المنقرضون والمنقرضات

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
16 جوان 2009
المشاركات
9,759
نقاط التفاعل
29,218
النقاط
1,656
محل الإقامة
اللمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم اهلا وسهلا نورتوني
يومك مبارك
اليوم يا جماعة حابة نحكي على سوجي
شفت بزاف رجال يقولو ما رانا نحوسو على المرا وما لقيناش
01ad1ae97838a33c4c02021a80f56381.gif

والنسا قالو برنا وما لقيناش مع انو المرا مش ملزومة تحوس على راجل لانو هذا واجبو يجي للدار
06a3ba4f28aa23378c730be34ae54937.gif

نرجعو للرجال اييه يعرف سوسو وكريمة وسعاد وحنان ولبنى ويقولك النسا ماكانش املا هذوك واش رجال
385216df8c3a5d491f24e1b39d6c7ff5.gif

والراجل يعرف المرا ويرجعلها لابونتور نتاع رجلها 57 ومن بعد يقولك ماشي بنت الفاميليا
اييه والله يا انت يا وليد الفاميليا
d1d7b06d0a29e2653fcd98bf889cd1cd.gif

ويكمل كامل لالفابي نتاع النسا ويقولك مازال ما لقيتش المرا عذر اقبح من ذنب وهذا لأنو السي عنتر ما يقنعو والو يحوس على المرا الكاملة وهو كلو كيما راه ناقص- كانو هو الملايكة والمرا فيها العيوب السبعة املا اعتزل الزواج وريّح باير وارحم روحك وارحمنا
d8c9491e868878dc2243a7f629b2f36d.gif

المرا الله غالب عليها نقولك الله غالب عليها على خاطر ماشي هي اللي تخطب أعطونا الخط نخطبوكم وتشوفو
a50b2fecf20c2f3bcb4e4d1e2d057880.gif
مي محال لانو حنا كرامتنا فوق الراس تجو لباب الدار وتخطبونا وتستناو منا كان قبلنا او لالا والله وفعمرنا 50
e1211dd5b2df45642d0bc14d4e862240.gif


هذا يحوس على هذا الراجل يشكي والمرا تشكي والاسباب هي هي نفسها
النسا فاسدات والنسا واعرات واللي عندو عقدة يجي يحلها يعقدنا معاه
واللي يقولك عندي كية ياو كواك حديد كالكوستيم علاه تروحو للنسا وعارفينهم واعرات وتحبوهم
انا حبيت نفهم الراجل يشكي ويقول المرا فيها وفيها وهو تفوت عليه قطة يقولها هاتي نيميرو
اييه .....

واش رايكم الرجال علاه تشفو النسا ماكانش
ونتوما النسا في بالكم الرجال خلاصو والسبة علاه

شكون يحوس على شكون
الرجال انقرضو ديناصورات
او نسا ماراهمش يبانو


الخط ليكم

 
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم
هذي الهدرة تاع ملقيتش لمرا كاينا بزاف وشحال من واحد قالهالي
لبروبلام ضرك نقولهولك وين راهو
والسؤال الى كاين مرا تاع الصح لي تقدر تتكل عليها زوجة
الناس ولاو يشوفو غير المتبرجات ولي يدورو فالشارع
ونهار كامل وهوما فالمرشيات ووووو خلي وين
المهم هذوك الرجال يقولك النسا كامل راهم برا
ومكاش حتىى وحدة لي تسترلي داري
معلبلهمش بلي كاين لي تخاف من ربي
هذي العقلية لي يخاف من الزواج واحد قالي ولوكان نجيبها ونلقااها خرجت ولا عملت وفعلت
الناس راهي تحسابلهم لبنات تاع ضرك كامل خرجو ومشاو
كيما لبنات تحسابلهم الرجال كامل خداعين وميعرفوش الرومنسية
وهذي العقلية الاعلام هو لي دارها وخلا بنات الجامعة كامل ماشي ملاح
يبينو غير الوجه السلبي فلبنات صح علابانا كامل واش كاين
مي كاين لي موسوس ويخاف ويشك في كل صغيرة
وتانيت المكتوب بيد الله الى كتبلها تتزوج والله غير واحد مينحيهولها
وكيفكيف الراجل كلش بالمكتوب
تانيت واش درت في حياتك تلقاه مقاابلك
يعطيك الصحة ختي مريم
تلفتوهانا بمريم هذي وين ندور كاين للاسم هذا هههههه
حتى في دارنا كاين الاسم هذا ههههه
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم
هذي الهدرة تاع ملقيتش لمرا كاينا بزاف وشحال من واحد قالهالي
لبروبلام ضرك نقولهولك وين راهو
والسؤال الى كاين مرا تاع الصح لي تقدر تتكل عليها زوجة
الناس ولاو يشوفو غير المتبرجات ولي يدورو فالشارع
ونهار كامل وهوما فالمرشيات ووووو خلي وين
المهم هذوك الرجال يقولك النسا كامل راهم برا
ومكاش حتىى وحدة لي تسترلي داري
معلبلهمش بلي كاين لي تخاف من ربي
هذي العقلية لي يخاف من الزواج واحد قالي ولوكان نجيبها ونلقااها خرجت ولا عملت وفعلت
الناس راهي تحسابلهم لبنات تاع ضرك كامل خرجو ومشاو
كيما لبنات تحسابلهم الرجال كامل خداعين وميعرفوش الرومنسية
وهذي العقلية الاعلام هو لي دارها وخلا بنات الجامعة كامل ماشي ملاح
يبينو غير الوجه السلبي فلبنات صح علابانا كامل واش كاين
مي كاين لي موسوس ويخاف ويشك في كل صغيرة
وتانيت المكتوب بيد الله الى كتبلها تتزوج والله غير واحد مينحيهولها
وكيفكيف الراجل كلش بالمكتوب
تانيت واش درت في حياتك تلقاه مقاابلك
يعطيك الصحة ختي مريم
تلفتوهانا بمريم هذي وين ندور كاين للاسم هذا هههههه
حتى في دارنا كاين الاسم هذا ههههه
السلام عليكم سكر افندي
اول مرة يقنعني ردك لانو واقعي
مي كاين نقطة خويا سكر انو الراجل ديما يشوف للجزء نتاع الفساد فالمرا ويشك مهما كانت المرا وفالوقت وين لو تكون محجبة شرعي وما عليها والو ما يتزوجوهاش هذا واقع لو نشوفو احصائيات المتاخرات عن الزواج نلقاوهم كامل ببنات اصل وعاقلات البارح والله في حديث مع مرا مسنة تخيل 4 بنات كلهن جمال وخلق وصنعة نتاع يدين يعني وحدة خياطة ولخرى مش عارفة واش المهم قاتلي كلهم عندهم صنعة نتاع دار في يديهم وشاطرات ووحدة منهم ما تزوجت قاتلي بالجملة هذي يابنتي رجال ضرك ما يحبوش بنات الفاميليا يحبو نتاع الزنق وعندها الحق ومرة وليد خالي لما كانو راحين يخطبولو شافولو وحدة متحجبة وغيرو تخيل واش كان ردو وعلاه راني داي دعاوي الشر انا ندي عجوزة ما نحبش مولات الحجاب الشرعي خلعنا يعني كاين وكاين والمكتوب صح مي الانسان ايضا له دور
الراجل ما يقدرش يقرر وما ننكروش قد ما كاين فساد كاين بنات الفامليا اضعاف مي ما يحبوش يروحو ليهم يحبو نتاع السروال والماكياج والحطة اللي كيما حالتي نبانلهم عجايز ما نصلحوش سلحهم فروطوار لكاش واد :mad::mad::mad::mad:
انا قولي ليليا وهاكا راك تهنيت من مريم وحدة
ااممم باين مريم اللي فداركم ما سخنتلكش العشا عليها قلبك معمر فاقو نوض سخن وحدك واشبيك طارو يديك :p:p:p
شكرا نورتني
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم سكر افندي
اول مرة يقنعني ردك لانو واقعي
مي كاين نقطة خويا سكر انو الراجل ديما يشوف للجزء نتاع الفساد فالمرا ويشك مهما كانت المرا وفالوقت وين لو تكون محجبة شرعي وما عليها والو ما يتزوجوهاش هذا واقع لو نشوفو احصائيات المتاخرات عن الزواج نلقاوهم كامل ببنات اصل وعاقلات البارح والله في حديث مع مرا مسنة تخيل 4 بنات كلهن جمال وخلق وصنعة نتاع يدين يعني وحدة خياطة ولخرى مش عارفة واش المهم قاتلي كلهم عندهم صنعة نتاع دار في يديهم وشاطرات ووحدة منهم ما تزوجت قاتلي بالجملة هذي يابنتي رجال ضرك ما يحبوش بنات الفاميليا يحبو نتاع الزنق وعندها الحق ومرة وليد خالي لما كانو راحين يخطبولو شافولو وحدة متحجبة وغيرو تخيل واش كان ردو وعلاه راني داي دعاوي الشر انا ندي عجوزة ما نحبش مولات الحجاب الشرعي خلعنا يعني كاين وكاين والمكتوب صح مي الانسان ايضا له دور
الراجل ما يقدرش يقرر وما ننكروش قد ما كاين فساد كاين بنات الفامليا اضعاف مي ما يحبوش يروحو ليهم يحبو نتاع السروال والماكياج والحطة اللي كيما حالتي نبانلهم عجايز ما نصلحوش سلحهم فروطوار لكاش واد :mad::mad::mad::mad:
انا قولي ليليا وهاكا راك تهنيت من مريم وحدة
ااممم باين مريم اللي فداركم ما سخنتلكش العشا عليها قلبك معمر فاقو نوض سخن وحدك واشبيك طارو يديك :p:p:p
شكرا نورتني

السلام عليكم
سافيك معادش يعجبك الردود تاعي مقبل كي عجبك غير هذا:p
حتى لبنات ميعجبهمش الوحد كي يكون عاقل
يبغو لي يطير مع الطيورة ههههههه
ضرك نحكيلك وحد القصة صرات حكاهالي صاحبي صرات مع صاحبو اخينا
قالولو كاينا طفلا عاقلا الى تزوج بيها
دا يماه وراح يخطب
كي تفاهمو كامل قالتهم هذيك الطفلة انا نسمع لغنا كي نتزوج ميقوليش متسمعيش
قالولها كيفاه متحجبة وتسمعي لغنا قالتلهم ايه
متسيفوش عليا واش نحب نسمع
ممبعد قالولها منقبلوش عمبانا بنت عاقلا ومتربيا
وهذاك الااخيا عندو الدراهم يخدم في دبي
كي سمعت ولات تحلل فيهم بلي متزيدش تسمع لغنا ههههههه
خلاوها وراحو خطبولو من جيها اخرى
هنا تعرفي بلي نصف النسا تاع الدزاير هوما لي يخمجو بروحهم وممبعد يبورو خخخخخخ
 
رد: المنقرضون والمنقرضات


السلام عليكم
سافيك معادش يعجبك الردود تاعي مقبل كي عجبك غير هذا:p
حتى لبنات ميعجبهمش الوحد كي يكون عاقل
يبغو لي يطير مع الطيورة ههههههه
ضرك نحكيلك وحد القصة صرات حكاهالي صاحبي صرات مع صاحبو اخينا
قالولو كاينا طفلا عاقلا الى تزوج بيها
دا يماه وراح يخطب
كي تفاهمو كامل قالتهم هذيك الطفلة انا نسمع لغنا كي نتزوج ميقوليش متسمعيش
قالولها كيفاه متحجبة وتسمعي لغنا قالتلهم ايه
متسيفوش عليا واش نحب نسمع
ممبعد قالولها منقبلوش عمبانا بنت عاقلا ومتربيا
وهذاك الااخيا عندو الدراهم يخدم في دبي
كي سمعت ولات تحلل فيهم بلي متزيدش تسمع لغنا ههههههه
خلاوها وراحو خطبولو من جيها اخرى
هنا تعرفي بلي نصف النسا تاع الدزاير هوما لي يخمجو بروحهم وممبعد يبورو خخخخخخ
اييه راك حسدت روحك غير هنا وهاني رجعت ما نتفاهمش معاك فالرد
ما قلناش ما يعجبونيش مي نكون ضد بعضانا دايما وانا جيت نتفاهم معاك وانت عميتها قاع وهاني راجعت ضدك
والله يا سيدي املا اخطكينا خلاها قالت نسمع الغنا ويسالوها شوف نقولك هي المهم برا فالزنقة ما تغويش الرجال ساترة روحها ومتحجبة هذا ما يعنيش دير عكس حجابها وهي وحدها لالا هي كانت صريحة وقالت انا نسمع الغنا وهو رفض من حقو هنا علاه خمجت روحها لما تسمع الغنا هذا تفكيرها هي كان قادر مع الوقت ينحيلها ويفهمها انو التدين مش بالمظهر وبرك وانو حرام وكذا وكذا
شوف انا شفت مقطع فيديو ف تنخلع اخينا ساعة وهو يشطح على اغنية للشاب رضوان وداروهالو بالعاني ونشرو الفيديو هذاك ينتحر لو انا فبلاصتو ويدير فواحد الحركات والله عكس تماما للحيتو والقميص تبهديل
لما تسمع الغنا مش خمجت روحها لالا لانو كلمة خامجة حاشاك راهي كبيرة بزاف حنا برك نحبو نبالغو وما تقولش بارو قول راهم اوناتوند كيما انا:p
:p نستنى فاشاوي الفحل حتى يكمل المكالمة نتاعو راه طوّل:d
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

والله موضوع فالصميم وراني ديما نخمم فيه واذرك نفهمك :
أولا ماشي الراجل كي يقول المرأة مكانش معناها صح مكانش بنات فاميلية بصح هو يحوس على حوايج فالمراة والمرأة ايضا عندها شروط مثلا كاين لي يحوس على وحدة ماتخدمش يعني ماشي لي تخدم ماهيش بنت فاميلة العكس بصح الاراء ماتطابقوش وانا هنا نهدر على ولد الأصل ماشي لي يخلط ومن بعد يتوسوس، وزيد كاين بنت فاميلة وتشرط مثلا دارها وحدها والراجل الله غالب وكاين لي ماتحبش تبعد وكاين لي ماتعجبهاش الخدمة نتاع الراجل خاصة لي عندها مستوى وكاين وكاين .... نحكيلك انا سبق ورحت نخطب وحدة هي من ولاية من الوسط بالصدفة جات للخدمة عندنا كان عندها شغل عجبتني اتصلت بأصدقائي وين تسكن لأنو الحمد لله نعرف ناس ثم المهم درت كلش بعد ماتكلمت مع والدها وخوها الكبير هي كي بعثتلها اخت صاحبي تسكن ثم قالتلها يخليني نخدم ماشي مشكل وانا ماتساعدنيش بحكم نخدم كل مرة فبلاصة وبعد ماردولي قالولي مانقدروش للبعد و 500 كلم بزاف بالرغم من انو خوها ثاني صارحني قالي الخدمة هي السبب ومرة صديقي قال لوحدة نخطبك وماتخدميش قالتلو انا نخدم باه ندي والديا للحج اضمنلي ووعدني تديهم نحبس الخدمة يعني ليكيداتو بطريقة محترفة...هذه نقاط فقط من العراقيل لي تخلي الشباب يقول مكانش بنات للزواج وهو العكس كاين بنات فاميلة ووكاين ولاد فاميلة المشكل في بعض العوائق الكبيرة من بعض الأطراف
 
خفيفة الروح، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: المنقرضون والمنقرضات

وي عندك الحق بزاف لي يقولوها
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

والله موضوع فالصميم وراني ديما نخمم فيه واذرك نفهمك :
أولا ماشي الراجل كي يقول المرأة مكانش معناها صح مكانش بنات فاميلية بصح هو يحوس على حوايج فالمراة والمرأة ايضا عندها شروط مثلا كاين لي يحوس على وحدة ماتخدمش يعني ماشي لي تخدم ماهيش بنت فاميلة العكس بصح الاراء ماتطابقوش وانا هنا نهدر على ولد الأصل ماشي لي يخلط ومن بعد يتوسوس، وزيد كاين بنت فاميلة وتشرط مثلا دارها وحدها والراجل الله غالب وكاين لي ماتحبش تبعد وكاين لي ماتعجبهاش الخدمة نتاع الراجل خاصة لي عندها مستوى وكاين وكاين .... نحكيلك انا سبق ورحت نخطب وحدة هي من ولاية من الوسط بالصدفة جات للخدمة عندنا كان عندها شغل عجبتني اتصلت بأصدقائي وين تسكن لأنو الحمد لله نعرف ناس ثم المهم درت كلش بعد ماتكلمت مع والدها وخوها الكبير هي كي بعثتلها اخت صاحبي تسكن ثم قالتلها يخليني نخدم ماشي مشكل وانا ماتساعدنيش بحكم نخدم كل مرة فبلاصة وبعد ماردولي قالولي مانقدروش للبعد و 500 كلم بزاف بالرغم من انو خوها ثاني صارحني قالي الخدمة هي السبب ومرة صديقي قال لوحدة نخطبك وماتخدميش قالتلو انا نخدم باه ندي والديا للحج اضمنلي ووعدني تديهم نحبس الخدمة يعني ليكيداتو بطريقة محترفة...هذه نقاط فقط من العراقيل لي تخلي الشباب يقول مكانش بنات للزواج وهو العكس كاين بنات فاميلة ووكاين ولاد فاميلة المشكل في بعض العوائق الكبيرة من بعض الأطراف
السلام عليكم خويا صفوان
اهلا وسهلا نورتني
ايه انا عارفة انو المشكل مش انو ماكانش انا نحكي على نوع الرجال اللي قريب يكمل بنات دزاير كلهم ويقولك ما لقيتش كاين اللي حاط فبالو تكون انجلينا جولي مي على الطراز الاسلامي لازم تسلفلها وجها واقيل وكاين كيما قلت مشكل الخدمة وهذي من حق الراجل ومن حق المرا ترفض لانو قرات وتعبت هذا راجع ليها كاين اللي تخدم وبعدو تبطل لانو لما تلقى راجل فيه كل المواصفات ما عندها ما دير بالخدمة قرات القرايا سلاح للدنيا غدوة من غدوة راجلها يمرض او يعجز تكون هي سند ليه وتخدم احسن من تمد يدها او فرضا ترملت شكون يعين اولادها لازملها تخدم لكن خويا صفوان كاين مش مشكل العمل لانو رجعو يحوسو على الخدامات
كاين نسا وكاين رجال مي الشروط رجعت صعيبة النسا دارو شروط تعجيزية والراجل ولو عندو شروط انا نشوفها من حقو ولكن كاين ما يشبع ما يقنع لازملو ملاك تتمشى فوق الارض وهذي ما يلقاهاش يستنى يموت شهيد ويدي حور العين هذا اذا رضات بيه :d

الله يرزقك اخي صفوان وتتزوج وتعرضنا ان شاء الله
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

وي عندك الحق بزاف لي يقولوها
السلام عليكم اختي اهلا وسهلا
وي يا ريتهم يقولوها برك يفعلوها عليها قعدو وحدهم يدورو
شكرا
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بوركتي غاليتي على الموضوع ، متميز و مميزى كعادتكي
دمتي و دام تميزكي اختي الكريمة
اما فيما يخص الموضوع ، لن تجدي ما تقولي حقيقة
لو قال شاب لفتاة لنتعارف لاخطبكي لو قبلت سيكون رايه بها سيءا سيقول بما انها قبلت بي فهي قد فعلتها قبلا و ستفعلها بعدي
و لو لم تفعل فهي معقدة ، و لا سعلم بانها التي يبحث عنها بنت الناس هديك
و كاين العكس البنات هن اللي يطلبوا و شفت بعيني اختي الكريمة و سمعت بوذني اللي اولاد الفاميليا يقولولها ربي روحك و تستاهل
و الاخرين يقولوا فرصة تلعب بيها مادام حابة و تستاهل تاني لانو الوحدة لما ماتصونش شرفها واش بقى ؟ تحوس على واحد يصونهولها ؟ ربي يهدينا و يثبتنا ان شاء الله يارب
و لكن كل ما يبدأ بحرام ينتهي بحرام و كل ما يبدأ ببركة سنتهي ببركة
و أيضا المكتوب هو كل شيء
لو كان جا الواحد لما يشوف وحدة يسال عليها و من بعد يبغثلها و ينصحها تدير صلاة استخارة بعد ما يصلي هو صلاة استخارة لوكان الحمد لله ، الناس راهي لاباس
لكن هوما يحوسوا يدخلوا من الطاقة ماش من الباب الا من رحم ربي اكيد و يقولولك كيفاه
على كل ربي يهدينا و يثبتنا ان شاء الله يارب
و ربي يرزق الواحد على قد نياتو و اعمالوا
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم

الأساس الأول - الدين:
إن أول أساس وضعه لك الإسلام، لاختيار شريكة العمر، أن تكون صاحبة دين، ذلك أن الدين يعصم المرأة من الوقوع في المخالفات، ويبعدها عن المحرمات، فالمرأة المتدينة بعيدة عن كل ما يغضب الرب، ويدنس ساحة الزوج.
أما المرأة الفاسدة المنحرفة البعيدة عن هدى دينها، وتعاليم إسلامها، فلا شك أنها تقع في حبائل الشيطان بأيسر الطرق، ولا يؤمن عليها أن تحفظ الفرج، أو تصون العرض، بل إن الخطر يشتد إذا كان مع الفساد جمال، ومع الجمال مال.
من أجل ذلك بالغ الإسلام في حَثَّك على اختيار ذات الدين، وحضك على البحث عنها في كل بيت مسلم أمين.
فها هو ذا رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، يبين لك أصناف الناس في اختيار المرأة، ثم يدلك على الصواب فيقول: [تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك] ( رواه البخاري )، فإذا صرفت نظرتك عن الدين، ورحت تنشد الجمال وحده أو الحسب والنسب، والجاه والمال، فاعلم أنك مغبون، وهمتك قاصرة.
وينصح صلى الله عليه وسلم آمراً ناهياً في قوله: [لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة سوداء خرماء، ذات دين أفضل] (رواه ا بن ماجه ). فلم يضع الإسلام مقياساً "لملكة جمال العالم" لأنه لا يوجد بعد من تتمتع بإجماع آراء الرجال وإنما اكتفى بأن يكون جمال منظرها نسبياً بالنسبة لك، وخلاصة القول أنه إذا لم يكن إلا الجمال، من غير دين... فلا.
وإذا لم يكن إلا المال، من غير دين... فلا.
وإذا لم يكن إلا الحسب، من غير دين... فلا.
ذلك أن:
جمال الوجه مع قبح النفوس كقنديلٍ على قبر المجوسي
أما إذا كان مع الدين، جمال، ومال وحسب فبالأولى، ولكن مع ذلك يستهدف الدين أولاً.
وقد كان أسلافنا الصالحون حِرَاصاً على ابتغاء ذات الدين، مهما تكن عاطلاً من حلية الحسب والنسب، والمال والجمال. وآية ذلك، صنيع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في إيثاره ابنة بائعة اللبن زوجاً لابنه عاصم، وقد كان - رضي الله عنه - يتمنى أن تكون زوجة له لو كانت به حاجة إلى زواج، على ما روى الثقات من المؤرخين وفي طليعتهم الإمام ابن الجوزي في تأريخه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب حيث يقول:
(روى ابن زيد عن جد "أسلم" قال: بينما كنت مع عمر بن الخطاب - وهو يعّس بالمدينة - إذا هو قد أعيا فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل فإذا امرأة تقول لابنتها: يا بنتاه قومي إلى اللبن فامذقيه (أي اخلطيه) بالماء، فقالت لها ابنتها: يا أُمتاه، أما علمت ما كان من عزمة أمير المؤمنين اليوم، ألا يُشاب اللبن بالماء، فقالت الأم: قومي إلى اللبن فامذقيه بالماء، فإنك في موضع لا يراك فيه عمر ولا منادي عمر، فقالت البنت لأمها: والله ما كنت لأطيعه علانية وأعصيه سراً، وكان أمير المؤمنين - في استناده إلى الجدار - يسمع هذا الحوار فالتفت إليّ يقول: يا أسلم، ضع على هذا الباب علامة، ثم مضى أمير المؤمنين في عسه، فلما أصبح، ناداني: يا أسلم امض إلى البيت الذي وضعت عليه العلامة، فانظر من القائلة، ومن المقول لها؟ انظر هل لهما من رجل؟ يقول أسلم: فمضيت، فأتيت، الموضع فإذا ابنة لا زوج لها، وهي تقيم مع أمها وليس معهما رجل، فرجعت إلى أمير المؤمنين عمر فأخبرته الخبر، فدعا إليه أولاده، فجمعهم حوله ثم قال لهم: هل منكم من يحتاج إلى امرأة فأزوجه؟ لو كان بأبيكم حركة إلى النساء، ما سبقه أحد منكم إلى الزواج بهذه المرأة التي أُعرف نبأها، والتي أحب لأحدكم أن يتزوجها. فقال عاصم يا أبتاه تعلم أن ليس لي زوجة فأنا أحق بزواجها، فبعث أمير المؤمنين من يخطب بنت بائعة اللبن لابن أمير المؤمنين عاصم، فزوجه بها، فولدت له بنتاً تزوجها عبد العزيز بن مروان، فولدت له خامس الخلفاء الراشدين الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز رضوان الله عليهم أجمعين.
كان من يمن هذا التصرف الكريم أن جاءت ثمرة هذا الزواج، خليفة لا تعرف الإنسانية له نظيراً في عدالته، وزهادته، وسعادة رعاياه به، - رضي الله عنه - وتسألني الآن عن صفات ذات الدين من النساء؟
وأجيبك بما قاله صفوة البشر صلى الله عليه وسلم فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ألا أخبركم بخير ما يكنــز المرء؟ المرأة الصالحة التي إذا نظر اليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته، وإذا أمرها أطاعته].
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل، خيراً له، من زوجة صالحة: إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله] . (رواه ابن ماجه ).
وإذا كان هذا هو وصف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للمرأة الصالحة المتدينة فإنه ولا شك أنها موجودة في البيئة الصالحة الطيبة، فإن كان رب البيت من الصالحين الأتقياء فلا بد من أن تكون بنياته من العفيفات المتدينات، ولهذا نصح الشاعر المسلم بقوله:
وإن تزوجت فكن حــاذقاً واسأل عن الغصن وعن منبته
واسأل عن الصهر وأحواله من جيرة وذي قرابتــــه
الأساس الثاني: الخلق:
أما الأساس الثاني لاختيار شريكة الحياة فهو أن تكون صاحبة خلق، والحقيقة أن هذا العنصر مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأساس الأول الذي هو الدين، ذلك أن المتدينة لا بد من أن تكون صاحبة خلق، لأن دينها سيمنعها من فحش القول، وبذاءة اللسان، وسوء المنطق وثرثرة الكلام، وعلى كل فحسن الخلق أساس قويم، ومنهج حكيم في البحث عن المرأة، وصدق لقمان الحكيم عندما قال لولده يا بني اتق المرأة السوء فإنها تشيبك قبل المشيب، يا بني استعذ بالله من شرار النساء، واسأله خيارهن، فاجهد نفسك في الحصول على الصالحة الطيبة تلق السعادة أبد الحياة.
الأساس الثالث - أن تكون بكراً:
ثم إن الإسلام طالبك ورغبك بأن تكون امرأتك التي تريد الزواج بها بكراً، وما رغب في ذلك إلا لأن طبعك الإنساني يألف الجديد، وينفر من امرأة مسها واحد قبلك، ولهذا قال نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم لصاحبه الجليل جابر بن عبدالله عندما علم أنه تزوج ثيباً: [هلا بكراً تلاعبك وتلاعبها] ، فعلل الصاحب الجليل زواجه بالثيب بأن أباه قد مات وترك له أخوات صغيرات يحتجن إلى الرعاية والعناية، وأن الثيب في هذه الحالة أقدر على رعاية البيت، ولولا هذا الذي قدره الله وقضاه لكانت بكراً، وفي المرأة البكر فوائد جليلة، ومحاسن وفيرة، حيث إنها تجعل كل حبها لهذا الذي اختارها من بين آلاف النساء، وما الحب إلا للحبيب الأول، ثم إنها لم تجرب الرجال من قبل فلا شك في أنها ستمنح من يتزوج بها جميع ما تملك من مودة وحنان، ولذلك قال حبيب الطائي:
نقل فؤادك حيث شئت الهوى ما الحبُّ إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منــزل
الأساس الرابع : أن تكون ولوداً:
ومن الأسس التي وضعها لك الإسلام، أن تختار المرأة الولود.
والولود تعرف بشيئين:
الأول: خلو جسدها من الأمراض التي تمنع الحمل، ويرجع في هذا إلى المتخصصين من الأطباء الذين هم أهل الذكر في هذا الشأن، وهو ما رأته بعض الدول من ضرورة العرض على الأطباء قبل الزواج.
الثاني: أن ننظر في حال أمها وعشيرتها، وأخواتها المتزوجات، فإن كنَّ من الصنف الولود فهي ولود في الغالب - إذا أراد الله - ذلك أن للوراثة من الأدوار ما لا يخفى، ومن أجل ذلك أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بالبحث عن المرأة الولود.
فعن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول: [تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة]. رواه أبو داود والنسائي .
وعن معقل بن يسار، قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأة ذات حسن وجمال وإنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: "لا"، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فقال: [ تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ] (رواه النسائي وأبو داود ).
الأساس الخامس : التقارب في السن والثقافة.
ومن الأسس التي فصل الإسلام فيها القول عند اختيار شريكة الحياة هو أن يكون هناك تقارب في السن والثقافة، والنسب، وهذا هو ما يطلق عليه في فقهنا الإسلامي باسم (التكافؤ بين الزوجين)، وذلك لحفظ مستوى الحياة الزوجية، والإنسجام بين الزوج وزوجه، وقد اختلف العلماء في هذا العنصر، فمنهم من قال بضرورة هذا الأساس استناداً إلى بعض النصوص التي جاءت على لسان نبي الأمة صلى الله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: [زوجوا الأكفاء، وتزوجوا الأكفاء، واختاروا لنطفكم] ، وقوله صلى الله عليه وسلم: [تَخَيَّروا لُنطفكم وانكحوا الأكفاء وأَنكحوا إليهم] . (رواه ابن ماجه).
ولكن بعضاً من العلماء لم يأخذ بهذا بحجة أنه غير صالح للحجة. وذهبوا إلى أن المسلمين بعضهم لبعض أكفاء مطلقاً، وهناك أحاديث وردت في الكتب الصحيحة المعتبرة، تدعم ما ذهب إليه هؤلاء العلماء، من ذلك ما روى البخاري عن سهل قال: مرّ رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: [ما تقولون في هذا] ؟ قالوا: حريّ إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يستمع ثم سكن فمر رجل من فقراء المسلمين فقال: [ما تقولون في هذا] ؟ قالوا: حري إن خطب ألا ينكح وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يُسمع، قال صلى الله عليه وسلم: [هذا خير من ملء الأرض مثل هذا] .
وظاهر هذا النص أن الفقير كان أحسن ديناً وخلقاً من الأول.



المصدر : اسلام ويب

كيفية اختيار الزوج الصالح والزوجة الصالحة

أولاً:- كيف يُختار الرجل للزواج ومن يختاره ؟

الإسلام هنا يقدم وجهات نظر معينة في هذه القضية ، فالزوج أي الرجل يختاره وليّ المرأة الذي يجوز له أن يعرضها على من يرى فيهم الإستقامة والسيرة الحسنة والسلوك الحسن ، والإسلام هنا لا يقلل من حق المرأة ، أو يجعلها سلعة تافهة بل العكس ، الإسلام هنا يؤكد حرصه على اختيار من يناسبها وعلى اختيار من رأى فيه الولي مناسبة أخلاقة وصفاته ، وقد جار ذلك في أحاديث كثيرة منها منها قول الرسول الكريم : " زوجوا بمن يتق الله فإن أحبها أكرمها وأن لم يحبها لم يظلمها " وقوله : " من زوج كريمته لفاسق فقد قطع رحمها " أي فقد ظلمها

من الناحية العمرية : من المعروف أن الناس في هذه الأيام انتشرت عندهم فساد الذمم والمظهرية البراقة التي تخفى ورائها سم الأفاعي وهذا يستوجب نوعاً من عدم الإفراط فى حسن النية

ثانياً :- كيفية اختيار الزوج " المرأة " :

هناك نصوص شرعية لا حصر لها كلها تهدف إلى شئ واحد وهو الحرص على أمر الدين في اختيار الزوجة ومنه قوله : " تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها ونسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " ، وقوله أيضا موجهاً خطابه إلى أهل المخطوبة : " إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنه في الأرض وفساد كبير " ، ووضع الإسلام شروطاً للزوجة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته ، وإذا أمرها أطاعته ، وإذا أقسم عليها أبرته ، وإذا غاب عنها حفظته في ماله ودينه ، وأيضاً فنجد في الآثار الإسلامية توجيهات كثيرة إلى الأخذ بأمر الدين وتقديمه على غيره منها مثل " " من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوجها ليغض بصره ويحصن بها فرجه فقد بارك الله له فيها " وعندما نجد أن الإسلام يقدم معايير للاختيار الحسن للزوجة فأنه يحذر من أزواج بعينهن مثل قوله e إياكم وخضراء الدمن . قالوا وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟. قال : المرأة الحسناء في المنبت السيىء" تحذيراً من المبالغة في الأخذ من النواحي الجمالية التي يكون لها تأثير على النواحي الأخلاقية ، اختيار الزوجة أيضا يستحسن فيه أن تكون بكرا فقد تزوج صحابي ثيباً فلما علم رسول الله بذلك قال "هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك " أي يحدث بينكما وفاقاً في النواحي الأخلاقية والجسمانية أما الثيب فإنه يتزوج ثيبا مثله ، والبكر يتزوج بكراً مثله .

هناك مجموعة من المعايير التي في ضوئها تختار الزوجة "المرأة" :


1- أن تكون ذات دين لأن دينها يعصمها من الانحراف والفتنة وتأكيد الإسلام على الدين باعتباره أكثر العوامل ثبوتاً

2- أن تكون من أسرة طيبة صالحة وقد قال الرسول الكريم "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس" أي يتأثر ببعضه بعضاً

3- أن تكون ودودة حسنة المظهر والهندام

4- أن تكون ولودة وقد جاء في الحديث :
"تزوجوا الودود الولود فإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة "


5- أن هناك مجموعة من الشروط التي جاءت في التراث العربي يقول العرب "لا تتزوجوا أو لا تنكحوا الأنانة ولا المنانة ولا الحداقة ، ولا الحنانة ولا البراقة ولا الشداقة "

الأنانة : وهي كثيرة الآن والشكوى

المنانة : وهي التي تمن بفعلها "تشكر نفسها" "تعيره"

الحنانة : التي تحن إلى غيره

الحداقة : حدق أي رمى ، والرمي هنا البعد ، وهي التي تكلف زوجها فوق طاقته

البراقة : وهي التي تسرف في أمر زينتها

الشداقة : أي الثرثارة كثيرة الكلام

المصدر : منتديات بوابة الونشريس

 
رد: المنقرضون والمنقرضات

الله يرزقك اخي صفوان وتتزوج وتعرضنا ان شاء الله

ان شاء الله يرزقنا كامل يارب وبالنسبة للعرضة والله عندكم برك ماتجيوش راكم معروضين كامل 30 فيفري المقبل ههههههه
مرحبا بيكم حتى بلا عرس
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

الله يرزقك اخي صفوان وتتزوج وتعرضنا ان شاء الله

ان شاء الله يرزقنا كامل يارب وبالنسبة للعرضة والله عندكم برك ماتجيوش راكم معروضين كامل 30 فيفري المقبل ههههههه
مرحبا بيكم حتى بلا عرس
امين يا رب
انا نجي ويا حوجي بلاك ما يكونش عرسك وندير الفضاضيح ونلقى روحي وحدي وياخا التبهديل
30 فيفري صايي راهي فلاجوندة
ما تقوليش مرحبا بلا عرس نجي موجدة روحي للعرس ونلقى السي صفوان رحل من باتنة لا عريس ولا عروسة ولا عرس ونبقى وحدي نزمر فباتنة
الله يفرحك خويا
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

امين يا رب
انا نجي ويا حوجي بلاك ما يكونش عرسك وندير الفضاضيح ونلقى روحي وحدي وياخا التبهديل
30 فيفري صايي راهي فلاجوندة
ما تقوليش مرحبا بلا عرس نجي موجدة روحي للعرس ونلقى السي صفوان رحل من باتنة لا عريس ولا عروسة ولا عرس ونبقى وحدي نزمر فباتنة
الله يفرحك خويا

باذن الله تجي وتلقايني وتلقاي ترحيب مثالي ان شاء الله ونأكدلك زيارة ماتنسايهاش ان شاء الله فقط شرفونا بحضوركم ان شاء الله وكيما يقول المثل راح تلقاينا نحن الضيوف وانت رب المنزل
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

امين يا رب
انا نجي ويا حوجي بلاك ما يكونش عرسك وندير الفضاضيح ونلقى روحي وحدي وياخا التبهديل
30 فيفري صايي راهي فلاجوندة
ما تقوليش مرحبا بلا عرس نجي موجدة روحي للعرس ونلقى السي صفوان رحل من باتنة لا عريس ولا عروسة ولا عرس ونبقى وحدي نزمر فباتنة
الله يفرحك خويا

باذن الله تجي وتلقايني وتلقاي ترحيب مثالي ان شاء الله ونأكدلك زيارة ماتنسايهاش ان شاء الله فقط شرفونا بحضوركم ان شاء الله وكيما يقول المثل راح تلقاينا نحن الضيوف وانت رب المنزل

الف مبروك خويا صفوان
اهل الضيافة والكرم وهذا معروف على الباتنيين وناس الشرق كلهم
الله يهنيك يا رب
 
آخر تعديل:
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بوركتي غاليتي على الموضوع ، متميز و مميزى كعادتكي
دمتي و دام تميزكي اختي الكريمة
اما فيما يخص الموضوع ، لن تجدي ما تقولي حقيقة
لو قال شاب لفتاة لنتعارف لاخطبكي لو قبلت سيكون رايه بها سيءا سيقول بما انها قبلت بي فهي قد فعلتها قبلا و ستفعلها بعدي
و لو لم تفعل فهي معقدة ، و لا سعلم بانها التي يبحث عنها بنت الناس هديك
و كاين العكس البنات هن اللي يطلبوا و شفت بعيني اختي الكريمة و سمعت بوذني اللي اولاد الفاميليا يقولولها ربي روحك و تستاهل
و الاخرين يقولوا فرصة تلعب بيها مادام حابة و تستاهل تاني لانو الوحدة لما ماتصونش شرفها واش بقى ؟ تحوس على واحد يصونهولها ؟ ربي يهدينا و يثبتنا ان شاء الله يارب
و لكن كل ما يبدأ بحرام ينتهي بحرام و كل ما يبدأ ببركة سنتهي ببركة
و أيضا المكتوب هو كل شيء
لو كان جا الواحد لما يشوف وحدة يسال عليها و من بعد يبغثلها و ينصحها تدير صلاة استخارة بعد ما يصلي هو صلاة استخارة لوكان الحمد لله ، الناس راهي لاباس
لكن هوما يحوسوا يدخلوا من الطاقة ماش من الباب الا من رحم ربي اكيد و يقولولك كيفاه
على كل ربي يهدينا و يثبتنا ان شاء الله يارب
و ربي يرزق الواحد على قد نياتو و اعمالوا
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم

الأساس الأول - الدين:
إن أول أساس وضعه لك الإسلام، لاختيار شريكة العمر، أن تكون صاحبة دين، ذلك أن الدين يعصم المرأة من الوقوع في المخالفات، ويبعدها عن المحرمات، فالمرأة المتدينة بعيدة عن كل ما يغضب الرب، ويدنس ساحة الزوج.
أما المرأة الفاسدة المنحرفة البعيدة عن هدى دينها، وتعاليم إسلامها، فلا شك أنها تقع في حبائل الشيطان بأيسر الطرق، ولا يؤمن عليها أن تحفظ الفرج، أو تصون العرض، بل إن الخطر يشتد إذا كان مع الفساد جمال، ومع الجمال مال.
من أجل ذلك بالغ الإسلام في حَثَّك على اختيار ذات الدين، وحضك على البحث عنها في كل بيت مسلم أمين.
فها هو ذا رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، يبين لك أصناف الناس في اختيار المرأة، ثم يدلك على الصواب فيقول: [تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك] ( رواه البخاري )، فإذا صرفت نظرتك عن الدين، ورحت تنشد الجمال وحده أو الحسب والنسب، والجاه والمال، فاعلم أنك مغبون، وهمتك قاصرة.
وينصح صلى الله عليه وسلم آمراً ناهياً في قوله: [لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة سوداء خرماء، ذات دين أفضل] (رواه ا بن ماجه ). فلم يضع الإسلام مقياساً "لملكة جمال العالم" لأنه لا يوجد بعد من تتمتع بإجماع آراء الرجال وإنما اكتفى بأن يكون جمال منظرها نسبياً بالنسبة لك، وخلاصة القول أنه إذا لم يكن إلا الجمال، من غير دين... فلا.
وإذا لم يكن إلا المال، من غير دين... فلا.
وإذا لم يكن إلا الحسب، من غير دين... فلا.
ذلك أن:
جمال الوجه مع قبح النفوس كقنديلٍ على قبر المجوسي
أما إذا كان مع الدين، جمال، ومال وحسب فبالأولى، ولكن مع ذلك يستهدف الدين أولاً.
وقد كان أسلافنا الصالحون حِرَاصاً على ابتغاء ذات الدين، مهما تكن عاطلاً من حلية الحسب والنسب، والمال والجمال. وآية ذلك، صنيع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في إيثاره ابنة بائعة اللبن زوجاً لابنه عاصم، وقد كان - رضي الله عنه - يتمنى أن تكون زوجة له لو كانت به حاجة إلى زواج، على ما روى الثقات من المؤرخين وفي طليعتهم الإمام ابن الجوزي في تأريخه لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب حيث يقول:
(روى ابن زيد عن جد "أسلم" قال: بينما كنت مع عمر بن الخطاب - وهو يعّس بالمدينة - إذا هو قد أعيا فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل فإذا امرأة تقول لابنتها: يا بنتاه قومي إلى اللبن فامذقيه (أي اخلطيه) بالماء، فقالت لها ابنتها: يا أُمتاه، أما علمت ما كان من عزمة أمير المؤمنين اليوم، ألا يُشاب اللبن بالماء، فقالت الأم: قومي إلى اللبن فامذقيه بالماء، فإنك في موضع لا يراك فيه عمر ولا منادي عمر، فقالت البنت لأمها: والله ما كنت لأطيعه علانية وأعصيه سراً، وكان أمير المؤمنين - في استناده إلى الجدار - يسمع هذا الحوار فالتفت إليّ يقول: يا أسلم، ضع على هذا الباب علامة، ثم مضى أمير المؤمنين في عسه، فلما أصبح، ناداني: يا أسلم امض إلى البيت الذي وضعت عليه العلامة، فانظر من القائلة، ومن المقول لها؟ انظر هل لهما من رجل؟ يقول أسلم: فمضيت، فأتيت، الموضع فإذا ابنة لا زوج لها، وهي تقيم مع أمها وليس معهما رجل، فرجعت إلى أمير المؤمنين عمر فأخبرته الخبر، فدعا إليه أولاده، فجمعهم حوله ثم قال لهم: هل منكم من يحتاج إلى امرأة فأزوجه؟ لو كان بأبيكم حركة إلى النساء، ما سبقه أحد منكم إلى الزواج بهذه المرأة التي أُعرف نبأها، والتي أحب لأحدكم أن يتزوجها. فقال عاصم يا أبتاه تعلم أن ليس لي زوجة فأنا أحق بزواجها، فبعث أمير المؤمنين من يخطب بنت بائعة اللبن لابن أمير المؤمنين عاصم، فزوجه بها، فولدت له بنتاً تزوجها عبد العزيز بن مروان، فولدت له خامس الخلفاء الراشدين الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز رضوان الله عليهم أجمعين.
كان من يمن هذا التصرف الكريم أن جاءت ثمرة هذا الزواج، خليفة لا تعرف الإنسانية له نظيراً في عدالته، وزهادته، وسعادة رعاياه به، - رضي الله عنه - وتسألني الآن عن صفات ذات الدين من النساء؟
وأجيبك بما قاله صفوة البشر صلى الله عليه وسلم فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ألا أخبركم بخير ما يكنــز المرء؟ المرأة الصالحة التي إذا نظر اليها سرته، وإذا غاب عنها حفظته، وإذا أمرها أطاعته].
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل، خيراً له، من زوجة صالحة: إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله] . (رواه ابن ماجه ).
وإذا كان هذا هو وصف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للمرأة الصالحة المتدينة فإنه ولا شك أنها موجودة في البيئة الصالحة الطيبة، فإن كان رب البيت من الصالحين الأتقياء فلا بد من أن تكون بنياته من العفيفات المتدينات، ولهذا نصح الشاعر المسلم بقوله:
وإن تزوجت فكن حــاذقاً واسأل عن الغصن وعن منبته
واسأل عن الصهر وأحواله من جيرة وذي قرابتــــه
الأساس الثاني: الخلق:
أما الأساس الثاني لاختيار شريكة الحياة فهو أن تكون صاحبة خلق، والحقيقة أن هذا العنصر مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأساس الأول الذي هو الدين، ذلك أن المتدينة لا بد من أن تكون صاحبة خلق، لأن دينها سيمنعها من فحش القول، وبذاءة اللسان، وسوء المنطق وثرثرة الكلام، وعلى كل فحسن الخلق أساس قويم، ومنهج حكيم في البحث عن المرأة، وصدق لقمان الحكيم عندما قال لولده يا بني اتق المرأة السوء فإنها تشيبك قبل المشيب، يا بني استعذ بالله من شرار النساء، واسأله خيارهن، فاجهد نفسك في الحصول على الصالحة الطيبة تلق السعادة أبد الحياة.
الأساس الثالث - أن تكون بكراً:
ثم إن الإسلام طالبك ورغبك بأن تكون امرأتك التي تريد الزواج بها بكراً، وما رغب في ذلك إلا لأن طبعك الإنساني يألف الجديد، وينفر من امرأة مسها واحد قبلك، ولهذا قال نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم لصاحبه الجليل جابر بن عبدالله عندما علم أنه تزوج ثيباً: [هلا بكراً تلاعبك وتلاعبها] ، فعلل الصاحب الجليل زواجه بالثيب بأن أباه قد مات وترك له أخوات صغيرات يحتجن إلى الرعاية والعناية، وأن الثيب في هذه الحالة أقدر على رعاية البيت، ولولا هذا الذي قدره الله وقضاه لكانت بكراً، وفي المرأة البكر فوائد جليلة، ومحاسن وفيرة، حيث إنها تجعل كل حبها لهذا الذي اختارها من بين آلاف النساء، وما الحب إلا للحبيب الأول، ثم إنها لم تجرب الرجال من قبل فلا شك في أنها ستمنح من يتزوج بها جميع ما تملك من مودة وحنان، ولذلك قال حبيب الطائي:
نقل فؤادك حيث شئت الهوى ما الحبُّ إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأول منــزل
الأساس الرابع : أن تكون ولوداً:
ومن الأسس التي وضعها لك الإسلام، أن تختار المرأة الولود.
والولود تعرف بشيئين:
الأول: خلو جسدها من الأمراض التي تمنع الحمل، ويرجع في هذا إلى المتخصصين من الأطباء الذين هم أهل الذكر في هذا الشأن، وهو ما رأته بعض الدول من ضرورة العرض على الأطباء قبل الزواج.
الثاني: أن ننظر في حال أمها وعشيرتها، وأخواتها المتزوجات، فإن كنَّ من الصنف الولود فهي ولود في الغالب - إذا أراد الله - ذلك أن للوراثة من الأدوار ما لا يخفى، ومن أجل ذلك أمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بالبحث عن المرأة الولود.
فعن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول: [تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة]. رواه أبو داود والنسائي .
وعن معقل بن يسار، قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أصبت امرأة ذات حسن وجمال وإنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: "لا"، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فقال: [ تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ] (رواه النسائي وأبو داود ).
الأساس الخامس : التقارب في السن والثقافة.
ومن الأسس التي فصل الإسلام فيها القول عند اختيار شريكة الحياة هو أن يكون هناك تقارب في السن والثقافة، والنسب، وهذا هو ما يطلق عليه في فقهنا الإسلامي باسم (التكافؤ بين الزوجين)، وذلك لحفظ مستوى الحياة الزوجية، والإنسجام بين الزوج وزوجه، وقد اختلف العلماء في هذا العنصر، فمنهم من قال بضرورة هذا الأساس استناداً إلى بعض النصوص التي جاءت على لسان نبي الأمة صلى الله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: [زوجوا الأكفاء، وتزوجوا الأكفاء، واختاروا لنطفكم] ، وقوله صلى الله عليه وسلم: [تَخَيَّروا لُنطفكم وانكحوا الأكفاء وأَنكحوا إليهم] . (رواه ابن ماجه).
ولكن بعضاً من العلماء لم يأخذ بهذا بحجة أنه غير صالح للحجة. وذهبوا إلى أن المسلمين بعضهم لبعض أكفاء مطلقاً، وهناك أحاديث وردت في الكتب الصحيحة المعتبرة، تدعم ما ذهب إليه هؤلاء العلماء، من ذلك ما روى البخاري عن سهل قال: مرّ رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: [ما تقولون في هذا] ؟ قالوا: حريّ إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يستمع ثم سكن فمر رجل من فقراء المسلمين فقال: [ما تقولون في هذا] ؟ قالوا: حري إن خطب ألا ينكح وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يُسمع، قال صلى الله عليه وسلم: [هذا خير من ملء الأرض مثل هذا] .
وظاهر هذا النص أن الفقير كان أحسن ديناً وخلقاً من الأول.



المصدر : اسلام ويب

كيفية اختيار الزوج الصالح والزوجة الصالحة

أولاً:- كيف يُختار الرجل للزواج ومن يختاره ؟

الإسلام هنا يقدم وجهات نظر معينة في هذه القضية ، فالزوج أي الرجل يختاره وليّ المرأة الذي يجوز له أن يعرضها على من يرى فيهم الإستقامة والسيرة الحسنة والسلوك الحسن ، والإسلام هنا لا يقلل من حق المرأة ، أو يجعلها سلعة تافهة بل العكس ، الإسلام هنا يؤكد حرصه على اختيار من يناسبها وعلى اختيار من رأى فيه الولي مناسبة أخلاقة وصفاته ، وقد جار ذلك في أحاديث كثيرة منها منها قول الرسول الكريم : " زوجوا بمن يتق الله فإن أحبها أكرمها وأن لم يحبها لم يظلمها " وقوله : " من زوج كريمته لفاسق فقد قطع رحمها " أي فقد ظلمها

من الناحية العمرية : من المعروف أن الناس في هذه الأيام انتشرت عندهم فساد الذمم والمظهرية البراقة التي تخفى ورائها سم الأفاعي وهذا يستوجب نوعاً من عدم الإفراط فى حسن النية

ثانياً :- كيفية اختيار الزوج " المرأة " :

هناك نصوص شرعية لا حصر لها كلها تهدف إلى شئ واحد وهو الحرص على أمر الدين في اختيار الزوجة ومنه قوله : " تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها ونسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " ، وقوله أيضا موجهاً خطابه إلى أهل المخطوبة : " إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنه في الأرض وفساد كبير " ، ووضع الإسلام شروطاً للزوجة الصالحة التي إذا نظر إليها سرته ، وإذا أمرها أطاعته ، وإذا أقسم عليها أبرته ، وإذا غاب عنها حفظته في ماله ودينه ، وأيضاً فنجد في الآثار الإسلامية توجيهات كثيرة إلى الأخذ بأمر الدين وتقديمه على غيره منها مثل " " من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقراً ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة ومن تزوجها ليغض بصره ويحصن بها فرجه فقد بارك الله له فيها " وعندما نجد أن الإسلام يقدم معايير للاختيار الحسن للزوجة فأنه يحذر من أزواج بعينهن مثل قوله e إياكم وخضراء الدمن . قالوا وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟. قال : المرأة الحسناء في المنبت السيىء" تحذيراً من المبالغة في الأخذ من النواحي الجمالية التي يكون لها تأثير على النواحي الأخلاقية ، اختيار الزوجة أيضا يستحسن فيه أن تكون بكرا فقد تزوج صحابي ثيباً فلما علم رسول الله بذلك قال "هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك " أي يحدث بينكما وفاقاً في النواحي الأخلاقية والجسمانية أما الثيب فإنه يتزوج ثيبا مثله ، والبكر يتزوج بكراً مثله .

هناك مجموعة من المعايير التي في ضوئها تختار الزوجة "المرأة" :


1- أن تكون ذات دين لأن دينها يعصمها من الانحراف والفتنة وتأكيد الإسلام على الدين باعتباره أكثر العوامل ثبوتاً

2- أن تكون من أسرة طيبة صالحة وقد قال الرسول الكريم "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس" أي يتأثر ببعضه بعضاً

3- أن تكون ودودة حسنة المظهر والهندام

4- أن تكون ولودة وقد جاء في الحديث :
"تزوجوا الودود الولود فإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة "


5- أن هناك مجموعة من الشروط التي جاءت في التراث العربي يقول العرب "لا تتزوجوا أو لا تنكحوا الأنانة ولا المنانة ولا الحداقة ، ولا الحنانة ولا البراقة ولا الشداقة "

الأنانة : وهي كثيرة الآن والشكوى

المنانة : وهي التي تمن بفعلها "تشكر نفسها" "تعيره"

الحنانة : التي تحن إلى غيره

الحداقة : حدق أي رمى ، والرمي هنا البعد ، وهي التي تكلف زوجها فوق طاقته

البراقة : وهي التي تسرف في أمر زينتها

الشداقة : أي الثرثارة كثيرة الكلام

المصدر : منتديات بوابة الونشريس

السلام عليكم اختي اهلا وسهلا عذرا تجاوزت ردك عمدا لانو كنت لاتية مع صفوان نوجد روحي لعرسو هههه
ونجي لعرسك حلا راح ندير دورة عليكم وين كاين لاعراس نروح :d

شكرا على رايك بمواضيعي الله يخليك يا رب
نرجعو لردك وهو صحيح الف بالمية
المرا لو تعرفت عليه يقولك فاسدة وكانو هو ملاك زعمى فسدت مع فريجيدار انا نحير فالرجال كل شي حلال عليهم زعمى المرا كي تغلط مع شكون مع حيط ياخي مع راجل ونفس الراجل تلقايه يفتي فيها وفيها وعلاه انت سردوك علي بابا على راسك ريشة ياخي غلطت معاك وانت جريتها للغلطة لانو الحرام على الراجل والمرا ماجاش القرآن وخير المرا وحدها الحرام عليه وعليها مي واش تقولي حقارين
نرجعو للموضوع لو ما تعرفتش معقدة وعجوزة ويروح يحوسو على الي تتعرف ياو مع وجهم ما راهمش سالكين
وكاين طيحو علينا الغراد هوما يروحو للرجال ويعرضو رواحهم والله تشوفي العجبب عليها المرا طاحت فعين الراجل
وكيما قلت الاساس كلو الي قلتيه فشروط الإختيار
شكرا لك نورت الموضوع
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

بارك الله فيكي على الافادة وشكراا لكي​
السلام عليكم
اهلا وسهلا اختي نورتيني
وفيك بارك الرحمن وشكرا لكم على متابعة مواضيعي
شكرا
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

السلام عليكم اختي اهلا وسهلا عذرا تجاوزت ردك عمدا لانو كنت لاتية مع صفوان نوجد روحي لعرسو هههه
ونجي لعرسك حلا راح ندير دورة عليكم وين كاين لاعراس نروح :d

شكرا على رايك بمواضيعي الله يخليك يا رب
نرجعو لردك وهو صحيح الف بالمية
المرا لو تعرفت عليه يقولك فاسدة وكانو هو ملاك زعمى فسدت مع فريجيدار انا نحير فالرجال كل شي حلال عليهم زعمى المرا كي تغلط مع شكون مع حيط ياخي مع راجل ونفس الراجل تلقايه يفتي فيها وفيها وعلاه انت سردوك علي بابا على راسك ريشة ياخي غلطت معاك وانت جريتها للغلطة لانو الحرام على الراجل والمرا ماجاش القرآن وخير المرا وحدها الحرام عليه وعليها مي واش تقولي حقارين
نرجعو للموضوع لو ما تعرفتش معقدة وعجوزة ويروح يحوسو على الي تتعرف ياو مع وجهم ما راهمش سالكين
وكاين طيحو علينا الغراد هوما يروحو للرجال ويعرضو رواحهم والله تشوفي العجبب عليها المرا طاحت فعين الراجل
وكيما قلت الاساس كلو الي قلتيه فشروط الإختيار
شكرا لك نورت الموضوع

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا باس غاليتي خدي راحتكي حبيبتي
و هلا و الف مرحبا بيكي لعندي ، والله نفرح بيكي حبيبة
ايه ، ربي يهدينا نحن و كل المؤمنين و يثبتنا ان شاء الله يارب
لا شكر على واجب باذن الله تعالى
النور نوركم غاليتي
:regards01::regards01::regards01:
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

رجال كل يوم مع وحدة ويقلك مكانش نساء وطفلة كل يوم في التيليفون والفايسبوك والجامعة والثانوية مع واحد وتقلك مكانش راجل وليد فاميليا المعاادلة سهلة جدا وزيد نفسية الى حد بعيد
هذاك الرااجل لوكان صاب طفلة اللي تقلو انا خاطيني امشي تلعب على روحك رايح يعرف انو كاين بنات فاميلية
وهذيك الطفلة لوكان تصيب انو كاين شي شباب يقلها امشي عاودي ترباي من جديد انا راجل وخاطيني رايحة تتاكد انو الحمد لله
كاين رجااال
ياي المشكل ماهو في الانقراض ياي المشكل انو خرجت حااجة جديدة و هي :
انو راجل كل ليلة يقول مكانش النساء ومن بعد يروح يدي امراة مسترجلة كل دقيقة في الشارع وتدخل للدار على العشرة نتاع الليل
وهذيك اللي كل يوم تقول مكانش الرجال تديه مستخنث يطمع في شهريتها وما يرفعش نيفو من الارض لانو نيفو لاسق في الارض
الرخيس مع الرخيسة والغالي مع الغالية
الحمد لله كاني رجاال اقتلو وما يمشيش مع طفلة هذا انا كي يطول في التخيار او يصرح بلي مالقاش طفلة تسترو هذا عندو حق
والطفلة المحترمة اللي احرقها وماتكسابتيش راجل في الفايسبوك وما ترفدش على الماسكي وما تحكيش مع زملائها هذي
ثاني نهار تصبر وتتقلش على هذيك الكاليتي نتاع اشباه الرجال وتستنى الفحل نتاعها هذي عندها الحق
وفي الاخير كاين رجال وكاين نسااء لكن الشي اللي نامن بيه انو ما يجمعش هذون مع بعضاهم لا فايسبوك لا تيليفون لا رسائل في الجامعة انما يجمعهم ربي سبحانو
بنت فاميلة من تمنراست يجيبلها ربي سبحانو واحد من العاصمة مع انو بين تمنراست والعاصمة اكثر من 2000 كلم
ولا فايسبوك لا من فضلك حابة نسقسيكك لا اختي عجبني تعليقك في المنشور نتاع صاحبي معليه نعرف شكون انت
عندي يومين تغيبت عن اللمة وريحت مع روحي مليح مليح لقيت بلي راني كذبت على روحي في وحد الحاجة وربي يغفرلنا ان شااء الله ...
 
رد: المنقرضون والمنقرضات

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا باس غاليتي خدي راحتكي حبيبتي
و هلا و الف مرحبا بيكي لعندي ، والله نفرح بيكي حبيبة
ايه ، ربي يهدينا نحن و كل المؤمنين و يثبتنا ان شاء الله يارب
لا شكر على واجب باذن الله تعالى
النور نوركم غاليتي
:regards01::regards01::regards01:
السلام عليكم اختي اهلا وسهلا نورتيني
وبيك اهلا شكرا على الترحيب
الله يخليك شكرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top