صورة وظاهرة ~~ الكتابة على الجدران ~~

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

كوني طيبة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقات الجميع بكل خير وبركة
احببت اليوم ان اطرح عليكم موضوعا آخر يتكلم عن ظاهرة اجتماعية اخرى منتشرة بشكل رهيب في شوارعنا
" الكتابة على الجدارن "

الصورة للتوضيح

منذ يومين وانا امشي بالطريق وطبعا جدران القرية مليئة بشتى انواع الكتابات و بكل اللغات و بكل الخطوط
العبارة التي لفتت انتباهي هي
Je suis malade
كتبتها كما هي ، بكل صراحة ابتسمت واشفقت على كاتبها في نفس الوقت
وتساءلت لمن كتبها ياترى؟؟؟ لنفسه لشخص معين ؟؟ ام للمجتمع كله ؟؟
اتذكر ايضا ايام كانت حرب غزة الكل خرج ليعبر على الجدران ؟؟ وفي مباريات كرة القدم كذلك نفس الشي
والاغرب حينما نجدهم يكتبون ارقام هواتفهم للاعلان عن بيع قطعة ارض او منزل او كراء محل ؟
ومهما حاولت البلدية طمس تلك الكتابات باعادة طلاء الجدران بعد فترة نراها تعود ..
احب ان اشير ايضا انها ظاهرة لاتقتصر فقط على العالم الجنوبي
فحتى في الدول الغربية نراها منتشرة رغم انهم يملكون كل وسائل التعبير
اذن ما اسباب هذه الظاهرة في رايكم هل هي نفسية ؟ اجتماعية ام هي مجرد تقليد؟؟
في رايكم هل هي ظاهر ايجابية صحية ؟ ام انها مجرد تشويه للمظهر العام للمدينة ؟؟
اكتفي بهذا القدر حتى اترك لكم المجال لاظافاتكم و آرائكم بالموضوع

ملاحظة فقط لتلطيف الجو:shiny:
كتبت الموضوع وانا في جلسة نسائية حين ذهابنا للمباركة لانبة اخي بمولودها الاول ههه
والكل كان قل قل قل ...انا كنت اغرد خارج السرب هههه
فجاة شعرت بان الافكار اشتعلت براسي لم اشا ان تضيع مني كما يحدث دوما معي
ناديت يا ولد جيب ورقة وقلم ههههه
جاء الولد مسرعا بورقة وقلم و انزويت وبدات اكتب فجاة شعرت بصمت والكل ينظر لي
سالنني لمن هذه الرسالة يا دلال قلت امممم ليست رسالة بل انا ارسم لكن لوحة خخخخخ
( يبدو اني املك اسلوب سرد القصص القصيرة اكتشاف جديد هههه)

آخر تعديل:
وعليكم السلام ورحمة الله
حياكِ الله أختي دلال، وأخيرًا وجدتِ ورقة وقلم وأبصر موضوعكِ النور ..
بارك الله فيكِ، هي صحيح ظاهرة، تكاد لا تخلو الجدران من تلك الكتابات، برأيي هي وسيلة لتنفيس البعض عن مكبوتاتهم وتعبير البعض عن مكنوناتهم. وأظنها مثل التواقيع في المنتديات، مع الإختلاف أكيد، التوقيع أمر شخصي وملك لصاحبه أمَّا الجدران فقد تكون ملك للجميع. المهم البعض يتخذها وسيلة للتعبير.
ما يجعلني أضحك دومًا هو لما تمري على جدار تجدين مكتوب عليه: (ممنوع رمي القمامة) وأمامه قنطار من الأوساخ.
والذي يُزعجني هو تلك الكتابات البذيئة، وأتذكر خلال فترة دراستي سواء في الثانوي أو الجامعة وحتى المتوسط كانت أبواب دورات المياه مليئة بالكلام البذيء، وأوقات تجدين أرقام هواتف وغيره.
بل وتعدَّى الأمر إلى السبورة الخاصة بالأقسام، قد تدخلين يومًا القسم وتجدين أمورًا مخلَّة بالحياء والله المستعان.
يعطيك الصحة أختي ..

أهلا دلال
يعطيك الصحة على الموضوع الباهي
والأسلوب الرائع
مرة قرأت عبارة ولا تزال مكتوبة أظن فيها " وكيلك ربي يا إيمان "
هههههههههههههه
الذي دفع الشاب لكتابة هذي العبارة سبب واضح
وهناك أسباب اخرى

لي عودة لموضوعك الجميل

السلام عليك

اولا مبروك ان شاء الله يتربى في عزهم و الشفاء العاجل للام

ربما لا يجد كاتبي على جدران الوسيلة للتعبير عن رأيهم سوى

الجدران

أنا مرة وجدت على جدران كتابة أضحكتني و هي روحي لداركم راكي

طولتي؟

ربما المكان كان مخصص لشيء ما

شكرا على الموضوع

السلام عليكم
اختى
دلال عبد الرحمن برك الله فيك مواضيعكى ما شاء الله مميزة دائما
اما فما يخص موضوعك وهو الكتابة على الجدران اولا انها ضاهرة غير حضارية
وهذه الضاهرة موجودة فى كثير من الدول اما فى بلادنا حدث ولاحرج والاغرب فى هذه الكتابات
تلك الالفاض التى تخل با الادب والتى نتفرد بها بلادنا
اما اسبابها كثيرة لكن بنضرى انها ليست سوء اخلاق كما يقول البعض اعتقد ان اصحاب هذه الافعال يعانون من مشاكل داخلية

اما نفسية او اسرية او اجتماعية فلربما كان هذا الشخص يعانى من اشياء لا يستطيع البوح بها اما لخوفه من البوح او لعدم وجود من يصارحه بمشاكله وازماته او مشاكل اسرية او ربما يعتقد ان هذا هو الحل الافضل
هذا ما جاد الان فى نفسى اخيرا اشكرك اختى المحترة

مرحبا دلولتي واهلا بمواضيعك الهادفة والراقية
معك حق صراحة ظاهرة تنتشر كثيرا لا نفهم السبب الا توجد طريقة اخرى للتعبير عما بداخله غير الكتابة على الجدران ؟؟؟؟ اره تشويها للمظهر فقط خاصة في المدارس والعمارات والاحياء الشعبية
كلام قبيح ارقام الهواتف اسماء بنات .............
الله يكون بعونا اختي دلال
تحياتي لكي

وعليكم السلام ورحمة الله
حياكِ الله أختي دلال، وأخيرًا وجدتِ ورقة وقلم وأبصر موضوعكِ النور ..
بارك الله فيكِ، هي صحيح ظاهرة، تكاد لا تخلو الجدران من تلك الكتابات، برأيي هي وسيلة لتنفيس البعض عن مكبوتاتهم وتعبير البعض عن مكنوناتهم. وأظنها مثل التواقيع في المنتديات، مع الإختلاف أكيد، التوقيع أمر شخصي وملك لصاحبه أمَّا الجدران فقد تكون ملك للجميع. المهم البعض يتخذها وسيلة للتعبير.
ما يجعلني أضحك دومًا هو لما تمري على جدار تجدين مكتوب عليه: (ممنوع رمي القمامة) وأمامه قنطار من الأوساخ.
والذي يُزعجني هو تلك الكتابات البذيئة، وأتذكر خلال فترة دراستي سواء في الثانوي أو الجامعة وحتى المتوسط كانت أبواب دورات المياه مليئة بالكلام البذيء، وأوقات تجدين أرقام هواتف وغيره.
بل وتعدَّى الأمر إلى السبورة الخاصة بالأقسام، قد تدخلين يومًا القسم وتجدين أمورًا مخلَّة بالحياء والله المستعان.
يعطيك الصحة أختي ..

هلا وسهلا بالغالية على قلبي ^^
سعيدة انك اول وحده ترد على الموضوع
صحيح يا اختي لم يتركوا مكانا الا و كتبوا فيه
لكن كل واحد يكتب ف يمكان يعبر عن شخصيتو
فمن يكتب في حائط ليس كمن يكتب في باب حمام
فهمت ان الاسباب نفسية هكذا ترينها
دومي بالقربــــ

أهلا دلال
يعطيك الصحة على الموضوع الباهي
والأسلوب الرائع
مرة قرأت عبارة ولا تزال مكتوبة أظن فيها " وكيلك ربي يا إيمان "
هههههههههههههه
الذي دفع الشاب لكتابة هذي العبارة سبب واضح
وهناك أسباب اخرى

لي عودة لموضوعك الجميل

الله يسلمك اخي سفيان
شكرا لاطرائك ^^
والله اشفقت على هذا المسكين الذي تحدثت عنه
سانتظر عودتك مرة اخرى ان شاء الله
تقبل تحياتي

السلام عليك

اولا مبروك ان شاء الله يتربى في عزهم و الشفاء العاجل للام

ربما لا يجد كاتبي على جدران الوسيلة للتعبير عن رأيهم سوى

الجدران

أنا مرة وجدت على جدران كتابة أضحكتني و هي روحي لداركم راكي

طولتي؟

ربما المكان كان مخصص لشيء ما

شكرا على الموضوع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يبارك بعمرك اختي
يعني في رايك هي وسيلة تعبير ؟؟ من قلة وسائل التعبير الموجودة ^^
هذا مجنون لي كتب العبارة ههههه
شكرا لحضورك عزيزتي

السلام عليكم
اختى
دلال عبد الرحمن برك الله فيك مواضيعكى ما شاء الله مميزة دائما
اما فما يخص موضوعك وهو الكتابة على الجدران اولا انها ضاهرة غير حضارية
وهذه الضاهرة موجودة فى كثير من الدول اما فى بلادنا حدث ولاحرج والاغرب فى هذه الكتابات
تلك الالفاض التى تخل با الادب والتى نتفرد بها بلادنا
اما اسبابها كثيرة لكن بنضرى انها ليست سوء اخلاق كما يقول البعض اعتقد ان اصحاب هذه الافعال يعانون من مشاكل داخلية

اما نفسية او اسرية او اجتماعية فلربما كان هذا الشخص يعانى من اشياء لا يستطيع البوح بها اما لخوفه من البوح او لعدم وجود من يصارحه بمشاكله وازماته او مشاكل اسرية او ربما يعتقد ان هذا هو الحل الافضل
هذا ما جاد الان فى نفسى اخيرا اشكرك اختى المحترة

اشكرك اخي الكريم على كلامك الطيب و المشجع
هي ظاهرة غير حضارية خاصة بنوعية الكلام المكتوب
يقال
ان لم تستحي ففعل ماشئت
باركك الرحمن ورعاك

مرحبا دلولتي واهلا بمواضيعك الهادفة والراقية
معك حق صراحة ظاهرة تنتشر كثيرا لا نفهم السبب الا توجد طريقة اخرى للتعبير عما بداخله غير الكتابة على الجدران ؟؟؟؟ اره تشويها للمظهر فقط خاصة في المدارس والعمارات والاحياء الشعبية
كلام قبيح ارقام الهواتف اسماء بنات .............
الله يكون بعونا اختي دلال
تحياتي لكي

اهلا صفصف
حضورك اضافة للموضوع والله
الاسباب متعددة ياغالية
نفسية تربوية اخلاقية
هذا في رايي الخاص
شكرا لحضورك ياغالية

متألقة كالعادة أختي بوركتي

بخصوص الكتابة على الحيطان أعتبرها حالة نفسية أكثر منها شيء آخر...
قد يكون الهدف منها لفت أنظار الناس
أو التعبير عن حالة نفسية
أو لتخليد ذكرى عن زيارة لمكان مآ
أو للإضرار بالممتلكات العامة عن قصد
أوكيدية أو لإشهار مكان مآ..

كل هذه الأسباب لا تخول لأي شخص أو تعطه الحق في الكتابة على الحائط
أظنها صفة غير محمودة وسيئة..الفكرة اول ماظهرت عند الغرب كانت نتيجة إحتجاجات ولكن عندما تلقوها العرب صاروا يرونها موده وأغلب من يفعلها ..يفعلها كتقليد لاغير

أظن حلها بأن يوعى الفرد جيدا بانها ليست أسلوب حضاري أبدا
ثم البحث عن طرق ناجعة للتنفيس عن الشباب من خلال فتح نوافذ تنفيسية في المدارس أو في الاذاعات والتلفزيون يكون من حق الشاب فيها أن يعبر بما شاء فيها..

شكرا على النشاط والمتابعة الطيبة

بسم الذي امره بين الكاف والنون اذا اراد شيئا يقل له كن فيكون

السلام عليكم اختي

موضوعك جدير بالاهتمام لانه يمس ظاهرة تخص شريحة عريضة من المجتمع الا وهي الشباب
لست ابالغ ان قلت لمن اراد ان يفهم طريقة تعبير جيل اليوم ان يرصد ما كتبو عاى الجدران تلك هي مكبوتاتهم وامانيهم المؤجلة واحلام طفولتهم التي اصطدمت بواقع رهيب ومر انه الانا الداخلي لكل واحد منا وليس لاني فتاة احسن حالا منهم ما ان اختلي بنفسي تجدني اخط على ورقة عبارات اراها في بعض الاحيان غريبة عن تفكيري
لكنها كانت تمثل مرحلة ما او فكرة ما
اليوم اصبحنا نرى العجب العجاب ليس في الشوارع لا بل حتى في المدارس اذكر يوما دخلنا القسم فراينا كتابات على السبورة اقل ما يقال عنها انها كتابات شوارع ولا تمت بصلة لمن هو على قدر من العلم وكانت موجهة للاستاذ فالبعض يتخذ منها وسيلة للتنفيس عما يجول بخاطره والبعض الاخر وسيلة للتشهير والانتقام ناهيك عن
تصفية الحسابات عن طريق نشر ارقام الهواتف او العناوين وبين هذا وذاك تبقى عادة مذمومة ودخيلة على
مجتمعنا الاسلامي الذي يحض على النظافة في البدن والفكر والسكن والرقي في التعاملات
اخيرا لا يسعني الا ان ابارك قدوم المولود البهي والدعاء للوالدة بالشفاء العاجل
دمت متميزة في طرحك

هلا وسهلا بالغالية على قلبي ^^
سعيدة انك اول وحده ترد على الموضوع
صحيح يا اختي لم يتركوا مكانا الا و كتبوا فيه
لكن كل واحد يكتب ف يمكان يعبر عن شخصيتو
فمن يكتب في حائط ليس كمن يكتب في باب حمام
فهمت ان الاسباب نفسية هكذا ترينها
دومي بالقربــــ

الله يعزك ويرفع قدركِ، وأنا الأسعد ربي يحفظك
هي صحيح في الأساس مشكلة نفسية وبالدرجة الثانية هي راجعة لنقص في التربية، فلا أظن شخص تربَّى جيِّدًا وتأهل في بيته جيِّدًا سيكتب على الجدران ويشوه صورتها. فهي أيضًا تدخل في باب الآداب العامة.
ربي يحفظك أختي، ودائما خلي الورقة والقلم أمام عينيكِ ..

متألقة كالعادة أختي بوركتي

بخصوص الكتابة على الحيطان أعتبرها حالة نفسية أكثر منها شيء آخر...
قد يكون الهدف منها لفت أنظار الناس
أو التعبير عن حالة نفسية
أو لتخليد ذكرى عن زيارة لمكان مآ
أو للإضرار بالممتلكات العامة عن قصد
أوكيدية أو لإشهار مكان مآ..

كل هذه الأسباب لا تخول لأي شخص أو تعطه الحق في الكتابة على الحائط
أظنها صفة غير محمودة وسيئة..الفكرة اول ماظهرت عند الغرب كانت نتيجة إحتجاجات ولكن عندما تلقوها العرب صاروا يرونها موده وأغلب من يفعلها ..يفعلها كتقليد لاغير

أظن حلها بأن يوعى الفرد جيدا بانها ليست أسلوب حضاري أبدا
ثم البحث عن طرق ناجعة للتنفيس عن الشباب من خلال فتح نوافذ تنفيسية في المدارس أو في الاذاعات والتلفزيون يكون من حق الشاب فيها أن يعبر بما شاء فيها..

شكرا على النشاط والمتابعة الطيبة

اهلا بيك عزيزتي روز
صحيح هي صفة غير جمالية ولا اخلاقية
واعتقد ان سببها التنشئة من الطفولة
فلو مثلا تركت ولدك يفعل ما يشاء و يرسم على الجدران بدلا من دفتره
بالضرورة سيصبح هذا الفعل بالنسبة اليه عاديا جداا
وينتقل ذلك معه للمراهقة و بدلا من جدران البيت تصبح جدران البنايات و الشوارع
اسعدني جدااا حضورك
بارك الله فيك

بسم الذي امره بين الكاف والنون اذا اراد شيئا يقل له كن فيكون

السلام عليكم اختي

موضوعك جدير بالاهتمام لانه يمس ظاهرة تخص شريحة عريضة من المجتمع الا وهي الشباب
لست ابالغ ان قلت لمن اراد ان يفهم طريقة تعبير جيل اليوم ان يرصد ما كتبو عاى الجدران تلك هي مكبوتاتهم وامانيهم المؤجلة واحلام طفولتهم التي اصطدمت بواقع رهيب ومر انه الانا الداخلي لكل واحد منا وليس لاني فتاة احسن حالا منهم ما ان اختلي بنفسي تجدني اخط على ورقة عبارات اراها في بعض الاحيان غريبة عن تفكيري
لكنها كانت تمثل مرحلة ما او فكرة ما
اليوم اصبحنا نرى العجب العجاب ليس في الشوارع لا بل حتى في المدارس اذكر يوما دخلنا القسم فراينا كتابات على السبورة اقل ما يقال عنها انها كتابات شوارع ولا تمت بصلة لمن هو على قدر من العلم وكانت موجهة للاستاذ فالبعض يتخذ منها وسيلة للتنفيس عما يجول بخاطره والبعض الاخر وسيلة للتشهير والانتقام ناهيك عن
تصفية الحسابات عن طريق نشر ارقام الهواتف او العناوين وبين هذا وذاك تبقى عادة مذمومة ودخيلة على
مجتمعنا الاسلامي الذي يحض على النظافة في البدن والفكر والسكن والرقي في التعاملات
اخيرا لا يسعني الا ان ابارك قدوم المولود البهي والدعاء للوالدة بالشفاء العاجل
دمت متميزة في طرحك

وفيك بارك الرحمن عزيزتي
نعم يا اختي تبقى الاسباب النفسية هي المرجحة كفتها
في هذه الظاهرة و بالضرورة هي تنفيس لكن بطريقة سيئة تضر الجميع
وليس فقط من قام بذلك
اين نحن من الاخلاق الاسلامية التي تحدثتي عنها
نسال الله الهداية و المغفرة
شكرا لك

الله يعزك ويرفع قدركِ، وأنا الأسعد ربي يحفظك
هي صحيح في الأساس مشكلة نفسية وبالدرجة الثانية هي راجعة لنقص في التربية، فلا أظن شخص تربَّى جيِّدًا وتأهل في بيته جيِّدًا سيكتب على الجدران ويشوه صورتها. فهي أيضًا تدخل في باب الآداب العامة.
ربي يحفظك أختي، ودائما خلي الورقة والقلم أمام عينيكِ ..

امين يارب وياكي غاليتي
انا اتفق معك عزيزتي
لكني بالترتيب اقلبي
اولا قلة التربية والتنشئة منذ الطفولة
تانيا الاسباب النفسية
لانه يوجد الكثير من الوسائل للترويح عن النفس وليس فقط الكتابة على الحيطان
اشكرك مرة اخرى على حضورك العطر و المثمر للموضوع
دومي بالقرب

صدقت اختي دلال الرسم على الحيطان صار لغة عالمية مشتركة بين مختلف الاجناس ..في كل بلد تجد ان جدرانه مسرح لفنانين من نوع اخر و بفكر اخر و بلغته الشخية يكتب ..

في و.م.أ رغم جميع مظاهر الردع و العقوبات التي تفرضها كل ولاية على من يكتب في الجدار ..لكن،عبثا حيطان المدينة اين سكنت مليئة بالشعارات و الكتابات و تلك تؤيد الرئيس و تلك تشتمه و تلك تناصر فريقا و تلك اخر و تذكرت و انت تنقلين لنا ما يُكتب انه مرة و انا اسير في الشارع المؤدي لمنزلنا استغربت حيطانه و بعد برهة ادركت ان هناك كتابة جديدة عليه و تفاجأت لان الكتابة كانت بالعربية " النصر لفلسطين و موتي يا امريكا " لو ترين فقط كم كانت مكتوبة بخط كبير و والافت جدا جدا ..

كانت سعادتي كبيرة تلك اللحظة صراحة رغم اني ادرك انه لا الطريقة و لا المكان لائق بان تذكر فيه فلسطين لكني كانت عربتي في تلك الاثناء سعيدة اكثر مني ..

لاحظتت ان الظاهرة نفسها في الجزائر و اعتقد ان اغلبب ما تحتضنه الجدران انما هو

" انتصارات الخضرا " على تعدد الشعارات و اختلافا لغتها و لهجاتها و السبب في رايي هو تلك الفترة الاستثنائية التي مرت بها الجزائر كبيرا و صغيرا استنهضت الهمم و كل جند نفسه محاربا في صفوف طالبي " اعادة الاعتبار للجزائر الحرة المستقلة " فما وجد الشاب الذي لا يعرف كيف يغني و لا كيف يصل لكتابة مقال شتم و لا مقال رد في الجرائد الا تلك الكتابة على الحجدار و ما هي الا صوته و صدى قلبه و عقله الينا يصل ..

و بين كذلك " قصص الحب و الغرام " على اختلاف الامه و فراقه و عشق كاتبه تقرأ بين الحروف و على الحائط قصة معذب عاشق او عاشق مخدوع او... و السبب حسب رؤيتي هو غباب فضاءات التعبير لدى كتاب الحائط فالشاب في منزله مكبوت لا يعبر عن رأيه بصراحة وعفوية و الا لقي معارضة و استهانه اهله بما يحس به و لا يستطيع ذلك في الشارع لانه يخشى سخرية و استهزاء اقرانه بمشاعره ..

و اعتقد ان الكتابات تزداد بشكل كبير ايام الانتخابات و الذكي من يحجز مكانه في اشهر حائط ليجلب مؤيدين اكثر و اكثر..فالناس عادة لا تحضر الحملات الانتخابية و هرجها و مرجها لذا يتنازل و ينزل المتلاشحين لمستوى تفكير العامة و يكتبون مشاريعهم و طموحاتهم الانتخابية على الاحئط الاكثر شعبية في الحي ..مما يعزز و يضاعف حظوظهم في الفوز ..

هي فقط رؤيتي للموضوع و من زاويتي الخخاصة ..تقبلي مرووري اختي الكريمة دلال و كل الشكر على الموضوع الرائع الذي يستحق المتابعة و تحليل اسبابه و دوافعه ...

صدقت اختي دلال الرسم على الحيطان صار لغة عالمية مشتركة بين مختلف الاجناس ..في كل بلد تجد ان جدرانه مسرح لفنانين من نوع اخر و بفكر اخر و بلغته الشخية يكتب ..

في و.م.أ رغم جميع مظاهر الردع و العقوبات التي تفرضها كل ولاية على من يكتب في الجدار ..لكن،عبثا حيطان المدينة اين سكنت مليئة بالشعارات و الكتابات و تلك تؤيد الرئيس و تلك تشتمه و تلك تناصر فريقا و تلك اخر و تذكرت و انت تنقلين لنا ما يُكتب انه مرة و انا اسير في الشارع المؤدي لمنزلنا استغربت حيطانه و بعد برهة ادركت ان هناك كتابة جديدة عليه و تفاجأت لان الكتابة كانت بالعربية " النصر لفلسطين و موتي يا امريكا " لو ترين فقط كم كانت مكتوبة بخط كبير و والافت جدا جدا ..

كانت سعادتي كبيرة تلك اللحظة صراحة رغم اني ادرك انه لا الطريقة و لا المكان لائق بان تذكر فيه فلسطين لكني كانت عربتي في تلك الاثناء سعيدة اكثر مني ..

لاحظتت ان الظاهرة نفسها في الجزائر و اعتقد ان اغلبب ما تحتضنه الجدران انما هو

" انتصارات الخضرا " على تعدد الشعارات و اختلافا لغتها و لهجاتها و السبب في رايي هو تلك الفترة الاستثنائية التي مرت بها الجزائر كبيرا و صغيرا استنهضت الهمم و كل جند نفسه محاربا في صفوف طالبي " اعادة الاعتبار للجزائر الحرة المستقلة " فما وجد الشاب الذي لا يعرف كيف يغني و لا كيف يصل لكتابة مقال شتم و لا مقال رد في الجرائد الا تلك الكتابة على الحجدار و ما هي الا صوته و صدى قلبه و عقله الينا يصل ..

و بين كذلك " قصص الحب و الغرام " على اختلاف الامه و فراقه و عشق كاتبه تقرأ بين الحروف و على الحائط قصة معذب عاشق او عاشق مخدوع او... و السبب حسب رؤيتي هو غباب فضاءات التعبير لدى كتاب الحائط فالشاب في منزله مكبوت لا يعبر عن رأيه بصراحة وعفوية و الا لقي معارضة و استهانه اهله بما يحس به و لا يستطيع ذلك في الشارع لانه يخشى سخرية و استهزاء اقرانه بمشاعره ..

و اعتقد ان الكتابات تزداد بشكل كبير ايام الانتخابات و الذكي من يحجز مكانه في اشهر حائط ليجلب مؤيدين اكثر و اكثر..فالناس عادة لا تحضر الحملات الانتخابية و هرجها و مرجها لذا يتنازل و ينزل المتلاشحين لمستوى تفكير العامة و يكتبون مشاريعهم و طموحاتهم الانتخابية على الاحئط الاكثر شعبية في الحي ..مما يعزز و يضاعف حظوظهم في الفوز ..

هي فقط رؤيتي للموضوع و من زاويتي الخخاصة ..تقبلي مرووري اختي الكريمة دلال و كل الشكر على الموضوع الرائع الذي يستحق المتابعة و تحليل اسبابه و دوافعه ...

حياك الله اختي العزيزة اقبال
دوما حضورك له اثر كبير على نفسي وعلى المواضيع التي
تثرينها بردودك ماشاء الله عليك
قد اضفتي كثيرا من النقاط و ذكرتي ايجابيات الظاهرة ان صح التعبير
كتلك العبارة التي كتبت بالعربية في عقر دار اليهود
ولو جعلنا من هذه الظاهرة شيئا جميلا وفنيا بتهذيبها وتخصيص اماكن وجداريات ليعبر فيها الشباب بكل راحة وبعد فترة نجد لدينا جدارية فينة للغاية تحمل كل ماتحمله عقول وقلوب المشاركين فيها
لكن هذا يحتاج لمتابعين للمشاركين و اختيارهم ايضا
باركك الرحمن وحماك

السلام عليكم الاخت دلال بارك الله فيك على الطرح المميز ياختي راكي مليحة قدرتي تكتبيه وسط النسا ياعيني راكي عارفة القصرة نتاع النسا بلبلة كبيرة وفوضى ههههههههههه 10/10 يا ختي .
اما الكتابة على الجدران تصرف غ حضاري حقيقة لكن الله غالب على امرنا فالمكبوتات عندما لا تجد مستقبلا لها يدفع الجدار الثمن فالكثير الكثير من يعبر عن حالته النفسية بخربشات من هنا وهناك وكل له طريقة في التعبير عن رايه فتجد من يكتب في يده وهناك من يكتب في ورقة ثم يمزقها وهناك من يكتب في الجدار لكن المحزن ان بعض الكتابات والله خزي وعار لاتمد للحياء بصلة لكن ماذا نفعل في مجتمع طغت عليه السطحية والحرية المبالغ فيها دعه يعمل دعه يفعل مايشاء دعه يعبر ويعني السلطات المعنية لا تتدخل في هذا ابدا وكان الامر لا يخص تشويه صورة الحي ومنظره فنحن ليس لدينا حق في التدخل ولو تكلمنا سيقول نتاع البايلك .

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة