شمس الدين: " نِطَاحٌ " و" نِكَاحٌ"...فـ"نُبَاح"!رضاع الكبير

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جمال البليدي

:: عضو مُشارك ::
شمس الدين: نِطَاحٌ و نِكَاحٌ.فـنُبَاح!وقفة مع مسألة رضاع الكبير

شمس الدين: " نِطَاحٌ " و" نِكَاحٌ"...فـ"نُبَاح"!
-وقفة مع مسألة رضاع الكبير-


سمعت أول مرة بذكر "شمس الدين" من أحد أصدقائي الشغوفين بالكباش وكل ما يتعلق بالكباش..لا تعجل علي فلست أقصد أن شمس الدين كبش نطاح..لا..ليس بعد...وإنما كان "شمس الدين" آنذاك القائم على الجمعية الخيرية بـ"بلكور"[1]، لا يفتأ صديقي يوم ذاك يحدثني عن الجمعية وراعيها (شمس الدين) وكيف أنهم إذا اقترب عيد الأضحى المبارك جلبوا الأضاحي وباعوها بأسعار زهيدة حتى يفرح الفقراء بالعيد ويأكلوا القديد!

بعدها...سمعت بذكر شمس الدين في موضوع آخر، ألا وهو السعي في تزويج الشباب، وهذه المرة ليس من أحد إخواني التواقين إلى الزواج (وما أكثرهم) لكن في وسائل الإعلام "الثقيلة ": شمس الدين بوروبي راعي الجمعية الخيرية ببلكور في التلفاز بشحمه ولحمه ولحيته و"قندورته"![2]...نعم... لقد كان "شمس الدين"-ولا يزال- ملتحيا "متقندرا" ولعلك تقدر دهشتي آنذاك إذا علمت أنه لم تكن تعرض صور الملتحين في التلفزيون الجزائري آنذاك إلا عقب قولهم :" قبضنا على مجموعة إرهابية...."!
فهاهو "شمس الدين" في حصة وطنية يتكلم عن جمعيته بلهجته العاصمية الخلابة، ويصور في "روبرتاج" يعين العزاب والعوانس ويستمع إلى شكاويهم ويخفف من آلامهم ، وقد كانت فرحتي آنذاك مضاعفة : فرحتي أن عرض ملتح يلبس "قندورة" في موضوع سلمي،وفرحتي بهذه الجمعية التي تساهم في هذه المهمة النبيلة.... وأنا -كما قال لي أحد إخواني ناصحا في أحد الأيام- :أبالغ في حسن الظن، فلم أشك آنذاك أن "شمس الدين" سلفي لما رأيت لحيته و"قندورته" وأعماله النبيلة، وإن شككت في سلفيته فهو عندي آنذاك -على الأقل- مستور الحال، وفي أسوء الأحوال مبتدع "متفتح" غير حاقد على السلفيين.
مضى الزمان، وانقضت أيام الجمعية الخيرية، وولت أيام النكاح والنطاح (أقصد أيام تزويج العزاب وبيع الأضاحي )عن "شمس الدين"، وجاءت أيام الكتابة في الصحف السيارة ...
فهاهنا رأيت ذكر "شمس الدين" مرة أخرى...كاتبا !، ويحق لك هنا أن تسألني: هل رأيتَ "شمس الدين" يكتب في أمور الكباش وعلفها وكيفية رعيها ومعرفة سمينها من هزيلها وإنزاء فحلها على نعاجها...؟ أو لعلك رأيتَ "شمس الدين" يتكلم في أمور التزويج والخطبة وجهاز العروس وأمور الولائم و"الحنة" و"الطبق" ومقامات "الزغاريد"....؟ أو لعلك رأيتَ "شمس الدين" يتكلم عن العمل الدعوي الخيري وحث الناس على إنشاء الجمعيات...؟ قلت مجيبا: لا! ما رأيته –حسب إطلاعي – تكلم على شيء مما ذَكر من مجالات اختصاصه، وإنما رأيت "شمس الدين" الذي ذهب بي حسن الظن به قديما كل مذهب(حتى ظننته سلفيا!)، قد انقلب "كبشا نطاحا " ينطح الجبال ويخبط برأس الشوامخ ... "شمس الدين" اليوم كاتب صحفي شهير في "العربي" و"الشروق" و"الخبر"...بل وحسب تعبير بعضهم : من أشهر رجال الإفتاء في الجزائر (واحزناه!)، قرأت له مقالات سامجة الوضع رديئة المبنى لا يخلي فرصة إلا وطعن في السلفية وعلماءها وعير المنتسبين إليها، يصول ويجول من جريدة إلى أخرى، "يَعَضّ" الدعاة إلى الله ويتهمهم بالزور والباطل..يستهزئ بالعلماء الربانيين المتفق على إمامتهم...ويحرض عليهم الحكام ويؤلب عليهم الدهماء..
لقد أكرم الله تعالى أنبياءه برعي الغنم فما من نبي إلا رعاها كما جاء بذلك الأثر
[3]، وذلك لما في مخالطة الغنم من التواضع والسكينة واكتساب الوقار المعين على سياسة الناس، وأعجب أن كان "شمس الدين" مخالطا للغنم (ولا أعيره بذلك) فلم لم يكتسب منها الوقار والسكينة؟
أليس الزواج يحوي كل معاني الرقة والرحمة والمودة والعواطف الجياشة، ألم يكن شمس الدين قائما على مهمة نبيلة : تزويج الشباب! فلم لم تكسبه هذه الخبرة رقة وحنانا وتهذيبا؟
لم كل هذا العنف، لم كل هذه القسوة، لم كل هذا "الكَلَبِ" في التعامل مع السلفيين وعلمائهم ودعاتهم؟ مع أن "شمس الدين" ابن بلكور لا يخفى عليه أن معهد "باستور"
[4] قريب جدا من حيه إن رام التطعيم!
أعلم أنني قد شددت على شمس الدين، رغم أنني حرصت ألا أكتب بُعَيد قراءتي لمقالاته، حتى أخفف من حدة كلامي،فإني أصاب بحالة من الهيجان عقيب النظر في مقالات "شمس الدين" ولمسها.. ولا وزر.. فالكَلب معد. ولو كتبت تحت تأثير "الإشعاع الكَلَبي" النابع من مقالات "شمس الدين" لأتيت في مقالاتي هذا بما يقبح ذكره في هذا المنتدى المحترم، و يحسن ذكره في كتاب الأغاني.
وبما أنك تظنني مبالغا أيها القارئ العزيز، دعني أضرب لك مثالا ناقلا لك عبر شاشة حاسوبك شيئا من" الإشعاع الكَـَلـَبِيّ" لبعض ما ورد في مقالات "شمس الدين"وأسوق إليك نبحة من نباحه ...
كتب "شمس الدين" مقالا بين فيه أنه ظفر بما يقصم ظهور السلفية (أو المتمسلفة كما يحلو له أن يسميهم)، ويلقم الحجر أفواه "الحشوية"
[5]، وهو أن زوجة أحد السلفيين جاءت إلى مولانا "شمس الدين" ثمال المستضعفين تشكو إليه ظلم زوجها الذي توعدها بالطلاق إن هي لم "ترضع" صديقه حتى يسوغ له الولوج معه إلى بيته، فكتب "شمس الدين" الناصح للمسلمين مقالة طارت كل مطار! أن انظروا ما يفعل السلفيون واشمتوا بهم واضحكوا عليهم، وفعلا رأيت الشماتة في السلفيين على صفحات العديد من المواقع ...منها موقع رافضي!
ولعلك تتساءل ما وجه الشماتة في هذا الحادثة-إن صحت!-،فمسألة "رضاع الكبير" مسألة فقهية شهيرة بين الفقهاء الأربعة وأهل الظاهر يعرفها كل من شم رائحة الفقه
[6]، "حشويا" كان أو "شمسيا" (نسبة إلى مولانا "شمس الدين" لا إلى الشمس التي جعلها الله سراجا) ، فما وجه الإنكار وما سبب الانبهار؟.ثم انكشف لي ببركة قراءتي لبعض مقالات "شمس الدين" وخبرتي المتواضعة بتفكيره "المنحرف"، أن حرف المسألة في لفظ "الإرضاع"، فإن "شمس الدين" تخيل أن السلفي المزعوم أجبر زوجته على "إرضاع" صديقه كما ترضع الأم وليدها، وخفي على "شمس الدين" المالكي النحرير –كما يريد أن يظهر نفسه- مذهبُ مالك أن كل ما يصل إلى الحلق من اللبن يحرم! فيحرم الوجور واللدود[7]، ولا أشك أن كل من قال بسريان التحريم في رضاع الكبير إنما يقصد هذا المعنى إذا كان الراضع أجنبيا، ولا تفرض صورة الرضاع حرفيا (التقام الثدي) إلا في تحريم الرجل على زوجته إذا رضع من ثديها (وذلك له حلال كالماء الزلال!)، وانظر قصة ابن مسعود وأبي موسى -رضي الله عنهما- في الرجل الذي مص ثدي امرأته في الموطأ يا مالكي![8]
والحاصل أنه لم يخطر على بال مولانا "شمس الدين" إلا الصيغة "الخليعة" من الشكوى التي قدمتها له تلك "المخلوقة"،وبناء على ذلك أنكر علينا –نحن السلفيين- بما لم يقله "حشوي" ولا "جوهري" (و"جوهري" اصطلاح من اختراعي لمقابلة الحشوي)،وكل إناء بما فيه ينضح!
فتأمل كيف جمع لنا هذا المثال جوانب من شخصية مولانا "شمس الدين" منها:
- إما جهله بالمسائل الفقهية الشهيرة وتصويرها (حتى تلك الواردة في موطأ مالك رحمه الله ) وإما تمويهه على القراء بمقاله ذاك حتى يؤلبهم على السلفيين، وهذان أمران أحلاهما مر: جهل أو خيانة.
- تشنيعه على السلفيين بحادثة واحدة ألزمها جمهورهم بل ألزمها المنهج السلفي، مع أننا نشك في وقوع هذه الحادثة أصلا ،وإن وقعت نشك أن يكون المسترضع زوجته سلفيا أصلا، وإن كان سلفيا فنحمله على ما ذكرنا من الوجر واللد، وهو في ذلك متبع لطائفة من العلماء ، وإن كان منسوبا إلى السلفية وفكره "منحرف" مثل فكر "سيدي شمس الدين" في مسألة الرضاع انقلب السلفي المزعوم "شمسيا" في الفكر (نسبة إلى مولانا شمس الدين لا إلى الشمس إلي جعلها الله تعالى ضياء) لا سلفيا..وانقلب السحر على الساحر.
لقد كان "شمس الدين" في عافية مع شويهاته وعوانسه،أما الآن فقد ارتقى روعي الغنم مرتقى صعبا، وخاض في ضحضاح المجون حتى الركب، ولو مضيت في تماجني في هذا المقال لأرشدت "شمس الدين" إلى مخرج يضمن له الشهرة مع ما رزئ به داء، وهو أن تستحدث مسابقة في العالم الإسلامي عظيمة تسمى "المخابثة"، بحيث يخرج كل أهل بلد أخبثهم لسانا وأذقعهم هجوا وأكثرهم وقيعة في العلماء الربانيين والأئمة السلفيين، فيتخابثون، فيفوز أشدهم عتيا ، وأنا أضمن لمولانا "شمس الدين" إحدى الميداليات!
وإن اطَّرحت الهزل وسلكت مسلك الجد، نصحت "شمس الدين بوروبي" أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره فإنه تعالى غفور رحيم يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات، وسعت رحمته كل شيء، وأن يتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل :"من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب.." فلعل هؤلاء العلماء الربانيين الذين تبهتهم وتقذفهم في مقالاتك من أولياء الله تعالى، فأشفق على نفسك، وكفر عن خطيئتك بنشر محاسنهم ،واستحل من حيهم، ثم اكسر أقلامك (أو لوحة مفاتيحك) التي تكتب بها مقالاتك فلا تكتب بعد توبتك حرفا فقد آذيت وأفسدت!
وفي الختام،نسأل الله تعالى أن يشفي قلبك-يا شمس الدين- بالهداية أو يشفي صدورنا بأخذك!
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



منقول .

[1]حي شعبي في العاصمة الجزائرية

[2]لباس تقليدي جزائري

[3]البخاري كتاب الإجارة باب رعي الغنم على القراريط.

[4]هو المركز الصحي المختص بتقديم اللقاح والمصل ومقره بحي العناصر.

[5]الحشوية نبز ينبز به أهل البدع وأتباعهم أئمة السنة وأتباعهم.

[6]انظر بداية المجتهد-دار ابن حزم-ص 422

[7]انظر بداية المجتهد-دار ابن حزم-ص 423

[8]الموطأ كتاب الرضاع باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر
progress.gif
 
بارك الله فيك أخي السلفي
والله لم تترك له كلاما بعد هذا
أين اؤلئك الصبيان الذين ينقلون عن هذا المجرم الطعونات في السلفيين
أيها الحمقى الأغبياء أطلبوا العلم قبل أن تتكلموا ولا تكونوا تبعا لكل ناعق
ليس لكم هم إلا الشماتة في السلفيين
ولكن ربك بالمرصاد فلين يكون خفاش الليل فيمن مضى إلا كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف

 
lilasaf ma3andich al3arabiya... almouhim baraka allaho fika akhi.... wa akhza allaho koulla moubtadi3
 
وفيكما بارك الله أيها الأخوان الكريمان....
 
موضوع جيد
اذا كان شمس الدين متطرف
فكلامك اكثر تطرفا منه
هكذا يراد للمسلمين ان يبقوا في نطاح
الى يوم الدين مثل الكباش
رجل سعى الى الخير لماذا يلاقي هذا الرد
اذا انكرت عليه موقفه من السلفية
لماذا تطعن في عمله
انا اعرف شيء وحيد وهو ان الكنيسة
هي من اوقفت عمل هذا الرجل
يوم ان اقام عرس جماعي في تيزي وزو
اما ان تحاربه السلفية و تتفق مع الكنيسة
في حربها ضد هذا الرجل
فهذا امر عادي في التاريخ
السلام عليكم
 
موضوع جيد
اذا كان شمس الدين متطرف
فكلامك اكثر تطرفا منه
هكذا يراد للمسلمين ان يبقوا في نطاح
الى يوم الدين مثل الكباش
رجل سعى الى الخير لماذا يلاقي هذا الرد
اذا انكرت عليه موقفه من السلفية
لماذا تطعن في عمله
انا اعرف شيء وحيد وهو ان الكنيسة
هي من اوقفت عمل هذا الرجل
يوم ان اقام عرس جماعي في تيزي وزو
اما ان تحاربه السلفية و تتفق مع الكنيسة
في حربها ضد هذا الرجل
فهذا امر عادي في التاريخ
السلام عليكم
أنا لم أحارب عمله بل بالعكس لو بقي في اختصاصه كبيع الكباش أو إقامة الأعراس لكان أفضل من أن يدخل نفسه فيما ليس له علم فالرجل لم يدرس على يد أهل العلم أصلا وأغلب مقالاته مسروقة من الشيخ الغماري والكوثري والسقاف وبعض الجهمية وأعداء السنة كما هو ملاحظ في كتاباته.
 
موضوع جيد
اذا كان شمس الدين متطرف
فكلامك اكثر تطرفا منه
هكذا يراد للمسلمين ان يبقوا في نطاح
الى يوم الدين مثل الكباش
رجل سعى الى الخير لماذا يلاقي هذا الرد
اذا انكرت عليه موقفه من السلفية
لماذا تطعن في عمله
انا اعرف شيء وحيد وهو ان الكنيسة
هي من اوقفت عمل هذا الرجل
يوم ان اقام عرس جماعي في تيزي وزو
اما ان تحاربه السلفية و تتفق مع الكنيسة
في حربها ضد هذا الرجل
فهذا امر عادي في التاريخ
السلام عليكم

أنا لم أحارب عمله بل بالعكس لو بقي في اختصاصه كبيع الكباش أو إقامة الأعراس لكان أفضل من أن يدخل نفسه فيما ليس له علم فالرجل لم يدرس على يد أهل العلم أصلا وأغلب مقالاته مسروقة من الشيخ الغماري والكوثري والسقاف وبعض الجهمية وأعداء السنة كما هو ملاحظ في كتاباته.
أما قولك أنه سعى إلى الخير فأقول:

ما من مخلوق إلا وله محاسن فإن الله تعالى لم يخلق شرا محضا فحتى إبليس الذي لعنه الله له محاسن منها أنه لا يقسم بغير الله !وقد عد ابن القيم الكثير من محاسن الشيطان الملعون في كتاب مدارج السالكين.
و قال الأمام الشوكاني: ((إن الله لم يخلق شراً محضاً ومن ذلك إبليس وهو أشر المخلوقات فإن الله خلقه ووضع فيه خيراً ومن ذلك الخير اختبار الناس فمن أطاعه فقد عصى الله ومن عصاه فقد أطاع الله.)).

وإن من يريد أن يذكر محاسن أهل الباطل ويلزم أهل السنة السلفيين بذلك لا يريد من ورائها سوى الدفاع عن أهل البدع والأهواء من رافضية وصوفية وقبورية وحزبية مقيتة وغيرها وإلا لم لم يستعملوا هذا المبدأ مع أهل السنة يوم كنا نسمع التهم المتوالية ضدهم بأنهم مخابرات وعملاء وتارة لا يفقهون الواقع وأخرى يكتبون التقارير ومرجفون في المدينة وعبيد وأصحاب الحواشي وعلماء محنطون يعيشون في غير عصورهم وما شابه ذلك من الطعونات نسمعها ونقرأ في مؤلفات وأشرطة هؤلاء الأحداث"أهل البدع" فالله تعالى يرفع شأن العلماء"السنة" وهؤلاء يقللون من أهميتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله!
"وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من أهل الأهواء دون التفات إلى محاسنهم، لأن محاسنهم مرجوحة، وخطرهم أشد وأعظم من المصلحة المرجوة من محاسنهم.
عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن بعدي من أمتي (أو: سيكون بعدي من أمتي) قوم يقرؤون القرآن، لا يجاوز حلاقيمهم ، يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية، ثم لا يعودون فيه ، هم شر الخلق والخليقة)) ([صحيح مسلم (13 - كتاب الزكاة ، حديث 1067).]).

وفي حديث علي في وصفهم : ((ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء، ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء، ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء، يقرؤون القرآن، يحسبون أنه لهم وهو عليهم، لا تجاوز صلاتهم تراقيهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم ما قيل لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم لا تكلوا على العمل )) ([صحيح مسلم (13 - كتاب الزكاة ، حديث 1067).]).

اللهم! إنا نعوذ بك من الهوى والضلال.

عباد قد يكونون مخلصين في قراءتهم وصلاتهم وصيامهم، التي لا يلحقهم فيها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، انقلبت ذما لهم، وعلامة على ضلالهم، وهم مع ذلك عند الله ورسوله سفهاء الأحلام، لم تشفع لهم هذه العبادة المضنية، التي أنصبتهم وأسهرتهم، وتحملوا فيها حر العطش ومعاناة السهر والخوف من الله، لم تشفع لهم عند الله، فهم شر الخلق والخليقة، ويمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، ولو أدركهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، لقتلهم قتل عاد وإرم.

أين المدافعون عن أهل البدع الذين قد يكونون أضل من هؤلاء؟!

أين المدافعون عنهم في ظل ذلك المنهج الغريب المخالف لمنهج الله ورسوله ؟!

أين المدافعون عن الروافض والقبوريين والصوفيين والأشاعرة

والحزبيين ؟!

أين المدافعون والمنافحون عن العقلانيين العصريين والجهمية المعطلين ؟!

بل المدافعون عن أهل بدع قد ضموا إلى هذه البدع بدعة الخوارج؟!

من بالله على الحق والعدل ؟! أمن يحذر من أهل البدع نصحا لله ودينه والمسلمين ؟! أم هؤلاء ؟!"(5)



والله ينصر دينه الحق ويكبت خصومه إنه سميع الدعاء.

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


------
(1) , (2)استفدت هاهنا من مقال للعلامة ربيع المدخلي.
(3) نقلا عن الأخ غريب الأثري وفقه الله.
(4) نقلا عن مكتبة العلامة ربيع بن هادي المدخلي الإلكترونية.
(5) نقلا عن كتاب(منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف) للعلامة ربيع بن هادي المدخلي.

 
موضوع جيد
اذا كان شمس الدين متطرف
فكلامك اكثر تطرفا منه
هكذا يراد للمسلمين ان يبقوا في نطاح
الى يوم الدين مثل الكباش
رجل سعى الى الخير لماذا يلاقي هذا الرد
اذا انكرت عليه موقفه من السلفية
لماذا تطعن في عمله
انا اعرف شيء وحيد وهو ان الكنيسة
هي من اوقفت عمل هذا الرجل
يوم ان اقام عرس جماعي في تيزي وزو
اما ان تحاربه السلفية و تتفق مع الكنيسة
في حربها ضد هذا الرجل
فهذا امر عادي في التاريخ
السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله
ما شاء الله ما شاء الله عشرة على عشرة
أخذت الغيرة على أبي شبر ولم تأخذك على أسياده ابن تيمية البحر
وتصف الأخ بالتطرف أشد من خفاش الليل
لماذا لا تقولون على السلفيين أنهم أردوا الخير كذالك بردهم هذا
والحمد لله أنك قلت أوقف عرس أي أن خيره ليس على كل الأمة
فأين غيرتك على من له فضل على الامة بعد فضل الله
ثم أي علم عند هذا الجاهل
دعونا من التلبي
ومن أنت حتى تحكم عليه بالعلم
من شهد له بالعلم
هذا الكلام احكيه لواحد مثلك مغتر وعجز عن إقامة السنة في نفسه والدعوة إليها
يا بني والله لن تفلحوا مادمتم تعادون العلماء
لم يسلم منكم لا الالباني ولا ابن باز
وأنتم الان تعديتم الى ابن تيمية ووو
وأبشرك بأن شيخكم أصبح حجة للروافض في الطعن في شيخ الاسلام ابن تيمية والمجدد محمد بن عبد الوهاب وغيره
فهنيئا لكم بأصحابكم الجدد
السلفية ماضية بإذن الله
موتوا بغيظكم يا من حسدتم السلفيين
وسنرى من تكون له عاقبة الدار
 
هههههههههههههههههه استغفار الله

سب وشتم عادى عندكم

لو قلتها لسيدك الذي علمك لكنت منصفا

أيها الحمقى الأغبياء
لن نكون مثلك يا أبله مقلد لسيدك كالببغاء
ههههسلفية اخر زمان

على الأقل لسنا مثلكم نكذب على الناس



هل فهمت يا ولد
 
من تكون انت
انا نقلت واش كاين ومازال منتكلم اى كلم سواء

بصح انت الله يهديك متركت حت وحدا يخلف افكركم​
 
من تكون انت
انا نقلت واش كاين ومازال منتكلم اى كلم سواء

بصح انت الله يهديك متركت حت وحدا يخلف افكركم​


أنظر يا من خلف الشاشة
علماء السنة الذين جاوزوا القنطرة بمجرد أنك ما تطعن في واحد منهم
فأنت في الأسفل تحت الأرجل
فكيف بشيخك الذي طعن في جمع غفير من علماء الأمة وجهلهم من أمثال ابن تيمية ثم أنت تنقل عنه كل مرة ما يقول أي أنك مقلد وبعبارة تفهمها ببغاء
ثم لا تستطيع أن ترد إلا بعبارات واهية
أين هو النقاش العلمي
أنا نزلت إلى أسلوبك لأن أمثالك لا يقتنعون بالحجة وأكبر دليل كل ردودك ليس فيه علم
وهذا الكلام وان كنت لا أريده لكن أنت هذا هو مستواك
 
سب سب سب هدا هو اصلك
 
السلام عليكم ورحمة الله

يا جماعة اتقوا الله ودعكم من الردود التي لا تكسبكم الا قلة احترام بينكم

خلاص واضح منهج شمس الدين وعلماءه واضحين من طرقية وصوفية وجهمية وهو يعترف بها ويفتخر بها لماذا هذا النقاش الجاف من الردود العلمية؟؟

اقول من ينصره ويحبه ويدافع عنه له منهجه .
ويحشر المرء مع من احب

 
سب سب سب هدا هو اصلك



هذه الكلمة يعلم الله أني لن أتجاوز لك عنها عند الله
لما تمس أصلي لم يبق لي معك كلام
وحسابك عند ربك

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من الطبيعي ان نصل الى هذا المستوى المتدني من النقاش العقيم لانه بالاساس يعتمد على على خلفيات متطرفة من الطرفين و كل منهما يدعي الكمال و يرى ان مخالفه لا يكاد يبين
اولا:- الموضوع في حد ذاته و سبق و ان اشرت الى هذا في مشاركة سابقة موضوع يدعو صراحة الى الفتنة و قد سبق و ان دعوت الاخت المشرفة الى توقيف هذا النوع من المواضيع او الزام من يكتبونها و من يردون عليها وة هم معرفين بالتقيد باداب الحوار
ثانيا:- ان هناك مع الاسف من اعطى لنفسه الحق في الرد على اراء المخالفين رغم ان المواضيع لم تكن من تحريرهم هم و يفترض ومن حسن الادب ان يكون الحوار بين صاحب الموضوع و القاريء دون تدخل من الغير و خاصة اذا تضمن الرد هجوما و استفزازا
ثالثا:- و الحق يقال ان اصحاب الفكر السلفي في هذا المنتدى ( حاشا البعض ) سليطو اللسان و بامكان الاخوة مراجعة الاشتراكات و سترون ان اكثر من كانت تدخلاته قبيحة هم من اصحاب هذا الفكر من سب و استصغار و ادعية و غيرها من كل انواع القدح المشروع و الغير مشروع
و من هنا و من الطبيعي ان نصل الى هذه المحطة اين ينفلت الامر من الايدي و ينقلب الجدال الى خصام نحن في امس الحاجة الى الابتعاد عنه
نرجو من الله الهداية للجميع و السلام ختام
 
الأخوين الكريمين صهيب و سمير نرجوا منكم أن تلتزموا بأداب النقاش وتبتعدوا عن الألفاظ القاسية والشديدة فكلنا إخوة إن شاء الله كما أرجوا ممن لا يعرفون عن السلفية التي هي شرع الله تعالى أن لا يطعنوا فيها بسبب أخطاء المنتسبين إليها فإن السلفيون ليسوا بمعصومين لكن خطؤهم مردود عليهم لأن السلفية دين نتحاكم إليه جميعا سلفيون وغير سلفيون كلنا نتحاكم إلى الدين الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم..فليس من العقل ولا من الشرع أن نطعن في نهج ما بسبب أخطاء بعض المنتسبين إليه وإلا لطعنا في الإسلام بسبب فعل المسلمين فدعونا بارك الله فيكم من هذه الأمور التي قد بان زيفها ولا يقبلها عقل ولا دين.
وفي الأخير هذه نصيحة من الإمام السلفي ابن باديس رحمه الله يقول فيها:
((لا بد أن يجد داعية الحق معارضة من دعاة الباطل وان يلقى منهم مشاغبة بالشبه,واستطالة بالأذى والسفاهة.فيظطر إلى رد باطلهم,وابطال شغبهم ,ودحض شبههم,وهذا هو جدالهم ومدافعتهم الذي أمر به نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله(وجادلهم).
ولما كان أهل الباطل لا يجدون في تأييد باطلهم إلا الكلمات الباطلة يمهون بها,والكلمات البذيئة القبيحة يتخذون سلاحا منها,ولا يسلكون في مجادلتهم إلى الطرق الملتوية المتناقضة فيتعسفون فيها ويهربون اليها
-لما كان هذا شأنهم أمر الله نبيه عليه الصلاة والسلام ان يجتنب كلماتهم الباطلة والقبيحة وطراقئهم المتناقضة والملتوية ,وان يلتزم في جدالهم كلمة الحق والكلمات الطيبة البريئة,وأن يسلك في مدافعتهم طريق الرفق والرجاحة والوقار,دون فحش ولا طيش ولا فضاضة ,وهذه هي الطريقة في الجدال هي التي هي أحسن من غيرها في لفظها ومعناها ومظهرها وتأثيرها وافضائها للمقصود من افحام المبطل وجلبه ورد شره عن الناس واطلاعهم على نقصه وسوء قصده.وهذه هي الطريقة التي أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالجدال بها في قوله تعالى((وجادلهم بالتي هي أحسن
)).)) مجالس التذكير .

 
هههههههههههههههههه استغفار الله​


سب وشتم عادى عندكم​

أيها الحمقى الأغبياء
ههههسلفية اخر زمان

:confused1:

تأدب فى الكلام مع إخوانك وتقى الله عز وجل فيما تقول لان الساكت عن الحق شيطان أخرس كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق .
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
يااخى ان نسخت واش قل اخى صهيب

ليس انا من قل حمقاء او اغبياء

كان من اول تجه كلمك الى اخ صهيب وتقوله تادب فى كلامك بصح واش نقولك اخى الله يهديك

تدفع عنه لانه سلفى متلك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom