الفرض الأول في مادة اللغة العربية للفصل الثاني

cosette

:: عضو متألق ::
إنضم
12 مارس 2016
المشاركات
4,025
النقاط
691
محل الإقامة
AtlãnTã
الجنس
أنثى
السلام عليكم
الأقسام التعليمية اصبحت شبه منعزلة لآ جديد فيهآ
~الفرض الأول في مادة اللغة العربية للفصل الثاني ~
السنة أولى ج.م آداب
قال حسان بن ثابت:
1- إن الذوائب من فهر وإخوتهم قد بيَّنوا سنَّة للناس تتَّبع
2- يرضى بها (كلُّ) من كانت سريرته تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا
3- قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عدوَّهم أو حاولوا (النفع) في أشياعهم نفعوا
4- إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
5- سجيَّة تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق يوما شرها البدع
6- لا يرفع النَّاس ما أوهت أكَّفهم عند الدّفاع ولا يوهون ما رتعوا
7- أعفّة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزرى لهم طمع
8- ولا يضنّون عن جار بفضلهم ولا يمسّهم من مطمع طبع
9- لا يفرحون إذا نالوا عدوَّهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع
10- لا يجهلون وإن حاولت جهلهم في فضل أحلامهم عن ذاك متسع
إثراء الرصيد اللغوي:
الذوائب: الأشراف- أشياعهم: أتباعهم- سجية: طبيعة- الخلائق: الخصال- أوهت: أضعفت- يضنون: يبخلون- أحلامهم: عقولهم- فهر: قبيلة الشاعر.
البناء الفكري (8ن):
1- ماذا بين الذوائب للناس؟ ومن يرضى بما بينوا؟
2- كيف كان سلوكهم مع أعدائهم وأشياعهم؟
3- هناك لفظة جمعت صفاتهم، ماهي؟
4- ما المقصود بالجهل الوارد في النص؟ وماذا يقابله؟ هل هو ميزة أم عيب؟
5- إلى أي غرض شعري تنتمي الأبيات؟ ما الغاية منه؟
6- في النص نزعة قبلية، وضحها ثم برر ورودها في شعر صدر الإسلام.
البناء اللغوي(6ن):
1- هناك ضمير تكرر في النص، على من يعود، كيف ساهم في بنائه؟
2- في البيت السادس صورة بيانية حددها وبين غرضها البلاغي.
3- أعرب ما بين قوسين إعرابا تاما.
4- قطع البيت الثاني عروضيا دون تسمية البحر، ثم حدد قافيته وسم رويها.
5- ما النمط الغالب على النص؟ علل.
الوضعية الإدماجية(6ن): (فاخر شخص صنع مجده بيده شخصا ورث مجده عن آباءه)
المطلوب: تصور أنك الطرف المفاخر، واكتب فقرة لا تفوق ثمانية أسطر موظفا ما يناسب من مفعول لأجله واستعارتين مع اعتماد النمط الحجاجي.

وفقنا الله وإيآاكُم
~♥~​
 

شيماء05

:: عضو مُشارك ::
إنضم
6 مارس 2015
المشاركات
284
النقاط
521
محل الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
إن شاء الله يستفادو منو الاعضاء
 
Top