نوادر و .................................. في الفيزياء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

athman1212

:: عضو مُشارك ::
إنضم
12 أوت 2008
المشاركات
370
الإعجابات
1
النقاط
7
العمر
31
#1
قضايا بسيطة ولكن ...؟!

القضية الأولى:
قضية حسابية بسيطة جداً, يقوم عليها البرهان العقلي القاطع ومع ذلك يخطئ, ويعجز العقل عند تصورها, حتى بعد الحساب !!
فلو أخذ إنسان ورقة رقيقة جداً, سمكها 1/100 من الميليمتر, و مساحتها كبيرة جداً ,وطُلب من هذا الإنسان أن يقطعها نصفين, ثم يقطع النصفين ثانية ليصبحا أربعة, ثم يقطع الأربعة لتصبح ثمانية, وهكذا يكرر القطع والتضعيف..(( أي نضع كل مرة في القطع, الأوراق بعضها فوق بعض)).. فقطع وتضعيف( 48 مرة) فقط .
ثم سألنا الإنسان الذي يقوم بهذه العملية, قبل أن يبدأ في القطع و التضعيف, وقبل أن يحسب, كم تتوقع أن تصبح سماكة هذه الأوراق الرقيقة بعد قطعها وتضعيفها 48 مرة؟؟
كم تتوقع أن تصبح ؟!؟
لن يجيب برقم مهما بالغ, بأكثر من متر واحد, أو مترين!..
فإذا قيل إنّ سماكتها سوف تزيد على عشرة كيلو متر, سيندهش ولن يصدق ,وإذا قلنا له إنّ هذا القطع والتضعيف إلى المرة الثامنة والأربعين,إذا جعلناه ركاماً مرصوصاً صاعداً في السماء,فإنه يلمس, أو يكاد يلمس سطح القمر,الذي يبعد عنّا أكثر من 380 ألف كيلو متر مربع حسب ذلك الإنسان ,أنّ القائل يسخر منه !!!

********************************************

القضية الثانية :
- تناقض التوائم :
إذا هناك توأمان , وركب أحدهما صاروخاً يسير بسرعة الضوء, وظل مسافراً بهذه السرعة سنين عديدة فطبقاً لقياسات شقيقه التوأم على سطح الأرض , فإنه عند عودته إلى الأرض سوف يبدو أكبر سناً منه عند بدء الرحلة ببضعة أعوام فقط, في حين أن شقيقه التوأم الذي بقي على الأرض, سوف يكون قد أصبح شيخاً عجوزاً, والتناقض هنا هو حدوث ذلك لأحد التوأمين دون الآخر... لماذا؟
لأن الأول أبطأ الزمن عنده (70,000مرّة) أما الذي بقي على الأرض بقي الزمن عنده عادياً !! فدقّات قلبك ورئتيك وعقارب ساعتك كلها تبطؤ بمقدار مرّة(70,000)

********************************************

القضية الثالثة:
- رقعة الشطرنج :
غزا الإنسان الفضاء( بعقله ), وسيبقى هذا العقل عاجزاً عن إدراك أمور وأمور, قد يكون عالماً كبيراً, ولكنه يقع مثلاً ضحية (الأعداد الكبيرة), فيبقى عقله محدوداً عاجزاً.
وكم كبير عقل وفكر,كان ضحية للأرقام الكبيرة, كما وقع ضحيتها (شرهام) ملك الهند, عندما أراد أن يكافئ وزيره(سيسا بن ظاهر)لاختراعه لعبة الشطرنج وإهدائها له, فتظاهر الوزير الماكر برغبة تبدو متواضعة للغاية فقال لسيّده الملك كما تروي القصة القديمة :
(( مُر لي يا مولاي بحبة قمح توضع على المربع الأول من رقعة الشطرنج, وبحبتين على المربع الثاني, وأربع حبّات على الثالث, وثمان حبات على المربع الرابع, وهكذا.. بمضاعفة العدد لكل مربع تالٍ , مر لي يا مولاي بحبات من القمح تكفي لتغطية مربعات الرقعة الأربعة والستين )).
فأجاب الملك ( لقد أوتيت سؤالك يا وزيري المخلص, فإنك لا تطلب كثيراً ).

ثم أمر بإحضار صاع من القمح, وأخذ يضع حبة للمربع الأول, وحبتين للثاني, وأربع حبات للثالث.. وهلم جراً.. فنفد الصاع الأول قبل أن يعد ما يكفي للمربع العشرين, فأمر بإحضار (صاعات) أخرى, ولكن تزايد حبات القمح اللازمة للمربعات التالية, كانت من السرعة بحيث أصبح واضحاً أن الملك لا يستطيع أن يفي بوعده لوزيره (سيسا بن ظاهر), حتى لو جمع لهذا الغرض جميع محصول الهند من القمح.
إذ كان يحتاج الملك (شرهام) ليفي بوعده إلى: ( 18,446,744,073,709,551,615 ) حبة من القمح, ولو حسبنا ما في الصاع الواحد, وحسبنا متوسط محصول العالم كله من القمح في العام الواحد, لوجدنا حبات القمح التي التمسها الوزير المتواضع (الماكر) تعادل محصول العالم كله لمدة (ألفي سنة) تقريباً.
وهكذا وجد (شرهام), ملك الهند, نفسه غارقا في الدَّين لوزيره مدى حياته, وكان عليه إما أن يواجه طلباته الملّحة المتكررة التي تضايقه أو أن يضرب عنقه, وأغلب الظن أنه لجأ إلى الأمر الثاني.

********************************************

قضايا بسيطة ولكن ...؟!

التجربة الأولى:
المعادن التي تطفو على سطح الماء:
إملأ طبقا ًعميقا ًبماء الصنبور ضع فوق ورقة نشاف بعضا من المواد المعدنية الصغيرة ثم الاستعانة بشوكة ضع الورقة بما عليها باحتراس على سطح الماء ... بعد مرور بضع لحظات تلاحظ غرق ورقة النشاف بعد امتصاصها لكثير من الماء.. ومن المعلوم أن المعادن أثقل من الماء ولذلك من المنطقي أن تغوص المعادن كلها في الماء.
تتماسك جزيئات الماء معا بواسطة قوة خاصة تعرف باسم التوتر السطحي تلك التي تمنع غوص المواد المعدنية.
وباستعمال الصابون يمكنك تدمير تأثير التوتر السطحي.

********************************************

- التجربة الثانية :
سفن الاستطلاع السريعة:
اصنع شقا في الطرف النهائي الخالي من المواد الكبريتية لعود الثقاب ثم ادهن هذا الشق بقليل من الصابون ... عند وضع هذا العود الخشبي الصغير في طبق عميق مملوء بماء الصنبور تلاحظ :
تقدم العود بسرعة إلى الأمام .. ويمكن إجراء هذه التجربة بوضع أعداد كبيرة من العيدان في بانيو عميق مملوء بالماء حيث تشاهد مهرجاناً كبيراً و سباقاً هائلاً بين هذه الأعواد.
يقوم الصابون الذي يذوب رويدا في الماء بالتدمير التدريجي لتأثير التوتر السطحي للماء حيث تنشط حركة الجزيئات للخلف وبالتالي تندفع الأعواد إلى الأمام.
وعند استعمال محلول منظف بدلاً من الصابون تصبح حركة الأعواد سريعة كسرعة البرق.

********************************************

- التجربة الثالثة:
رماد في الفضاء :
هل تراهن؟ أنك تستطيع أن تجعل الرماد يسبح في الهواء.
الإجراء : أنت بحاجة إلى ورق خفيف الوزن , مقص, مادة لاصقة مطاطية, صحن ألمنيوم .
قص الورق إلى مستطيل طوله 20 سم وعرضه 12 سم.
لف المستطيل وشكل اسطوانة ارتفاعها 20سم وقطرها 5 سم.
الصق الاسطوانة بالمادة اللاصقة المطاطية, ضع الاسطوانة وسط صحن الألمنيوم, بحيث أنها تبدو وكأنها مدخنة صغيرة.
أشعل الاسطوانة من الأعلى وسوف تسري النار في الاسطوانة بسرعة وتصل إلى كل أجزائها.
وعندما يقترب من أسفلها ستقفز الاسطوانة الرمادية السوداء في الهواء وترتفع قليلاً عن سطح الصحن.
التعليل: يتسبب الشكل الاسطواني في عامود الهواء الساخن سوف يسحب الرماد الخفيف إلى الأعلى
.
********************************************

قصة طريفة حقيقية جرت مع عالم فيزيائي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)
(الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب).
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.الإجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض. ثم أقيس طول الخيط.
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء, تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية.
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية.
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا. فكر الطالب قليلا وقال" لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك".
فأجاب الطالب:
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين. إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا. بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.

********************************************

آينشتاين والنظرية النسبية

دُعي آينشتين إلى حفل إقامته أحدى السيدات، وفي أثناء الحفل، طلبت أليه أحداهن أن يشرح لهن النظرية النسبية، فروى القصة التالية:

سرت مرة مع رجل مكفوف البصر، فذكرت له أنني أحب اللبن، فسألني: ما هو اللبن؟

فقلت: أنه سائل أبيض.

فقال: إنني أعرف ما هو السائل، ولكن ما هو اللون الأبيض؟

قلت: أنه لون ريش البجع.

قال: أما الريش فأنني أعرفه، ولكن ما هو البجع؟

قلت: إنه طائر برقبة ملتوية.

قال: أما الرقبة فأنني أعرفها، ولكن ما معنى ملتوية؟

عندئذ أخذت ذراعه ومددتها، ثم ثنيتها، وقلت له: هذا معنى الالتواء، فأقتنع، وقال: الآن عرفت ما هو اللبن!!

ثم ألتفت إلى السيدة وقال: إلا تزالين ترغبين بمعرفة ما هي النظرية النسبية؟

********************************************

لا تجرب هذا بنفسك و إلا .... سيصيبك ما أصابهم

كما أن هناك عظماء ونبلاء ومناضلين ومفكرين قتلوا من أجل مواقفهم النبيلة ، هناك أيضا ًكثيراً من العلماء الذين قتلوا أو تعرضوا للأذى أثناء إجراء تجارب عادت بالخير على البشرية جمعاء ، ونحن نعرف أن العالم العربي عباس بن فرناس لقي حتفه بعد أن سقط على قفاه نتيجة محاولته الطيران وبيني وبينك أنا شخصياً تعرضت للصعق الكهربائي أثناء محاولتي اكتشاف.... !

حسناً لن أخرج عن الموضوع !! فمن أشهر الحوادث التي تستحق الذكر في هذا المجال وفاة الكيميائي السويدي كارل شيل عام 1786 فهذا العالم الذي اكتشف عدداً كبيراً من العناصر الكيميائية اعتاد أن يشم أو يتذوق كل ما يكتشفه .. وكانت نهايته حين جرب سم الزئبق ! (حب استطلاع.. تذوق!!) .

حتى الفيزيائيين لم يسلموا من الخطر فقد توفي الفيزيائي الفرنسي جان روزيه عام 1785 م حين سقط أرضاً أثناء محاولته الطيران بمنطاد من اختراعه ، وكانت هذه أول تجربة عملية له بعد أن أصيب بانهيار عصبي نتيجة فشل جهاز صممه لتنفس عمال المناجم .

وكان أيضاً الفيزيائي الشهير مايكل فارداي مبتكر المحرك الكهربائي قد تعرض لضرر في عينة نتيجة انفجار كلوريد النيتروجين . وبعد ذلك عانى من آثار تسمم كيميائي مزمن حتى توفي عام 1867م .

أما الكيميائي روبرت بانس فرغم أنه تعرض إلى محاولتي اغتيال فاشلتين من قبل سم الزرنيخ إلا أنه أصيب في عام 1843 بانفجار كيميائي شوه أماكن كبيرة من جسمه وتسبب بفقده للعين اليمنى ثم ما لبث أن توفي بعد ذلك نتيجة لمضاعفات تعرض لها خلال ستة وخمسين عاماً من إجراء التجارب ..!

وكان الإنكليزي همفري دافي يعمل مع مايكل فاردي حين انفجر بهما كلوريد النيتروجين عام 1812 فأصيبت عيناه بتلف كبير ، وكان هذا العالم بالذات قد طرد من الجمعية الملكية للعلوم بسب كثرة انفجارا ته وقد توفي عام 1829 بعد أن أدى تنشقه للغازات الكيميائية إلى إصابته بالعجز طوال العقدين الأخيرين من حياته .

أما غاليلو فبسبب تحديقه المستمر بالشمس أصيب بالعمى ، حيث كان يراقبها بالتلسكوب الذي كان أول من استعمله لهذا الغرض !!؟ .وبعد معاناة وطول ألم توفيت مدام كوري مكتشفة الراديوم عام 1934 بسب تعرضها المستمر للنشاط الإشعاع ومن المضحك المبكي أن هذه المرأة كرست حياتها للبحث عن إمكانية استخدام النشاط الإشعاعي لمعالجة الأورام الخبيثة !.

img] http://mrwan1402.jeeran.com/سبحان%20الله.jpg [/img]


لا تنسونا من صالح دعائكم

نرجوا منكم الردود​
 

blackholedz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
4 جوان 2008
المشاركات
741
الإعجابات
0
النقاط
16
#3
منقول يا أخي من عدة منتديات اكتب يا أخي اسفل الموضوع منقول و بارك الله فيك
 

sniper88

:: عضو مُشارك ::
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
408
الإعجابات
1
النقاط
7
#6
تسلم يمينك

أشعرتني وكأنني في حصو الفيزياء عندما ذكرت قصة ذلك الطال الدنمركي​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top