مسابقة في العقيدة ( مسابقة علمية عل منهج أهل السنة و الجماعة، وللفائزين جوائز معتبرة)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
مسابقة في العقيدة:

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا رسول بعده و بعد

فنظرا لكون علم العقيدة أولى ما يجيب أن يحاط بالعناية و أن يليه المرء اهتمامه، وقد قامت عليه دعوة الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة و السلام، و هو أول ما دعو اليه و هو الأمر الذي اجتمعت دعوتهم كلهم عليه، و لكون الجانب العقدي أعظم جوانب الدين و مع ذلك يجهل ما فيه من علم وتفصيل كثير من النساك و العباد الزهاد، كان لا بد لنا من رجعة واثقة و قومة صادقة في اعلاء شأنه و بيان مبهمه و ذكر أدلته، و في ضمن ما انعقد عليه القلب من النية طرح هذا العلم في شكل مسابقة (سؤال و جواب)، حتى يتنافس المتنافسون في معرفة ما لا يسعهم جهله و ما يزيدهم معرفة بربهم و بدعوة نبيهم و بأصل دينهم و الذي لا قيام له الا به، أشرف العلوم و أفضلها اذ شرف العلم بشرف المعلوم، و هل هنالك في الوجود علم أرقى و أعظم من العلم الذي يعرفك بربك و مراده من خلقه و كيف تصح عقيدتك به، ثم هل هناك في الوجود علم يرفع من مقامك عند مولاك و يزيد ايمانك به و يظهر لك ما كنت تجهل من صفاته تعالى و من أدلة ربوبيته سبحانه و كذلك ألهويته التي خلق الخلق كلهم ليفرد بها دون ما سواه من المألوهات التي صار يشرك بها معه، تعلى شأنه و جل ثناؤه، ما عدا هذا العلم.

و لذلك رأيت أن ألقي بسهمي في هذا المنتدى الأغر، و أسس لمسابقة في العقيدة بشكل سؤال أبقيه لمدة يوم ثم أنظر في اجاباته و أيها أقرب للصواب، وتكون المسابقة على أربع مراحل ، و لكل مرحلة تنقيطها و علامة صاحبها، ثم يكون معدل الفرد من متوسط الأربع النقاط المحصلة من خلال المراحل الأربع، علما أن كل منها تتألف من عشرين سؤال، وتكون بعدها للفائزين بالثلاث مراتب الأولى جوائز معتبرة، ننظر في ألية تبليغها أصاحابها مع الادارة الكريمة، كما سأسعى مع اخوني من أعضاء الادارة الى وضع تقييم للبقية .

ننتظر تفاعلكم اخواني، لا تفوتوا الفرصة، فهذه المسابقة بكم و لكم، نسأل الله حسن سيرها، و أن يلهمنا التوفيق في حسن ادارتها، و ان كان ثمت ملاحظات أو قتراحات فأنا في انتظارها بالصدر الرحب، و أبشركم أنه ستلي هذه المسابقة مسابقة أخرى في السيرة النبوية.

لا تنسوا اخوانكم من مشرفي ومديري اللمة من صالح دعائكم.
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم ونفع بكم ..
نسأل الله أن تلقى هذه المسابقة إهتمامًا من قِبل الأعضاء ..
وفق الله الجميع


 
المرحلة الأولى :
السؤال الأول:
ما أول ما يجب على العباد العلم به؟
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
المرحلة الأولى :
السؤال الأول:
ما أول ما يجيب على العباد العلم به؟

بارك الله فيكم، مع أن السؤال حمَّال أوجه وليس واضح تماما

الجواب:
أول ما يجب على العباد العِلم به هو الإيمان بأن الله وحده لا شريك له والكُفران بالطاغوت. والدليل قوله تعالى: (لا إكراه في الدِّين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعُروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) .. البقرة
وقوله: (ولقد بعثنا في كلِّ أمَّه رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) .. الآية
والله أعلم

 
آخر تعديل:
المرحلة الأولى :
السؤال الأول:
ما أول ما يجيب على العباد العلم به؟
اولا اشكركم على الالتفاتة الطيبة
جعلها الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم
جوابي
يَجبُ عَلَيْنَا تَعَلُّمُ أرْبَعِ مَسَائِلَ:
الأُولى:العِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ وَمَعْرِفَةُ نَبيِّهِ وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلاَمِبالأَدِلَّةِ.
الثانِيَةُ:العَمَلُ بهِ.
الثالِثَةُ:الدَّعْوَةُ إلَيْهِ.
الرَّابعَةُ:الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى فِيهِ.
قَالَ البُخَارِيُّ - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى-: (بَابٌ: العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَلِ،والدَّليلُ قَوْلُهُ تَعَالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلهَ إلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبك}[محمد:19]، فَبَدَأَ بالعِلْمِ قَبْلَ القَولِ وَالعَمَلِ).
والله أعلم
 
بارك الله فيكم، في انتظار باقى الاخوة الذي تشرفنا مشاركتهم، الاجابة النموذجية تكون غدا باذن الله، شكر الله للأختين المشاركتين معنا، الأخت (انسانة ما) و الأخت (دروب الرحمة).
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
أول مايجب على العباد العلم به هو توحيد الله و أنه لا إلله إلا الله
وقد روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( لا إله إلا الله ثمن الجنة)) و في خبر أخبر أخر ((مفتاح الجنة)) ص237 من كتاب تنبيه الغافلين للإمام أبي ليث نصر بن محمد إبن أحمد السمرقندي

شكرا لكم على هده المبادرة جعلها في ميزان أعمالكم وفقنا الله و إياكم
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
أول مايجب على العباد العلم به هو توحيد الله و أنه لا إلله إلا الله
وقد روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( لا إله إلا الله ثمن الجنة)) و في خبر أخبر أخر ((مفتاح الجنة)) ص237 من كتاب تنبيه الغافلين للإمام أبي ليث نصر بن محمد إبن أحمد السمرقندي

شكرا لكم على هده المبادرة جعلها في ميزان أعمالكم وفقنا الله و إياكم
لا شكر على واجب بارك الله فيك على الاجابة.
 
المرحلة الأولى :
السؤال الأول:
ما أول ما يجيب على العباد العلم به؟
س : ما أول ما يجب على العباد ؟

جـ : أول ما يجب على العباد معرفة الأمر الذي خلقهم الله له ، وأخذ عليهم الميثاق به ، وأرسل به رسله إليهم وأنزل به كتبه عليهم ، ولأجله خلقت الدنيا والآخرة والجنة والنار ، وبه حقت الحاقة ووقعت الواقعة ، وفي شأنه تنصب الموازين وتتطاير الصحف ، وفيه تكون الشقاوة والسعادة ، وعلى حسبه تقسم الأنوار ، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور. جواب أحد علماء أهل السنة.

قلت: و هو توحيد رب العبيد بالقصد و الارادة و التعبد على الوجه المشروع و تخليص عبادته سبحانه من الند و الشريك و هو معنى لا اله الاالله .
 

بارك الله فيكم، مع أن السؤال حمَّال أوجه وليس واضح تماما

الجواب:
أول ما يجب على العباد العِلم به هو الإيمان بأن الله وحده لا شريك له والكُفران بالطاغوت. والدليل قوله تعالى: (لا إكراه في الدِّين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعُروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم) .. البقرة
وقوله: (ولقد بعثنا في كلِّ أمَّه رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) .. الآية
والله أعلم

موفقة بارك الله فيك، العلامة الكاملة كانت حليفك هذه المرة.
 
اولا اشكركم على الالتفاتة الطيبة
جعلها الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم
جوابي
يَجبُ عَلَيْنَا تَعَلُّمُ أرْبَعِ مَسَائِلَ:
الأُولى:العِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ وَمَعْرِفَةُ نَبيِّهِ وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلاَمِ بالأَدِلَّةِ.
الثانِيَةُ:العَمَلُ بهِ.
الثالِثَةُ:الدَّعْوَةُ إلَيْهِ.
الرَّابعَةُ:الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى فِيهِ.
قَالَ البُخَارِيُّ - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى-: (بَابٌ: العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَلِ،والدَّليلُ قَوْلُهُ تَعَالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلهَ إلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبك}[محمد:19]، فَبَدَأَ بالعِلْمِ قَبْلَ القَولِ وَالعَمَلِ).
والله أعلم
بارك الله فيك، هذا جواب عام و الخاص ما ذكرته الأخت انسانة ما، و ان كان فستحقين التقييم، مع نصف العلامة الكاملة.
أرجوا أن تكوني موفقة في المرة القادمة.
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
أول مايجب على العباد العلم به هو توحيد الله و أنه لا إلله إلا الله
وقد روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( لا إله إلا الله ثمن الجنة)) و في خبر أخبر أخر ((مفتاح الجنة)) ص237 من كتاب تنبيه الغافلين للإمام أبي ليث نصر بن محمد إبن أحمد السمرقندي

شكرا لكم على هده المبادرة جعلها في ميزان أعمالكم وفقنا الله و إياكم
موفقة أيضا بارك الله فيك، و العلامة كاملة.
 

السؤال الثاني:
هل خلق الله الخلق عبثا، أم خلقهم لحكمة عالية و لغاية رفيعة، ما هو ذلك الأمر الذي خلق الله الخلق لأجله مع ذكر الأدلة على ذلك؟
 
ملاحظة هامة.. ملاحظة هامة .. ملاحظة هامة .. ملاحظة هامة .. ملاحظة هامة.
تم اختصار أسئلة المرحلة الى عشرين بدلا عن الخمسين، ليتسنى حسن متابعة المسابقة في غير ملل و لا اثقال.
وفقكم الله الى ما فيه رضاه.
 

السؤال الثاني:
هل خلق الله الخلق عبثا، أم خلقهم لحكمة عالية و لغاية رفيعة، ما هو ذلك الأمر الذي خلق الله الخلق لأجله مع ذكر الأدلة على ذلك؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والمفيد والذي أسأل الله أن يتنبَّه له الإخوة والأخوات وأن يستفيدوا من الأسئلة والأجوبة المتاحة. والله الموفق.
بالنسبة للجواب أقول وبالله التوفيق:

الله لم يخلقنا عبثا ولم يتركنا هملاً، بل خلقنا ورزقنا وأرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنَّة ومن عصاه دخل النَّار. والله خلقنا لغاية واحدة وهي عبادته -سبحانه وتعالى- وتوحيده وعدم الإشراك به، والدليل قوله تعالى: (وما خلقتُ الجنَّ والإنس إلا ليعبدون)، قال بن عبَّاس -رضي الله عنهما- يعبدون أي: يوحدون.
والله أعلم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والمفيد والذي أسأل الله أن يتنبَّه له الإخوة والأخوات وأن يستفيدوا من الأسئلة والأجوبة المتاحة. والله الموفق.
بالنسبة للجواب أقول وبالله التوفيق:

الله لم يخلقنا عبثا ولم يتركنا هملاً، بل خلقنا ورزقنا وأرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنَّة ومن عصاه دخل النَّار. والله خلقنا لغاية واحدة وهي عبادته -سبحانه وتعالى- وتوحيده وعدم الإشراك به، والدليل قوله تعالى: (وما خلقتُ الجنَّ والإنس إلا ليعبدون)، قال بن عبَّاس -رضي الله عنهما- يعبدون أي: يوحدون.
والله أعلم

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و بعد
فجزاكم الله خيرا على الاجابة المدللة المفصلة، في اتنظار باقي الاخوة و الأخوات.
أكرر دائما، هذه المسابقة بكم و لكم، و بدون الردود تجف المواضيع.
 

السؤال الثاني:
هل خلق الله الخلق عبثا، أم خلقهم لحكمة عالية و لغاية رفيعة، ما هو ذلك الأمر الذي خلق الله الخلق لأجله مع ذكر الأدلة على ذلك؟
الجواب
أكيد لم يخلق الله الخلق عبثا بل لحكمة لان
من صفات الله تعالى " الحكمة " ، ومن أعظم أسمائه تعالى " الحكيم " ، وينبغي أن يُعلم أنه ما خلق شيئاً عبثاً ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، وإنما يخلق لِحِكَمٍ بالغة عظيمة ، ومصالح راجحة عميمة ، عَلِمَها من عَلِمها ، وجَهِلها من جهلها ، فبيَّن تعالى أنه لم يخلق البشر عبثاً ، ولم يخلق السموات والأرض عبثاً ، فقال تعالى : ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ . فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ) المؤمنون/115،116 وقال سبحانه وتعالى : ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ ) الأنبياء/16 ، وقال عز وجل :
( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ )​
الدخان/38 ، 39
فالمؤمن العاقل يثبت حكمة الله في خلقه ويتفكر في خلقه قال تعالى ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآَيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ . الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) آل عمران/190​
كما خلق الله الجن والبشر لعبادته وتوحيده ، وامتثال أمره واجتناب نواهيه ، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، أي يوحدونه فيفردونه بالعبادة دون غيره
والله أعلم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على الطرح القيِّم والمفيد والذي أسأل الله أن يتنبَّه له الإخوة والأخوات وأن يستفيدوا من الأسئلة والأجوبة المتاحة. والله الموفق.
بالنسبة للجواب أقول وبالله التوفيق:

الله لم يخلقنا عبثا ولم يتركنا هملاً، بل خلقنا ورزقنا وأرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنَّة ومن عصاه دخل النَّار. والله خلقنا لغاية واحدة وهي عبادته -سبحانه وتعالى- وتوحيده وعدم الإشراك به، والدليل قوله تعالى: (وما خلقتُ الجنَّ والإنس إلا ليعبدون)، قال بن عبَّاس -رضي الله عنهما- يعبدون أي: يوحدون.
والله أعلم

بارك الله فيك، لكن لو ذكرت الأخت الدليل على أن الله لم يخلقنا عبثا،ولم يتركنا هملاً، بل خلقنا ورزقنا وأرسل إلينا رسولاً تكون الاجابة أفضل.
 
الجواب
أكيد لم يخلق الله الخلق عبثا بل لحكمة لان
من صفات الله تعالى " الحكمة " ، ومن أعظم أسمائه تعالى " الحكيم " ، وينبغي أن يُعلم أنه ما خلق شيئاً عبثاً ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، وإنما يخلق لِحِكَمٍ بالغة عظيمة ، ومصالح راجحة عميمة ، عَلِمَها من عَلِمها ، وجَهِلها من جهلها ، فبيَّن تعالى أنه لم يخلق البشر عبثاً ، ولم يخلق السموات والأرض عبثاً ، فقال تعالى : ( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ . فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ) المؤمنون/115،116 وقال سبحانه وتعالى : ( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ ) الأنبياء/16 ، وقال عز وجل :
( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ )​
الدخان/38 ، 39

فالمؤمن العاقل يثبت حكمة الله في خلقه ويتفكر في خلقه قال تعالى ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآَيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ . الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ) آل عمران/190​

كما خلق الله الجن والبشر لعبادته وتوحيده ، وامتثال أمره واجتناب نواهيه ، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، أي يوحدونه فيفردونه بالعبادة دون غيره

والله أعلم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
أراك قد وفقت في هذه المرة بارك الله فيك.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top