4 سنين..و قلب باباه ماحنش عليه وماوافقش على زواجنا

رد: 4 سنين..و قلب باباه ماحنش عليه وماوافقش على زواجنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحوا لي ان اطرح وجهة نظر والله المستعان

دائما ندفع ثمن تطاولنا على احكام الله على عدم سلكنا طريق طيبا سهلا ميسرا معلوم مرضي كل الناس
تعرف على فتاة وتفاهوا على الزواج ماذا تريدون من الاهل ان يباركوا لكم انتم بافعالكم تجاهلتموهم انت بتصرفكم عصيتهم واغضبتموهم بالله عليك
اذا لم تتزوج تلك الفتاة ماذا سينقصك وتخيل لو فارق الدنيا ابيك وهو عنك غير راضي اتعلم ان رضاه من رضى رب العالمين فقد اوجب طاعتهما الا في شيء في معصية الله وانت يا اخي لم تطرق باب من الاول ولم تسلك طريقا صحيحا من الاول انت الان ترق وتبحث عن حل 6 سنوات ولم تسال نفسك لما ابوك لم يوافق على زواجك وعذرني على هذا لو كنت ارى رضاه اهم لقلت له امرك ابي اتبعت غيرك وهواك وما املاه عليك شيطان الهواء فعاندت اباك مسكين اي بر وان تقولها وتطلب من غير نصيحه فهناك من قال لك مصيره ان يرضى فلا تنتظر بركته او موافقته باس المشورة هي فلو كنت انت الاب فهل كنت ستقبل ان يعصيك ولدك فانت عمله
ولا تبتعد كثيرا ولا تفكر اكثر ولا تكن منفزع فالحل يسير لم تسمع قول الله عز وجل قم بالليل وانت موقن بالاجابه غير مستعجل على يقبن في ما عند الله وعرض مشكلك على رب السماء فقد قال لخير البرية محمد رسول الله واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان صدق الله عظيم
وحتسب امرك لله ثم ارضى بما قسم الله لك فعسى ان تكرهوا شياء يجعل الله فيه خيرا كثيرا
لقد طرقت ابواب الناس الظهفاء وطلبت من الوسطت وسالتهم المساعدة وعلم ان الخطاء فيك انت لان رب العالمين يقول من يتقي الله يجعله مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب صدق الله عظيم
اتمنى انك فهمت كلامي
واسف على ازعاجك
السلام عليكم

السوفي يا السوفي يا خويا واش نقولك
احنا لا تطاولنا على احكام الله ولا درنا الحرام ولا كفرنا ولا اشركنا ولا اي شي من هذا القبيل و الحمدلله
واش هو الذنب الكبير اللي اقترفو الشاب ولا البنت كي حبو بعضاهم واتفقو على الزواج؟ ياك ماتمسخرش بيها ولا لعب بيها وراح وخلاها
ياك مشي خلاط من هاذي لهاذي..هي وحدة برك اللي حبها و ارتاح قلبو ليها وشاف فيها مواصفات شريكة حياتو و زوجة المستقبل..و خرج وليد فاميلية وراجل مولا كلمة كي وعدها وتمسك بيها مشي تمسخر بيها وخرج واحد رخيص واسمحلي على المصطلح
وزيد ليس اول شاب يحب وحدة ويقرر يرتبط بيها..و اللي يدو فالما مشي كي اللي يدو فالنار
و كيفاش حبيت شاب يتعرف على بنت وفنفس الوقت ماتجاهلش اهلو..ماناش في اوروبا وين البنت تدي صديقها وتعرفو على اهلها و العكس صحيح بالنشبة للشاب..اكيد بعدما يتفقو على الزواج باش يقول لاهلو على هاد البنت وهدا حال جل الشباب مشي غير احنا ..كيفاش اجي تقولي تجاهلتموهم ومايباركولكومش...اللي يسمع يقول اول شاب يتعرف على وحدة ويقرر يرتبط بيها واهلو يرفضو..و اللي يماه تحلفلو ماهي داخلة دارو ومنخ بالالاف..و اللي باباه يقولو تدي بنت عمك ولا خالك ولا صاحبو منهم بالالاف...و العكش صحيح..كاين وين الاهل هموما يبرؤو الذمة نتاعهم ويقولو لولادهم شوفو لرواحكم واحنا علينا الخطبة وبس....جيبوها منين تحبو المهم ماتلوموش علينا من بعد و المهم انت ترتاح معاها..اهنا ثانيك تجاهلو اهلهم ولا واش تسميها اخي السوفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مانقدرش نرد على كل راسلتك كلمة بكلمة او فكرة بفكرة
بصح خلاصة القول
هاد الشاب خرج وليد فاميليا مشي لعب بالبنت ووعدها بالزواج وعند اول مشكل يتخلى عليها..وزيد واش هاد الكلام اذا ماتزوجتش هاد البنت واش راح ينقصك
ياو احنا فالشرع نتاعنا البنت ماتزوجش بلارضايتها فمابالك الساب يرغمو عليه زوجة وشريكة للحياة كلها مشي شهر ولا ثنين برك....
وزيد اسمع هادي....الاب شرط من شروط صحة الزواج بالنسبة للبنت..لكن للشاب لالا..يعني صرات وتصير ومازال تصرا وين الاب او الام يرفضو يزوجو وليدهم باللي يحبها لا لشيء الا لانهم تعودو يمشو كلامهم على ابنهم..ومع ذلك الابن يتزوج بلا بيهم وماهو عقوق..ونظن الاخوة راهم لقاو عدة فتاوى بهذا الخصوص تقدر تطلع عليها لاثراء المعلومات ليس الا
بارك الله فيك اخي السوفي على المداخلة ولك مني جزيل الشكر
سلام

الاخ aljentel
اسفة على التاخير في الرد و ذلك بسبب خلل في شبكة النت
لاعليك إنه أمر لايدعو للتأسف ...
المهم اخي الكريم، تقبل تحياتي و امتناني وشكري على المتابعة وعلى الرد و الاهتمام كذلك
والشكر موصولا لكِ يا طيبه ...
واجابة على اسئلتك ، ارد واقول :
الابن عمرو 33
وبالنسبة لعملو هو فالجيش..و مشي معنى انو يحجج اهلو على حسابو الخاص يعني مررتاح ماديا او كاينلو..احنا كنا مستعدين نتنازلو على كل المصاريف الزايدة و العرس وكل مايمكن نتنازلو عليه ونوفروه مقابل باباه يرضى علينا ونبعثوه للحج هو والوالدة
وهو يا اخي الكريم ماهوش يساوم فيهم على اي حاجة.....او يتفضل عليه بالحج...بالعكس..هو مستعد يتنازل و اعتبرو بمثابة نذر لو ربي سهل نشالله يبعثهم للحج..ماهو يمنن ولا يتفضل عليهم ولا اي حاجة ثانية..هو مجرد نذر..
طالما هو نذر مالذي اتى بسيرته في معمعة الزواج ؟! على كل تلك لاتشكل على أحد وليست هي لب الموضوع , لكن ارى ان الجديه من قبل الشاب ليست كما يجب وليست على مستوى الحدث , فالشاب ليس مقطوعا من شجره له اهل وله عيله وله جد وله اعمام وله اخوال الا يوجد بين هؤلاء رجل رشيد يحل تلك المشكله السهله . فالزواج سكن وستره والشاب يبحث عن سكناه وستره عليه ان يحمي مكوى الموضوع ويجد فيه وانا متأكد انه سينال مراده ....
وزيد والديه والحمدلله قادرين يروحو يحجو بمصروفهم الخاص يعني ماهمش بحاجتو..هو يزيدهم في روحو وفي دارو اللي راهو يوجد فيه و للمستقبل نتاعو وحياتو..وهوما ماهمش يخمو فالحج خاصة الام نتاعو قبل ماتزوجو وتفرح بيه ويتحل هاد المشكل

اما قولك :
أخشى ما أخشاه ان يكون الولد هو من يرفض لكن يضع اللوم على غيره إمعانا منه في الاستمرار في عشق لايريد له نهايه !!!
فأرد واقول ..لا تخشى شيئا لانو والحمد لله مربي ووليد فامليا وماهوش من هداك النوع..الدليل على ذلك انو اول ما الاب نتاعو رفض الموضوع الابن حبس علاقتو معايا لمدة 3 سنوات خوفا من اللجوء للحرام كحل ووضعهم تحت الامر الواقع..كان هناك عدة مشاكل قبل هاد المشكل تاع الرفض اللي يخليه ينهي العلاقة بدون ما يبرر الموقف نتاعو بقصة كيما هادي..و للاطلاع اكثر راني حطيت في موضوع رابط لقصيتي تقدر تطلع عليه
اذا الموضوع محلول ولايحتاج لكل تلك البهرجه فقط على الشاب ان يأخذ اجازه من عمله لمده عشرة ايام فقط ويجتهد في شحذ همم اقاربه بالوقوف لجانبه وقول كلمة حق لوالده والحق دائما يعلى ولا يعلى عليه ...
اما عن الحلقة المفقودة فتأكد يا اخي الكريم اني ذكرت كل الحلقات وماخبيت حتى حلقة..واذا كنت رايحة نخبي هكا نتوه القارئ ومارايحاش نوصل لنتيجة
لا لم اتهمك من انك تخبي شيء لكن هناك ربما اشكالية لم تتضح لنا فالشاب هو سيد قرار نفسه ,, وهو يستطيع ان يتحمل مسئولية نفسه وهو من بيده الحل والربط فهو قادر على التقدم لخطبتك دون موافقة والده وهذه لاتعتبر عقوقا لانه يجد مصلحته فيمن يود الاقتران بها عن قناعه وكان الواجب ان تقف معه امه واخوته واهله ويقنعوا والده لكن بما انه لم يحصل هذا فعليه طرق ابواب اخرى فيما يضمن حل مشكلته بسهوله والا يتقدم لخطبة من يحب ومن لم يعجبه ذلك هو حر !! فهو من سيتزوج وهو من يتحمل مسئولية نفسه وما يترتب عليها من مسئوليات ...
وعن جدو واعمامو فكن على يقين انو الجأ ليهم دون اي حل يذكر..و بحكم عملو فالجيش يعني هو بعيد على دارهم وعلى اهلو..وبذلك اتعودو على بعدو ومايحسوش بيه اذا زعفان ولا فرحان..واذا تغشش منهم وخرج مالدار يكون عادي عندهم لانو دايما بعيد عليهم..و الاربع سنين اللي راك تحكي عليها مشي كل يوم يبجدهلم فالموضوع لاني كيما قلت دايما بعدي على الدار..ولما يروح اذا فتحو هوما الموضوع يقلوهم مازالت شاد في كلمتي واذا مافتحوهش يبقى مسكر
هادي كل الحكاية اخي الكريم
وشكرا ليك وبارك الله
لابد من ان يبدأ هو بفتح الموضوع والتأكيد عليه واحراج جده واعمامه كي يقفوا معه وان وقفوا ضده عليه ان يتصرف ولا يترك الامر معلقا لاربع سنين اخر هذا لايحتمل ولايمكن ان يكون حلا لابد من حسم الموضوع ان كان جادا بحق .. فالاربع سنين ليست مدة سهله فمالذي ينتظره بعدها .. وادعو الله سبحانه لكما بالتوفيق والسداد ...

السوفي يا السوفي يا خويا واش نقولك
احنا لا تطاولنا على احكام الله ولا درنا الحرام ولا كفرنا ولا اشركنا ولا اي شي من هذا القبيل و الحمدلله
واش هو الذنب الكبير اللي اقترفو الشاب ولا البنت كي حبو بعضاهم واتفقو على الزواج؟ ياك ماتمسخرش بيها ولا لعب بيها وراح وخلاها
ياك مشي خلاط من هاذي لهاذي..هي وحدة برك اللي حبها و ارتاح قلبو ليها وشاف فيها مواصفات شريكة حياتو و زوجة المستقبل..و خرج وليد فاميلية وراجل مولا كلمة كي وعدها وتمسك بيها مشي تمسخر بيها وخرج واحد رخيص واسمحلي على المصطلح
وزيد ليس اول شاب يحب وحدة ويقرر يرتبط بيها..و اللي يدو فالما مشي كي اللي يدو فالنار
و كيفاش حبيت شاب يتعرف على بنت وفنفس الوقت ماتجاهلش اهلو..ماناش في اوروبا وين البنت تدي صديقها وتعرفو على اهلها و العكس صحيح بالنشبة للشاب..اكيد بعدما يتفقو على الزواج باش يقول لاهلو على هاد البنت وهدا حال جل الشباب مشي غير احنا ..كيفاش اجي تقولي تجاهلتموهم ومايباركولكومش...اللي يسمع يقول اول شاب يتعرف على وحدة ويقرر يرتبط بيها واهلو يرفضو..و اللي يماه تحلفلو ماهي داخلة دارو ومنخ بالالاف..و اللي باباه يقولو تدي بنت عمك ولا خالك ولا صاحبو منهم بالالاف...و العكش صحيح..كاين وين الاهل هموما يبرؤو الذمة نتاعهم ويقولو لولادهم شوفو لرواحكم واحنا علينا الخطبة وبس....جيبوها منين تحبو المهم ماتلوموش علينا من بعد و المهم انت ترتاح معاها..اهنا ثانيك تجاهلو اهلهم ولا واش تسميها اخي السوفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مانقدرش نرد على كل راسلتك كلمة بكلمة او فكرة بفكرة
بصح خلاصة القول
هاد الشاب خرج وليد فاميليا مشي لعب بالبنت ووعدها بالزواج وعند اول مشكل يتخلى عليها..وزيد واش هاد الكلام اذا ماتزوجتش هاد البنت واش راح ينقصك
ياو احنا فالشرع نتاعنا البنت ماتزوجش بلارضايتها فمابالك الساب يرغمو عليه زوجة وشريكة للحياة كلها مشي شهر ولا ثنين برك....
وزيد اسمع هادي....الاب شرط من شروط صحة الزواج بالنسبة للبنت..لكن للشاب لالا..يعني صرات وتصير ومازال تصرا وين الاب او الام يرفضو يزوجو وليدهم باللي يحبها لا لشيء الا لانهم تعودو يمشو كلامهم على ابنهم..ومع ذلك الابن يتزوج بلا بيهم وماهو عقوق..ونظن الاخوة راهم لقاو عدة فتاوى بهذا الخصوص تقدر تطلع عليها لاثراء المعلومات ليس الا
بارك الله فيك اخي السوفي على المداخلة ولك مني جزيل الشكر
سلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا حدثتك بعلم لا على سبيل الاتهام او الشماته لا سمح الله فلا اقصد بالعلم معرفت حالتك ولا انا اهل لافتي لك ولكن من باب النصيحة العامه لكل من سيقراء يوما هذا الرد

لا يعني انتشار الفعل انه صواب او هو شرع فالتدخين عادة قد لا يخلو بيت منها ولكن هل هي حلال وهل هو فعل صواب فهذا الذي تقولين شاب تعرف على شابه وحبوا بعض وتفاهموا على الزواج اين محله من شرعنا ايتها الاخت الطيبه وربك يقول ( محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) لهذا قلت لك اخت كيف يبارك الله لكم في امر ابتداء على غير طاعة بل على معصية واصرار عليها لمدة تزيد عن 4 سنين ولا حول ولا قوة الا بالله

حقيقة رضى الاب على الزواج ابنه ليس شرطا ولكن اتبدون زواجكم على تفرقة بين الابن والاب تجعلون رضكم نهش على السنت الناس تزوج رغم ابيه فاي ابن بار هذا سوف يضرب الاب اخماسا في اسداس وربما يتبراء منه لا سمح الله فاي بركة واي خير يرجى من شخص عق والده وربكِ يقول في القرآن الكريم

{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }
اذا كان ربنا حرم اف وهي اهمن بكثير من عصيانهما احدهما او كلاهما

