قصة الإيمان * بين الفلسفة والعلم والقرأن * كتاب شيق جدا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

آمِيْرَتُه

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
19,211
محل الإقامة
: ♥ قلب عسكوري ♥

أحببت اليوم أن أقدم لكم كتاب مثير جدا و رائع

أرجوا أن ينال اعجاب الجميع

قصة الإيمان * بين الفلسفة والعلم والقرآن *

فلسفي - يبحث عن سرد تاريخي لأصول وبدايات الفلسفة الإنسانية والتعرف على الخلق وعظمة الخالق -

الكتاب في الأصل كان إهداء من المؤلف حسين الجسر إلى السلطان عبد الحميد، واسمه: "الرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية وحقيقة الشريعة المحمدية". ثم اختصره وأعاد ترتيبه، وبناه على شكل قصة، ابنه نديم الجسر ونشره باسم: "قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن"

يتضمن الكتاب تحليلات علمية لفكرة العقل الفعال والأصل المطلق والهيولى الأولى التي استخدمها الفلاسفة للحديث عن إيمانهم، ولكنه يؤكد أنه لا اختلاف بين فهم الأنبياء وفهم الفلاسفة إلا في طريقة التعبير ..
اذا يبين الكاتب في أخر الكتاب وصول حيران بن الأضعف إلى الحقيقة المتمثلة في تقديم الأدلة على وجود الله سبحانه ووحدانيته على أساس من المعرفة العلمية والأدلة الكونية ..
وتحاكي الرواية بأسلوب حديث ما أنجزه من قبل الفيلسوف الإسلامي ابن طفيل في رائعته الباقية: حي بن يقظان‏ ..

يهدف الكاتب إلى التعريف بجهود الفلاسفة عبر التاريخ للوصول إلى الحقيقة المطلقة ولكنه يفاجئك بدراسة دقيقة من أقوال الفلاسفة تثبت أنهم كانوا جميعاً من أعظم المؤمنين بالله، وينطبق ذلك عند الشيخ الجسر على فلاسفة اليونان وفلاسفة الإسلام والفلاسفة الأوربيين في عصر التنوير، ويستخدم الشيخ الجسر لتأكيد هذه الحقيقة كثيراً من الشواهد من أقوالهم التي سطروها في كتبهم وأخذها عنهم الناس فيما بعد.‏
ويشتمل الكتاب على كثير من الوجدانيات حين يستعرض كلام أئمة التصوف ويشير إلى إشراقاتهم مما يعكس تبحر الشيخ الجسر في الفلسفة والتصوف وإحاطته بكلام القوم ومقاصدهم.‏

حظي الكتاب باهتمام بالغ من علماء الشريعة وأعتبر واحدا من أكثر الكتب توفيقا في الحديث عن العقيدة الإسلامية من منظور فلسفي وعلمي. وقد طبع الكتاب عدة طبعات منذ نحو أربعين عاماً ولا يزال يعتبر من أهم المراجع العلمية في بابه ..
http://srvlinks.com/ZER2435

منيني

و عليكم السلام

شكرا فيلسوفة على الكتاب بارك الله فيك هو منصوح للمقبلين على دراسة الفلسفة التطلع عليه

آخر تعديل بواسطة المشرف:
و عليكم السلام

شكرا فيلسوفة على الكتاب بارك الله فيك هو منصوح للمقبلين على دراسة الفلسفة التطلع عليه

أسعدني تواجدك :re_gards:

كتاب قيم فعلا اختي منيني
و الف مبروك الاشراف ^^
الظاهر اني غبت و حدث الجديد و الكثير من التغير في المنتدى
الى الافظل ان شاء الله

شكرا على هذا الكتاب اختي

كتاب قيم فعلا اختي منيني
و الف مبروك الاشراف ^^
الظاهر اني غبت و حدث الجديد و الكثير من التغير في المنتدى
الى الافظل ان شاء الله

شكرا على هذا الكتاب اختي

شكرا اخي حمزة بارك الله فيك

مشكورة اختى منيني على الطرح المميز وعلى الاختيار الصائب
تحياتي

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السَلام عليكُم ورحمَةُ الله وبركَاتهُ
باركَ اللهُ فيكِ على هذا الكتابِ القيم،
كنتُ قد قرأتهُ منذ أكثرَ من عشر سنواتٍ،
ولا يزالُ أثَرهُ باقٍ في نفسي،
إنهُ يمنحناَ الكثيرَ من الثقة، من الايمانِ

السَلام عليكُم ورحمَةُ الله وبركَاتهُ
باركَ اللهُ فيكِ على هذا الكتابِ القيم،
كنتُ قد قرأتهُ منذ أكثرَ من عشر سنواتٍ،
ولا يزالُ أثَرهُ باقٍ في نفسي،
إنهُ يمنحناَ الكثيرَ من الثقة، من الايمانِ

شكرا سررت بمرورك الطيب :re_gards:

شكرا لكي يا غالية سوف اقراه انشاء الله

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة