فن المنمنمات...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Iman89

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
2,077
نقاط التفاعل
171
النقاط
79
العمر
35
فن المنمنمات والتعريف بالحضارات
ظهر هذا اللون الخاص من فن التصوير ، الذى يُعرف اليوم باسم : المنمنمات - وكانت تسمَّى قديماً : التزاويق ! وقد طوَّر الفنانُ المسلمُ هذا الفنَّ الذى ورث أصوله من الحضارت السابقة على الإسلام ، خاصةً الحضارات الهندية والفارسية ..

وقد استمرَّ فنُّ المنمنمات فى التطوُّر ، بفضل فنَّانين (أغلبهم من أصولٍ فارسية) أشهرهم الفنان المبدع : بهزاد الذى رسم كثيراً من الكتب ، أشهرها ملحمة الشاهنامة لفردوسى ..
والفنان : أقاميرك الذى رسم مؤلِّف الشاهنامة (لفردوسى) فى مساجلةٍ مع شعراء البلاط الغرنوى ، فكانت هذه اللوحة البديعة:

cover.jpg


و قد اتاحت لنا هذه الرسوم فرصه التعريف علي عادات و تقاليد المجتمع الاسلامي العربي و غير العربي في تلك الحقبه من الزمن، و اطلعتنا علي التفاصيل الحياتيه اليوميه التي لم تؤرخ بالكتب، و هي بذلك تعتبر وثائق مهمه جداً ..

أنَّ أولَ كتابٍ عربى ظهرت فيه المنمنمات كان كتاب (كليلة ودمنة) وهو فى أصله كتابٌ هندى ترجمه ابن المقفَّع إلى اللغة العربية
ومن اشهر الكتب التى احتوت على المنمنمات ايضا مقامات الحريرى و كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني و كتاب الكواكب الثابته لعبدالرحمن الصوفي. و من الكتب العلميه؛ كتاب خواص العقاقير لديوسقوريدس، و كتاب التريايق لـ (جالينوس) و كتاب البيطره لاحمد بن الحسن و غيرها
ويعتبر يحيى بن محمود بن يحيى بن أبي الحسن كرويها الواسطي من اشهر رسامى المنمنمات ...
وعمل رساما لدى الخليفة المستنصر باللة العباسي ما بين عام 1242 - 1258 وزوق اكثر من نسخة من مقامات الحريري وغيرها من امهات الكتب العربية ..


المنمنمات بين ايران و العراق و سوريا
أن السبب الذى جعل من هذه البلدان الثلاثه ان تكون انشط البلدان في فن المنمنمات، و هو التراث السابق لها في فنون النحت و التصوير اضافه الي ابتعاد الفنان عن الاسباب الرادعه في تقتهر الفن التشخيصي، ففي الجزيره العربيه كان محرماً العمل في فن التصوير خوفاً من عوده البعض و الحنين الي الاوثان، و لا يزال هذا التحريم ساري المفعول الي يومنا هذا، و هو تصوير الكائنات الحيه.

وجدير بالذكران فن المنمنمات قد مات في كل البلدان الاسلاميه الا في ايران و العراق، فايران لا تزال تستخدم فن المنمنمات بعد أن أدخلت عليه البعد الثالث


منمنمات فارسية

m5.jpg


m8.jpg



بهــزاد

يُعدُّ الفنَّان المسلم كمال الدين بهزاد حلقةً مجهولة فى تاريخ الفن الإنسانى ، فعلى الرغم من الشهرة التى نالها الرجلُ كأشهر رسام منمنماتٍ فى تاريخ الإسلام ، إَّلا أن كتب تاريخ الفن قلما تتوقَّف عنده وعند أعماله التى تُعدُّ بحق ، واحدةً من العلامات الكبرى لتاريخ الفن .

بعض من لوحات بهزاد

6.jpg


9.jpg


10.jpg


12.jpg


بعض لوحات الشاهنامة

1.jpg


2.jpg

5.jpg


دخلت موضوعي ...فلا تغادر حتى ترد
تحيات إيمان


 
شكرا إيمان
معلوماتك قيمة في انتظار جديدك وكل مفيد منك​
 
مشكورة أختي palika وصح فطورك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top