اعرف جيدا هذه الفتاوي واعرف جيدا انا كما قلت لك كانت نصيحة عامه ولو ذهبتِ الى اي عالم وقصصتي عليه قصتك او قصته لقال لك انتما اخطائتما بتبعكما سبيل غير شرعيه يعارض شرعنا كان المفروض حين اعجب بك ان يتقدم لخطبتك ثم الزواج بك مش تتفاهموا على الزواج يعني اخذتم زمنا في التفاهم ما هذا وما حكمه واضنك كان سرا فلا اعتقد انكما اخبرتما اهلكم قبل تفاهمكم على الزواج سبحان الله نعيش على طرق الغرب ونعتقد اننا على المنهج والشرع نسير واش فيها تتعرف الشاب على شابه واش فيها كي يحبوا بعض واش فيها يتفاهوا على الزواج مراناش نديروا في الحرام لا سرقنا لا قتلنا لا اشركنا لا كفرنا فقط حبينا بعض لا حول ولا قوة الا بالله اذا كانت الاعرض عندكم هكذا وسمحي لي ان اقول بلا ثمن فالبنت عندننا واقصد الشرع الحنين جوهرة مكنونه مصانه لا يمنك الاقتراب منها الا بشرع الله على سنة رسول الله وهذا حفاظا لها وصيانتا لعرضها واسكاتا لالسنت الحمقى والحاسدين وهكذا يتميز الخبيث من الطيب والحمد لله على نعمة الاسلام
ثم بالله عليك ايكم اعلم رب العالمين ام نحن البشر الضعاف فرب العالمين حرم مثل هذه الافعال ولا اريد التعديد ونحن نقوا واش فيها ... لا فيها لان رب حرمها لانها تحول المجتمع من مجتمع بشري الى مجتمع حيواني اللي تعجبه يلحقها ويتعرف عليها لا حول ولا قوة الا بالله
اسف على الاطاله
هذا والله اعلم
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله

ديزولي اختي البارح كنت مزروب آكتيفيت الموضوع وخرجت
المهم

كون جات عليا انا

نتزوج نورمال
مايهمنيش فيه الآب تاعي
هي دعوة الشر من الوالدين تجي على كل حاجة آبار الزواج راها ماتصلحش
نعرف بزاف لي تزوجو بلا مايرضو والديه وراهم فينعمة ربي
مادام يماه وكامل اهلو علابالهم واشيستنى
يعول على الكريم
مارهش يدير فلحرام ياك
لاتعرفيه غي قوليلو يتكل على الله ويخبط الباب
اما باباه على ربي يتقنع ,,,

انا اعارض ايعطيك قلبك ان تترك ابويك اللذان سهرا عليك اطعماك تعبا عليك......... وتتزوج بامراة
خسرت الدنيا والاخرة ماذا بقي من خسران والديك
نرجو امن الله الهداية

اختي انه قدر الله ان يكون هذا الرجل خارج عن رحمــــــــة ربي هو مخطيء جدا في نظريته هذه
لا سبيل للك الا الدعاء لله واستغفاره
لماذا نهتم بمن لا يهتم ولا نهتم بمن يهتم
اختي ضيعت من حياتك 4 سنوات وانت تنتظرين دون جدوى وما الفائدة ؟ مادام الله لم يهديه فما الفائدة ؟
كما انه يجب ان تعلمي بانك جوهرة لامعة تتزوج بعزة وكرامة وفخر واعتزاز
ما الفائدة من دخول عائلة لا يرضى احد افرادها عنك
هناك الكثير وانا اعلم انهم ارادوك زوجة صالحة لهم ورضوا عنك ابائهم واجدادهم لكنكي ربما لم تلاحظيهم بسبب قصر نظرك وتركيزك فقط على هذه العائلة
نرجو ا من الله ان ييسر لك السبيل اختي ويهدينا واياك سبيل الرشاد
والله لا يضيع اجر المحسنين

اختي راكي تضيعي في حياتك
انا خطبت لشخص و تمت الموافقة لكن اهلي اشترطو العرس بع سنة وافقوا في البداية و ما حبوا يتفاهموا و لا يجيو و قرر ابوه يقطع العلاقة تماما مع عائلتي الى ان يحين الوقت و بقي الاب مصرا على رايه رغم ان ابي عيطلو و فهموا و لكن لا جدوى
ابي قرر اما الاتفاق و التفاهم و الا يفسخ فتخلى عني خطيبي رغم حبه الشديد لي من اجل والده
لا داعي لتتعبي نفسك اكثر ... ربي يهون علينا و عليكم

اختي ما دام هذا الاب لا يعرفك لا اصلك و لا من تكونين لما لا يكسب رضى والده و يقولو انو خلاص تنازل عن رأيو و بالمقابل يتفق مع امو تخطبك على اساس هي اللي اختاراتك مشي هو و فكوا هذا النزاع

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة