منيييييي اليكممممممم

sara2001

:: عضو منتسِب ::
إنضم
10 ماي 2010
المشاركات
26
نقاط التفاعل
1
النقاط
3
سلام عليكم
اليكم مجموعة خاصة بالتقويم النقدي
وارجو ان تدعو لي بالنجاح
اسلوب ابن خلدون :
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل
* مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- إعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه
* مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة
مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
- التجديد في الشكل والمضمون
- إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
* مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
بروز النزعة القومية
إعتماد الرمز كأداة التعبير
صدق الشعور
توهج العاطفة وبراعة التصوير
التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)
مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
- تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
- توظيف الرموز اللغوية
- الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه
مميزات أسلوب شفيق الكمالي:
بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
إعتماد الرمز
التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
إستخدام الألفاظ الموحية
إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
البراعة في تصوير المواقف
[font=&quot]عبد الرحمان جيلي[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]ظلت الغربة والوطن خلفيتان[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]أساسيتان في محاولاته ومحاوراتها الشعرية التي أصابها النجاح الأكيد من تآلف لعناصر[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الوحدة والربط القوي للأفكار والإنسانية على وجه الدقة والخصوص والتعبيرات البسيطة[/font][font=&quot]. [/font][font=&quot]تناول الموضوعات الواقعية فكتب عن الفقر والفقراء في شعر سهل واضح قصير المقاطع[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لا تنقصه الموسيقى والسلاسة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot][/font]
محمود سامي البارودي
شاعر المنفى و الاغتراب , كلاسيكي الاتجاه متشبث متشبع بآثار منتخبات الشعر العربي القديم وخاصة الجاهلي منه . وأهم خصائصه مايلي
- اعتماد القصيدة العمودية الخليلية ذات القافية الموحدة
- اعتماد الألفاظ والكلمات القديمة المستوحاة من قاموس الشعر العربي القديم
- اعتماد التضمين خاصة عن شعراء العصر العباسي وعلى رأسهم أبو فراس الحمداني
- الاكثار من الخيال بيانا وبديعا
أحمد شوقي
شاعر مصري حديث ملقب بأمير الشعراء وعرف بديوانه العظيم الشوقيات . من أهم خصائص أسلوبه (نفس خصائص محمود سامي البارودي(

[font=&quot] [/font]
* مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
- اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
1/ مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
2/ مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت أبرز دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلح أن يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
* ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
* توزيع في الاوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام الكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية
* خصائص أدب المهجر:
- التجديد في الموضوعات
- الصدق في التعبير
- الميل إلى إستخدام الرمز أحيانا
- الإهتمام بالمعاني
- التنويع في الاوزان والقوافي
التساهل في
اللغة والتصرف قواعدها[font=&quot]،[/font]
* خصائص أدب المنفى:
- الحنين إلى الوطن
- ذكر مآثر الوطني
- الإهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية
* مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية
الشعر القصصي والشعر الملحمي
أولاًالشعر القصصي:
لم يهتم شعراء العرب في عصر الجاهلية، ثم عصر صدر الإسلام ودولة بني أمية بنظم القصص والحكايات، وإن وجدت عندهم بدايات يسيرة، ربما كانت غير مقصودة مثل قصيدة الحطيئة [وطاوي ثلاث]، وجاء العصر العباسي وفيه أقبل الناظمون على نظم كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع، ومنهم (إبان اللاحقي) وممن نظمه وحاكاه نظما (ابن الهبارية)، ثم ضعف الشعر القصصي من جديد تبعاً لضعف الشعر العربي، حتى جاء العصر الحديث فأقبل عليه بعض الشعراء، وكان في الطليعة منهم عثمان جلال في مصر، وأحمد بن مشرف الأحسائي، وله في ذلك نظم جميل، منه حكاية الدب وقحلصة، وحكاية الفأر والحمام.
وجاء شوقي فأكثر من نظم القصص والحكايات حتى شغل ذلك جزءًا من ديوانه " الشوقيات " وهكذا لم يكن الشعر القصصي جديدًا في الأدب العربي كما ظن ذلك بعض الباحثين، وكل ما في الأمر أنهم لم يعنوا به عنايتهم بغيره.
ثانياً الملحمة:
يرى بعض الباحثين أن الملحمة فن جديد في الشعر العربي الحديث أخذه العرب عن الغربيين.
ويرى آخرون أنه كانت عند العرب بدايات ملحمية، ويذهب بعض هؤلاء إلى أن العرب كانوا أول من نظم الملحمة وأن الملاحم المشهورة قبست من ملاحم عربية قديمة، ولعل هذا أقرب إلى الصواب، ثم إن العرب نظموا في ذلك بعد الإسلام بدايات كان من أهمها ملاحم الأندلسيين، وفي العصر الحديث أقبل بعض الشعراء على المطولات وسموها ملاحم مثل (كشف الغمة في مدح سيد الأمة للبارودي) ومنه (معلقة الكعبة لليعربي محمد توفيق) ثم تطور هذا الفن تطورا حسناً فظهرت (أحسن القصص لخالد الفرج) و (ديوان مجد الإسلام أو الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم) و (دول العرب وعظماء الإسلام لشوقي) ثم (ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة النصراني)، وهى أقرب أعمال شعراء العصر إلى مفهوم الملحمة، ومما يحسن التنبيه عليه أن إلياذة (هوميروس) لم تكن من نظمه وحده، بل كانت لعدد من الشعراء، ثم جمعها هوميروس ونظمها وأتمها، ومن هنا يمكن تصنيف بعض القصائد العربية تصنيفاً يجعلها تُكَوِّن مَلْحمة.
المدرسة الاتباعية الإحيائية الكلاسيكية
ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالةوالجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
ـ إحياءالتقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
ـ عنايتهاالواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة
.
المدرسة الإبتداعية الرومانسية)

ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباسمحمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليلجبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزنوالألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولاتلتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعر المهجر.
مدرسةالشعر الجديدشعر التفعيلة
خصائصها وملامحها الفنية
:أ.من حيث المضمون:
الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناةحقيقية.
الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعيةوالوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
ب.من حيثالشكل:
القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
لا تلتزم القصيدة قافيةواحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
ترتكز على الموسيقى الداخليةوإيحاء الكلمات وجرسها.
استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائيةوشعورية تستمدها من السياق.
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال
مدرسة أدب المهجرو الرابطة القلمية
خصائص أدب المهجر:
أ ـ من حيث المضمون:
النزعةالإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
الحنين إلى الوطن: لشعورهمبالغربة في وطنهم الجديد.
الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حيةمتحركة في صدورهم.
التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهمتعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلىالمثل العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
استخدام الألفاظ الموحية.
التساهلفي الاستخدام اللغوي.
الوحدة العضوية.
التحرر من قيود الوزن والقافية.
الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
استخدامالرمز
.
ارجوا ان تعجبكم

 
ناجحة بادن الله كي انت كي احنا وقاع الشباب والشابات هدا العام ان شاء الله مشكورة اختي على الدروس الله يسهل لينا وليك
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
 
بااااااارك الله فيك ربي ينجحك نشالله مادامك ديري في الخير
 
امييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

مشكورين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top