~ خيانة وأمانة.." الأمـانة " أين نحــن من خلق الأمانة ....

ديني حياتي

:: عضو فعّال ::
إنضم
15 أوت 2009
المشاركات
2,417
النقاط
77
بسم الله الرحمن الرحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في حياتنا , نمر بلحظات او اكثر من مجرد لحظات نغرق في دوامة من اللطف والبراءة.. ثم فجأة.. نكتشف أننا خدعنا.. أنّ الأمانة قد تمّت خيانتها.. نصمت.. نحتار.. تدمع الأعين.. ثم ماذا؟؟
~ خيانة وأمانة.. ؟؟؟

صعب جدا أن تعتبر نفسك إنسانا مثاليا تعامل الأشخاص حسب هذا المبدأ.. ثم يكتشف أحدهم أنّك قمة في التواطؤ والخيانة!

الأمانة ليست فقط في المال.. بل هي أنواع واحدها أصعب من الآخر.. أذكر منها:


1. الدين أمانة.. كلّ واحد منا مؤتمن على دينه والتمسّك فيه.. ليس أن تكون في الهوية مسلما يعني أنك بالفعل كذلك.. أنت مؤتمن على إثبات هذا.. مؤتمن على العمل والسير طوال حياتك وفي كل مناهجك بحسب هذا الدين.. الذي نسبت نفسك إليه.. فقد قال تعالى: (( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أبين حملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ))..

2. كل نعم الله عليك أمانة.. أنظر من حولك.. تفكر في نعم الله عليك.. أعطاك السمع والبصر .. أعطاك اليدين والرجلين.. أعطاك المسكن والمأكل.. أعطاك المال.. أعطاك أشخاصا يهتمون لأمرك.. أعطاك قلوبا تسعى لتنير دروبك.. أعطاك من رحمته الشيء الكثير.. !!

فهل من العدل في شيء أن لا تحافظ على أمانته؟ أن تستعملها بما لا يرضيه؟؟ أن تكذب؟؟ أن تسرق؟؟ أن تزني؟؟ أن تأكل حراما؟؟ أن تحب لأجل الشهوة؟؟ أن تحبّ لتخدع ومن ثم تهجر؟؟ أن تبتسم لتقتل؟؟!!

3. العرض أمانة.. أعطى الله كل واحد منا الحق في صيانة نفسه وعفّتها.. أعطى كل امرأة حقا في الزواج وكل رجل كذلك.. أليس حريّ بالزوج أن يحافظ على زوجته؟ وبالزوجة أن تحافظ على زوجها؟؟ أليس حريّ بالأخ أن يصون عرض أخته؟؟ أليس حريّ بالفتاة أن تصون عرضها.. فهو من حق الله عليها ومن حق نفسها عليها ومن حق أبيها وأمها عليها؟!!

4. الأبناء أمانة.. أيّها الأب الفاضل.. أين أنت من أبنائك؟؟ أيّتها الأم الكريمة.. أين أنتِ من أبنائك؟؟ هل تعطيهم حقّهم من نفسكَِ؟؟ هل كنتَِ لهم الراعي المسؤول المربي؟؟ هل كنتَِ لهم منبع الأمان والحنان؟؟ هل أدّيت أمانتك؟؟ أين أنت منها؟!

5. السر أمانة.. فما أقبح أن يفشي أحدهم إليك بسرّه.. يفضفض إليك.. ثم ما يلبث أن يغيب قليلا ويعود.. حتى يجد أنّ "سرّه" أصبح خبر السّاعة!!

صعب جدا أن تكتشف متأخّرا أنّ الذي أمامك لا يحترم حرمة ولا يقدّر أوامر الله.. أن تكتشف متأخرا.. دناءة نفسه وأنانيّتها..!!

6. العمل أمانة.. وأقبح خيانة أن توكل الأمور إلى غير أهلها.. أن يسند عمل لغير صاحبه.. أن تعمل دون إخلاص..أن لا يكون عملك خالصا لوجه الله.. أن يكون في ذهنك الدنيا وأهلها .. النفس وحاجتها.. قبل أن يكون الله نصب عينيك وفي قلبك!! ولنكون قريبين من عالم النت.. مثلا ..نقل المواضيع بغير ذكر صاحبها.. وقيسوا على هذا المنوال..!!

7. الوديعة أمانة.. فويل لمن غرّته الدنيا وأخذته شهوة المال فما عاد يحفظ حتى أموال الغير.. الوديعة ليست فقط أن يترك عندك الآخر شيئا ويأتمنك عليه.. بل يمكنها أن تكون أموال العباد وأجرة عملهم.. فكثير من العمال يتذمرون من أجرتهم الناقصة أو من عدم أخذ أجورهم أو تأخرها.. كذلك.. أحيانا يخطئ البائع في حساب ثمن المشتريات فحريّ بك أن تعود وترجع له ما زاد.. وحري به أن يرجع لك ما نقص!!

~ خيانة وأمانة..هل هناك مجال للمقارنة بينهم


كل حياتنا أمانة.. عمرنا أمانة.. وقتنا أمانة.. لذا.. علينا أن نحافظ على أنفسنا وعلى أعمارنا وأوقاتنا بما يرضي الله عنا.. فهو عزّ وجل الحكم العدل.. هو الذي أمرنا بالمحافظة على الحقوق فيما بيننا (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) .. لا أحد يرضى بالظلم.. وبأن يخونه أحد.. فهل ترضون بخيانة أمانات الله؟؟ (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون ) ..!!

"منافق أنت".. لا أحد يرضى بأن ينادى بهذا اللقب.. لكن، هو ليس قولي بل قول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان"..!!

وأنت فقط.. تختار من تكون!!

~ خيانة وأمانة..


الأرض أمانة.. اهلنا , اخوتنا , اصدقاؤنا ,الكلمة التي ننطقها أمانة.. عمرنا امانة ...فكفانا ضياعا

/منقول/ اللهم انا نسالك ان توفقنا لما تحبُّه وترضاه
 

simou11

:: عضو متألق ::
إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
4,346
النقاط
191
بارك الله فيك اختي الفاضلة
نحن اليوم في احوج ما يكون لهكذا تذكير
الامانة التي قل من صانها !
جزاك الله خيرا
 
Top