المستوى الكارثي للطلبة في مادة اللغة العربية

محمد زروال

:: عضوية محظورة ::
محمد زروال, تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إخواني الأفاضل بعد رؤيتي للضعف الفادح لطلبتنا في مادة الأدب العربي ارتأيت كتابة هذا الموضوع بغية مني مناقشة الأمر مع أهل الإختصاص حول هذه النقطة المهمة والتي لا يجب السكوت عنها وكيف لا و نحن عرب.
بعد تجولي وإطلالاتي الخفيفة عبر المنتديات العربية اكتشفت أن الأعضاء الجزائريون يتسيدون الأخطاء الإملائية الفادحة؟ والطامة الكبرى أن منهم فئة تتمتع بمستوى لا بأس به لكن حز في نفسي ذلك الخلل و قلت لما لا يتقن أبناء جلدتنا لغتهم العظيمة ؟
السؤال موجه إلى الجميع .لماذا نعاني من ضعف فادح في مادة اللغة العربية.
 
لأن اللغة العربية ببساطة واسعة جدا
 
والله اخي انا احد هؤلاء بالرغم من انني كنت اتحصل على نتائج جيدة 15 ،18 لم اتحصل يوما علي نقطة اقل من 13 في الباكالوريا 11.50
لم افهم الامر بصراحة
لغتنا الدارجة مزيج بين العربية والفرنسية والانجليزية
ربما النظرة التفاخرية التي طغت علينا اي صرنا نعلم ابناءنا لغات اخرى لتفاخر فقط وننبذ اللغة العربية
بالرغم من انها لغة اهل الجنة
اما بالنسبة لي فانا والحمد لله متمكنة والفضل راجع لاهلي
جزاك الله خيرا اخي طرح رائع ويستحق النقاش والدراسة
 
صباح الخير تولموند
يا خويا انا مال نقولكش نعرف اللغة العربية حتى اعماقها وما نقولكش ما نعرفش
الحمد لله
هي يقولو اللغة العربية ماكانش اللي كيفها وهي اللغة الوحيدة اللي لوكان تبحر فيها ما تلقاش نهاية
اللي يقولك العربية ساهلة ماكانش منها . ساهلة واش نهدرو لكن واش فيها صح صعيييييييييييييبة
مثلا شوف غير للغة القران الكريم كاين كلمات انا وحدة من الناس ما نقدرش نفهم
وان شاء الله نبذلو شوية مجهود باش نعرفو ملييييييييييييح لغتنا ولازم نفتخرو بيها
تغيضني عمري كي نلقا واحد جزايري يقولك ما نعرفش مليح العربية وخاصة الاساتذة الجامعيين
تسقسيه على كلمة يقولك ما نعرفهاش
الله غالب
 
محمد زروال, تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
شكرا على مروركم الطيب
 
بسم الله ..

مشكور على طرح الموضوع للنقاش .. وهو فعلا موضوع مهم .. حيث نجد ضعفا كبيرا في استعمال اللغة العربية

واخطاء فادحة في الكتابة في الكثير من المنتديات .. والاسباب كثيرة ، ويمكن ذكر سبب منها الا وهو :

المنهجية غير السليمة في تلقين اللغة العربية في مدارسنا .. فتعطى على شكل قواعد جافة ومكثفة

فتدعو للنفور منها .. وتولد عقدة في نفوس الطلبة بكونها صعبة وليس من السهل اتقانها .

ولو عدنا لبعض المناهج السليمة المستعملة في بعض الدول العربية لوجدنا مستوى عالي في اللغة

ببساطة الاعتماد على النصوص الشعرية والنثرية والحكم والامثال والقصص والمقامات ..الخ

بحيث يحفظ الطالب الكثير منها ويطلع عليها ويدرسه .. فيكتسب ملكة تلقائية للحديث بطلاقة باللغة العربية

وبقدر سعة اطلاعه على ما سبق بقدر نبوغه .

هذه وجهة نظر واحدة احببت من خلالها ان ابين الخلل .. والحل.

ويمكن لكل عضو ان يجرب ويحسن وضعه اللغوي فمثلا نجد الكثير من الاعضاء يخطئون في كتابة الكلمات

المشتملة على حرف "الظاء" ... و"الضاء " فلو اراد الواحد منهم تحسين مستواه لأمكنه ذلك ببساطة .. فيضع

الكلمات في ورقة او كراسة ويحاول التركيز عليها وحفظ صورة كتابتها وعلى سبيل المثال :

" الظوابط " ....الصحيح .... " الضوابط " // الضواهر ....الصحيح...الظواهر // ضاهرة ....الصحيح....ظاهرة .

ضهورها .... الصحيح ...ظهورها // الضلم .....الصحيح ...الظلم .
 
أحسن وسيلة لاتقان أي لغة هي القراءة ثم القراءة ثم القراءة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على الموضوع المطروح للنقاش بالنسبة للغة العربية فعلا انها لم تلقى الاهتمام في الجزائر وعدم اتقانها راجع لعدة اسباب منها ضعف أساليبها التعليمية التي هي ضعيفة وعتيدة ولم تتغير منذ بدايتها وهذا ما انعكس سلبا على مردودية تحصيل لغة الضاد، عدم تعميمها اي عدم تدريسها في المواد العلمية كالفيزياء والرياضيات خصوصا في الجامعات، والمخجل جدا عدم استعمال اللغة العربية في المحيط ليكون لها بذلك حضور قوي يسير جنبا إلى جنب مع اللغات الأخرى المسايرة للتطورات والمثير للاستياء في الجزائر لو قلت جملة باللغة العربية تجد الناس ينظرون اليك باحتقار وكأنك قلت كلاما فاحشا وهذه الحقيقة واذا تكلمت باللغة الفرنسية يمجدوك ويحترموك وكأنك عالم.
تقبلو مروري تحياتي​
 
الســــــلآم عليكم

موضوع رائع للنقاش

المشكل اوله يكمن في طريقة التدريس
اذ اننا لم نتمكن من فهمها جيد بالاساس حتى نتقنها
ربما لانها اوسع و اصعب لغة من اي اخرى
لكن هذا الشئ لا يمنعنا من تلعم لغتنا .. لهذا يجب علينا فهم اساسياتها
لكي نتمكن في التعمق فيها

مشكور اخي على الموضوع

 
شكرا على الموضوع بالفعـــل يستحق النقاش
السبب يعود اولا لتقهقر مستوى التدريس أولا
فالمدرسون لا يولون اهمية لتدريس لغة هي اصل كل
المجالات الاخرى
و كدا الفهمـ الخاطئ لكلمة الانتفتاح و التقدم
فالبعض يرى ان التقدمـ يكون باتقان لغة الغير
كالفرنسية و الانجليزية
دون التمكن من لغتهمـ الامـ
شكــــــــرا
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom