي على القليل من السكر. يظهر كنوع من المقبّلات يوضع على المائدة لغمس البطاطا المقلية والرقائق فيه.

المقادير:

- كيلوغرام طماطم.

- بصلة.

- 8 سنتيليترات من الخل الأبيض.

- 50 غراماً من السكر.

- ملعقة ملح صغيرة.

- رشة فلفل أبيض.

الطريقة:

1. اغسلي الطماطم وجفّفيها ثمّ قطعيها إلى أرباع. انقعيها لثلاثين ثانية في قدر من الماء المغلي لتسهيل تقشيرها. صفيها من الماء ثم انزعي القشور والبذور عنها.

2. ضعي الطماطم في طنجرة، وأضيفي إليها البصلة المقشورة والمفرومة، ثم دعيها على النار لثلاثين دقيقة. اخلطي المزيج حتى تحصلين على المرق.

3. أضيفي إليه الخل والسكر والملح والفلفل ودعيه على نار خفيفة لثلاثين دقيقة أخرى حتى يصبح كثيفاً.

4. اسكبي المزيج المغليّ في مرطبانات سبق أن غسلتها بماء ساخنة. أغلقيها بإحكام ثم اقلبيها رأساً على عقب ودعيها تبرد في هذه الوضعية.

أفكار...


• أصناف الطماطم الأفضل في تحضير الصلصات هي تلك التي لا تحتوي إلا على قليل من البذور والعصارة كطماطم روما، المتوافرة في المتاجر والطماطم الصغيرة الحجم.

• تحفظ الصلصة في الثلاجة لشهر أو اثنين طالما أنّ المرطبان مغلق بإحكام، ولأسبوع إذا كان مفتوحاً.

• قبل المزج، أضيفي إلى الصلصة بعض الأعشاب كحصى البان (الروزماري) أو المردقوش أو الريحان أو الصّعتر أو حتى ملعقة صغيرة من صلصة البيستو. لإعداد الكاتشاب الحار، أضيفي القليل من صلصة التاباسكو أو بهار كايين. أمّا تحضير الكاتشاب بالفلفل، فيكون باستعمال فلفل أحمر بدل الطماطم، ينقع في ماء مغلية لخمس دقائق وتُنزع عنه القشور والبذور ثم يُطهى وفقاً لطريقة التحضير
(بالعافيه)
 
مممممممم جوعتينا يا عفاف ربنا يجازيك.
 
يعطيك العافية
جزاك الله كل خير
بارك الله فيك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top