الدعوة بالتشدد هل معارضتها تعني ان عقيدتنا غير صحيحة

بصراحة انا اتفق معك فى الدعوة الى الدين باليسر لا بالعسر ... مع أنى لا افضل عمرو خالد فأنا لا استمع إليه ... وهذا حسب راحة المسلم النفسية ... ومن رأيى ان معظم الدعاة الى الله كما يلقبون انفسهم بيشخطوا فى الناس ويرهبوهم ويخوفهم من ربنا .. حتى ان الناس نسيت من كلامهم ده ان ربنا غفور رحيم ستار ... وانا عن نفسى لا استمع الى شيخ او داعى بيعلى صوته ... انا بش مجبرة انى اشوف واحد بيصرخ فى وش الناس ....... المفروض ان تكون الدعوة الى الله بالموعظة الحسنة ... ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك ... لازم يكون فى هدوء احنا بش محتاجين لصرخات من حد عشان نعرف ديننا كل واحد عارف ان الحلال بين والحرام بين وعارف اساسيات الاسلام فليتقى الشبهات ... ده انا بشوف اسئلة من ناس عن حاجات غريبة بقول بقى الناس فى القرن الواحد والعشرين لسه بتفكر او عندها وقت تفكر فى الحاجات دى .... يعملوا إيه بقى ما هم الدعاة كتير والفضائيات ما شاء الله كتيرة خلاص خلصت الموضوعات المهمة من الدنيا وعندهم وقت كفاية عشان يتكلموا فى الحاجات التافهة ... اتمنى من الدعاة انهم يفكروا فى حالنا ويكون عندهم وعى انهم خلاص وصلوا للقرن الواحد والعشرين والناس اتطورت والاسلام الدين الحق لكل هذه العصور .... ياريت انهم يتكلموا عن حاجات تنفع الناس ويوحدوا الناس على افكار مهمة ... كفايهم من التحدث فى الاحاديث غير الصحيحة الا خلت الملحدين يعملوا مدونات عشان يهاجموا فيها الاسلام ويقولوا ان الاسلام دين التخلف ... فليتقوا الله ويرحموا المسلمين وينورا عقل الناس .... كفاية بقوا عايزين تطور عايزين المسلمين يتوحدوا الناس تعبت خلاص وهما لسه هما هما ما بيغيروا كلامهم ولا بيتطوروا

أخيتي طريق الدعوة واضح جلي ..... فهو بإتباع السنة بفهم السلف لها لابفهمنا
وأن لاينساق الإنسان نحو رغبة له ... فإذا رأيت أختلافا منهجيا بين الدعاة فانظري إلى
أي شكل من الأشكال يرضي الله ..... مثال إذا وجدت داعيا أحل للناس الموسيقى وهو يقول انا أستمع لأغاني فيروز وعبد الحليم حافظ وهي من تراثنا .... وعبد الوهاب ...... أما أغاني الجاز فهي محرمة عنده ......... ؟؟؟؟ لماذا لأنها أجنبية ... وهو يظحك بملئ فيه ....فانت هنا ترين بفطرة دينك أهاذا كلام يقوله إنسان يدعوا إلى الله ....... أو أن يقول الحجاب ليس مهم ولكن المهم ماهو في القلب .... وسمعت داعيا أخرا يقول أمرنا الله بالحجاب والحجاب فرض على كل مسلمة ويأتي بالأدلة ووووو فماذا سيحصل ....... يأتيك الشيطان في هاته الأماكن ويقول لك الدين يسر ووووو وليس تشدد والأخرون هم يقلدون ...... ثم تقرئين بعض الشبه التي يرميها المستشرقين
على ديننا ويتلقطها المسلمون ............. فأقول القضية ليست قضية أنه يصيح في الناس أو يتحدث بالحنية ......... وأعلم انا الصنف النسوي يحب التحدث بليونة ولباقة ....عكس الرجال
الذين يعتبرون الترهيب أمرا عاديا .......

 
أخيتي طريق الدعوة واضح جلي ..... فهو بإتباع السنة بفهم السلف لها لابفهمنا


وأن لاينساق الإنسان نحو رغبة له ... فإذا رأيت أختلافا منهجيا بين الدعاة فانظري إلى
أي شكل من الأشكال يرضي الله ..... مثال إذا وجدت داعيا أحل للناس الموسيقى وهو يقول انا أستمع لأغاني فيروز وعبد الحليم حافظ وهي من تراثنا .... وعبد الوهاب ...... أما أغاني الجاز فهي محرمة عنده ......... ؟؟؟؟ لماذا لأنها أجنبية ... وهو يظحك بملئ فيه ....فانت هنا ترين بفطرة دينك أهاذا كلام يقوله إنسان يدعوا إلى الله ....... أو أن يقول الحجاب ليس مهم ولكن المهم ماهو في القلب .... وسمعت داعيا أخرا يقول أمرنا الله بالحجاب والحجاب فرض على كل مسلمة ويأتي بالأدلة ووووو فماذا سيحصل ....... يأتيك الشيطان في هاته الأماكن ويقول لك الدين يسر ووووو وليس تشدد والأخرون هم يقلدون ...... ثم تقرئين بعض الشبه التي يرميها المستشرقين
على ديننا ويتلقطها المسلمون ............. فأقول القضية ليست قضية أنه يصيح في الناس أو يتحدث بالحنية ......... وأعلم انا الصنف النسوي يحب التحدث بليونة ولباقة ....عكس الرجال
الذين يعتبرون الترهيب أمرا عاديا .......

بصراحة انا اتفق معك فى الدعوة الى الدين باليسر لا بالعسر ... مع أنى لا افضل عمرو خالد فأنا لا استمع إليه ... وهذا حسب راحة المسلم النفسية ... ومن رأيى ان معظم الدعاة الى الله كما يلقبون انفسهم بيشخطوا فى الناس ويرهبوهم ويخوفهم من ربنا .. حتى ان الناس نسيت من كلامهم ده ان ربنا غفور رحيم ستار ... وانا عن نفسى لا استمع الى شيخ او داعى بيعلى صوته ... انا بش مجبرة انى اشوف واحد بيصرخ فى وش الناس ....... المفروض ان تكون الدعوة الى الله بالموعظة الحسنة ... ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك ... لازم يكون فى هدوء احنا بش محتاجين لصرخات من حد عشان نعرف ديننا كل واحد عارف ان الحلال بين والحرام بين وعارف اساسيات الاسلام فليتقى الشبهات ... ده انا بشوف اسئلة من ناس عن حاجات غريبة بقول بقى الناس فى القرن الواحد والعشرين لسه بتفكر او عندها وقت تفكر فى الحاجات دى .... يعملوا إيه بقى ما هم الدعاة كتير والفضائيات ما شاء الله كتيرة خلاص خلصت الموضوعات المهمة من الدنيا وعندهم وقت كفاية عشان يتكلموا فى الحاجات التافهة ... اتمنى من الدعاة انهم يفكروا فى حالنا ويكون عندهم وعى انهم خلاص وصلوا للقرن الواحد والعشرين والناس اتطورت والاسلام الدين الحق لكل هذه العصور .... ياريت انهم يتكلموا عن حاجات تنفع الناس ويوحدوا الناس على افكار مهمة ... كفايهم من التحدث فى الاحاديث غير الصحيحة الا خلت الملحدين يعملوا مدونات عشان يهاجموا فيها الاسلام ويقولوا ان الاسلام دين التخلف ... فليتقوا الله ويرحموا المسلمين وينورا عقل الناس .... كفاية بقوا عايزين تطور عايزين المسلمين يتوحدوا الناس تعبت خلاص وهما لسه هما هما ما بيغيروا كلامهم ولا بيتطوروا
<!-- / message -->
على فكرة المكتوب الازرق هذا رأيى وردى .... ان ما قولتش ان الموسيقى حلال عشان استنى واحد من الدعاة يحللها ... ولا الحجاب حرام .. ان قولت ان الحلال بين والحلام بين ... وكفاية اننا نتكلم فى موضوعات قتلت بحث وعفى عليها الزمن ... فى الاخر مايهمنا انه يصرخ ولا يتكلم بالحنيه كل شيخ وله طريقة بس يكلم فى موضوع مهم غير متكرر ويرحمنا ... وانا عن نفسى لو شفت حد من الدعاة بيتكلم فى الموسيقى ولا الحجاب لا استمر فى مشاهدته لانه معروف رأى الدين فيه .... عايزين نخرج من الصدام فى المناقشات القديمة التافهة ... يكفى الاسلام محتاج لعقول متطورة ... عايزين نتحد على افكار نقدر نتقدم بها بش نرجع قرون للوراء
 
السلام عليكم ورحمة الله
اولا اود ان اشكر الاخ صاحب الموضوع على ردوده والذي اثبت على رفع مستواه في النقاش فاقول بارك الله فيكم وحماكم المولى

اما بالنسبة للدعوة الى الله فكما قلت سابقا لا افراط ولا تفريط لا اتباع الهوى في الافتاء ولا ابتداع امور لم يكن يفعلها النبي حتي
فاقول ان الحلال بين والحرام بين لكن لا نستثني اسلوب الترهيب في الدعوة الى الله لان للترهيب ايضا دور في زجر المسلم على ترك ما نهانا عنه الله عز وجل وايضا ان الله غفور رحيم نعم لكن لا ننسى انه ايضا شديد العقاب نسأل من الله ان يعفو عن زلاتنا

اما في خصوص عمرو خالد فقد حذر منه الكثير من العلماء ولم اسمع قط انه قد زكاه احد العلماء بالعكس فمثلا الشيخ ابو اسحاق لديه خطبة كاملا ينهى عن الاستماع لعمرو خالد اما الاعلام فله دور كبير في اظهار ايا كان يخدم مصالحه فطبعا عمرو خالد محبوب من طرف الجميع لانه انيق ووسيم وهذا كلام معظم الشابات ولا يرى حرجا في كلام الشاب مع الشابة للتعرف ولا يرى حرجا اذا كانت البنت محجبة نصف حجاب ونحن نراه الان حجاب التبرج ولا يرى بأسا في سماع الاغاني النقية على حسبه ولا يرى بأسا في التمثيل والفن وظهور المراة على الشاشة ..كل هذا وكيف لا يحبونه ولا يستمعون له بل يحذون حذوه وهذه صراحة ليست الدعوة الى الله

واقول ان لدينا هنا في الجزائر علماء ما شاء الله لكن اين الاعلام لم لا يظهرهم الاعلام..طبعا لانهم لا يخدمون مصالحه

حياكم الله اخي صاحب الموضوع

تقبل رأيي الخاص

 
السلام عليكم ورحمة الله
اولا اود ان اشكر الاخ صاحب الموضوع على ردوده والذي اثبت على رفع مستواه في النقاش فاقول بارك الله فيكم وحماكم المولى

اما بالنسبة للدعوة الى الله فكما قلت سابقا لا افراط ولا تفريط لا اتباع الهوى في الافتاء ولا ابتداع امور لم يكن يفعلها النبي حتي
فاقول ان الحلال بين والحرام بين لكن لا نستثني اسلوب الترهيب في الدعوة الى الله لان للترهيب ايضا دور في زجر المسلم على ترك ما نهانا عنه الله عز وجل وايضا ان الله غفور رحيم نعم لكن لا ننسى انه ايضا شديد العقاب نسأل من الله ان يعفو عن زلاتنا

اما في خصوص عمرو خالد فقد حذر منه الكثير من العلماء ولم اسمع قط انه قد زكاه احد العلماء بالعكس فمثلا الشيخ ابو اسحاق لديه خطبة كاملا ينهى عن الاستماع لعمرو خالد اما الاعلام فله دور كبير في اظهار ايا كان يخدم مصالحه فطبعا عمرو خالد محبوب من طرف الجميع لانه انيق ووسيم وهذا كلام معظم الشابات ولا يرى حرجا في كلام الشاب مع الشابة للتعرف ولا يرى حرجا اذا كانت البنت محجبة نصف حجاب ونحن نراه الان حجاب التبرج ولا يرى بأسا في سماع الاغاني النقية على حسبه ولا يرى بأسا في التمثيل والفن وظهور المراة على الشاشة ..كل هذا وكيف لا يحبونه ولا يستمعون له بل يحذون حذوه وهذه صراحة ليست الدعوة الى الله

واقول ان لدينا هنا في الجزائر علماء ما شاء الله لكن اين الاعلام لم لا يظهرهم الاعلام..طبعا لانهم لا يخدمون مصالحه

حياكم الله اخي صاحب الموضوع

تقبل رأيي الخاص


و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته . . . .

العفو اختي الفاضلة . . . . فبدون ثقافة حوار لا اظن اننا سنخرج بحلول اخيرة

و ايجابية . . . .

في ما يخص الدعوة الى الله فنحن متوافقان في جميع النقاط . . . .

و في ما يخص عمرو خالد سأتطرق للموضوع حالما انتهي من بعض التحقيقات

اسأل الله ان يوفقني و اياكم . . . . .

بارك الله فيكم . . .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الله قد تجنّبت الرد على الموضوع في الأوّل و عند رؤيتي لرحابة الصدر في النقاش أردت الإدلاء برأيي

أوّلا أخي دين الإسلام دين ترغيب و ترهيب و عندما أقول ترهيب و ترغيب دائما تحضر بذهني الآية التالية
قال عزّ و جلّ:{نبّئ عبادي أنّي أنا الغفور الرّحيم و أنّ عذابي هو العذاب الأليم}
ثانيا :بالنسبة إلى الدعوة إلى الله أقول أنّ الدعوة إلى الله عندها شروط و قواعد و ليس كلّ من هبّ و دبّ يأتي و ينصّب نفسه داعية و يتجرّأ على دين الله و كلّ هذا بسبب الفضائيات التي عمّت بها البلوى و أنتجت لنا أمثال هؤلاء الدعاة
ثالثا :بالنسبة لعمر خالد :كنت سآتي بأقوال العلماء في هذا الشخص و لكني خفت على أعراض هؤلاء الفضلاء من ألسنة المتعصّبين لهذا الرجل فأقول من كان يريد الحقّ فليبحث عن الطّامّات التي تفوّه بها عمر خالد, و أيّ مسلم أخرج من قلبه التعصّب للرّجل و طرد الهوى بعيدا فسيدرك أنّه لا يصلح أن يكون داعية حتّى يصلح نفسه أوّلا و يكفّ لسانه عن التفوّه بالأباطيل.
و رابعا و أخيرا : أقول أنّ علماء الحقّ لا يزال الكثير منهم على قيد الحياة و الحمد لله ينافحون على سنّة الحبيب المصطفى و يبيّنو مخاطر الشرك و البدع و يحذّرو من دعاة الضلال فمن أراد النجاة و طلب العلم الشرعي على أصوله فلينتقي من العلماء من كان ذو منهج سليم و عقيدة صحيحة و كما كان يقول السلف {إنّ هذا العلم دين فانظرو عمّن تأخذون دينكم} أمّا الدعاة و المتداعون بغير حق فما أكثرهم على الفضائيات حتّى أصبحت موضة يتغنّون بها و الله المستعان
قد قلت ما أردت أن أشارك به في هذا الموضوع فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و الحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الله قد تجنّبت الرد على الموضوع في الأوّل و عند رؤيتي لرحابة الصدر في النقاش أردت الإدلاء برأيي

أوّلا أخي دين الإسلام دين ترغيب و ترهيب و عندما أقول ترهيب و ترغيب دائما تحضر بذهني الآية التالية
قال عزّ و جلّ:{نبّئ عبادي أنّي أنا الغفور الرّحيم و أنّ عذابي هو العذاب الأليم}
ثانيا :بالنسبة إلى الدعوة إلى الله أقول أنّ الدعوة إلى الله عندها شروط و قواعد و ليس كلّ من هبّ و دبّ يأتي و ينصّب نفسه داعية و يتجرّأ على دين الله و كلّ هذا بسبب الفضائيات التي عمّت بها البلوى و أنتجت لنا أمثال هؤلاء الدعاة
ثالثا :بالنسبة لعمر خالد :كنت سآتي بأقوال العلماء في هذا الشخص و لكني خفت على أعراض هؤلاء الفضلاء من ألسنة المتعصّبين لهذا الرجل فأقول من كان يريد الحقّ فليبحث عن الطّامّات التي تفوّه بها عمر خالد, و أيّ مسلم أخرج من قلبه التعصّب للرّجل و طرد الهوى بعيدا فسيدرك أنّه لا يصلح أن يكون داعية حتّى يصلح نفسه أوّلا و يكفّ لسانه عن التفوّه بالأباطيل.
و رابعا و أخيرا : أقول أنّ علماء الحقّ لا يزال الكثير منهم على قيد الحياة و الحمد لله ينافحون على سنّة الحبيب المصطفى و يبيّنو مخاطر الشرك و البدع و يحذّرو من دعاة الضلال فمن أراد النجاة و طلب العلم الشرعي على أصوله فلينتقي من العلماء من كان ذو منهج سليم و عقيدة صحيحة و كما كان يقول السلف {إنّ هذا العلم دين فانظرو عمّن تأخذون دينكم} أمّا الدعاة و المتداعون بغير حق فما أكثرهم على الفضائيات حتّى أصبحت موضة يتغنّون بها و الله المستعان
قد قلت ما أردت أن أشارك به في هذا الموضوع فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و الحمد لله رب العالمين

لماذا تتجنبين الرد اختي الفاضلة . . . . نحن في أمس الحاجة لسماع أراءكم

و التي اعتز و افتخر بها . . . . .

لقد تحققت من بعض الروابط و سألت بعض الاصدقاء المتتبعين لمثل هذه المور

فكان جوابهم مثل الاخت ام انس . . . .

انا اتأسف لاني لم اعلم من قبل . . . . .

فبارك الله فيكم . . . .
 
لماذا تتجنبين الرد اختي الفاضلة . . . . نحن في أمس الحاجة لسماع أراءكم

و التي اعتز و افتخر بها . . . . .

لقد تحققت من بعض الروابط و سألت بعض الاصدقاء المتتبعين لمثل هذه المور

فكان جوابهم مثل الاخت ام انس . . . .

انا اتأسف لاني لم اعلم من قبل . . . . .

فبارك الله فيكم . . . .

أخي ليت جميع الناس يبحثون عن الحق مثلك و لكنّ أكثرهم لا يبحث إلّا على التعصّب و الجدال و لذا أصبح الكثير يتحاشى بالضبط مثلما يحدث في القسم السياسي
العامّة من الناس الآن أصبحت تريد سماع ما تحبّ و فقط بدون أن يميّزوا إن كان حقّا أو باطلا

وفقك الله أخي الكريم
 
أخي ليت جميع الناس يبحثون عن الحق مثلك و لكنّ أكثرهم لا يبحث إلّا على التعصّب و الجدال و لذا أصبح الكثير يتحاشى بالضبط مثلما يحدث في القسم السياسي
العامّة من الناس الآن أصبحت تريد سماع ما تحبّ و فقط بدون أن يميّزوا إن كان حقّا أو باطلا

وفقك الله أخي الكريم

هذا ما نتحدث عنه بالفعل . . .. التعصب و الجدال . . . . لا يجب ان يعتمد المسلم

في حواراته على هذا الاسلوب . . .

بارك الله فيك و وفقك الله لما يحبه ويرضاه . . .


 
لماذا تتجنبين الرد اختي الفاضلة . . . . نحن في أمس الحاجة لسماع أراءكم

و التي اعتز و افتخر بها . . . . .

لقد تحققت من بعض الروابط و سألت بعض الاصدقاء المتتبعين لمثل هذه المور

فكان جوابهم مثل الاخت ام انس . . . .

انا اتأسف لاني لم اعلم من قبل . . . . .

فبارك الله فيكم . . . .


لله انتم ...بارك الله فيكم...وكثر من امثالكم
 
رفقا أهل السنة فأن الأخ يريد شيء وأنتم......................
بارك الله فيك أخي كريم على حرصك على الدين
يا أخي نتكلم أولا عن لفظ "السلفية ": هذا اللفظ ليس حادث بل هو من أيام السلف ، وللأسف الشديد أصبحت هذه الكلمة مطاطية يدخل تحتها من هب ودب لنشر أفكاره الفاسدة وطبعا( كل حزب بمالديهم فرحين )فالسلفية التي على الجادة السديدة التي دندن حولها الإخوة الأماجد هي بريئة برآة الذئب من دم يوسف من التفجير والتعصب والطغينة للحكام ورعيته........
أما بالنسبة للداعية المعروف عمرو خالد هو حقا يريد الخير للأمة ولكن.......يصدق فيه قول الشاعر :
أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل
نحن لانكفره ومن قال أن العلماء كفروه يأتي بالدليل ولكن علمائنا بل الجمهرة من العلماء أنكروا عليه طريقة الدعوة وقالوا ياعمرو آت البيوت من أبوابها واعط القوس لباريها والعلم له أصوله فعليك بالأصول والأمر العتيق وبدأمن حيث بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام وهوتعليم الناس العقيدة والتحذير من الشرك ثم تأتي الأمور الأخرى مثل التوبة من الزنا والرقص ووو.....لكن هو أبى وركب متن عمياء وخبط خبط عشواء ..........
فالله الله ألا يوجد غير الداعية عمرو خالد لنشر الدين فعليك بالراسخين في العلم فهم مصابح الدجى وينابيع العلم ودوواين الإسلام ودعك من بنيات الطريق


أخوك : عيسى تقبل مروري
 
بسم الله
الاصل في الدعوة اللين و اليسر و التبسيط و التيسيير فقد امرالله سينا موسى و هارون ان يقولا لفرعون و هو يدعي الربوبية ان يقولا له قولا لينا و قال لمحمد عليه السلام لوكنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك و قال للرسول محمد و جادلهم بالتي هي احسن و قال للمؤمنين فاذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم و كلها تصب في مجرى واحد و هو ان الداعي في الاصل مبشرا غير منفرا و لا مكرها
المشكلة ياخي ان بعض الدعاة و انا لا انتقد اي احد لانني ببساطة لا ارقى الى ان اسب اواقدح في شخص يفترض انه داعية بغض النظر على طريقته فالله هو الوحيد حسيبه وانا لااملك الا ان اعرض عنه و كفى
فما ذكرت من الدعاة لهم ما لهم و عليهم ما عليهم و كل الناس يرد من كلامهم الا محمد عليه السلام و لكن وجب علينا التادب مع الكل دون استثناء و قبل ان ننتقد داعية امر يفترض انه خلافي نراجع انفسنا لعلنا نحن نستبيح محرم وارد نص فيه و ما اكثرها.
فاعتقد ان الداعية الذي ياتي من الباب للطاقة و يقول ان البرابول حرام و منصبه قد خان اهله يفترض انه لا يصلح للدعاية و ان كثر علمه و الداعية الذي يحرم كرة القدم و العمليات القيصرية و ينكر الاعجاز العلمي و يكذب النزول على سطح القمر و العالم يغزوه الانترنيت هو داعية فيه اعادة النظر .
 
بسم الله
الاصل في الدعوة اللين و اليسر و التبسيط و التيسيير فقد امرالله سينا موسى و هارون ان يقولا لفرعون و هو يدعي الربوبية ان يقولا له قولا لينا و قال لمحمد عليه السلام لوكنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك و قال للرسول محمد و جادلهم بالتي هي احسن و قال للمؤمنين فاذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم و كلها تصب في مجرى واحد و هو ان الداعي في الاصل مبشرا غير منفرا و لا مكرها
المشكلة ياخي ان بعض الدعاة و انا لا انتقد اي احد لانني ببساطة لا ارقى الى ان اسب اواقدح في شخص يفترض انه داعية بغض النظر على طريقته فالله هو الوحيد حسيبه وانا لااملك الا ان اعرض عنه و كفى
فما ذكرت من الدعاة لهم ما لهم و عليهم ما عليهم و كل الناس يرد من كلامهم الا محمد عليه السلام و لكن وجب علينا التادب مع الكل دون استثناء و قبل ان ننتقد داعية امر يفترض انه خلافي نراجع انفسنا لعلنا نحن نستبيح محرم وارد نص فيه و ما اكثرها.
فاعتقد ان الداعية الذي ياتي من الباب للطاقة و يقول ان البرابول حرام و منصبه قد خان اهله يفترض انه لا يصلح للدعاية و ان كثر علمه و الداعية الذي يحرم كرة القدم و العمليات القيصرية و ينكر الاعجاز العلمي و يكذب النزول على سطح القمر و العالم يغزوه الانترنيت هو داعية فيه اعادة النظر .
أثرت الغبار ولم تأخذ بأيدينا إلى بر الأمان والله يصدق فيك قول البلقيني في كتابه محاسن الإصطلاح ص19: "الإعتراض من أجل الإنتهاض من جملة الأمراض"
وأنت والله لم تأت ولو بنصف دليل على دعواك ، بالله عليك ألم يقنعك كلام الإخوة الأماجد في المشاركات السابقة إن هذا لشيء عجاب ولكن.....ياليت شعري ماذا يفعل التعصب في أهله
 
رفقا أهل السنة فأن الأخ يريد شيء وأنتم......................
بارك الله فيك أخي كريم على حرصك على الدين
يا أخي نتكلم أولا عن لفظ "السلفية ": هذا اللفظ ليس حادث بل هو من أيام السلف ، وللأسف الشديد أصبحت هذه الكلمة مطاطية يدخل تحتها من هب ودب لنشر أفكاره الفاسدة وطبعا( كل حزب بمالديهم فرحين )فالسلفية التي على الجادة السديدة التي دندن حولها الإخوة الأماجد هي بريئة برآة الذئب من دم يوسف من التفجير والتعصب والطغينة للحكام ورعيته........
أما بالنسبة للداعية المعروف عمرو خالد هو حقا يريد الخير للأمة ولكن.......يصدق فيه قول الشاعر :
أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل
نحن لانكفره ومن قال أن العلماء كفروه يأتي بالدليل ولكن علمائنا بل الجمهرة من العلماء أنكروا عليه طريقة الدعوة وقالوا ياعمرو آت البيوت من أبوابها واعط القوس لباريها والعلم له أصوله فعليك بالأصول والأمر العتيق وبدأمن حيث بدأ الرسول عليه الصلاة والسلام وهوتعليم الناس العقيدة والتحذير من الشرك ثم تأتي الأمور الأخرى مثل التوبة من الزنا والرقص ووو.....لكن هو أبى وركب متن عمياء وخبط خبط عشواء ..........
فالله الله ألا يوجد غير الداعية عمرو خالد لنشر الدين فعليك بالراسخين في العلم فهم مصابح الدجى وينابيع العلم ودوواين الإسلام ودعك من بنيات الطريق


أخوك : عيسى تقبل مروري

أخي عيسي . . . . السلام عليكم ورحمة الله الله تعالى وبركاته

كلامك منطقي جدا . . . حيث شمل حديثك الايجابيات و السلبيات و نظرت للفكرة من كل

الابعاد . . . . وفقك الله اخي و صديقي الغالي . . .

لكن اليوم اصبح السلف بارك الله فيهم يعتبرون من فصيلة اخرى

حيث تجد الجميع خائف حتى في النظر اليهم . . . . هذا ان لم يستهزؤوا بهم

لكن الله اكبر . . . . على كل شيء

تحياتي الخالصة اخي . . .


 
بسم الله
الاصل في الدعوة اللين و اليسر و التبسيط و التيسيير فقد امرالله سينا موسى و هارون ان يقولا لفرعون و هو يدعي الربوبية ان يقولا له قولا لينا و قال لمحمد عليه السلام لوكنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك و قال للرسول محمد و جادلهم بالتي هي احسن و قال للمؤمنين فاذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم و كلها تصب في مجرى واحد و هو ان الداعي في الاصل مبشرا غير منفرا و لا مكرها
المشكلة ياخي ان بعض الدعاة و انا لا انتقد اي احد لانني ببساطة لا ارقى الى ان اسب اواقدح في شخص يفترض انه داعية بغض النظر على طريقته فالله هو الوحيد حسيبه وانا لااملك الا ان اعرض عنه و كفى
فما ذكرت من الدعاة لهم ما لهم و عليهم ما عليهم و كل الناس يرد من كلامهم الا محمد عليه السلام و لكن وجب علينا التادب مع الكل دون استثناء و قبل ان ننتقد داعية امر يفترض انه خلافي نراجع انفسنا لعلنا نحن نستبيح محرم وارد نص فيه و ما اكثرها.
فاعتقد ان الداعية الذي ياتي من الباب للطاقة و يقول ان البرابول حرام و منصبه قد خان اهله يفترض انه لا يصلح للدعاية و ان كثر علمه و الداعية الذي يحرم كرة القدم و العمليات القيصرية و ينكر الاعجاز العلمي و يكذب النزول على سطح القمر و العالم يغزوه الانترنيت هو داعية فيه اعادة النظر .

دعنونا اخواني من التطرق للفكر السلبية . . . .حاولنا ايجاد حلول و بحثنا عن اجوبة

في اطار المحدود . . . فوفقنا الله . . . و لاني ببساطة لا اريد ان اتيه في امور لا افقه

فيها . . . . الدعوة الى الله تعالى هي كما ذكرها الاعضاء في الردود السابقة

ما عدا ذلك . . . انا اوافقك

بارك الله فيك على المرور الطيب


 
قل معروف او اصمت

[QUOTE=ابن تيمية;1762198] <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:eek:ffice:eek:ffice" /><o:p></o:p>
هونا عليك يااخي فقد افزعتني و بعثت في نفسي الرعب و انا اقرا ردك علي جعلتني اعيد قراءت مشاركتي مرتين او اكثر لعلي اجد ما جعلك تخرج على هدوئك هكذا <o:p></o:p>
اما قولك :-<o:p></o:p>
أثرت الغبار ولم تأخذ بأيدينا إلى بر الأمان والله يصدق فيك قول البلقيني في كتابه محاسن الإصطلاح ص19: "الإعتراض من أجل الإنتهاض من جملة الأمراض"<o:p></o:p>
وهل انا ادعيت اني ساخذك الى بر الامان فاذا كان خيرة علماء الامة و لم يزكوا انفسهم فكيف لي و انا العبد الضعيف ان ادعي ما ليس لي فانا ماقمت به سواء اني دلوت بدلوي على غرار اخواني و وضعت جزء من بنات افكاري اثراءا للموضوع و هو اضعف الايمان و ان مشاركتي والله اعلم انك لم تقرأها اصلا لم تحمل و لااعتراض على ماقاله صاحب الموضوع او الاخوة المشاركين مع اضافة بسيطة كنت دائما أتمناها وهي عدم المساس بلحوم الدعاة و العلماء حتى و لو كنا لا نوافقهم الراي <o:p></o:p>
وقولك :-<o:p></o:p>
وأنت والله لم تأت ولو بنصف دليل على دعواك ، بالله عليك ألم يقنعك كلام الإخوة الأماجد في المشاركات السابقة إن هذا لشيء عجاب ولكن.....ياليت شعري ماذا يفعل التعصب في أهله<o:p></o:p>
و هل قدمت ما يتطلب الدليل فانا مازلت اشك في انك قرات موضوعي و اعتقد ان لك خلفية خاصة من اشتراكي و الا ما سر تهجمك الغير مبرر علي و مطالبتك لي بدليل على طرح لا يحتاج الى دليل باعتباره تعقيب لموضوع يفترض اني كنت موافق صاحبه في معظم افكاره <o:p></o:p>
في الاخير يفترض ان من يرد على المشتركين هو صاحب الموضوع من باب الاولوية و الادب و اذا كلفت نفسك هذه المهمة فلتقل معروفا او لتصمت بارك الله فيك <o:p></o:p>
[/QUOTE]<o:p></o:p>
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
 
[quote=ابن تيمية;1762198] <o:p></o:p>
هونا عليك يااخي فقد افزعتني و بعثت في نفسي الرعب و انا اقرا ردك علي جعلتني اعيد قراءت مشاركتي مرتين او اكثر لعلي اجد ما جعلك تخرج على هدوئك هكذا <o:p></o:p>
اما قولك :-<o:p></o:p>
أثرت الغبار ولم تأخذ بأيدينا إلى بر الأمان والله يصدق فيك قول البلقيني في كتابه محاسن الإصطلاح ص19: "الإعتراض من أجل الإنتهاض من جملة الأمراض"<o:p></o:p>
وهل انا ادعيت اني ساخذك الى بر الامان فاذا كان خيرة علماء الامة و لم يزكوا انفسهم فكيف لي و انا العبد الضعيف ان ادعي ما ليس لي فانا ماقمت به سواء اني دلوت بدلوي على غرار اخواني و وضعت جزء من بنات افكاري اثراءا للموضوع و هو اضعفالايمان و ان مشاركتي والله اعلم انك لم تقرأها اصلا لم تحمل و لااعتراض على ماقاله صاحب الموضوع او الاخوة المشاركين مع اضافة بسيطة كنت دائما أتمناها وهي عدم المساس بلحوم الدعاة و العلماء حتى و لو كنا لا نوافقهم الراي <o:p></o:p>
وقولك :-<o:p></o:p>
وأنت والله لم تأت ولو بنصف دليل على دعواك ، بالله عليك ألم يقنعك كلام الإخوة الأماجد في المشاركات السابقة إن هذا لشيء عجاب ولكن.....ياليت شعري ماذا يفعل التعصب في أهله<o:p></o:p>
و هل قدمت ما يتطلب الدليل فانا مازلت اشك في انك قرات موضوعي و اعتقد ان لك خلفية خاصة من اشتراكي و الا ما سر تهجمك الغير مبرر علي و مطالبتك لي بدليل على طرح لا يحتاج الى دليل باعتباره تعقيب لموضوع يفترض اني كنت موافق صاحبه في معظم افكاره <o:p></o:p>
في الاخير يفترض ان من يرد على المشتركين هو صاحب الموضوع من باب الاولوية و الادب و اذا كلفت نفسك هذه المهمة فلتقل معروفا او لتصمت بارك الله فيك <o:p></o:p>
[/quote]<o:p></o:p>
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

السلام عليكم ورحمة الله

هونوا عليكم يا احبائي . . . فالقضية بسيطة ولا تستحق كل هذا الانزعاج

لك وجهة نظر لم تعجب الاخ فرد عليك باسلوب لم يعجبك . . . ساهلة

راكم متفقين في الفكرة لكن مختلفين في التعبير

فادعوكم لتهدئة اعصابكم

اخوكم " كريم "
 
بسم الله
الاصل في الدعوة اللين و اليسر و التبسيط و التيسيير فقد امرالله سينا موسى و هارون ان يقولا لفرعون و هو يدعي الربوبية ان يقولا له قولا لينا و قال لمحمد عليه السلام لوكنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك و قال للرسول محمد و جادلهم بالتي هي احسن و قال للمؤمنين فاذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم و كلها تصب في مجرى واحد و هو ان الداعي في الاصل مبشرا غير منفرا و لا مكرها
المشكلة ياخي ان بعض الدعاة و انا لا انتقد اي احد لانني ببساطة لا ارقى الى ان اسب اواقدح في شخص يفترض انه داعية بغض النظر على طريقته فالله هو الوحيد حسيبه وانا لااملك الا ان اعرض عنه و كفى
فما ذكرت من الدعاة لهم ما لهم و عليهم ما عليهم و كل الناس يرد من كلامهم الا محمد عليه السلام و لكن وجب علينا التادب مع الكل دون استثناء و قبل ان ننتقد داعية امر يفترض انه خلافي نراجع انفسنا لعلنا نحن نستبيح محرم وارد نص فيه و ما اكثرها.
فاعتقد ان الداعية الذي ياتي من الباب للطاقة و يقول ان البرابول حرام و منصبه قد خان اهله يفترض انه لا يصلح للدعاية و ان كثر علمه و الداعية الذي يحرم كرة القدم و العمليات القيصرية و ينكر الاعجاز العلمي و يكذب النزول على سطح القمر و العالم يغزوه الانترنيت هو داعية فيه اعادة النظر .
السلام عليكم
يا اخي موضوعنا واضح
اما في خصوص ما قلتم حول الداعية الذي يحرم التلفاز ويحرم كرة القدم فيا اخي انا اقول ان الاصل في هذه الاشياء وفي كل الاشياء ماعدا المحرمة سابقا الاباحة فما الذي يجعل علماءنا يحرمونه؟؟؟؟ طبعا طرق استخدامها
فكيف لا يحرم التلفاز والبرابول اذا كان من الصباح وهو في القنوات الماجنة من غناء وصور ماجنة ومسلسلات لا تراها العين ولا تسمعها الاذن كيف لا ونحن نرى تاثيرها على الشابات والشباب وحتى الاطفال الصغار..

بالنسبة لكرة القدم التي حرموها كما تقول او يقولون وذلك لما خلفته من مشاكل بين الفريقين وبين الدولتين والواقع يشهد

وكيف لا يحرمون الموبايل الحاوي على البلوتوث ونحن نرى غالبية استعمالاته

لهذا لا تخلط الحابل بالنابل

وتقبل رايي البسيط

 
[quote=ابن تيمية;1762198] <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:eek:ffice:eek:ffice" /><o:p></o:p>

هونا عليك يااخي فقد افزعتني و بعثت في نفسي الرعب و انا اقرا ردك علي جعلتني اعيد قراءت مشاركتي مرتين او اكثر لعلي اجد ما جعلك تخرج على هدوئك هكذا <o:p></o:p>
اما قولك :-<o:p></o:p>

أثرت الغبار ولم تأخذ بأيدينا إلى بر الأمان والله يصدق فيك قول البلقيني في كتابه محاسن الإصطلاح ص19: "الإعتراض من أجل الإنتهاض من جملة الأمراض"<o:p></o:p>


وهل انا ادعيت اني ساخذك الى بر الامان فاذا كان خيرة علماء الامة و لم يزكوا انفسهم فكيف لي و انا العبد الضعيف ان ادعي ما ليس لي فانا ماقمت به سواء اني دلوت بدلوي على غرار اخواني و وضعت جزء من بنات افكاري اثراءا للموضوع و هو اضعفالايمان و ان مشاركتي والله اعلم انك لم تقرأها اصلا لم تحمل و لااعتراض على ماقاله صاحب الموضوع او الاخوة المشاركين مع اضافة بسيطة كنت دائما أتمناها وهي عدم المساس بلحوم الدعاة و العلماء حتى و لو كنا لا نوافقهم الراي <o:p></o:p>


وقولك :-<o:p></o:p>


وأنت والله لم تأت ولو بنصف دليل على دعواك ، بالله عليك ألم يقنعك كلام الإخوة الأماجد في المشاركات السابقة إن هذا لشيء عجاب ولكن.....ياليت شعري ماذا يفعل التعصب في أهله<o:p></o:p>


و هل قدمت ما يتطلب الدليل فانا مازلت اشك في انك قرات موضوعي و اعتقد ان لك خلفية خاصة من اشتراكي و الا ما سر تهجمك الغير مبرر علي و مطالبتك لي بدليل على طرح لا يحتاج الى دليل باعتباره تعقيب لموضوع يفترض اني كنت موافق صاحبه في معظم افكاره <o:p></o:p>


في الاخير يفترض ان من يرد على المشتركين هو صاحب الموضوع من باب الاولوية و الادب و اذا كلفت نفسك هذه المهمة فلتقل معروفا او لتصمت بارك الله فيك <o:p></o:p>

[/quote]<o:p></o:p>
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
والله ماقصدت بالرد عليك التجريح فيك أو رميك بأمر مشين لا والله ولكن ....
طلبت منك أن تأتي بالشواهد على دعواك وبس
المهم سامحني إن أغلظت عليك
وتقبل إعتذار أخيك
 
السلام عليكم

يا اخي موضوعنا واضح
اما في خصوص ما قلتم حول الداعية الذي يحرم التلفاز ويحرم كرة القدم فيا اخي انا اقول ان الاصل في هذه الاشياء وفي كل الاشياء ماعدا المحرمة سابقا الاباحة فما الذي يجعل علماءنا يحرمونه؟؟؟؟ طبعا طرق استخدامها
فكيف لا يحرم التلفاز والبرابول اذا كان من الصباح وهو في القنوات الماجنة من غناء وصور ماجنة ومسلسلات لا تراها العين ولا تسمعها الاذن كيف لا ونحن نرى تاثيرها على الشابات والشباب وحتى الاطفال الصغار..

بالنسبة لكرة القدم التي حرموها كما تقول او يقولون وذلك لما خلفته من مشاكل بين الفريقين وبين الدولتين والواقع يشهد

وكيف لا يحرمون الموبايل الحاوي على البلوتوث ونحن نرى غالبية استعمالاته

لهذا لا تخلط الحابل بالنابل

وتقبل رايي البسيط
بسم الله
السلام عليكم
اعتز كثيرا بردودك اختاه و كثيرا ما يثلج صدري ان ارى ان مشاركتى تحضى باهتمامك خاصة اذا باسلوب جمل و مهذب لان الاصل في الحوار الخوة و الصداقة
ماقلتيه اوافقه بكل المقاييس و لكن ما احببت الذهاب اليه ان اصدار الاحكام يجب ان تمر عبر تذليل الاسباب بمعنى ان الداعية عندما يريد اصدار حكم ما وجب عليه وضع السامع في قالب الموضوع و يتركه يتقبل الفتوى بكل سهولة
الامور المذكورة هي في الاصل مباحة الا مااختلط بحرام ففتلفاز حلال محلل بل وواجب لكن اذا تعلق الامر بالاساس بما هو مفيد و في اطاره الشرعي و ما دونه حرام و كرة القدم اذا ما كانت في حدودها الاخلاقية فهي رياضة مباحة و غيرها و من منطلق اهل مكة ادرى بشعابها وجب التمرجع دائما لاصحاب التخصص عندما يتعلق الامر بموضوع ما كالطب و الجغرافيا و الفلك حتى لا يقع الداعية في تناقض كلامه مما يعرض دعوته للنفور
و بارك الله فيك و في الاخ كريم على المجاملة الطيب
 
السلام عليكم
اعتز كثيرا بردودك اختاه و كثيرا ما يثلج صدري ان ارى ان مشاركتى تحضى باهتمامك خاصة اذا باسلوب جمل و مهذب لان الاصل في الحوار الخوة و الصداقة
ماقلتيه اوافقه بكل المقاييس و لكن ما احببت الذهاب اليه ان اصدار الاحكام يجب ان تمر عبر تذليل الاسباب بمعنى ان الداعية عندما يريد اصدار حكم ما وجب عليه وضع السامع في قالب الموضوع و يتركه يتقبل الفتوى بكل سهولة
الامور المذكورة هي في الاصل مباحة الا مااختلط بحرام ففتلفاز حلال محلل بل وواجب لكن اذا تعلق الامر بالاساس بما هو مفيد و في اطاره الشرعي و ما دونه حرام و كرة القدم اذا ما كانت في حدودها الاخلاقية فهي رياضة مباحة و غيرها و من منطلق اهل مكة ادرى بشعابها وجب التمرجع دائما لاصحاب التخصص عندما يتعلق الامر بموضوع ما كالطب و الجغرافيا و الفلك حتى لا يقع الداعية في تناقض كلامه مما يعرض دعوته للنفور
و بارك الله فيك و في الاخ كريم على المجاملة الطيب

وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيكم على رحابة صدركم لرايي والحمد لله وقعنا في نقطة توافق الا وهي ان الاصل في الاشياء الابااحة التامة لكن الذي يحرمها ويكره في استعمالها هو الانسان بنفسه فبطبيعة الحال الداعية الذي يحرم الشيء الذي نحن نعتبره بديهي له اسباب وادلة شرعية مقنعة فهو لا يقول مثلا التلفاز حرام ويسكت طبعا سيبين لما هذه الالة حرام وماهي تاثيرها وكيف نستعملها حتى لا تحرم علينا وهذا الامر منطقي اذا استعمل الشيء في معصية الله يحرم

المهم حماكم الله ورعاكم على ابداء اراءكم بهذا الاسلوب الراقي الذي نتمنى من صميم اعاق قلوبنا ان يدوم بل ويتطور الى الاحسن والاسمى

دمتم بود وفي رعاية الله وحفظه

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top