مدينة تارودانت

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

princess

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
0
مدينة تارودانت

تعد تارودانت من أعرق المدن المغربية بمنطقة سوس . يرجع تاريخها إلى العهود القديمــــــة ( الفترة الفينيقية) حيث اشتهرت كمركز حضري وتجاري . ستكتسي تارودانت أهمية بالغة خلال الفترتين المرابطية والموحدية ، حيث اعتمدت كقاعدة عسكرية لمراقبة منطقة سوس وضمان استقرار الطرق التجارية الصحراوية٠
ﻋنﺩمطلع القرن السادس عشر ستسترد تارودانت إشعاعها الإقتصادي وأهميتها الإستراتيجية مع ظهور السعديين. وقد كان لمحمد الشيخ دور هام في هذه النهضة حيث شيد بها مجموعة من المعالم التي حددت طابعها العمراني؛ هكذا رمم ودعم الأسوار وبني القصبة والجامع الأعظم والمدرسة. كما شهدت ضواحي المدينة بناء معامل السكر المشهورة، كل هذا جعل من تارودانت قطبا اقتصاديا وحضاريا كبيرا. بضعف دولة السعديين أضحت المدينة مجالا لنزاعات محلية حتى قيام الدولة العلوية إذ دخلها المولى الرشيد سنة 1669 – 1670. عقب وفاة المولى إسماعيل سادت المدينة اضرابات حتى بيعة سيدي محمد بن عبد الله كانت خلاها كل منطقة سوس خارجة عن السلطة المركزية. وقد كان لحركات المولاي الحسن الأول دور بارز في بسط سلطة الدولة على هذه المنطقة ومن ضمنها مدينة تارودانت٠ يبلغ طول سور مدينة تارودانت 7,5 كلم. وقد بني على شاكلة الأسوار المغربية الأندلسية الوسيطية . فهو عبارة عن جدار من الطابية يدعمه 130 برجا مستطيلا و9 حصون تتخلل السور خمسة أبواب هي باب القصبة وباب الزركان وباب تاغونت وباب أولاد بونونة وباب الخميس. مجمل هذه الأبواب ذو طابع دفاعي محض٠

ما شاء الله مدينة روعة مي معجبتنيش فوتو وحدة

مالك سعد، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
شكرا اختي الكريمه على التكرم بموضوعك الجميل عن المدينة التي لها وقع جميل في قلبي ،،،،،،،،،،، بلد استادي الفاضل ،،،،،،،،،،،،تسلمي يااميره

تبارك الله عليك اختي ديما فور فور مي بصح لا ديغنييغ طوف هنا فالمغرب je pense pa ?مي تبارك الله عليك ديما محمرالينا وجهنا

تبارك الله عليك اختي ديما فور فور مي بصح لا ديغنييغ طوف هنا فالمغرب je pense pa ?مي تبارك الله عليك ديما محمرالينا وجهنا
منورة كالعادة ونتي اللي فور أوكي:thumbup::thumbup:

مشكور على الافادة والمعلومات

شكرااا اختي على كل حال انا سمعت بيها تارودانت مي جامي شفتها
المهم شكراااا على صور

و الي قبلي عجبني توقيعو ان شاء الله ديما نبقاو هكد
ا
ا

فعلا مدينة رائعة وفاتنة ان شاللة انزورها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة