مولاي صلي .......كم تعجبني

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
وأنا أتأمل الردود المحترمة للأعضاء الكرام، واستماتتهم في الهجوم والدفاع، تذكرت ما عاناه رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه في سبيل تبليغ هذا الدين خالصا لعباد الله، وتخيلت مدى مقاومة وعنجهية قريش آنذاك، كيف لا، فهو لم يطلب منهم مجرد التخلي عن أبيات شعرية،
بل تبديل دينهم بدين جديد بقيم وأسس جديدة،

لا نستغرب أن ردهم كان: بل دين آبائنا وأجدادنا
 
آخر تعديل:
لعمرك إن كنت محبا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع


كيف يكون هذا محبا لرسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يناقذ دعوته و يدعوا للشرك بالله
هذا الشاعر عدو لله و لرسوله و يوم القيامة سيتبرأ منه رسول الله فلا داعي للاهتمام بهذه القصائد بل المحب لرسول الله يهتم بسنته و بتطبيقها

بالنسبة للحلف بكلمة لعمرك :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، قول القائل "لعمري" أو "لعمرك"، يقول أهل اللغة أن هذا صريح في القسم لأن النحاة يقدرون "لعمري": قسمي، أو يميني،

وقد جاء في القرآن قوله تعالى:

لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون
صدق الله العظيم الحجر 75
وجاء في تفسيرها عن ابن عباس رضي الله عنهما:

أن الله حلف بحياة نبيه عليه الصلاة والسلام.

وقد اختلف أهل العلم في حكم هذا اللفظ :


منهم من قال إنه لا يجوز التعبير به لأنه من نوع الحلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك.

وأكثر العلماء على أنه جائز، وذلك أنه ليس عندهم صريحاً في القسم كما قال النحاة، بل هو لفظ يؤتى به للتأكيد.

وما دام الأمر ما ذُكر فالأولى تجنبه، لكن لا ريب أن من قال ذلك مريداً للقسم فإنه قد حلف بغير الله، وإن جرى على لسانه على أنه أسلوب عربي في تأكيد الكلام فليس من قبيل الحلف بغير الله فلا يكون شركاً، وعلى كل حال


قد قال صلى الله عليه وسلم:

"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
 
آخر تعديل:
وأنا أتأمل الردود المحترمة للأعضاء الكرام، واستماتتهم في الهجوم والدفاع، تذكرت ما عاناه رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه في سبيل تبليغ هذا الدين خالصا لعباد الله، وتخيلت مدى مقاومة وعنجهية قريش آنذاك، كيف لا، فهو لم يطلب منهم مجرد التخلي عن أبيات شعرية،



بل تبديل دينهم بدين جديد بقيم وأسس جديدة،


أكيد أن ردهم سيكون: بل دين آبائنا وأجدادنا


أصلح الله شأنك أي تشبيه هذا

نحن جميعاً مسلمون ولكن هناك أفكاراً كفروا بها السادة الصوفية فحاولت الرد قدر علمي
ثم إنني أرد بدليل من الكتاب والسنة المطهرة وأقوال أكابر العلماء الذين لن نصل لركبة أحدهم ــ هذا إن تسلقنا الثريا طبعاً ــ


وماكنت وإياهم من المشركين
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله جميعا

اشكركم على هذا الاثراء المميز للموضوع ولكل رأيه

اما عني انا فأقول :

ياليت الامام البوصيري كان حيا ليرى ما أسيل من حبر على قصيدته هذه

والتي ما اظنه انه قصد من وراءها الا انه يعبر عن حبه السامي الطاهر

لخير الانام عليه افضل الصلاة وازكى السلام

فما ذنبه ؟ ألأنه احب رسول الله وتودد اليه بكلمات مزجها بحب خالص ؟

سبحان الله

ياليته حيا ليدافع عن نفسه بالرد على من تهجم عليه في غيابه و انكر

حبه لرسول الله بل كففففره وهو

مسلم يشهد ان لااااا اله الا الله محمد رسول الله

كم وكم وكم

انتظر ممن تهجم على البوصيري وقصيدته ان يكتب لنا قصيدة في مدح


خير البرية وتبقى خالدة على

مر العصور وتتوارثها الاجيال

كقصيدة البردة









تقبلوا تحياتي وفائق احتراماتي
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله جميعا



اشكركم على هذا الاثراء المميز للموضوع ولكل رأيه

اما عني انا فأقول :

ياليت الامام البوصيري كان حيا ليرى ما أسيل من حبر على قصيدته هذه

والتي ما اظنه انه قصد من وراءها الا انه يعبر عن حبه السامي الطاهر

لخير الانام عليه افضل الصلاة وازكى السلام

فما ذنبه ؟ ألأنه احب رسول الله وتودد ايه بكلمات مزجها بحب خالص ؟

سبحان الله

ياليته حيا ليدافع عن نفسه بالرد على من تهجم عليه في غيابه و انكر

حبه لرسول الله بل كففففره وهو

مسلم يشهد ان لااااا اله الا الله محمد رسول الله

كم وكم وكم

انتظر ممن تهجم على البوصيري وقصيدته ان يكتب لنا قصيدة في مدح


خير البرية وتبقى خالدة على

مر العصور وتتوارثها الاجيال

كقصيدة البردة










تقبلوا تحياتي وفائق احتراماتي

أهلا بك الأخت صونية
والله لا أريدك ان تتكلمي كلاما تتحملي وباله يوم العرض
فالأفضل للإنسان ان يلزم حده وان لا يتعدى طوره
وهذه القصيدة لم يسل عليها الحبر إلا الجهال الناعقين الزوامل
كيف لا والكفر فيها واضح بين يتبرأ إلى الله منه أبو جهل ...
والشهادة لا تكفي وحدها للإسلام بل لها شروط ومن شروطها بل من اعظم شروطها التوحيد الخالص ...
وهل إبليس لا يشهد بأن الله واحد هو المستحق للعبادة؟؟؟
وهل لا يشهد بأن دينه الحق ومحمد حق ووو ؟؟؟
ولكن مانفعه إيمانه للإختلال شروطه ...
ثم هل محبته للنبي صلى الله عليه وسلم تعصمه من الكفر، بل وهل لها ان تبيح له ذالك ؟؟؟
هممت بالكتابة في الموضوع ولكن رأيت ان من الحكمة تجاوز ذلك ، لأن الخلط عليه يطغى ، والعواطف تترى ...
والسلام عليكم
 
بالنسبة للحلف بكلمة لعمرك :


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، قول القائل "لعمري" أو "لعمرك"، يقول أهل اللغة أن هذا صريح في القسم لأن النحاة يقدرون "لعمري": قسمي، أو يميني،

وقد جاء في القرآن قوله تعالى:

لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون
صدق الله العظيم الحجر 75
وجاء في تفسيرها عن ابن عباس رضي الله عنهما:

أن الله حلف بحياة نبيه عليه الصلاة والسلام.

وقد اختلف أهل العلم في حكم هذا اللفظ :


منهم من قال إنه لا يجوز التعبير به لأنه من نوع الحلف بغير الله، والحلف بغير الله شرك.

وأكثر العلماء على أنه جائز، وذلك أنه ليس عندهم صريحاً في القسم كما قال النحاة، بل هو لفظ يؤتى به للتأكيد.

وما دام الأمر ما ذُكر فالأولى تجنبه، لكن لا ريب أن من قال ذلك مريداً للقسم فإنه قد حلف بغير الله، وإن جرى على لسانه على أنه أسلوب عربي في تأكيد الكلام فليس من قبيل الحلف بغير الله فلا يكون شركاً، وعلى كل حال


قد قال صلى الله عليه وسلم:

"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتى اخواني

اذن يا اخ محمد تقول انه يجوز الحلف بما حلف به الله من عمر وعصر وتين وزيتون ..............او شيئا من هذا القبيل

وبما اننا نتفق ان اهل السنة والجماعة على الحق... والصوفية على ضلال بالنسبه لاهل السنه... وعلى حق بالنسبة لك ... ومن مبدا ان اهل السنة والجماعة على الحق فقولهم في الصوفيه حق (علاقة منطقية بسيطة)

وايظا




واخانا محمد يعلم انهم على الحق لكنه لايريد الاتباع وهذا ما حيرني

لكن اذا كان معظم الصوفية على الضلال اليس الافضل الانتساب للحق الظاهر الذي لا غبار عليه

وكاني اقول لك امشي في هذا الطريق المباشر تجد مسجدا فتقول لي ساذهب في طريق اخر ربما اجده هذا ليس من العقل

الله المستعان وعليه التكلان

انت تعلم الحق الظاهر وتعترف به ولكنك تابى عليه سبحان الله مارايت اغرب منك (دوختني)

يا اخي ان كان هنالك من تصوف فهنالك من اسلم ومن كفر فهل علينا اتباع الحق ام اتباع العامة


ولا تنسى ما اوردت من قول رسول الله

قد قال صلى الله عليه وسلم:

"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، والله أعلم.


ستقول لي انت مقتنع ولست مرتاب فاقول لك اذا انت تشكك في علماء اهل السنه والجماعة الذين بدعوا وربما كفروا الصوفية فيكون تناقض في كلامك

والله اعلم


اللهم اصلح احوال المسلمين
 
أهلا بك الأخت صونية

والله لا أريدك ان تتكلمي كلاما تتحملي وباله يوم العرض
فالأفضل للإنسان ان يلزم حده وان لا يتعدى طوره
وهذه القصيدة لم يسل عليها الحبر إلا الجهال الناعقين الزوامل
كيف لا والكفر فيها واضح بين يتبرأ إلى الله منه أبو جهل ...
والشهادة لا تكفي وحدها للإسلام بل لها شروط ومن شروطها بل من اعظم شروطها التوحيد الخالص ...
وهل إبليس لا يشهد بأن الله واحد هو المستحق للعبادة؟؟؟
وهل لا يشهد بأن دينه الحق ومحمد حق ووو ؟؟؟
ولكن مانفعه إيمانه للإختلال شروطه ...
ثم هل محبته للنبي صلى الله عليه وسلم تعصمه من الكفر، بل وهل لها ان تبيح له ذالك ؟؟؟
هممت بالكتابة في الموضوع ولكن رأيت ان من الحكمة تجاوز ذلك ، لأن الخلط عليه يطغى ، والعواطف تترى ...

والسلام عليكم


لا تستحق الرد إذ جعلته أسوأ من أبو جهل وإبليس

وأنت لا تملك عشر معشار معشار معشار علمه في أحسن أحوالك

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتى اخواني

اذن يا اخ محمد تقول انه يجوز الحلف بما حلف به الله من عمر وعصر وتين وزيتون ..............او شيئا من هذا القبيل

وبما اننا نتفق ان اهل السنة والجماعة على الحق... والصوفية على ضلال بالنسبه لاهل السنه... وعلى حق بالنسبة لك ... ومن مبدا ان اهل السنة والجماعة على الحق فقولهم في الصوفيه حق (علاقة منطقية بسيطة)

وايظا








ولا تنسى ما اوردت من قول رسول الله




ستقول لي انت مقتنع ولست مرتاب فاقول لك اذا انت تشكك في علماء اهل السنه والجماعة الذين بدعوا وربما كفروا الصوفية فيكون تناقض في كلامك

والله اعلم

اللهم اصلح احوال المسلمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أأنت متأكد أنك قرأت كلامي

أم أنك تريد زيادة مشاركاتك
 
لا تستحق الرد إذ جعلته أسوأ من أبو جهل وإبليس

وأنت لا تملك عشر معشار معشار معشار علمه في أحسن أحوالك


من الذي تحدث معك حتى تبدي رأيك
تحتاج لبعض قواعد اللغة العربية حتى تفهم ربع كلامي يا بني
فلم أقل انه اجهل من أبو جهل ولا جعلت إبليس أفضل منه اللهم إلا ان يفهمه من لا يفرق بين الواحد والخمسة ...
 
أهلا بك الأخت صونية


أي إخوة هذه وقد كفرت من تتبعه وجعلته أسوا من إبليس بل وإن أبو جهل يتبرأ من كفر البوصيري

فإذا كان من تتبعه كذلك فكيف يكون وصفها هي ــ أي صونيا ــ فعلاً كله رصف كلام فقط وادعاءات لا معنى لها
 
آخر تعديل:
أهلا بك الأخت صونية

والله لا أريدك ان تتكلمي كلاما تتحملي وباله يوم العرض
فالأفضل للإنسان ان يلزم حده وان لا يتعدى طوره
وهذه القصيدة لم يسل عليها الحبر إلا الجهال الناعقين الزوامل
كيف لا والكفر فيها واضح بين يتبرأ إلى الله منه أبو جهل ...
والشهادة لا تكفي وحدها للإسلام بل لها شروط ومن شروطها بل من اعظم شروطها التوحيد الخالص ...
وهل إبليس لا يشهد بأن الله واحد هو المستحق للعبادة؟؟؟
وهل لا يشهد بأن دينه الحق ومحمد حق ووو ؟؟؟
ولكن مانفعه إيمانه للإختلال شروطه ...
ثم هل محبته للنبي صلى الله عليه وسلم تعصمه من الكفر، بل وهل لها ان تبيح له ذالك ؟؟؟
هممت بالكتابة في الموضوع ولكن رأيت ان من الحكمة تجاوز ذلك ، لأن الخلط عليه يطغى ، والعواطف تترى ...

والسلام عليكم

لونتها لك بالأحمر

ثم إنه من حقي الرد على أي مداخلة فلا يطغى غضبك عليك فيخرجك عما جئت لأجله
 
السلام عليكم ورحمة الله جميعا

اشكركم على هذا الاثراء المميز للموضوع ولكل رأيه

اما عني انا فأقول :

ياليت الامام البوصيري كان حيا ليرى ما أسيل من حبر على قصيدته هذه

والتي ما اظنه انه قصد من وراءها الا انه يعبر عن حبه السامي الطاهر

لخير الانام عليه افضل الصلاة وازكى السلام

فما ذنبه ؟ ألأنه احب رسول الله وتودد اليه بكلمات مزجها بحب خالص ؟


ان من احب رسول الله اتبعه وطبق سنته يقول تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ( 31 ) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين ( 32 ) )

هل قال لنا اكتبوا لي القصائد المفرطة وعليك اختي بفهم الفرط والتفريط


سبحان الله

ياليته حيا ليدافع عن نفسه بالرد على من تهجم عليه في غيابه و انكر

حبه لرسول الله بل كففففره وهو

مسلم يشهد ان لااااا اله الا الله محمد رسول الله

كم وكم وكم

لو كانت الشهادة تكفي لدخل ابليس الجنة

انتظر ممن تهجم على البوصيري وقصيدته ان يكتب لنا قصيدة في مدح

بل نتبع سنته ان شاء الله


خير البرية وتبقى خالدة على

مر العصور وتتوارثها الاجيال

كقصيدة البردة


ففي منطقك ان من لم يكتب مدحا في رسول الله فهو لا يحبه






تقبلوا تحياتي وفائق احتراماتي

بارك الله فيك اختنا
 
أي إخوة هذه وقد كفرت من تتبعه وجعلته أسوا من إبليس بل وإن أبو جهل يتبرأ من كفر البوصيري



فإذا كان من تتبعه كذلك فكيف يكون وصفها هي ــ أي صونيا ــ فعلاً كله رصف كلام فقط وادعاءات لا معنى لها

الأن تيقنت انك لاتعقل ...
 
هذا هو حوارك ماكانش

وهذه أدلتك التي أنرتني بها

ليتك صمتَّ لكان خيراً

اما أني لا أعقل فلعله حالك سرى عليَّ

بارك الله فيك أقنعتني
 
أعتذر عن تأخري فإني أردت أن آتي بالتفسير مفصلاً من أحد الكتب ولو أن معناها واضحاً

أيضاً أحببت أن أعقب على ردك بآن واحد

تفسير الآية:

أي قل لهم يارسول الله : أنا لا أملك لنفسي أن أجلب لها نفعاً ولا أن أدفع عنها شرّاً إلا بمشيئة الله

ولو كنت أعرف الغيب وماسيحدث في الدنيا لحصلت كثيراً من منافع الدنيا وخيراتها ودفعت عن نفسي الأحداث والكروب


وما أصابني شيء من الأذى والضرر ، ولكنني لا أعلم ذلك ، ولذلك يصيبني المكروه والأذى وما أنا إلا عبد مرسلٌ من عند الله لتذكير الخلق بالنافع والضار ، أبشر المؤمنين ، وأنذر الكافرين

وخص المؤمنين بالذكر لأنهم المنتفعون بهداية الأنبياء
(التفسير الواضح الميسر لسيدي الشيخ محمد علي الصابوني حفظه الله ص 478 ــ 479 )
=======
بارك الله فيكم اخي الكريم محمد م على المنقول لكن كما تعلم الشيخ محمد علي الصابوني رد عليه الكثير من اهل العلم في بعض تفاسيره كتفسير صفوة التفاسير وبينوا اخطاءه العقدية
وقد نصحه الشيخ ابن باز رحمه الله
قائلاً :
نوصيك بتقوى الله ، والحرص التام على التقيد بمذهب السلف الصالح في جميع مؤلفاتك ، ونوصيك أيضاً بالإكثار من تدبر القرآن الكريم ، والسنَّة المطهرة ، وكلام سلف الأمَّة ، والاستفادة مما كتبه الإمام العلاَّمة شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه العلاَّمة ابن القيم ، ونوصيك بمطالعة رسالتيْ " التدمرية " و " الحموية " لشيخ الإسلام ، و " الصواعق " و " اجتماع الجيوش الإسلاميَّة " لابن القيم ، وغيرها من كتب السلف .
" الردود " ( ص 375 )

فكان الاولى بك اخي الكريم ان تنقل لنا تفسيرالاية لجهابذة اهل العلم وليس صغارها.....
=====================​
لكن كيف نربط هذه الآية مع الآية التالية :

عالم الغيب فلا يظهرعلى غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسولٍ فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً

صدق الله العظيم . الجن 26 ــ 27

يقول أخي السلفي إلا من ارتضى أي بعض الرسل عليهم الصلاة والسلام وبعض الخواص فمن هم الخواص وأعطيني مثالاً عنهم بالإسم ؟
===================
اخي الكريم محمد لم اقل هذا اخي الكريم فلعله اختلطت عليك الامور فقط
بل هو كلامك انت اخي وهذا نص كلامك
أي إن الله يطلع بعض غيبه لأنبيائه عليهم الصلاة والسلام بل وبعض خواصه

بدليل قول سيدنا عمر رضي الله عنه وهو على المنبر :


ياسارية الجبل .. الجبل

فمن أين عرف وهل أوحى الله له

هنا تكون الكرامة ولن أشعّب الأمر

فإنني بحاجة لأن أسأل أهل العلم لأفيض لأعطيك الجواب الشافي أكثر
انتهى كلامك
فكان ردي عليك اخي الكريم هذا
اخي الكريم محمد م
اتفقنا على ان الرسل ممكن ربنا يطلعهم على الغيب وهذا واضح
في قوله تعالى
عالم الغيب فلا يظهرعلى غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسولٍ فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً

أما الصحابة والأولياء فهذا لا اتفق معك اخي الكريم
والأية تبين غير ما ذكرت إلا ان كنت تعتقد ان الصحابة والأولياء رسل....
....
..

و الله عز وجل يقول في كتابه : ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ) .فهل تعتقدون أن أولئك الأولياء رسل من رسل الله حتى يصح أن
يقال إنهم يطلعون على الغيب .......

الى اخر الكلام .....
فارجوا منك ان تقرء الرد كاملا لكي لا تخطلت عليك الامور وتفهم جيدا


الآن اسمعا أخوي:

بداية تقول أخي السلفي أن رواية سارية ضعيفة لكن من هو أعلم منك وهو سيدي الحافظ ابن حجر رضي الله عنه قال :

حديث حسن
( ج2 ص 380)
====================
اخي الكريم مرة اخرى اظن انك اخطات في فهمي جيدا ولا اقول انك تفتري علي وانما اقول اخطات لحسن الظن باخي الكريم
فانا لم اقل ضعيفة وانما قلت
هذا نص كلامي..
أما القصة التي ذكرتها لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه في قوله يا سارية الجبل
فأولا نطالب بصحة هذه القصة؟؟؟

هل هي صحيحة ثابتة100/100؟؟؟؟
ام انها ضعيفة؟؟؟؟ اترك لك الاجابة...وان سلمنا بصحة طريق ابن عجلان..... الى اخر الكلام
فاين قلت بانها ضعيفة اخي الفاضل ؟؟؟؟ وانما طرحت عليك سؤال فقط...
فلاحظ جيدا اخي الكريم محمد م
ورغم ان الرواية حسنها بعض اهل العلم لكن مما تعلمناه منهم ان الحق يكون احب الينا
فكل الطرق لم يخلو منها متروك او كذاب الا طريق ابن عجلان
فكيف الحادثة تقع في منبر رسول الله وفي جمع غفير من الصحابة ومع هذا كله لا ينقل هذا الامر الا من طريق ابن عجلان؟؟؟؟

=================


فهذه بعض أدلة عن الكشف عن غيبيات علمهم الله إياها فأنا لم أقصد أنهم يعلمون الغيب من تلقاء أنفسهم

ولا يقول ذلك إلا غبي أحمق أرعن

وإن شئت زدتك
ونقطة بحثنا الأساسية قصيدة البردة

اخي الحبيب محمد م
قال ابن القيم :
الكشف الجزئي مشترك بين المؤمنين والكفار والأبرار والفجار كالكشف عما في دار إنسان أو عما في يده أو تحت ثيابه أو ما حملت به امرأته بعد انعقاده ذكراً أو أنثى وما غاب عن العيان من أحوال البعد الشاسع ونحو ذلك فإن ذلك يكون من الشيطان تارة ، ومن النفس تارة ، ولذلك يقع من الكفار كالنصارى وعابدي النيران والصلبان فقد كاشف ابن صياد النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم بما أضمره له وخبَّأه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما أنت من إخوان الكهان " ، فأخبر أن ذلك الكشف من جنس كشف الكهان ، وأن ذلك قدره ، وكذلك مسيلمة الكذاب مع فرط كفره كان يكاشف أصحابه بما فعله أحدهم في بيته وما قاله لأهله يخبره به شيطانه ليغوي الناس ، وكذلك الأسود العنسي ، والحارث المتنبي الدمشقي الذي خرج في دولة عبد الملك بن مروان وأمثال هؤلاء ممن لا يحصيهم إلا الله ، وقد رأينا نحن وغيرنا منهم جماعة وشاهد الناس من كشف الرهبان عباد الصليب ما هو معروف .
والكشف الرحماني من هذا النوع هو مثل كشف أبي بكر لما قال لعائشة رضي الله عنهما إن امرأته حامل بأنثى ، وكشف عمر رضي الله عنه لما قال يا سارية الجبل – أي إلزم الجبل - وأضعاف هذا من كشف أولياء الرحمن .
" مدارج السالكين " ( 3 / 227 ، 228 ) .
ثانياً :
ان سلمنا ان القصة صحيحة ثابتة فما حدث مع عمر بن الخطاب رضي الله
هذا كرامة لعمر رضي الله عنه وذلك إما بإلهامه وتبليغ صوته وهو ما يراه ابن القيم أو بالكشف النفساني وتبليغ صوته وهو ما سيأتي في كلام الشيخ الألباني وفي كلا الحالين هو كرامة له ولا شك
ثالثاً :
وأمّا ما يحصل مع الصوفية فليس من الكشف الرحماني بل إما أن يكون من النفساني وهو ما يشركهم به الكفار وإما أن يكون الشيطاني وهو الأغلب .
والكشف الرحماني إنما يحدث لأولياء الله تعالى الذين يقيمون الشرع ويعظمونه ، وقد عُرف من حال الصوفية أنهم ليسوا كذلك وما حصل من عمر إن صحّ تسميته " كشفاً " فهو من الكشف الرحماني .
قال الشيخ الألباني – عن حادثة عمر بن الخطاب - :
ومما لا شك فيه أن النداء المذكور إنما كان إلهاماً من الله تعالى لعُمر ، وليس ذلك بغريب عنه فإنه " محدَّث " كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ليس فيه أن عمر كُشف له حال الجيش ، وأنه رآهم رأي العين ، فاستدلال بعض المتصوفة بذلك على ما يزعمونه من الكشف للأولياء وعلى إمكان اطلاعهم على ما في القلوب : من أبطل الباطل ، كيف لا وذلك من صفات رب العالمين المنفرد بعلم الغيب والاطلاع على ما في الصدور .
وليت شعري كيف يزعم هؤلاء ذلك الزعم الباطل والله عز وجل يقول في كتابه { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً . إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ } الجـن / 26 ، 27 ؟ فهل يعتقدون أن أولئك الأولياء رسل الله حتى يصحَّ أن يقال إنهم يطلعون على الغيب باطلاع الله إياهم ؟! سبحانك هذا بهتان عظيم ….

و ليس فيها ما زعمه المتصوفة من الاطلاع على الغيب وإنما هو من باب الإلهام ( في عرف الشرع ) أو ( التخاطر ) في عرف العصر الحاضر الذي ليس معصوما فقد يصيب كما في هذه الحادثة وقد يخطئ كما هو الغالب على البشر ولذلك كان لا بد لكل ولي من التقيد بالشرع في كل ما يصدر منه من قول أو فعل خشية الوقوع في المخالفة ، فيخرج بذلك عن الولاية التي وصفها الله تعالى بوصف جامع شامل { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } يونس / 63 ، ولقد أحسن من قال :
إذا رأيت شخصاً قد يطير وفوق ماء البحر قد يسير
ولم يقف على حدود الشرعِ فإنه مُستَدرج وبدعــي .
انهى كلام الشيخ ناصر
 
السلام عليكم
صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
ماهذا النقاااش
اين انتم من قوله تعالى
(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)
صدق الله العظيم

 
ان اخطات في الاية كتابة فلاتكفروني
بالله عليكم
 
قال سيدي الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه :
من تفقّه ولم يتصوّف فقد تفسّق ، ومن تصوّف ولم يتفقّه فقد تزندقّ ، ومن جمع بينهما فقد تحقّق
(حاشية العلامة علي العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3 ص 195 وكتاب شرح عين العلم وزين الحلم للإمام علي القاري المتوفى سنة 104 هـ ج1 ص 33)

قال سيدي محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه :
صحبت الصوفيّة فلم أستفد منهم سوى حرفين وفي رواية ثلاث كلمات:
قولهم : الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك
وقولهم : نفسك إن لم تشغلها باحق شغلتك بالباطل
وقولهم : العدم عصمة
(تأييد الحقيقة العليا للإمام السيوطي ص 15 )
وقال ـ أي ــ سيدي الشافعي رضي الله عنه :
حبب إليَّ من دنياكم ثلاث :
ترك التكليف ، وعشرة الخلق بالتلطف ، والإقتداء بأهل التصوّف
( كشف الخفاء ومزيل اللباس عمّا اشتهر من الأحاديث على ألسن الناس للإمام العجلونيالمتوفى سنة 1162 هـ ج1 ص341 )
يقول سيدي الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه ناصحاً ولده :
ياولدي عليك بالحديث وإيّاك ومجالسة هؤلاء الذين سمّوا أنفسم صوفيّة فإنهم ربما كان أحدهم جاهلاً بأحكام دينه ، فلما صحب سيدي ابا حمزة البغدادي الصوفي رضي الله عنه وعرف أحوال القوم أصبح يقول له :
ياولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية زالزهد وعلو الهمة
( تنوير القلوب للعلامة أمين الكردي المتوفى سنة241 هــ ص 405 )
ونقل عنه رضي الله عنه :
لاأعلم أقواماً أفضل منهم ، قيل له : إنهم يستمعون ويتواجدون ؟!
قال : دعوهم يفرحوا مع الله ساعة
( غذاء الألباب شرح منظومة الآداب ج1 ص 120 )
قال ابن الفراء في طبقاته نقلاً عن أبي بكرٍ المروزي ومسدد وحرب إنهم قد رووا الكثير من المسائل ونسبوها للإمام أحمد بن حنبل وبعد أن يفيض في ذكر هذه المسائل يقول :
رجلان صالحان بُليا بأصحاب سوء:
جعفر الصادق ، وأحمد بن حنبل
أما جعفر الصادق فقد نسبت إليه أقوال كثيرة ، دونت في فقه الشيعة الإمامية على أنها له ، وهو بريء منها
وأما الإمام احمد ، فقد نسب إليه بعض الحنابلة آراء في العقائد لم يقل بها
( التصوف الإسلامي والإمام الشعراني لطه عبد الباقي سرور ص 82 )

وهذا كافٍ لمن ألقى السمع وهو شهيد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته

لاإله إلا أنت نستغفرك من جميع الذنوب ونتوب إليك
 
هذا هو حوارك ماكانش

وهذه أدلتك التي أنرتني بها

ليتك صمتَّ لكان خيراً

اما أني لا أعقل فلعله حالك سرى عليَّ

بارك الله فيك أقنعتني

لم ادخل لأحاور
فلعلك ترجع لمشاركتي فتلونها بالأحمر ...
ومن شروطي في الحوار اني احاور من يعقل ...
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top