طاحونة العقل والوصول الى مرحلة الجنون ...( فريق الأمل)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

fun girl

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
28 جويلية 2008
المشاركات
1,166
نقاط التفاعل
4
النقاط
37
العمر
33
بسم الله الرحمن الرحيم

ضرس العقل و الوصول إلى مرحلة الجنون

large%20cyst%20ramus.gif


إن بزوغ الأسنان يكون متواليا في فك الانسان , فيبدأ البزوغ للأسنان اللبنية من عمر 6 أشهر حتى 3 سنين , أما الأسنان الدائمة تبدا عند بلوغ السادسة من العمر حتى بلوغ ال 13 .. وهنا أستثني ضرس العقل , أو بمسمى آخر ضرس الحِـكمة ( wisdom ) من هذه المعادلة , فمن التسمية نستطيع ان نصل الى نتيجة ان هذا الضرس يبدا بالبزوغ متأخرا عن غيره , وقد ذكرت بعض المراجع الطبية و خصوصا الألمانية أن ضرس العقل يبدأ بالبزوغ في سن ال16 حتى الأربعين , وقد تم تسجيل حالات كثيرة بزغ فيها هذا الضرس في سن الستين .

من هنا يتبين سبب التسمية , فعندما تبدأ مرحلة النضوج لدى الانسان يترافق معها بزوغ ضرس العقل أو الحكمة .

ويعاني الكثيرون من آلام شديدة عند بزوغ ضرس العقل , وأيضا آلاما حتى عند وجوده في العظم . والأسباب كثيرة لهذه الظاهرة التي لا تُعتبر مرضا , وألخص مجمل هذه الأسباب بالتالي :

1) عدم وجود مساحة كافية في الفك السفلي أو العلوي تُعطي المساحة المطلوبة لهذا الضرس بالنمو و البزوغ مما يؤدي إلى إحداث مضاعفات تتمثل في الضغط على الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور آلام شديدة على مستوى الفك بأكمله , وهذه الآلام تكون ثلاثية الاتجاه تسمى بقدم البطة : في الفك بالكامل , في منطقة الأذن و الرقبة , وثالثا في منطقة الرأس على شكل صداع نصفي .

2) نمو ضرس العقل بشكل غير طبيعي إما أفقيا أو رأسيا , حيث يكون محور النمو أو البزوغ مائلا عن مستوى الإطباق الصحيح , وهذا بدوره يؤدي الى حدوث التهابات شديدة في منطقة المحور , والضغط على المناطق المجاورة .



3) عدم بزوغ الضرس بشكل كامل , أي البزوغ الجزئي , مما يؤدي الى تواصل الآلام الشديدة بسبب محاولة ضرس العقل من البزوغ دون فائدة , وهذه يكون سببها عدم وجود منطقة كافية للبزوغ الكامل , أو التحام ضرس العقل بالعظم المحيط به مما يمنعه من البزوغ الصحيح .



4) عدم إستعمال الأطعمة التي كان يتناولها الإنسان في القدم , حيث اتصفت هذه الأطعمة بقساوتها و حاجتها الى المضغ الشديد , ومع تطور نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان , استجاب الفك لهذا التطور بتقليص عدد الأضراس التي يحتاجها في المضغ , وهذا أدى إلى تغيرات جذرية في ضرس العقل , تؤدي في النهاية الى اختفائه تماما .

أما الأعراض التي تُصاحب هذه الظاهرة التالي :

1) آلام شديدة ثلاثية الاتجاه : في الفك بأكمله , في الأذن و الرقبة , في الرأس , وذلك بسبب موقع ضرس العقل المنزوي عند زاوية الفك العلوي أو السفلي , وخاصة السفلي .




2) الضغط على العضلات المضغية الموازية و على لقمة الفك , مما يؤدي الى عدم القدرة على فتح الفم بتاتا .

3) احداث الثهابات شديدة في الفك و اللثة .

4) ظهور الانتفاخات ( swelling ) كردة فعل على الضغط الكبير على الأنسجة .


K51.gif


الاجراءات العلاجية :

الذهاب الى طبيب الأسنان فورا عند ظهور هذه الأعراض الذي بدوره يقوم بالتالي :

فحص منطقة الألم لوضع التشخيص الصحيح و لكي يستثني أي اسباب أخرى لهذه الآلام , وعمل صورة شعاعية للفك ( PANORAMIC X-RAY ) لكي يتم تحديد طبيعة نمو الضرس داخل الفك و اتجاهه و طول الجذور و انحناءاتها , حتى يتم اتخاذ طبيعة العلاج السليم في القلع , وبعد وضع التشخيص بالكامل يتم قلع الضرس فورا .

المضاعفات ما بعد الخلع :

1) حدوث انتفاخ شديد في منطقة الخلع , وذلك بسبب استجابةالانسجة المحيطة بمنطقة الخلع للعملية , وهذه يتم تشبيهها بالرضة , فلو تعرض أي جزء لأي ضربة أو ضغط يظهر فورا انتفاخ في المنطقة المصابة كاستجابة لهذه الرضة , و من المعروف انه يتم وضع الثلج على المنطقة المصابة , ولا يختلف ضرس العقل عن باقي أجزاء الجسم , فعملية الخلع تحتاج الى ضغط و قص , وهذه العملية تؤدي الى تهييج المنطقة المحيطة فتتجاوب مع هذا الضغط بظهور انتفاخ .

2) آلام ما بعد الخلع , وهذه الآلام تكون إما في منطقة الخلع أو في الجهة كاملة ممتدة الى الرأس و الرقبة .

3) التهابات ما بعد الخلع , ويكون سببها تعرض المنطقة التي تم فيها الخلع الى ميكروبات وجدت من المنطقة بيئة مناسبة لالتهابات مختلفة .

4) عدم تخثر الدم بشكل صحيح في منطقة الخلع وذلك بسبب ظاهرة تسمى ( Dry Soccet ) وملخص هذه الظاهرة أن منطقة الخلع لا يتم فيها تخثر الدم بشكل صحيح بسبب جفافها , فيحدث جفاف هناك يؤدي الى ألم شديد على شكل صدمات كهربائية .

كيفية علاج هذه المضاعفات التالي :

1) عند ظهور الانتفاخ : يتم وضع كمامات باردة بشكل دوري و يوميا على منطقة الانتفاخ , وتناول الدواء المناسب للانتفاخ , وأنسب عقار من أجل الانتفاخ هو ال ( DANZEN ) .


2) آلام ما بعد الخلع : يتم تناول المسكنات اللازمة التي تستطيع القضاء على هذه الآلام , وأفضل شخصيا أن يتم إعطاء المريض حقنة مسكن يوميا لمدة 3 أيام , مع تناول مسكن آخر مثل ال( BRUFEN , ADVEL , DICLOFEN .....).. أو أي انواع أخرى حسب استشارة الطبيب .

3) التهابات ما بعد الخلع : تناول المضاد الحيوي اللازم , وهذا بناء على وصفة الطبيب , ولكن المضاد الحيوي المناسب و المفضل لدى اطباء الاسنان هو مزيج من عقارين ( Lincomycin and METRANIDAZOL )


4 ) عدم تخثر الدم : الذهاب الى طبيب الأسنان حتى يقوم بتجريف المنطقة الجافة و ايجاد رطوبة فيها مع وضع عشبة في منطقة التجويف تساعد على التخثر الطبيعي



واذا لم يظهر الضرس العقل فهناك احتمال كبير للوصول الى مرحلة الجنون .






 
مشكورة أختي,,,,,,,,,,,,,, و صح فطورك.............
 
مشكورة أخت وفاء .............
مرورك أسعدني...........
صح فطورك...............
 
شكرا جزيلا raki au top سلام و ربي يخليك .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top