محاورة جريئة.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

العراب النبيل

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
0
محاورة جريئة
للاشارة فان هذه القصة من صلب الواقع قد تدخل ضمن السيرة الذاتية للعراب النبيل.نسردها من باب المتعة ليس الا.

كان لي صديقا و كنا نتبادل الاحترم بيننا حتى مذ كنا في مرحلة المراهقة فلا نتحدث عن تفاهات المرحلة صراحة و لا ايماءا او تلميحا. كان جل حديثنا عن فقرنا و كيف نقاوم حدته او عن دراستنا و كيف نحقق التحدي في المؤسسة التربوية.
ذات يوم و نحن في طريقنا الى حينا السكني المتواضع. كان الاستاذ قد طلب منا بحثا عن موقع الصدفة في العلم. قال لي زميلي اليس من رواثع الصدفة ان نعثر على مبلغ مالي كبير نصارع به فقرنا و نرديه قتيلا الى مالا نهاية.
قلت .. افترض اننا وجدنا المبلغ اليس من الاجدر بنا ان ناخذه الى امام مسجد الحي لان مبلغا كبيرا مثل هذا لا يعد تافها و موجبات الشرع تطلب منا تعريفه. اي اشهاره لمعرفة صاحبه.
قال هذا صحيح فلنغير الفرضية . لو انزل علينا الله اموالا كثيرة لا يهم من اي خزينة او بنك جات المهم ان نتحدى فقرنا.. هنا لا تستطيع ان تقول لي ان الله غير قادر على فعل ذالك.

قلت حاشى ان الله على كل شيء قدير لكن الا ترى ان الفعل فعل سرقة ارئيت ربا سارقا ان الله منزه عن كل فعل شرير او قبيح. كيف له ان ياخذ من غيرنا و يحضر لنا.
قال الصديق لنغير الفرضية . مادام ما يحضره من موجودات يعد سرقة و مادام هو على كل شيء قدير فليخلق اوراقا نقدية من عنده و يلقي بها علينا و نكون بذالك قد تجاوزنا ازمنة الفقر.

قلت وحين ناخذ تلك النقود و نصرفها و الناس معتقدين انها مما صنعه البشر الا يعد هذا غشا. متى رئيت اله يغش. لعلمك حتى لو جعلها الله من عملات دول غير اسلامية او قوم غير مسلمين فهذا غش ايضا.
قال الصديق اذن لاحل لنا مع الله للقضاء على الفقر اليس هو من خلقنا و خلق الفر.
قلت. استغفر الله .العكس كل الحلول للقضى على الفقر هي من صنع الله عز وجل قال الله - فاتخذ سببا- هنا كل الاسباب حلول .علينا ان لا نتكاسل عن الجد و العمل فالفقر دية الكسل. علينا ان نعمل باقواله..
وقل اعملوا فسير الله عملكم..
انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه..
علينا ان نجد الحلول عند الله و ليس عند السحرة و المشعوذين فالسماء لا تمطر ذهبا و لا فضة و متى احترمنا الاسباب كان لنا ما نريد.

العراب النبيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايه يا اخى العراب ... صراحة : ترى انكم تفلسفون قدرة الله هنا ... وهدا نقص
او تشكيك .... الا تكفي ان نصدق

ويرزقكم من حيث لاتعلمون ؟؟

اذن فلا ينبغى البحث في المسببات ... فإن كنت فقيرا فلسبب يعلمه الا الله
وان اصبحت غنيا فلسبب يعلمه الا الله

تقبلو وجهة نظرى وتحياتى

اليك raouf007

اخي الكريم رائيك مقبول و نحترمه..حتى النخاع.. لكن

لست ادري اين موقع الفلسفة فيما كتبت. اخي العزيز ان ايماني مثل ايمانك انشاء الله و لا يمكن ان تنتابه شائبة.
لكن الا ترى ان الله دعانا للتامل في كذا موضع من الكتاب لعلهم يتدبرون. لعلهم يعقلون. لعلهم يتفكرون. وهكذا دواليك.
هل تعلم اخي الكريم ان البحث في مثل هكذا مواضيع لا يمكن و باية حال ان يخلخل ايماننا عندما يكون ايمانا بالفعل ثم الا تشاطرني الرائي ان الله هو الذي خلق العقل و اعطاه قدرة الابحار و السباحة في ملكوته.
قال احد الغربيين.. ان ما يشككني قي الاسلام هو عجز المسلمين على رفع مستوى النقاش الى مستوى حرية العقل.
الا تعلم انه في بداية الرسالة المحمدية كان جل اسئلة الكفار تصب في القالب الذي تسميه انت فلسفة و لم نسمع قط عن صحابي هزم في الحوار والرد. اللهم اذا كان ايماننا لا يرقى لمستوى ايمان السلف الصالح.
اخي الكريم كلمة تشكيك المستعملة لامحل لها في الطرح. ومثل خوفك او مثل جراتي لن يقدم او يؤخر في مشيئة الله. لاعليك . اتهموا احدهم بالكفر فقال لهم الرسول صلى الله عليه و سلم.
متى شققتم قلبه..
اخي الكريم ما كتبته انا لعلمك كان جزءا من واقع و لا صلة له بالكفر او التشكيك فنحن مسلمين نعيش على ارض دولة اسلامية و الحمد لله.وما عرضته عليا من خيار كعدم البحث في المسببات
و الاخذ بها فعليك ان تراجع قول الله-فاتخذ سبب. صدق الله العظيم.

أخي العراب النبيل لم يفعل شيء صاحبه هو الذي طرح بعض الأسئله هداه الله

أما إجابات أخي العراب فكانت سديدة إن شاء الله

شكراا على التعقيب اخي الكريم .. وان شاء الله نخرجو من نقاشنا بنتيجة مفيدة

طيب :

بناء على ماذكرته :

وما عرضته عليا من خيار كعدم البحث في المسببات
و الاخذ بها فعليك ان تراجع قول الله-فاتخذ سبب. صدق الله العظيم

اذا تكلمنا عن الاسباب : فما سبب تسمية الموضوع بالحوار الجريء ؟؟

كلمة جرىء هده ... فعلى من كانت الجرأة ... فهل جرأة مع الله سبحانه ؟؟
في أن تتحاور حول كيفية رزقه لك ؟؟ سيسرق او يا ياتى بعملة اخرى او ......

ان ما يشككني قي الاسلام هو عجز المسلمين على رفع مستوى النقاش الى مستوى حرية العقل.

حرية العقل لها حدود .. وكما قلت الحمد لله اننا مسلمين ونعيش
في دولة اسلامية

فهؤلاء الغرب الذين تستشهد بأقوالهم يقولون وهدا ماتوصلت اليه حرية العقل لديهم
ان الاسلام يظلم حرية المرأة وان الاسلام يقيد الحرية الجنسية للانسان وان الاسلام
للبدائيين بينما العالم في تطور .......... فيسوقون لنا مثل هاته الافكار لنبلورها نحن على انها
شروط التقدم الحضارى

حرية العقل لها حدود فلا نبحث في ذات الله وقدرته .. فقط

وموضع الفلسفة في موضوعك :
انكم بدأتم ببحث كيفية رزق الله لكم وتحدثتم عنه تعالى وكانه انسان
يسرق يزور ... وحتى النتيجة التى وصلتم اليها غير كافية
فمن الممكن ان تعمل دون ان تلقى رزقا ....

على العموم بارك الله فيك ممكن يكون كلامك صح والله اعلم

تحيـــــــاتى ورمضانك مبارك

شكرا لك اخي رؤوف اعتقد بإن ردك كان ليفي بجميع الردود..

والشكر لك اخي العراب النبيل على موضوعك ولكن هذه النقشات قد تفتح للشيطان سبيل ممهد لتغير اعتقداتكم او شي مما تؤمنون به .. وجة نظر قد لا أُوافق عليها والله اعلم

العفو اخوانى كما اشكر اخى العراب الذي كان النقاش معه
في غاية الاحترام والاخوة

كما اشكرك اخى العراب لانك كنت على اخلاق الامام الشافعى رحمه الله
عندما قال :

ما ناظرت أحدًا قط إلا أحببت أن يوفق ويُسدَّد ويعان، ويكون عليه رعاية من الله وحفظ، وما ناظرت أحدًا إلا ولم أبال بيَّن الله الحق على لساني أو لسانه "أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء

فبارك الله فيك وان شاء الله نستفيد منك في مواضيع اخرى
ان شاء الله

تحيـــــاتى

شكرا على الموضوع

هكذا هم الجزائريون حقا موضوع قمة ونقاش روعة و الحمد لله كان مثمرا مفيدا لكل من دخل الموضوع
شكري لصاحب الموضوع ولكلمن اثراه

شكرا اخي على الموضوع المهم في نظري
ولمهم ان يستفيد ويفهم الفرد العبرة من قصة كهذه
بارك الله فيك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة