يقصر و يعفي اللحيةو يمسك السواك فيصبح عالم العلماء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
ختي ياخي كل واحد وقبرو لا راهو يتنافق لعمرو كي يروح لربي يسلكو ولا راه يمشي قد قد يروح عند ربي يجازيه


انا منقدر نحكم حتى على واحد لا من لحيتو لا من قندورتو كاين المليح والقبيح ومش هو ربي باش يقول هداك كافر ولا مومن ياخي ربي سبحانو اللي يحاسب نهار لاخرة صاي مالا ؟ واش دخلنا حنا

في الوقت هدا الواحد يحكم فمو ويسكت وكل واحد ربي يسهل عليه


انا حرت علاه ديرو مواضيع كي هدو ديرو بيهم الفتنة خلاص في المنتدى ربي يهديكم
 
أقصد كل من يتكلم في الأمور الشرعية ووو
تكلمو فقط فيما يعنيكم وفي الأمر الواقعي
اما ان يتحول الموضوع للبدعة وهل تنقسم إلى أقسام خمسة ، وكل وما تفيد فلا ...

بارك الله فيكم على التوضيح
لكن لا أظن يخفى عليكم شبهة أن البدعة فيها ما هو حسن وفيها ما هو سيء
وهذه شبهة والواجب ردها
ولا أظن أيضا أنه يخفى عليكم ردود أهل العلم حول هذه النقطة بالتحديد، والأخت -وفقها الله- ختمت كلامها بأن هناك بدعة حسنة والواجب علينا أن نبيِّن لها أن مفهومها خاطئ
ولا أظنني أخطأت لما وجهتها من هذه الناحية
والله أعلم


 
انا منقدر نحكم حتى على واحد لا من لحيتو لا من قندورتو كاين المليح والقبيح ومش هو ربي باش يقول هداك كافر ولا مومن ياخي ربي سبحانو اللي يحاسب نهار لاخرة صاي مالا ؟
اختي لكن العلماء ورثة الانبياء ايضا
و يفتون بما يرونه في السنة و الشريعة و ما يتفق عليه جموعهم

هذه العقلية تاع كل واحد و قبره هي احد اسباب انحلال المجتمع
لانه في الاسلام الله امرنا بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و اخبرنا اننا امة كجسد واحد و عقلية كل واحد و قبره تخلينا امة مشتتة فلا ننهى بعضنا ولا ننصح بعضنا و كل نفسي نفسي
صحيح لا احد منا كامل لكن ان نهينا بعضنا البعض و وجهنا بعضنا البعض سنصلح انفسنا و المجتمع

 
بارك الله فيكم على التوضيح

لكن لا أظن يخفى عليكم شبهة أن البدعة فيها ما هو حسن وفيها ما هو سيء
وهذه شبهة والواجب ردها
ولا أظن أيضا أنه يخفى عليكم ردود أهل العلم حول هذه النقطة بالتحديد، والأخت -وفقها الله- ختمت كلامها بأن هناك بدعة حسنة والواجب علينا أن نبيِّن لها أن مفهومها خاطئ
ولا أظنني أخطأت لما وجهتها من هذه الناحية
والله أعلم


اولا:
تقسيم البدعة إلى أقسام ليس شبهة بل مبني على قواعد وأصول ، وقال بالتقسيم أئمة ...
ثانيا:
التبيين يكون بنقل كلام العلماء لا بالتفلسف والتدليل ... " ومعنى كل لا يحتاج لبيان " كما قلتي
ثالثا:
تناقشي الأخت في هذ الأمر افتحي له موضوع مستقل

والسلام عليكم
 
اختي لكن العلماء ورثة الانبياء ايضا
و يفتون بما يرونه في السنة و الشريعة و ما يتفق عليه جموعهم

هذه العقلية تاع كل واحد و قبره هي احد اسباب انحلال المجتمع
لانه في الاسلام الله امرنا بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و اخبرنا اننا امة كجسد واحد و عقلية كل واحد و قبره تخلينا امة مشتتة فلا ننهى بعضنا ولا ننصح بعضنا و كل نفسي نفسي
صحيح لا احد منا كامل لكن ان نهينا بعضنا البعض و وجهنا بعضنا البعض سنصلح انفسنا و المجتمع



افهم سع واش قصدت ,. مقلتش انا متنصحش ولا متهدرش انا كي نشوف منكر نهدر بصح باش يجي واحد منهيه ونقولو راك منافق كيعاد لابس قندورة ومداير لحية ولا راك كافر كيعاد لابس كدا وكدا لالالالا
نقصد مكان لاه نحكمو على العباد ملاح ولا طالحين كيعاد كل واحد وقبرو وهدي الحاجة لربي سبحانو هو اللي عندو الحق يحاسب لا انا لا انت نقدرو نحكمو على الناس

بصح فيما يخص النصح ولا ننهيو على المنكر هديك باينة شكون فينا يشوف منكر ويسكت؟ ولا شكون يشوف واحد مثلا ميصليش وميهدرش معاه ولا ولا

نتمنى تكون فهمت قصدي سلام

تحياتي
 
اولا:
تقسيم البدعة إلى أقسام ليس شبهة بل مبني على قواعد وأصول ، وقال بالتقسيم أئمة ...
ثانيا:
التبيين يكون بنقل كلام العلماء لا بالتفلسف والتدليل ... " ومعنى كل لا يحتاج لبيان " كما قلتي
ثالثا:
تناقشي الأخت في هذ الأمر افتحي له موضوع مستقل

والسلام عليكم

طيِّب الأخ الفاضل
لقد تم طرح موضوع خاص بهذه النقطة
ولا أعتقد أنني تفلسفت والله أعلم
هل توجد بدعة حسنة وأخرى سيِّئة؟

 
ـالعيب عمرو مكـــان في ـالشخص لي داير لحية ولا منحيهــا
ـالــأخطـــاء ـالي تحكي عليها مايدلش عليها ـالمظهر
لــأنوا في كلــأمكـ ـاتهام كبيييير و تجاوزاتــ

ثانيـــا موضوع مثل هذا ماهوش محور نقاش و جدال
خلو ـالــأمور هذي لـأهلهــا

ـالرجل ـالتقي مانشوفوش بشكلوا
و ـالـأمثة كثيرة

 
يا أخت وردة رمال الصحراء
أنت بقولك بدعة حسنة لا مضر منها أصبحتي تفتين فهل أنت أهل لذلك

 
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكِ أختي على طرحكِ لهذا الموضوع والذي يحدث فيه لغط كبير، كما فيه بعض التجني على هذه الفئة من الناس: المستقيمين أو السلفيين.
لا يخفى على أحد أختي الفاضلة أن مجتمعاتنا تعيش جهلاً كبيرًا من الناحية الشرعية، وانتشرت الطوائف والمعتقدات واختلط الحابل بالنابل كما يقال. وما زاد الطينة بلَّة هو انتشار ما أسميه بالسلفية العامية، حيث أن البعض ممن ينتهجون المنهج السلفي لا يسعون إلى طلب العلم الشرعي والذي يخولهم للرد على كل الشبه والذي يجعلهم يدعون إلى الله على بصيرة وبحكمة.
ليس البعض يا أختي ، الكثير منهم مثل الذي أسلفتي
ومن جهة أخرى الجهل الذي تكلمت عنه عند عامة الناس يجعلهم يرفضون هذه الدعوة ويرونها تزمتًا.
صحيح،لكن إذا قوبل هذا بالمرونة في الدعوة لكان الحال أفضل
عن نفسي ألتزم المنهج السلفي ولله الحمد، وأعرف بعض الأمور التي قد يجهلها عامة الناس عن السلفيين، لا أخفيكِ أختي أن أغلب الذين ينتهجون المنهج السلفي أول ما يفعلونه هو طلب العلم الشرعي، فلما ألتقي بعض الأخوات أول سؤال يُطرح سواء كان من جهتي أو من جهتهن هو: هل تطلبين العلم الشرعي؟؟
لأن العلم الشرعي حصانة للمسلم، وهو يجعله ملم بأمور عديدة سواء كانت من ناحية العقيدة أو المعاملات أو أو أو
و هذا منهج كل من يريد التفقه في الدين ، فمن أراد الله به خيرا فقهه في الدين
أعود للمجتمع، المجتمع أختي يرفض هذه الفئة لأنه لا يخفى على أحد أن مجتمعنا في العصر الحالي يميل للإنحلال والله المستعان، فإن أتيتيه أنتِ وقلتِ هذا أمر لا يقبله الشرع وذكرتي له الحكم الشرعي فسيرفض منكِ ذلك بطبيعة الحال ولن يتقبله بسهولة وسيراكِ تفتين بغير علم وووو، لأن النفس البشرية مجبولة على الكِبر.
أنا أرى أن الكثير من الناس أصبح يهمهم أمر الدين و السؤال فيه ، و لكن البعض الكثير أيضا مثلما أسلفتي في وصفهم ، أما عن الفئة السلفية فالموضوع الذي أتكلم فيه هو الذي جعل من الصعوبة بكثير أن يتقبلها الناس .
وهنا يحدث الصدام، حيث أن البعض لا يجيد فن الدعوة إلى الله ولا يستعمل الحكمة وقد تتعقد الأمور أكثر.
و هذا لب موضوعي
ولكن هناك أمر ذكرتيه وأراكِ بالغتي فيه قليلا أختي وهو الحكم على الغير بالكفر، التكفير أختي له قواعده أنصحكِ بمراجعتها من أهل العلم، لا يجوز لأي كان أن يكفِّر أو يُبدِّع أو يُفسق على هواه، كل هذه لها أصول وقواعد لا يعرفها إلا الراسخون في العلم والذين نحن مأمورون بالرجوع إليهم دومًا.
أعلم هذا كل العلم و أنا لا أكفر ولا أن أفسق أحدا ، لأن الأعمال بالنيات ،و النيات علمهاعند الله ، لكن الكثير ممن ذكرتهم في موضوعي تتساهل على ألسنتهم كلمات التكفير و ...
خذيها منِّي أختي: أغلب السلفيين لا ينطقون بالحكم الشرعي إلا ولهم سلف فيه من كلام أهل العلم.
و أغلب العلماء السنيين بصفة عامة هذا منهجهم ، لكن علينا الاطلاع على الآراء في كل الفرق ثم الترجيح بناء على الأدلة _إن تسنى لنا هذا_و إذا لا ،فالاحتكام إلى أهل الذكر خير .
أمر آخر أختي من أصول المنهج السلفي هو الاحتكام إلى القرآن والسنة وآثار الصحابة، فكل ما ليس عليه دليل لا نقبله، الكلام لا بد أن يكون بدليل سواء من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة.
لهذا يقول بن القيِّم رحمه الله في نونيته:

العِـلــم قال الله قال رســولـــه قال الصحابة هم أولـوا العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرســول وبين رأي فـلان

فما وافق الدليل نقبله وما خالفه نرفضه، هذا هو منهجنا.
شكرا للإفادة و التوضيح ، فكما قلت سابقا ، هذا منهج الكل في الطائفة السنية ، والأصل كتاب الله و سنة نبيه و عمل أصحابه ...و إذا لم نجد فنجتهد برأينا (أقصد العلماء لا العامة)
و الحديث الذي أخرجه أبو داوود في سننه واضح في هذا ،و هو
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَرَادَ أَنْ يَبْعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ قَالَ: «كَيْفَ تَقْضِي إِذَا عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ؟» ، قَالَ: أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ، قَالَ: «فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي كِتَابِ اللَّهِ؟» ، قَالَ: فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا فِي كِتَابِ اللَّهِ؟» قَالَ: أَجْتَهِدُ رَأْيِي، وَلَا آلُو فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدْرَهُ، وَقَالَ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ، رَسُولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ» .
أعود للنقطة الأخيرة والتي تكلمتِ عنها وهي البدع، فاعلمي -رحمني الله وإياكِ- أنه لا يوجد بدعة حسنة وبدعة سيِّئة، البدعة سيِّئة وضلالة مهما كانت وحيثما كانت، وهذا الكلام ليس كلامي وإنما هو كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والحديث واضح لا غبار عليه: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
وأظن أن كلمة كل غنية على أن تفسر بأي شيء آخر.
هذا والله أعلم بالصواب

أما عن القول في البدع ، فإنه أمر اختلف فيه أهل العلم ، لكن ما تحصل لي من خلال اطلاعي على المصادر الأولى في هذا الأمر مايلي:
فقثحكم البدع تعتريه أحكام الشرع الخمسة ألا وهي الإيجاب و الاستحباب و الكراهة و الندب و التحريم ، أي أن البدعة حكمها متوقف على ماهيتها ، فإن كانت مما لا يعارض شرعا فهي صحيحة ، لا بأس إن عمل بها الشخص.
و أما إن كانت غير ذلك فهي ضلالة .
زالحديث الذي ذكرتيه صحيح ، لكن الأحاديث الأخرى التي جاءت في هذا الأمر أيضا صحيحة و لا يجدر بنا اغفالها ، و منها:حديث عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ" والحديث رواهُ البخارِيُّ ومسلمٌ، وفي رِوايةٍ لمسْلمٍ: "مَن عمِلَ عَملاً لَيْسَ عَليْهِ أمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ".
ز فالمفهوم من هذا الحديث أن ما كان مخالفا هو رد و ما كان موافقا فهو مقبول .
م و حديث جرير بن عبد الله :قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سَنَّ في الإسلام سُنَّةً حسَنَةً فَلَهُ أجرُها وأجرُ مَن عَمِلَ بها بعدَهُ مِن غير أن يَنْقُصَ من أجُورِهم شَىءٌ، ومَن سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيّئةً كانَ عليه وِزْرُها ووِزْرُ مَن عَمِلَ بِها مِنْ بَعْدِه مِن غَيرِ أن يَنْقُصَ مِن أَوزَارِهم شَىءٌ" رَواهُ مسلمٌ. انظري ما جاء عند النووي في شرح صحيح مسلم في الحديث الذي أخرجه مسلم " (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا) إِلَى آخِرِهِ فِيهِ الْحَثُّ عَلَى الِابْتِدَاءِ بِالْخَيْرَاتِ وَسَنِّ السُّنَنَ الْحَسَنَاتِ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ اخْتِرَاعِ الْأَبَاطِيلِ وَالْمُسْتَقْبَحَاتِ ...وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ تَخْصِيصُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَأَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الْمُحْدَثَاتُ الْبَاطِلَةُ وَالْبِدَعُ الْمَذْمُومَةُ وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُ هَذَا فِي كِتَابِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ وَذَكَرْنَا هُنَاكَ أَنَّ الْبِدَعَ خَمْسَةُ أَقْسَامٍ وَاجِبَةٌ)(7\104).
أمّا الحديثُ الذي فيه: "وكلُّ محدثَةٍ بدعةٌ وكلُّ بدعةٍ ضلالةٌ" فلا يدخُلُ فيه البدعةُ الحسنةُ، لأنَّ هذا الحديثَ من العامّ المخصوصِ، أي أن لفظَهُ عامٌّ ولكنَّهُ مخصوصٌ بالبدعَةِ المخالِفَةِ للشّريعةِ بدليلِ الحديثِ الذي رواهُ مسلمٌ: "من سَنَّ في الإسلامِ سنةً حسنةً فلهُ أجرُهَا" الحديث، وذلكَ لأنّ أحاديثَ رسولِ الله تتعاضَدُ ولا تتناقَضُ، وذلكَ لأنّ تخصيصَ العامّ بمعنًى مأخوذٍ من دليلٍ نقليّ أو دليلٍ عقليّ مقبولٌ عند جميعِ العلماءِ، فلو تركَ ذلكَ لضاعَ كثيرٌ من الأحكامِ الشّرعيةِ ولحَصَلَ تناقضٌ بين النُّصوصِ.
وجَاءَ عَنِ الشَّافِعِيِّ أَيْضًا مَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي مَنَاقِبِهِ قَالَ الْمُحْدَثَاتُ ضَرْبَانِ مَا أُحْدِثُ يُخَالِفُ كِتَابًا أَوْ سُنَّةً أَوْ أَثَرًا أَوْ إِجْمَاعًا فَهَذِهِ بِدْعَةُ الضَّلَالِ وَمَا أُحْدِثُ مِنَ الْخَيْرِ لَا يُخَالِفُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَهَذِهِ مُحْدَثَةٌ غَيْرُ مَذْمُومَةٍ(فتح الباري، ابن حجر ،(13\253).
هذا و أشكرك أختي كل الشكر على كل الإفادات التي أضفتيها و بارك الله في علمك و حسن نقاشك
 
آخر تعديل:
هل احتاج لشهادة دكتورا في الشريعة الاسلامية كي اخبرك ان اكل لحم الخنزير حرام؟

هههههه بلا اخي القدير ليس كذلك بل لكل أمر له اهله و أما عن تحريم لحم الخنزير او الخمر او ما ذلك فلا يحتاج منك شرحا .. اتمن أن تتمعن في الردود تقديري لك
 
ردي ما كتب بالخط الأحمر
صراحة كرهت من هذا المنتدى وين تروح تلقاهم يسبو في تاع اللحية واحد يقولك منافقين واحد يقولك متشددين واحد يقولك متعصبين واحد يستهزء باحكام ربي واحد واحد واحد والمشكل كون غير جا مصلي تلقاه الصلاة مايصليهاش وحاط في تصويرتو صورة تاع وحدة متبرجة ويسب في تاع اللحية لي دايمن في الصف الاول

الله يهدي لي يسب الملتزمين بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم و كل من يسب آخرا بدون حق

فيا ربي لعزيز توفني بلحيتي واجرني على اعفاءها في زمن كثر فيه االغط وارزقني اللهم بإعفائي للحيتي مرافقة نبيك محمد وجميع انبياءك لانني اتبعتهم في هذه السنة المباركة التي غفل عنها المسلمون
قال الله تعالى على لساني هاورن يا ابن ام لا تاخذي بلحيتي ولا براسي...
اللهم آمين ، و أضيف لدعوتك "لجميع الشباب المسلمين يا رب العالمين"

اما الرد على موضوعك وهو قوله تعالى في سورة ال عمران ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون
وقال تعالى في سورة التوبة والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم
وقال تعالى في سورة ال عمران ايضا كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
وجاء في الحديث ان النبي عليه الصلاة والسلام قال إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه
والحديث الاخر المعروف والذي كامل نحفظه
من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان
هذه الاستشهادات في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فيها الجميل و المستأنس به من الفوائد .
شكرا لك على الإضافات في هذا المجال
و الله نسأل أن نكون ممن ندعوا بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
لكن بالتي هي أحسن
و الموعظة الحسنة
وهل لي ينكر على مو كل يوم تخرج للسوق من الصباح للعشية وهي تداور يعتبر متشدد ولى يخبط ختو بكف لاخاطر خرجت عريانة ولا حكمها تهدر في التيليفون مع حبيبها متشدد ولا يلقى ختو تهدر في التيليفون ويحكم التيليفون يكسرهولها على وجهها متشدد وعلاش كي نقول لواحد الغنى حرام متششد؟؟ وعلى كي نقولك ماتلبسيش حجاب ومن تحت سروال سليم مزير راني متشدد
وعلاش كي نقولك نحي من بورتابلك لغنى والصور لعرى راني متشدد؟؟وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش لي فيلم والمسلسلات راني متششد وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش مهند راني متشدد وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش قناة طيور الجنة راهي تربي ولادنا غير على الشطيح والرديح يعني راني متشدد
وعلاش كي نقولك ماتصافحيش على لي يقراو معاك راني متشدد وعلاش كي نقولك نوضي تصلي لفجر راني متشدد
وعلاش كي نقولك اقراي المصحف راني متشدد وزيد وزيد وزيد
نتوما لي الحرام رديتوه حلال وحابينا منهدروش
ثبتو رواحكم
الذي ذكرته ،الغافل فقط من يسميه تشددا
أما صاحب كل ذرة عقل سليم بالإسلام فيبصم معك أنه لحق و هو الأصل
لكن ليس بالضرب و اللعن و الشتم و .....
بالموعظة الحسنة ...و ليس عليك هداهم إذا لم يهتدوا فالله هو الهادي.... أنت عليك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالأسلوب الحسن .... إذا كنت تريد النتائج أخي الفاضل
رغم انني لا اطبق واحد الحديث لي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لما تفوت عليك وحدة متبرجة إلعنوهن فانهن ملعونات رغم مانيش نطبق فيه بصح بربي ان شاء الله نولي نطبقو من الهدرة الزايدة تاعكم
على تاع اللحية
يا أخي براحتك ... أنا صاحبة الموضوع و تشهد علي حروفه أني لم أسب أحدا لا بمنطوقها ولا بمفهومها .
نحن في إطار نقاش ...لا في إطار سب و شتم لأننا مترفعون عنه و لله الحمد في ذلك و غيره.
أما الحديث الدي أسلفته بمعناه ، فسأتحرى مدى صحته .
و إذا أردت عمل معروف أن تحظر لي نص المتن بلفظه.

بصح راكم تعرفو تاع اللحية غير في وقت الشدة
نهار واحد يتبعك ويلحقك في شوكة ضيقة نتي تخافي لا يسرقك وتشوفي خوانجي جاي منهيه يخي نتوما تقولونا خوانجية لثم تحكمك السعادة وتموتي بالفرحة وتقولي الحمد لله راهو جا بولحية ذرك يمنعني من ذلك الصعلوك وزيد نهار تولي ماترقديش في اليل ويحكم الوسواس ماتلقاو غير مالين اللحية تحوسو عليهم باش يرقيوكم وزيد وزيد بصح كي يقولكم هاذي حرام وربي مايقولش هاك مايعجبكمش الحال
راني هدرت بزاف ولوكان نكمل نهدر منحبسش والسلام عليكم

إذا كان لديك كلام آخر فلا مانع أخي
الفضاء مفتوح للنقاش ...لا للعراك و التعصب.
و لا للانتقاص من فئة و الارتقاء بأخرى .
أما ما أضفته آخرا فهو جميل ... لكن لا دخل له بالموضوع .
 
آخر تعديل:
ختي ياخي كل واحد وقبرو لا راهو يتنافق لعمرو كي يروح لربي يسلكو ولا راه يمشي قد قد يروح عند ربي يجازيه​



انا منقدر نحكم حتى على واحد لا من لحيتو لا من قندورتو كاين المليح والقبيح ومش هو ربي باش يقول هداك كافر ولا مومن ياخي ربي سبحانو اللي يحاسب نهار لاخرة صاي مالا ؟ واش دخلنا حنا​

في الوقت هدا الواحد يحكم فمو ويسكت وكل واحد ربي يسهل عليه​


انا حرت علاه ديرو مواضيع كي هدو ديرو بيهم الفتنة خلاص في المنتدى ربي يهديكم​
اللهم آمين
مقصدي ماهوش الفتنة اختي
أنا لا أعلم لماذا خرجتم عن الظاهرة المذكورة في الموضوع و قلبتموها إلى شيء آخر
أعلم ان هناك اختلاف للأراء
لكن ليس مسح لها !!!
شكرا جزيلا
 
اختي لكن العلماء ورثة الانبياء ايضا
و يفتون بما يرونه في السنة و الشريعة و ما يتفق عليه جموعهم

هذه العقلية تاع كل واحد و قبره هي احد اسباب انحلال المجتمع
لانه في الاسلام الله امرنا بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر و اخبرنا اننا امة كجسد واحد و عقلية كل واحد و قبره تخلينا امة مشتتة فلا ننهى بعضنا ولا ننصح بعضنا و كل نفسي نفسي
صحيح لا احد منا كامل لكن ان نهينا بعضنا البعض و وجهنا بعضنا البعض سنصلح انفسنا و المجتمع
بارك الله فيك أخي الفاضل
أبليت حسنا
 
ـالعيب عمرو مكـــان في ـالشخص لي داير لحية ولا منحيهــا

ـالــأخطـــاء ـالي تحكي عليها مايدلش عليها ـالمظهر
لــأنوا في كلــأمكـ ـاتهام كبيييير و تجاوزاتــ

ثانيـــا موضوع مثل هذا ماهوش محور نقاش و جدال
خلو ـالــأمور هذي لـأهلهــا

ـالرجل ـالتقي مانشوفوش بشكلوا
و ـالـأمثة كثيرة
الظاهر أنك و الذين قالوا مثل كلامك ،أنكم قرأتم موضوعا في الانتقاص من متتبعي السنة ثم اختلط عليكم الأمر في الرد فكتبتم الرد في موضوعي الذي لا دخل له بما تـــــتـــقوَّلــــون .
على كل حال ...شكرا
 
يا أخت وردة رمال الصحراء

أنت بقولك بدعة حسنة لا مضر منها أصبحتي تفتين فهل أنت أهل لذلك

هذا ليس إفتاء ، فالإفتاء هو الاجتهاد في استخراج حكم لا سابق له أخي الفاضل
أما ما قلته فهو قول الكثير من أهل العلم و إذا أردت الإفادة أكثر فاقرأ ردي على الأخت الفاضلة "انسانة ما"
شكرا لذلك
 
أما عن القول في البدع ، فإنه أمر اختلف فيه أهل العلم ، لكن ما تحصل لي من خلال اطلاعي على المصادر الأولى في هذا الأمر مايلي:
Ø حكم البدع تعتريه أحكام الشرع الخمسة ألا وهي الإيجاب و الاستحباب و الكراهة و الندب و التحريم ، أي أن البدعة حكمها متوقف على ماهيتها ، فإن كانت مما لا يعارض شرعا فهي صحيحة ، لا بأس إن عمل بها الشخص.
Ø و أما إن كانت غير ذلك فهي ضلالة .
Ø الحديث الذي ذكرتيه صحيح ، لكن الأحاديث الأخرى التي جاءت في هذا الأمر أيضا صحيحة و لا يجدر بنا اغفالها ، و منها:
Øحديث عائِشَةَ رضِيَ الله عنْها قالَت: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أمْرِنا هَذا مَا لَيسَ منْهُ فَهُوَ رَدٌّ" والحديث رواهُ البخارِيُّ ومسلمٌ، وفي رِوايةٍ لمسْلمٍ: "مَن عمِلَ عَملاً لَيْسَ عَليْهِ أمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ".
Ø فالمفهوم من هذا الحديث أن ما كان مخالفا هو رد و ما كان موافقا فهو مقبول .
Ø و حديث جرير بن عبد الله :قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سَنَّ في الإسلام سُنَّةً حسَنَةً فَلَهُ أجرُها وأجرُ مَن عَمِلَ بها بعدَهُ مِن غير أن يَنْقُصَ من أجُورِهم شَىءٌ، ومَن سَنَّ في الإسْلامِ سُنَّةً سَيّئةً كانَ عليه وِزْرُها ووِزْرُ مَن عَمِلَ بِها مِنْ بَعْدِه مِن غَيرِ أن يَنْقُصَ مِن أَوزَارِهم شَىءٌ" رَواهُ مسلمٌ. انظري ما جاء عند النووي في شرح صحيح مسلم في الحديث الذي أخرجه مسلم " (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا) إِلَى آخِرِهِ فِيهِ الْحَثُّ عَلَى الِابْتِدَاءِ بِالْخَيْرَاتِ وَسَنِّ السُّنَنَ الْحَسَنَاتِ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ اخْتِرَاعِ الْأَبَاطِيلِ وَالْمُسْتَقْبَحَاتِ ...وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ تَخْصِيصُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَأَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الْمُحْدَثَاتُ الْبَاطِلَةُ وَالْبِدَعُ الْمَذْمُومَةُ وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُ هَذَا فِي كِتَابِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ وَذَكَرْنَا هُنَاكَ أَنَّ الْبِدَعَ خَمْسَةُ أَقْسَامٍ وَاجِبَةٌ)(7\104).
Ø أمّا الحديثُ الذي فيه: "وكلُّ محدثَةٍ بدعةٌ وكلُّ بدعةٍ ضلالةٌ" فلا يدخُلُ فيه البدعةُ الحسنةُ، لأنَّ هذا الحديثَ من العامّ المخصوصِ، أي أن لفظَهُ عامٌّ ولكنَّهُ مخصوصٌ بالبدعَةِ المخالِفَةِ للشّريعةِ بدليلِ الحديثِ الذي رواهُ مسلمٌ: "من سَنَّ في الإسلامِ سنةً حسنةً فلهُ أجرُهَا" الحديث، وذلكَ لأنّ أحاديثَ رسولِ الله تتعاضَدُ ولا تتناقَضُ، وذلكَ لأنّ تخصيصَ العامّ بمعنًى مأخوذٍ من دليلٍ نقليّ أو دليلٍ عقليّ مقبولٌ عند جميعِ العلماءِ، فلو تركَ ذلكَ لضاعَ كثيرٌ من الأحكامِ الشّرعيةِ ولحَصَلَ تناقضٌ بين النُّصوصِ.
Ø جَاءَ عَنِ الشَّافِعِيِّ أَيْضًا مَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي مَنَاقِبِهِ قَالَ الْمُحْدَثَاتُ ضَرْبَانِ مَا أُحْدِثُ يُخَالِفُ كِتَابًا أَوْ سُنَّةً أَوْ أَثَرًا أَوْ إِجْمَاعًا فَهَذِهِ بِدْعَةُ الضَّلَالِ وَمَا أُحْدِثُ مِنَ الْخَيْرِ لَا يُخَالِفُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَهَذِهِ مُحْدَثَةٌ غَيْرُ مَذْمُومَةٍ(فتح الباري، ابن حجر ،(13\253).
هذا و أشكرك أختي كل الشكر على كل الإفادات التي أضفتيها و بارك الله في علمك و حسن نقاشك

أختي يظهر لي أنه حدث لديكِ خلط كبير بين بعض الأمور وأتمنى أن تطلعي على هذا الموضوع:
هل توجد بدعة حسنة وأخرى سيِّئة؟
فالأحاديث التي أوردتيها لا تُبرر أبدًا أنه هناك بدعة حسنة وبدعة سيِّئة.
أتمنى أن تراجعي الموضوع وستجدين بطلان الاستدلال بحديث (من سن في الاسلام سنة حسنة).
والله أعلم

 
اختي لا نعرف ان كانوا هم المتشددون ام نحن المتميعون
يعني شخص يمتلك الدليل او ينقل فتوى عن احد المشايخ
ليس معناه انه يفتي
المشكل اننا امة ابتعدت عن دينها فصرنما نرى الشرع امر غريب وتشدد
صح هناك اشخاص متحمسون زيادة ولا يمتلكون الاسلوب المناسب لايصال الفكرة
اما شخص ملتحي او ملتزم يكفر الناس هدي مازال مشفتهاش الا عند فرقة معينة هم التكفيريون
ؤانا نظلموهم بزاف اختي
 
أما الحديث الدي أسلفته بمعناه ، فسأتحرى مدى صحته .
و إذا أردت عمل معروف أن تحظر لي نص المتن بلفظه.
ما ذكر هو حديث صحيح و نصه هو كالآتي

((سيكون في آخر أمتي رجالٌ يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسمنة البخت العجاف ، العنوهن ، فإنهن ملعونات))
و فسره العلماء ان الرسول اخبرنا في ذلك الوقت انه سيأتي في آخر امته رجال يركبون مراكب كأشباه الرحال و فسروها انها ما تعرف بالسيارات اليوم و ينزلون على ابواب المساجد اي انهم يذهبون للمساجد لكن رغم ذلك تجد في بيوتهم نساء كاسيات عاريات من بناتهم و زوجاتهم و يسمحون لهن بذلك اي كأنهم لم يستفيدو شيء من ذهابهم للمساجد
لكن حسب ما قرأت فقد قال العلماء انه لا يجوز ان ترى فتاة كاسية عارية و تلعنها لعن شخصيا بل اللعن يكون على حكم الاطلاق بأن تقول لعن الله الكاسيات العاريات هكذا بصفة عامة دون وجه تخصيص و الله اعلم
 
آخر تعديل:
أختي يظهر لي أنه حدث لديكِ خلط كبير بين بعض الأمور وأتمنى أن تطلعي على هذا الموضوع:

هل توجد بدعة حسنة وأخرى سيِّئة؟
فالأحاديث التي أوردتيها لا تُبرر أبدًا أنه هناك بدعة حسنة وبدعة سيِّئة.
أتمنى أن تراجعي الموضوع وستجدين بطلان الاستدلال بحديث (من سن في الاسلام سنة حسنة).
والله أعلم
طيب أختي الفاضلة
سأطلع عليه لاحقا
ولو أنني كنت مطلعة في هذا الأمر من قبل " و كتبت لك و استنبطت لك القليل من الصحاح و شروحها "
لكن لا مانع من أن أزيد من اطلاعي ...لا للانتصار لما وصلت إليه بل للاهتداء إلى الحق
و الحمد لله أنا في وضع يسمح لي بالانتقال بين الآراء و الترجيح بينها
شكرا جزيلا أختي و جزاك الله كل خير
و لي رد بعد زيادة الاطلاع إن شاء الله
 
اختي لا نعرف ان كانوا هم المتشددون ام نحن المتميعون
يعني شخص يمتلك الدليل او ينقل فتوى عن احد المشايخ
ليس معناه انه يفتي
المشكل اننا امة ابتعدت عن دينها فصرنما نرى الشرع امر غريب وتشدد
صح هناك اشخاص متحمسون زيادة ولا يمتلكون الاسلوب المناسب لايصال الفكرة
اما شخص ملتحي او ملتزم يكفر الناس هدي مازال مشفتهاش الا عند فرقة معينة هم التكفيريون
ؤانا نظلموهم بزاف اختي
لا لا ظلم ولا شي
أرجو منك و من الكل التركيز فيما قلته
فأنا لم أطلق كلامي حتى أتهم بأني أظلمهم
بالعكس أنا أشجع هذا الاتباع القوي للسنة ...لكني لا أريد أن يعاب عليهم بتلك التصرفات التي أكثر منها أصحابها و هذا ليس ظلم
أرجو أن أكون قد أوضحت لك أخي الفاضل
شكرا جزيلا و جزاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top