يقصر و يعفي اللحيةو يمسك السواك فيصبح عالم العلماء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

وردة رمال الصحرا

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 فيفري 2009
المشاركات
1,476
نقاط التفاعل
77
النقاط
37
السلام عليكم و حمة الله
موضوعي هذا على أمر لطالما و خاصة في هذه الأيام نسمع به ،بل و ربما حصل للكثير منا
إنه أمر التعصب في الدين :
أصبح كل من تعلم حرفين من القرآن و انتهج بنهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في لباسه ، من تقصير للباس و إعفاء للحى ، أصبح يحكم بالحلال و الحرام و يشير باصبعه في الشارع للناس (هذا (ه) كافر(ة) و هذا (ه) متقي (ة)) ... و أكثرها الإشارة بالأول .
هذا في الشارع ، أما في بيته فهو الآمر الناهي ، الواجب طاعته فيما يقول ، و الانتهاء عما ينهى ، لم تسلم منه الأم و لا الأخت ولا الزوجة و لا الأب و لا الينت ....
كل شيء عنده بدعة ، و يتحجج بأن هذا لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحايته رضوان الله عليهم .
وهو كما أسلفت الذكر ، لم يقرأ من كتب الشرع إلا القليل مما يخدم ميوله و عصبيته
هذا الصنف من الناس انتشر كثيرا و بالتساوي بين الرجال و النساء .
أنا لا أقلل في موضوعي هذا من شأن من يحتكمون إلى الشرع ، ولا أفتري عليهم ، حاشا لله أن أقول مثل هذا أو أن أعمل على التحريض عليهم
مقصدي هو النصح لمن يشعروننا أنهم يحتكمون إلى الدين بعصبيتهم المفرطة ، و بدون أي تأكد من حكم أو فتوى و إطلاقهم للكلام و حكمهم على الناس (هذا في النار و هذا في الجنة).
فيا أهل الخير الدين بين ، و البدع الحسنة لا مضرة منها وليس كل جديد سيء . فاجتكموا إلى أهل الذكر ، لا إلى من ادعى ذلك .
أرجو أن تكون فكرتي وضحت للجميع
مع انتظار آرائكم .
و لكم مني كل المحبة و الاحترام .
 
اظن هناك امور بينة لا تحتاج لعلم كبير فالحلال بين و الحرام بين
فان يخبرك شخص مثلا بأن التبرج او نمص الحواجب حرام فهذا لا يستلزم منه ان يكون عالم دين فهذا امر معروف
ان يخبرك شخص ان السرقة حرام ايضا لا تحتاج لأن يكون عالم
فكما قلت الحلال بين و الحرام بين اما ما كان بينهما شبهة فهنا نلجأ لاحكام علماء الدين
و لكن ايضا يا اختي انتي طرحتي موضوعك و كان كل من يقول هذا حلال او حرام هو يدعي العلم بغير علم
لكن هناك من هو فعلا ذو علم و ايضا هناك من هو ليس ذو علم لكن نقل كلام عالم دين

 
السلام عليكم
الله يهدي ما خلق
فعلا كما ذكرتي كل من قرأ آية أو سمع درسا أصبح يعتبر نفسه داعية و يحلل كما يشاء و يحرم و حتى انه يكفر الناس أستغفر الله العظيم ... العالم و نجده يعطي لنفسه وقت للفصل في احكام تطرح عليه يستفسر و يأكد لكي يطرح الحلول فأين نحن من هذا كله ... في الغالب حتى في المنتديات لو بحثتي في مواضيعه او حتى اسمه الذي لا معنى له و تجديه يفتي و يحرم و يجادل فقط لأنه سمع من فلان او فلانة يا له من امر فظيع ههه أننهى الناس عن مانحن له فاعلون ؟ ... تقديري لك و انه لموضوع في الصميم ...
 
و لكن ايضا يا اختي انتي طرحتي موضوعك و كان كل من يقول هذا حلال او حرام هو يدعي العلم بغير علم
لكن هناك من هو فعلا ذو علم و ايضا هناك من هو ليس ذو علم لكن نقل كلام عالم دين


من يقول ذلك حلال ام حرام في المشتبهات أي الغير بينة فهو رجل الدين الذي يعمل ما ينطق به و يننهى عنه الناس فهكذا كانت فتوحات اسلامية و ليس النهي بالقوة و بالغضب .. أي بالمعنى الصحيح كل من يعلم ليس بداعية أي بالعلم الذي نملكه يمكن لنا اننا لا نطبقه و يمكن لا نعرف طريقة توصيله و هذا عمل الدعاء و الأئمة اي أهل العلم فقط فليس أي شخص يكفر فلان او يحرم افعال فلان
أتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت تقديري
 
فيا أهل الخير الدين بين ، و البدع الحسنة لا مضرة منها وليس كل جديد سيء . ...


أهلا بيك وردة الصحراء
كلامك وصل ورأيك سديد فعلى الإنسان التريث وان لا يصبح حكما على الناس وو
ولكن لما ختمتي كلامك بما اقتبست عليه وقعتي فيما نهيتي عنه
فلا تتكلمي في الشرع اختي الكريمة ولا تقولي : والبدع ...." الخ ...
 
اظن هناك امور بينة لا تحتاج لعلم كبير فالحلال بين و الحرام بين
فان يخبرك شخص مثلا بأن التبرج او نمص الحواجب حرام فهذا لا يستلزم منه ان يكون عالم دين فهذا امر معروف
ان يخبرك شخص ان السرقة حرام ايضا لا تحتاج لأن يكون عالم
فكما قلت الحلال بين و الحرام بين اما ما كان بينهما شبهة فهنا نلجأ لاحكام علماء الدين
و لكن ايضا يا اختي انتي طرحتي موضوعك و كان كل من يقول هذا حلال او حرام هو يدعي العلم بغير علم
لكن هناك من هو فعلا ذو علم و ايضا هناك من هو ليس ذو علم لكن نقل كلام عالم دين
اهلا بيك أخي
الأمور البينة و المعروفة عند عامة الناس كالأمثلة التي ذكرتها ليست من مضان موضوعي
أما المشتبهات من القضايا المستجدة الكثيرة و العديدة فتحتاج التأكد من الفتوى فيها عند من ينقل أحكامها للعامة و تحتاج إلى علو كبير في العلم لمن يصدر الأحكام بشأنها
و أنا لم أطلق كلامي على الكل ...قصدت فئة معينة .. و تكاثرت في مجتمعاتنا
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
شكرا على النقاش الراقي :re_gards:
 
السلام عليكم

الله يهدي ما خلق

فعلا كما ذكرتي كل من قرأ آية أو سمع درسا أصبح يعتبر نفسه داعية و يحلل كما يشاء و يحرم و حتى انه يكفر الناس أستغفر الله العظيم ... العالم و نجده يعطي لنفسه وقت للفصل في احكام تطرح عليه يستفسر و يأكد لكي يطرح الحلول فأين نحن من هذا كله ... في الغالب حتى في المنتديات لو بحثتي في مواضيعه او حتى اسمه الذي لا معنى له و تجديه يفتي و يحرم و يجادل فقط لأنه سمع من فلان او فلانة يا له من امر فظيع ههه أننهى الناس عن مانحن له فاعلون ؟ ... تقديري لك و انه لموضوع في الصميم ...
بارك الله فيك
صحيح ما تفضلت به من إضافات
فقد كان الإمام مالك رحمه الله ، عندما يأتيه السائل يسأله عن حكم ، يأخذ الوقت الكثير كي يجيبه و لا يستحيي من قول "لا أدري" .
هذا الإمام مالك بسعة علمه و درايته التي أنعمها الله عليه يفعل هذا .
أما مفتو عصرنا من العوام كأنهم فاقوا الإمام مالك علما !!!!!
شكرا أخي الفاضل
 
[/center]


أهلا بيك وردة الصحراء
و بك أهلا و مرحبا
كلامك وصل ورأيك سديد فعلى الإنسان التريث وان لا يصبح حكما على الناس وو
ولكن لما ختمتي كلامك بما اقتبست عليه وقعتي فيما نهيتي عنه

فلا تتكلمي في الشرع اختي الكريمة ولا تقولي : والبدع ...." الخ ...

ما قلته أخي ليس كلاما جزافا ...إنما هو عن دراية و سؤال للشيوخ
و أنا بهذا لا أيعد نفسي عن الخطأ ...و إنما أوضح ما أبهم لديك من قولي
فقل معي : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
شكرا جزيلا على الرأي الصائب و على التوجيه و النصح :re_gards:
 
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي على طرحكِ لهذا الموضوع والذي يحدث فيه لغط كبير، كما فيه بعض التجني على هذه الفئة من الناس: المستقيمين أو السلفيين.
لا يخفى على أحد أختي الفاضلة أن مجتمعاتنا تعيش جهلاً كبيرًا من الناحية الشرعية، وانتشرت الطوائف والمعتقدات واختلط الحابل بالنابل كما يقال. وما زاد الطينة بلَّة هو انتشار ما أسميه بالسلفية العامية، حيث أن البعض ممن ينتهجون المنهج السلفي لا يسعون إلى طلب العلم الشرعي والذي يخولهم للرد على كل الشبه والذي يجعلهم يدعون إلى الله على بصيرة وبحكمة.
ومن جهة أخرى الجهل الذي تكلمت عنه عند عامة الناس يجعلهم يرفضون هذه الدعوة ويرونها تزمتًا.
عن نفسي ألتزم المنهج السلفي ولله الحمد، وأعرف بعض الأمور التي قد يجهلها عامة الناس عن السلفيين، لا أخفيكِ أختي أن أغلب الذين ينتهجون المنهج السلفي أول ما يفعلونه هو طلب العلم الشرعي، فلما ألتقي بعض الأخوات أول سؤال يُطرح سواء كان من جهتي أو من جهتهن هو: هل تطلبين العلم الشرعي؟؟
لأن العلم الشرعي حصانة للمسلم، وهو يجعله ملم بأمور عديدة سواء كانت من ناحية العقيدة أو المعاملات أو أو أو
أعود للمجتمع، المجتمع أختي يرفض هذه الفئة لأنه لا يخفى على أحد أن مجتمعنا في العصر الحالي يميل للإنحلال والله المستعان، فإن أتيتيه أنتِ وقلتِ هذا أمر لا يقبله الشرع وذكرتي له الحكم الشرعي فسيرفض منكِ ذلك بطبيعة الحال ولن يتقبله بسهولة وسيراكِ تفتين بغير علم وووو، لأن النفس البشرية مجبولة على الكِبر.
وهنا يحدث الصدام، حيث أن البعض لا يجيد فن الدعوة إلى الله ولا يستعمل الحكمة وقد تتعقد الأمور أكثر.
ولكن هناك أمر ذكرتيه وأراكِ بالغتي فيه قليلا أختي وهو الحكم على الغير بالكفر، التكفير أختي له قواعده أنصحكِ بمراجعتها من أهل العلم، لا يجوز لأي كان أن يكفِّر أو يُبدِّع أو يُفسق على هواه، كل هذه لها أصول وقواعد لا يعرفها إلا الراسخون في العلم والذين نحن مأمورون بالرجوع إليهم دومًا.
خذيها منِّي أختي: أغلب السلفيين لا ينطقون بالحكم الشرعي إلا ولهم سلف فيه من كلام أهل العلم.
أمر آخر أختي من أصول المنهج السلفي هو الاحتكام إلى القرآن والسنة وآثار الصحابة، فكل ما ليس عليه دليل لا نقبله، الكلام لا بد أن يكون بدليل سواء من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة.
لهذا يقول بن القيِّم رحمه الله في نونيته:

العِـلــم قال الله قال رســولـــه قال الصحابة هم أولـوا العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرســول وبين رأي فـلان


فما وافق الدليل نقبله وما خالفه نرفضه، هذا هو منهجنا.
أعود للنقطة الأخيرة والتي تكلمتِ عنها وهي البدع، فاعلمي -رحمني الله وإياكِ- أنه لا يوجد بدعة حسنة وبدعة سيِّئة، البدعة سيِّئة وضلالة مهما كانت وحيثما كانت، وهذا الكلام ليس كلامي وإنما هو كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والحديث واضح لا غبار عليه: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
وأظن أن كلمة كل غنية على أن تفسر بأي شيء آخر.
هذا والله أعلم بالصواب


 
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي على طرحكِ لهذا الموضوع والذي يحدث فيه لغط كبير، كما فيه بعض التجني على هذه الفئة من الناس: المستقيمين أو السلفيين.
لا يخفى على أحد أختي الفاضلة أن مجتمعاتنا تعيش جهلاً كبيرًا من الناحية الشرعية، وانتشرت الطوائف والمعتقدات واختلط الحابل بالنابل كما يقال. وما زاد الطينة بلَّة هو انتشار ما أسميه بالسلفية العامية، حيث أن البعض ممن ينتهجون المنهج السلفي لا يسعون إلى طلب العلم الشرعي والذي يخولهم للرد على كل الشبه والذي يجعلهم يدعون إلى الله على بصيرة وبحكمة.
ومن جهة أخرى الجهل الذي تكلمت عنه عند عامة الناس يجعلهم يرفضون هذه الدعوة ويرونها تزمتًا.
عن نفسي ألتزم المنهج السلفي ولله الحمد، وأعرف بعض الأمور التي قد يجهلها عامة الناس عن السلفيين، لا أخفيكِ أختي أن أغلب الذين ينتهجون المنهج السلفي أول ما يفعلونه هو طلب العلم الشرعي، فلما ألتقي بعض الأخوات أول سؤال يُطرح سواء كان من جهتي أو من جهتهن هو: هل تطلبين العلم الشرعي؟؟
لأن العلم الشرعي حصانة للمسلم، وهو يجعله ملم بأمور عديدة سواء كانت من ناحية العقيدة أو المعاملات أو أو أو
أعود للمجتمع، المجتمع أختي يرفض هذه الفئة لأنه لا يخفى على أحد أن مجتمعنا في العصر الحالي يميل للإنحلال والله المستعان، فإن أتيتيه أنتِ وقلتِ هذا أمر لا يقبله الشرع وذكرتي له الحكم الشرعي فسيرفض منكِ ذلك بطبيعة الحال ولن يتقبله بسهولة وسيراكِ تفتين بغير علم وووو، لأن النفس البشرية مجبولة على الكِبر.
وهنا يحدث الصدام، حيث أن البعض لا يجيد فن الدعوة إلى الله ولا يستعمل الحكمة وقد تتعقد الأمور أكثر.
ولكن هناك أمر ذكرتيه وأراكِ بالغتي فيه قليلا أختي وهو الحكم على الغير بالكفر، التكفير أختي له قواعده أنصحكِ بمراجعتها من أهل العلم، لا يجوز لأي كان أن يكفِّر أو يُبدِّع أو يُفسق على هواه، كل هذه لها أصول وقواعد لا يعرفها إلا الراسخون في العلم والذين نحن مأمورون بالرجوع إليهم دومًا.
خذيها منِّي أختي: أغلب السلفيين لا ينطقون بالحكم الشرعي إلا ولهم سلف فيه من كلام أهل العلم.
أمر آخر أختي من أصول المنهج السلفي هو الاحتكام إلى القرآن والسنة وآثار الصحابة، فكل ما ليس عليه دليل لا نقبله، الكلام لا بد أن يكون بدليل سواء من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة.
لهذا يقول بن القيِّم رحمه الله في نونيته:

العِـلــم قال الله قال رســولـــه قال الصحابة هم أولـوا العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرســول وبين رأي فـلان


فما وافق الدليل نقبله وما خالفه نرفضه، هذا هو منهجنا.
أعود للنقطة الأخيرة والتي تكلمتِ عنها وهي البدع، فاعلمي -رحمني الله وإياكِ- أنه لا يوجد بدعة حسنة وبدعة سيِّئة، البدعة سيِّئة وضلالة مهما كانت وحيثما كانت، وهذا الكلام ليس كلامي وإنما هو كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والحديث واضح لا غبار عليه: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
وأظن أن كلمة كل غنية على أن تفسر بأي شيء آخر.
هذا والله أعلم بالصواب


افحمتني اختي الغالية
ليس من بعد ما قلته جدال او مراء
بارك الله في امثالك
 
افحمتني اختي الغالية
ليس من بعد ما قلته جدال او مراء
بارك الله في امثالك

وفيكِ بارك الرحمن أختي
نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يثبتنا

 
من يقول ذلك حلال ام حرام في المشتبهات أي الغير بينة فهو رجل الدين الذي يعمل ما ينطق به و يننهى عنه الناس فهكذا كانت فتوحات اسلامية و ليس النهي بالقوة و بالغضب .. أي بالمعنى الصحيح كل من يعلم ليس بداعية أي بالعلم الذي نملكه يمكن لنا اننا لا نطبقه و يمكن لا نعرف طريقة توصيله و هذا عمل الدعاء و الأئمة اي أهل العلم فقط فليس أي شخص يكفر فلان او يحرم افعال فلان
أتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت تقديري
هل احتاج لشهادة دكتورا في الشريعة الاسلامية كي اخبرك ان اكل لحم الخنزير حرام؟
 
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي على طرحكِ لهذا الموضوع والذي يحدث فيه لغط كبير، كما فيه بعض التجني على هذه الفئة من الناس: المستقيمين أو السلفيين.
لا يخفى على أحد أختي الفاضلة أن مجتمعاتنا تعيش جهلاً كبيرًا من الناحية الشرعية، وانتشرت الطوائف والمعتقدات واختلط الحابل بالنابل كما يقال. وما زاد الطينة بلَّة هو انتشار ما أسميه بالسلفية العامية، حيث أن البعض ممن ينتهجون المنهج السلفي لا يسعون إلى طلب العلم الشرعي والذي يخولهم للرد على كل الشبه والذي يجعلهم يدعون إلى الله على بصيرة وبحكمة.
ومن جهة أخرى الجهل الذي تكلمت عنه عند عامة الناس يجعلهم يرفضون هذه الدعوة ويرونها تزمتًا.
عن نفسي ألتزم المنهج السلفي ولله الحمد، وأعرف بعض الأمور التي قد يجهلها عامة الناس عن السلفيين، لا أخفيكِ أختي أن أغلب الذين ينتهجون المنهج السلفي أول ما يفعلونه هو طلب العلم الشرعي، فلما ألتقي بعض الأخوات أول سؤال يُطرح سواء كان من جهتي أو من جهتهن هو: هل تطلبين العلم الشرعي؟؟
لأن العلم الشرعي حصانة للمسلم، وهو يجعله ملم بأمور عديدة سواء كانت من ناحية العقيدة أو المعاملات أو أو أو
أعود للمجتمع، المجتمع أختي يرفض هذه الفئة لأنه لا يخفى على أحد أن مجتمعنا في العصر الحالي يميل للإنحلال والله المستعان، فإن أتيتيه أنتِ وقلتِ هذا أمر لا يقبله الشرع وذكرتي له الحكم الشرعي فسيرفض منكِ ذلك بطبيعة الحال ولن يتقبله بسهولة وسيراكِ تفتين بغير علم وووو، لأن النفس البشرية مجبولة على الكِبر.
وهنا يحدث الصدام، حيث أن البعض لا يجيد فن الدعوة إلى الله ولا يستعمل الحكمة وقد تتعقد الأمور أكثر.
ولكن هناك أمر ذكرتيه وأراكِ بالغتي فيه قليلا أختي وهو الحكم على الغير بالكفر، التكفير أختي له قواعده أنصحكِ بمراجعتها من أهل العلم، لا يجوز لأي كان أن يكفِّر أو يُبدِّع أو يُفسق على هواه، كل هذه لها أصول وقواعد لا يعرفها إلا الراسخون في العلم والذين نحن مأمورون بالرجوع إليهم دومًا.
خذيها منِّي أختي: أغلب السلفيين لا ينطقون بالحكم الشرعي إلا ولهم سلف فيه من كلام أهل العلم.
أمر آخر أختي من أصول المنهج السلفي هو الاحتكام إلى القرآن والسنة وآثار الصحابة، فكل ما ليس عليه دليل لا نقبله، الكلام لا بد أن يكون بدليل سواء من الكتاب أو السنة أو آثار الصحابة.
لهذا يقول بن القيِّم رحمه الله في نونيته:

العِـلــم قال الله قال رســولـــه قال الصحابة هم أولـوا العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرســول وبين رأي فـلان


فما وافق الدليل نقبله وما خالفه نرفضه، هذا هو منهجنا.
أعود للنقطة الأخيرة والتي تكلمتِ عنها وهي البدع، فاعلمي -رحمني الله وإياكِ- أنه لا يوجد بدعة حسنة وبدعة سيِّئة، البدعة سيِّئة وضلالة مهما كانت وحيثما كانت، وهذا الكلام ليس كلامي وإنما هو كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والحديث واضح لا غبار عليه: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
وأظن أن كلمة كل غنية على أن تفسر بأي شيء آخر.
هذا والله أعلم بالصواب


بارك الله فيك اختي و كلامك منطقي فعلا

 
صراحة كرهت من هذا المنتدى وين تروح تلقاهم يسبو في تاع اللحية واحد يقولك منافقين واحد يقولك متشددين واحد يقولك متعصبين واحد يستهزء باحكام ربي واحد واحد واحد والمشكل كون غير جا مصلي تلقاه الصلاة مايصليهاش وحاط في تصويرتو صورة تاع وحدة متبرجة ويسب في تاع اللحية لي دايمن في الصف الاول
فيا ربي لعزيز توفني بلحيتي واجرني على اعفاءها في زمن كثر فيه االغط وارزقني اللهم بإعفائي للحيتي مرافقة نبيك محمد وجميع انبياءك لانني اتبعتهم في هذه السنة المباركة التي غفل عنها المسلمون
قال الله تعالى على لساني هاورن يا ابن ام لا تاخذي بلحيتي ولا براسي...

اما الرد على موضوعك وهو قوله تعالى في سورة ال عمران ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون
وقال تعالى في سورة التوبة والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم
وقال تعالى في سورة ال عمران ايضا كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
وجاء في الحديث ان النبي عليه الصلاة والسلام قال إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه
والحديث الاخر المعروف والذي كامل نحفظه
من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان
وهل لي ينكر على مو كل يوم تخرج للسوق من الصباح للعشية وهي تداور يعتبر متشدد ولى يخبط ختو بكف لاخاطر خرجت عريانة ولا حكمها تهدر في التيليفون مع حبيبها متشدد ولا يلقى ختو تهدر في التيليفون ويحكم التيليفون يكسرهولها على وجهها متشدد وعلاش كي نقول لواحد الغنى حرام متششد؟؟ وعلى كي نقولك ماتلبسيش حجاب ومن تحت سروال سليم مزير راني متشدد
وعلاش كي نقولك نحي من بورتابلك لغنى والصور لعرى راني متشدد؟؟وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش لي فيلم والمسلسلات راني متششد وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش مهند راني متشدد وعلاش كي نقولك ماتتفرجيش قناة طيور الجنة راهي تربي ولادنا غير على الشطيح والرديح يعني راني متشدد
وعلاش كي نقولك ماتصافحيش على لي يقراو معاك راني متشدد وعلاش كي نقولك نوضي تصلي لفجر راني متشدد
وعلاش كي نقولك اقراي المصحف راني متشدد وزيد وزيد وزيد
نتوما لي الحرام رديتوه حلال وحابينا منهدروش
ثبتو رواحكم
رغم انني لا اطبق واحد الحديث لي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لما تفوت عليك وحدة متبرجة إلعنوهن فانهن ملعونات رغم مانيش نطبق فيه بصح بربي ان شاء الله نولي نطبقو من الهدرة الزايدة تاعكم
على تاع اللحية
بصح راكم تعرفو تاع اللحية غير في وقت الشدة
نهار واحد يتبعك ويلحقك في شوكة ضيقة نتي تخافي لا يسرقك وتشوفي خوانجي جاي منهيه يخي نتوما تقولونا خوانجية لثم تحكمك السعادة وتموتي بالفرحة وتقولي الحمد لله راهو جا بولحية ذرك يمنعني من ذلك الصعلوك وزيد نهار تولي ماترقديش في اليل ويحكم الوسواس ماتلقاو غير مالين اللحية تحوسو عليهم باش يرقيوكم وزيد وزيد بصح كي يقولكم هاذي حرام وربي مايقولش هاك مايعجبكمش الحال
راني هدرت بزاف ولوكان نكمل نهدر منحبسش والسلام عليكم
 
لايسعني ان اقول الا

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

تقبلي مروري
 
واش راكم تهدرو على البدعة الحسنة والبدعة السيئة ؟؟؟
أسكتو علينا وماتتلاحوش لحاجة كثر منكم صحيتو ...
 

وهل لي ينكر على مو كل يوم تخرج للسوق من الصباح للعشية وهي تداور يعتبر متشدد ولى يخبط ختو بكف لاخاطر خرجت عريانة ولا حكمها تهدر في التيليفون مع حبيبها متشدد ولا يلقى ختو تهدر في التيليفون ويحكم التيليفون يكسرهولها على وجهها متشدد وعلاش كي نقول لواحد الغنى حرام متششد؟؟ وعلى كي نقولك ماتلبسيش حجاب ومن تحت سروال سليم مزير راني متشدد


لا أعتقد أن كل ما تم ذكره في ردكم يجب أن يكون صادرًا من شخص مستقيم
فالأمر عادي ويصدر عن أي رجل يملك ذرة من الرجولة والنخوة
لكنها عندما تصدر عن مستقيم يرونها طامة كبرى
فنسأل الله الثبات

 
واش راكم تهدرو على البدعة الحسنة والبدعة السيئة ؟؟؟
أسكتو علينا وماتتلاحوش لحاجة كثر منكم صحيتو ...

الأخ الفاضل أتمنى أن توضح من تقصد بالرد بارك الله فيكم


 
الأخ الفاضل أتمنى أن توضح من تقصد بالرد بارك الله فيكم

أقصد كل من يتكلم في الأمور الشرعية ووو
تكلمو فقط فيما يعنيكم وفي الأمر الواقعي
اما ان يتحول الموضوع للبدعة وهل تنقسم إلى أقسام خمسة ، وكل وما تفيد فلا ...
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top