حديث بين سيدنا محمد النبي و إبليس*****نجوم اللمة*****

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

نجاة40

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
10 جانفي 2008
المشاركات
1,604
نقاط التفاعل
9
النقاط
37
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبهأجمعين. عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما)
قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهلالمنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة؟
قال : رسول الله وسلم : أتعلمون منالمنادي
فقالوا : الله ورسوله أعلم
فقال : رسول الله هذا إبليس اللعين لعنهالله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى الله تعالى عنه) أتأذن لي يا رسول الله أنأقتله؟
فقال النبي : مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقتالمعلوم؟
""
لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه مايحدثكم
قال ابن عباس رضي الله عنهما : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخأعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزيروشفتاه كشفتي لثور.
فقال : السلام عليك يا محمد السلام عليكم يا جماعة المسلمين
فقال : النبي السلام لله يالعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
فقال له : إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضراراً.
فقال النبي: والذي اضطرك يا لعين.
فقال: أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنتصاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئ يسألكفوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياحولأشمتن الأعداء بك. وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيماسألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شئ أصعب من شماتة الأعداء.
فقال رسول الله إنكنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟
فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليومن هو على مثلك
فقال النبي ماذا تبغض أيضاً؟
فقال : شاب تقي وهب نفسه للهتعالى
قال : ثم من؟
فقال : عالم ورع (عرفت أنت صبور)
قال ثم من؟
فقال من يدوم على طهارة ثلاثة
قال ثم من؟
فقال فقير صبور إذا لم يصففقره لأحد ولم يشك ضره
فقال: وما يدرك أنه صبور؟
فقال : يا محمد إذا شكاضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
فقال : ثم من؟
فقال : غنى شاكر
فقال : النبي وما يدريك أنه شكور.
فقال : إذا رأيتهيأخذ من حله ويضعه في محله
فقال النبي كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إليالصلاة:
فقال : يا محمد تلحقنى الحمة والرعدة
فقال : ولم يا لعين؟
فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعة الله درجة
فقال : فإذا صاموا؟
فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
فقال : فإذا حجوا؟
فقال : أكون مجنوناً
فقال : فإذا قرءوا القرآن؟
فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
فقال : فإذاتصدقوا؟
فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
فقال له النبيولما ذلك يا أبا مرة.
فقال فإن في الصدقة أربع خصال: وهي إن الله تعالي ينزل فيماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنهالعاهات والبلايا
فقال له النبي: فما تقول في أبي بكر؟
فقال : يا محمد لميطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام
فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه ""
فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن ""
فقال : فما تقول في على بنأبي طالب؟
فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلكقط.
فقال رسول الله الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم
فقال لهإبليس اللعين : هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟ وكيفتفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهو لا يروني ، فوالذي خلقنيوانظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهموعابدهم إلا عباد الله المخلصين
فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
فقال : أماعلمت يا محمد أن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لايحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وانالعبد مادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم؟أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، إماعلمت أن حب الرياسة من أكبرالكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكلولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهممن وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهم خلافوأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قد وكلتهبالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهم بسبب منالأسباب فأخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، أما علمتيا محمد أن برصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماًفلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالىكمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله ربالعالمين أما علمت يا محمد أن اكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومنحلف بالله كاذباً فهو حبيبي. أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكمالمن الناصحين فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادةالزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان ورة واحدة ولو كانصادقاً فإنه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته. ثم لا يزالون يتناسلون إلي يومالقيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من آجل كلمة.
يا محمد إن من أمتكمن يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول لهالوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فإن هوغلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلكتركته حتىإذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي على وجهوأقبل ما بين عينيه أقو له قد أتيت ملا يصح أبداً وأنت تعلم يا محمد من أكثرالالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبةويبادر بها فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعهقبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويسمخ الله رأسه رأس **** يومالقيامة فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين ليوهو في الصلاة ،فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضعيده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكونسميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدع الصلاة وأقول : ليستعليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول: ولا علىالمريض حرج وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو فيمرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أنيجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا اخرج سدس أمتك من الإسلام؟
فقالالنبي يا لعين من جليسك؟
فقال : آكل الربا
فقال : فمن صديقك
فقال : الزاني
فقال: فمن ضجيعك؟
فقال : السكران
فقال : فمن ضيفك؟
فقال : السارق
فقال : فمن رسولك؟
فقال : الساحر
فقال : فما قرة عي***؟
فقال : الحلف بالطلاق
فقال : فمن حبيبك؟
فقال : تارك صلاة الجمعة
فقال رسول الله يا لعين فما يكسر ظهرك؟
فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
فقال : فما يذيب جسمك؟
فقال : توبة التائب
فقال : فما ينضج كبدك؟
فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
فقال : فما يخزى وجهك؟
فقال : صدقة السر
فقال : فما يطمس عي***؟
فقال: صلاة الفجر
فقال : فما يقمع رأسك؟
فقال : كثرة الصلاة في الجماعة
فقال : فمن أسعد الناس عندك
فقال : تارك الصلاة عامداً
فقال : فأي الناس أشقي عندك؟
فقال : البخلاء
فقال : فما يشغلك عن عملك؟
فقال : مجالس العلماء
فقال : فكيف تآكل؟
فقال : بشمالي وبإصبعي
فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟
فقال : تحت أظفار الإنسان
فقال : النبي فكم سألت من ربك حاجة؟
فقال : عشرة أشياء
فقال : فما هي يا لعين؟
فقال : سألته أن يشركني في بني آدم فيمالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم ومايعدهم الشيطان إلا غوراً وكل مال لا يزكى فإني أكل منه وأكل من كل طعام خالطه الرباوالحرام. وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذاجامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسرعليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي: وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وسألته أنيجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق وسألتهأن يجعل قرأناً فكان الشعر وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران وسألته أن يجعللي أعواناً فكان القدرية وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم فيالمعصية ثم تلا قوله تعالي "إن المبذرين "كانوا إخوان الشياطين فقال النبي لولاأتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك فقال : يا محمد سألت اللهتعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيفشئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يومالقيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة وأن ليولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ، ولو لا ذلك ما وجدالناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعةسراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا اللهتعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحلعيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلايكتب له ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد فيحجرها يزينها للناظرين ويقولان لها : اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شئ إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيديما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائماولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شئ بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ماتركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمنسبقت له الشقاوة ، والسعيد من اسعد الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطنأمه " فقرأ رسول الله قوله تعالي: "ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ثم قرأ قولهتعالي :"وكان أمر الله قدراً مقدوراً ".
ثم قال النبي يا أبا مرة هل لك أن تتوبوترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟
فقال : يا رسول الله قد قضي الأمروجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيبأهل الجنة فيها وخصك واصطفاك وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقى مطروداًوهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه. والحمد لله رب العالمين أولاً وأخراً ? ظاهراً وباطناً ? وصلي الله على سيدنا محمد النبي وعلى آله وصحبه ? وآمين علىالمرسلين والحمد لله رب العالمين .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top