ارجو المناقشة الجدية في الموضوع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

kahina_skikda

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
6
احد اقربائي يعمل مدرس منذ خمس سنوات وهو انسان ملتزم خلوق ووسيم وقبل حوالي سنتين اخذ يفكر بالزواج بشكل جدي وقد جمع المال الكافي للزواج بعد ان اقتصد بشكل كبير جدا وبعد فترة من البحث عن الزوجة المناسبة ذهبت احدى اخواته وكلمتها عن هذا الشاب وهل تقبل به زوج لها فوافقت عليه واخبرتها بأن موعد الخطوبة سيكون في اليوم الفلاني فكوني جاهزه وبعد ان ذهب هذا الشاب لخطبة البنت في نفس اليوم المحدد كانت الاجابة من والد البنت بالقبول مبدئيا ولكن نريد ان نأخذ رأي البنت وسوف نرد لكم بعد ايام ولكن بعد يومين فوجيء هذا الشاب بالرفض بحجة ان البنت تريد ان تكمل دراستها .
تقبل الصدمة وبعد عدة اسابيع راح يبحث عن زوجة اخرى وبعد التحديد ذهب للخطبة ولكنه فوجيء مرة اخرى بالرفض بحجة ان البنت مازالت صغيرة (17 سنة ) بدأ الاحباط يظهر عليه فأجل فكرة الزواج لعدة اشهر وذهب لخطبة بنت ثالثة لا تدرس وعمرها فوق العشرين سنة وتنازل عن عدة مواصفات كان يريدها ولكن فوجيء بالرد التالي" مافيه نصيب"
فأخذ يسألنا "هل تجدون فيني شيءيعيبني ماذا تتوقعون اسباب رفضي " وبعد عدة اقناعات مني له بأن هذا شيء طبيعي وانه حدث مع المئات من الناس وأنت اعرف الناس بشخصيتك والكل يثنون عليك بالخير الى ان اقتنع وخطب البنت الرابعة بدون ان يسأل عن اي مواصفات وهنا كانت القاضية حيث تم "تصريفة" بحجه أوهى من سابقاتها وجاء دور الوسوسة الى ان ألغى فكرة الزواج نهائيا وجمع كل ما لديه من أموال وأعطاها مشغلي الأموال الوهميين وذهب كل شيء وبقي هذا الشاب ومعه الكثير من العقد النفسية والاضطرابات والمشاكل .
أرجو من الاخوان والاخوات الاجابة على السؤالين التاليين:
1- لماذا هذا الرفض من قبل اهالي الفتيات < الغير مبرر > والعنوسة تقرع كل باب؟
2- ما هو الحل الامثل لمشكلة قريبي؟

بسم الله الرحمان ارحيم
اولا والله موضوع يستلهل المناقشة الحادة وليس بشكر ....نعم المناقشة بردود واعطاء ما يملكون من حلول.........

ثانيا المال مو مشكل المال بروح واجي مدام العقل سليم................
انا وقعت في نفس المشكل و لو اني معروف امام الكل لكن المشكل ليس برفض انها غير قابلة و ما يشبه........لا انا ذهبت ضحيت تقليد وعداد ..و قيل بعدما ان قبلت .....رفضت و الادها من دالك قال انها مخطوبة وهية بالمهد ............اه هنا المشكل الاكبر وليومنا هاذ انا لا ولن افكر في الزواج من اصلوا و الحمد الله العقل سليم.......... لكن انا من الواقفين ضد رفض الشاب اما من كلتا الجوانب و مهما كان الرد..هنا الشباب اصبح يتخوف نهائا من التقدم لائ فتلت كانت ...................لكن انصح الاخ انا لا يفشل والفشل مالو حل ..و عليه ان يتقدم و لو مائة مرة يوميا حتى يجد نصيبه ......اما من رفضوه هم ليس بؤناس يقدرون ضروف الشاب و ليس المال كل شئ اللهم انهم في حالة مزرية لن يتفبلها لا العبد والله ......
اخيرا و ليس باخيرا ..اطلب منه ان يتقدم وارض الله واسعة لكل من اراد الصلاح فيها..........و بدون ان اراه فهو ليس فيه عيب ..بل العيب في من رفضوه و لن نقول رفضوه بل ابعده الله عنهم لانه محبوب عند الله ولو كان ابوها امام بالمسجد ............و عسى ان تكرهو شئا و هو خير لكم.............
احمد

السلام عليكم

قرات القصة وتاثرت لحال هذا الشاب
فعلا عجبا على هذا الزمن العنوسة من جهة ومطالب الاهل التى لا تنتهي من جهة اخرى
وهذه الظروف وجدت او يصح القول هي مقدمة لفساد الحال والعباد يعني عدم القناعة والتمسك بالعادات التي تخلي الاهل اقولوا لاه بنت فلان خير من بنتي
المهم الازمة معممة والعنوسة ضاهرة وجدت وكثرت
المهم اقول لهذا الشاب لا تيأس من رحمة الله اكيد فيه الطالح والصالح وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم
ربي يهدينا
تقبلوا فائق الاحترام والتقدير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيء مؤسف حقا ما وصلنا إليه. الناس تشكي من العنوسة وناس مالقتش شكون تزوج والله مافهمنا والوا
لكن كل شيء بيد الله عز وجل ممكن كل هادوك البنات مرتبطات مانقدروش نظلموا حتى وحدة صحيح أن الذي حدث مع قريبك شيء يخليه يعيد حساباتوا مع نفسوا وممكن تخليه يمرض نفسيا لهذا لازم معاه شخص واعي حتي يفهموا. والإنسان رزقه ومكتوبو عند الله لذا لازم الإنسان لا ييأس من رحمة الله وعسى أن تكرهوا شيء وهو خير لكم والي يحدث مع قريبك هو اختبار من عند الله ولازموا يرجع لربي. ولاييأس لازم يزيد يحوس فالمرأة الي كتبهالوا ربي تستنا فيه لازم يحوس علاها
وربي يسهلوا ويهدينا ويصلح حالنا وحال كل المسلمين

و الله مؤثرة هذه القصة

و الله مازلني صغيرة على المناقشات في مواضيع كما هذه

و لكن أجرب

و الله مشكل عدم القبول يكمن في مشيئة الله و الله على ما اظن يبتليه

و كل ما اطلبه منه هو عدم الاستسلام و التوكل على الله

و اوصيه بصلاة الاستخارة

و الله اعلم

ربي يسهل اموره فاليكتر من الدعاء و الصلاة و قيام الليل

و ان شاء الله ستسير الامور كما ارادها هو

أختي الكريمة القصة مؤثرة و لكن ليست بغريبة عن واقعنا، يقول النبي عليه الصلاة و السلام (إذا جاءكم من ترضون خُلقه ودينه فزوجوه. قيل: يا رسول الله وإن كان دنيئاً في نسبه؟ قال: إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه. إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) و هذا هو عصرنا
فكما سبق في الردود الأخرى فليعلم قريبك أن هذا امتحان من امتحانات الدنيا و عليه التوكل على الله، و لا يجب عليه أن ييأس، فما يهم به هو عبادة من أحب العبادات الى الله فعن الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم (ما بُني بناء أحبّ إلى الله تعالى من التزويج)
أختي الكريمة الزواج رزق و عليه أن يتأمل قول النبي عن ربه ذو الجلال و الاكرام في الحديث القدسي "يا أبن أدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب فأن رضيت بما قسمته لك ارحت قلبك وبدنك وكنت عندى محمودآ وان لم ترض بما قسمته لك فوعزتى وجلالى لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش فى البريه ثم لا يكون لك فيها اْ لا ما قسمته لك وكنت عندى مذمومآ"
و ان أصر قريبك على معرفة السبب الذي يرفض لأجله فقولي له لعله يأسك و تخليك عن المحاولة هو السبب لرفضك و لكن ليس من طرف الناس و انما من طرف الله تعالى، يقول النبي عليه الصلاة و أفضل التسليم عن ربه "عبدي..أنت تُريد وأنا أُريد..فإن سلمت لي في ماأريد..أعطيتك ماتُريد..وإن لم تسلم لي في ماأُريد..عذبتك في ماتُريد..ولن يكون إلا ما أُريد"
لهذا فليسلم لقضاء الله و ليحاول مرة أخرى و لا يقل أبدا هذه هي الأخيرة

أختي الكريمة القصة مؤثرة و لكن ليست بغريبة عن واقعنا، يقول النبي عليه الصلاة و السلام (إذا جاءكم من ترضون خُلقه ودينه فزوجوه. قيل: يا رسول الله وإن كان دنيئاً في نسبه؟ قال: إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه. إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) و هذا هو عصرنا
فكما سبق في الردود الأخرى فليعلم قريبك أن هذا امتحان من امتحانات الدنيا و عليه التوكل على الله، و لا يجب عليه أن ييأس، فما يهم به هو عبادة من أحب العبادات الى الله فعن الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم (ما بُني بناء أحبّ إلى الله تعالى من التزويج)
أختي الكريمة الزواج رزق و عليه أن يتأمل قول النبي عن ربه ذو الجلال و الاكرام في الحديث القدسي "يا أبن أدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب فأن رضيت بما قسمته لك ارحت قلبك وبدنك وكنت عندى محمودآ وان لم ترض بما قسمته لك فوعزتى وجلالى لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش فى البريه ثم لا يكون لك فيها اْ لا ما قسمته لك وكنت عندى مذمومآ"
و ان أصر قريبك على معرفة السبب الذي يرفض لأجله فقولي له لعله يأسك و تخليك عن المحاولة هو السبب لرفضك و لكن ليس من طرف الناس و انما من طرف الله تعالى، يقول النبي عليه الصلاة و أفضل التسليم عن ربه "عبدي..أنت تُريد وأنا أُريد..فإن سلمت لي في ماأريد..أعطيتك ماتُريد..وإن لم تسلم لي في ماأُريد..عذبتك في ماتُريد..ولن يكون إلا ما أُريد"
لهذا فليسلم لقضاء الله و ليحاول مرة أخرى و لا يقل أبدا هذه هي الأخيرة

والله اخى انا اشاركك الرأى نعم الرأى
وأزيد اختى لابد لقريبك هذا ان يزيد استغفاره
لربه ويتذكر قوله عز من قائل(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل اسماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا..مالكم لاترجون لله وقارا)
فليرجع الى ربه ولعل الله قد كتب له زوجة صالحة تعينه على امر دينه ودنياه
فليصبر ويحتسب ويزيد استغفاره ويصلى بالليل وهو على يقين ان الله عز وجل
سيرسل له رزقه الذى كتبه له
واسال الله العلى القدير ان ينير له بصيرته ويرزقه الزوجة الصالحة
التى هى خير متاع الدنيا....

بسم الله الرحمان ارحيم
اولا والله موضوع يستلهل المناقشة الحادة وليس بشكر ....نعم المناقشة بردود واعطاء ما يملكون من حلول.........

ثانيا المال مو مشكل المال بروح واجي مدام العقل سليم................
انا وقعت في نفس المشكل و لو اني معروف امام الكل لكن المشكل ليس برفض انها غير قابلة و ما يشبه........لا انا ذهبت ضحيت تقليد وعداد ..و قيل بعدما ان قبلت .....رفضت و الادها من دالك قال انها مخطوبة وهية بالمهد ............اه هنا المشكل الاكبر وليومنا هاذ انا لا ولن افكر في الزواج من اصلوا و الحمد الله العقل سليم.......... لكن انا من الواقفين ضد رفض الشاب اما من كلتا الجوانب و مهما كان الرد..هنا الشباب اصبح يتخوف نهائا من التقدم لائ فتلت كانت ...................لكن انصح الاخ انا لا يفشل والفشل مالو حل ..و عليه ان يتقدم و لو مائة مرة يوميا حتى يجد نصيبه ......اما من رفضوه هم ليس بؤناس يقدرون ضروف الشاب و ليس المال كل شئ اللهم انهم في حالة مزرية لن يتفبلها لا العبد والله ......
اخيرا و ليس باخيرا ..اطلب منه ان يتقدم وارض الله واسعة لكل من اراد الصلاح فيها..........و بدون ان اراه فهو ليس فيه عيب ..بل العيب في من رفضوه و لن نقول رفضوه بل ابعده الله عنهم لانه محبوب عند الله ولو كان ابوها امام بالمسجد ............و عسى ان تكرهو شئا و هو خير لكم.............
احمد
اصبت اخي وبارك الله فيك على مرورك الكريم

مشكوووووووووووووووووووورين اخوتي على مروركم الكريم بارك الله فيكم
تقبلوا خالص تحياتي
كهينة السكيكدية

سلام...
مشكلة سهلة...
المهم هنا انه لم تربطه معها علاقة.عاطفية حب احلام
عليه ان يعيد الاختيار...وان يبحث عن من تكون في مستواه ................................
فاظفر بدات الدين تربت يداك...
اعترف انها مشكلة سهلة امام ما نعيشه
على الاباء ان يزوجوا بناتهم لرجال يحملون معنى الرجولة دين اخلاق طموح مسؤولية ثقافة مستوى معيشى لاباس به
وتبقى الحياة مستمرة ولو فقدنا من عمرنا سنوات
ولو عشنا دون حبيب
ويبقى هناك القدر ليحكم في الاخير
يارب فرج عنا

:heart:سلام...
مشكلة سهلة...
عليه ان يعيد الاختيار...وان يبحث عن من تكون في مستواه ................................
على الاباء ان يزوجوا بناتهم لرجال يحملون معنى الرجولة دين اخلاق طموح مسؤولية ثقافة مستوى معيشى لاباس به
ولو عشنا دون حبيب
يارب فرج عنا

السلام عليكم
فعلا امر محير سبحان الله
مدا يريد الاهل اكثر من هده المواصفات للزوج المستقبلي لبنتهم
والله يا اختي ارى الان احتمالين الاول يمكن ان الناس يعرفو على قريبك شيء لم تعرفيه انت وهدا امر مستبعد نسبيا
ثانيهما ان الله تعالى لا يرى له في هده الزيجات خيرا فهو يبعده عنها وبدلك عليه البحث وعدم القنوط لان الله يقول- عسى ان تكرهو شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا- صدق الله العظيم
وفي الاخير لا نملك له الا الدعاء بان يرزقه زوجة صالحة

السلام عليكم

بارك الله فيك اختى على موضوع
والله لم اجد مااقول الى كم قلت اخت صافية عليه بى صلاة الاستخارة

:heart:سلام...
مشكلة سهلة...
ولو عشنا دون حبيب
يارب فرج عنا

مشكورة اختي العزيزة على مرورك

السلام عليكم
فعلا امر محير سبحان الله
مدا يريد الاهل اكثر من هده المواصفات للزوج المستقبلي لبنتهم
والله يا اختي ارى الان احتمالين الاول يمكن ان الناس يعرفو على قريبك شيء لم تعرفيه انت وهدا امر مستبعد نسبيا
ثانيهما ان الله تعالى لا يرى له في هده الزيجات خيرا فهو يبعده عنها وبدلك عليه البحث وعدم القنوط لان الله يقول- عسى ان تكرهو شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا- صدق الله العظيم
وفي الاخير لا نملك له الا الدعاء بان يرزقه زوجة صالحة

مشكورة اختي على رايك
تقبلي تحياتي

بارك الله فيك اختى على موضوع
والله لم اجد مااقول الى كم قلت اخت صافية عليه بى صلاة الاستخارة

اخي مشكور ويشرفني مرورك

عسى ان تكرهو شيئا وهو خييييييييييييييييييييييييييير لكم وعسى ان تحبو شيئا وهو شششششششششششششششر لكم وين شخصيتو و خاصة رجولتو اي شخص في هذا العالم قابل للنبذ انعزالو واستسلامو يعني انو قابل لفكرة انه فاااااشل خطا تماما الدنيا هاذي طيحة ونوظة لازملو يثبت لنفسو العكس واول خطوة ليه انو ينسى التجربك الفاشلة لانو باصرارو تصبح ناجحة وزيد هو يطلب في الحلال ...... ربي معاه ..... ولانو ربي شافو مؤمن حاب يختبرو .........وين راهي النتيجة .....ما زال عندك الوقت حذااااااااااااا ري حذااااااااااري من الاستسلام

السلام عليكم
يا عزيزتي اين هم بنات العم والخال والاقارب ???
عليه بصلاة الاستخارة او صلاة الحاجة انا شخصيا مجربتها و ان شاء الله يفرج علي كل مسلم و مسلمة
بارك الله فيك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة