حكم الاحتفال بالسنة الامازيغيـــــــة ((يناير))

ما حكم المسلم الدي يعتمد على صناعة وتكنولوجيا الغربية والابسة وماكولات وووووووو............الخ

هل يجوز شرعا
 
بارك الله فيك أخي الكريم وأترك لك الحكم عما إذا كان هذا العرف موافقا للشرع أو مخالفا له:

الاحتفال بـ”يناير”.. خصوصية جزائرية للتبرك بالعام الجديد



أنت هنا تتكلم عن حرمة طريقة الاحتفال لا عن حرمة الاحتفال
 
بارك الله فيكم
كفى بهذا الحديث دليل على تحريم كل هذه الأعياد البدعية:
قدم رسول الله المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال:
( ما هذان اليومان؟، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله:إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما، يوم الأضحى ويوم الفطر) رواه أبو داود من حديث أنس في باب صلاة العيدين
وفيكم بارك الله مشرفتنا الفاضلة ورفع قدرك
وزادك من فضله
 
أنت هنا تتكلم عن حرمة طريقة الاحتفال لا عن حرمة الاحتفال
حرمة الاحتفال تكلمت عنه الأخت الفاضلة
والمشكل أن حتى طريقة الاحتفال فيها مخالفات شرعية خطيرة
 
ما حكم المسلم الدي يعتمد على صناعة وتكنولوجيا الغربية والابسة وماكولات وووووووو............الخ



هل يجوز شرعا
أخي الكريم لا يجب أن نخلط الأمور
صحيح أن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير
ومن واجب المسلمين تطوير أنفسهم حتى لا يكونوا تحت رحمة وتبعية غيرهم
لكن البيع والشراء والتجارة بشكل عام تجوز مع المسلم وغير المسلم فقط يجب مراعاة أحكام البيع والشراء
 
احترامي الكبير لك أختي الفاضلة
الحديث لا يدل على حرمة وليس فيه مناط نهي

يقول بن تيمية -رحمه الله- في اقتضاء الصراط المستقيم:
قوله صلى الله عليه وسلم:"إن الله قد أبدلكم بهما " يقتضي ترك المبدل منه وترك الجمع بينهما
لا سيما وقد قال: "خيرا منهما" فهو يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.

 

يقول بن تيمية -رحمه الله- في اقتضاء الصراط المستقيم:
قوله صلى الله عليه وسلم:"إن الله قد أبدلكم بهما " يقتضي ترك المبدل منه وترك الجمع بينهما
لا سيما وقد قال: "خيرا منهما" فهو يقتضي الاعتياض بما شرع لنا عما كان في الجاهلية.


بارك الله فيك يعني ليس فيه دليل حرمة
 
بارك الله فيك يعني ليس فيه دليل حرمة

وماذا يعني الترك بالنسبة لك؟؟
ثم هات دليل واحد من السنة أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- أو صحابته أو أصحاب القرون المفضلة احتفلوا بعيد خلاف العيدين الفطر والأضحى.


 
حرمة الاحتفال تكلمت عنه الأخت الفاضلة


والمشكل أن حتى طريقة الاحتفال فيها مخالفات شرعية خطيرة
لكنك لم تجبني أخي الكريم عن رأيك في طريقة الاحتفال
 
بالعكس احنا كل عام نحتافلو بها مهما اننا موش امازيغ ومانصبروش عليها
وندوقو الجيران وانقصرو مع جدي وكل العائلة
ولن استغني عن هدا الاحتفال ان شاء الله
 

وماذا يعني الترك بالنسبة لك؟؟
ثم هات دليل واحد من السنة أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- أو صحابته أو أصحاب القرون المفضلة احتفلوا بعيد خلاف العيدين الفطر والأضحى.



الكراهة
ويا أختي الفاضلة لست أناقش مسألة في العقيدة لأن الاحتفال ليس اعتقادا فيُكفر فاعله ولكن فمن تحرى في احتفاله المحاسن وتجنب ضدها كانت حسنة، وسنده ما ثبت في الصحيحين من"أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون, ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله"، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.
 
ادا حرمتو هاد العادة على الدولة ايضا تحريم كاع الاعياد الوطنية
ربي يهديكم و كفى من الفتنة و التعصب مافي عيب احتفال الامازيغ براس السنة على الاقل مافيها و لاشيء حرام ماشي كي راس العام الميلادي
احنا مافيش دبح في هاد اليوم بالعكس و ياكلو بس العصيد و الفواكه الجافة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top