على الهـ ــــ ــــامـش

الأوراق المتساقطة

:: عضو منتسِب ::
يسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من مر من هنا و من لم يمر

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله

من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له

و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا

عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم

بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ..

على الهَامشِ

لستُ أريد شيئاً كلمةٌ ترَددت كثيراً على مساَمعنَا , و أتحَفتنا بوابلٍ من الإحباط و أطاحت

بنا في شِباك العنكبوت ,

تساوتْ عندِنا الأشياءُ رغم إِختلالها مراراً و تكراراً على مرآى أعينِنا ...

و لكن ماعادت الفُروق تُبهرُنا إنما تحولت الى شيء أكثر من عادٍ فسلمنا أمرنا لها و

رضينا بها كأسلوبِ لحياتنا ...

و هنا قبلنا بأنفسنا حضورٌ على الهامشِ و كأن هذا الأخير أصبح الملاذَ الآمن من

الإنحناآت مصفوفةٌ على الرصِيف بكل احترافٍية تكتسي الحٍياد, و ما الهامشِ الا أداة لطمسِنا,
و القضاء على شخصيتنا يحولنا الى شخصياتِ كرتونية صنعت لتُمثل دون أن تملكَ خيار

القرار..

للأَسف قبلنا بأنفسنا على الهامشِ و فرحنا كثيراً بهذا الإنجاز.

وعلى إيقاع العجز الذي نعيش قي ثناياه :

لماذا قبلنا بالهامشِ هل لأننا لا نريدُ شيئاً أم لأننا نريدُ و لكن العجز يكبلنا ؟؟

تحية طيبة لكم

الأوراق المتساقطة


 
ومن قال ان الهامش لاشيء ؟؟؟

قد يكون الهامش شيء اخر ..او قد يكون مجال اخر اومكان اخر فقط
قد لايعني العجز والاحباط والاستسلام للاشيء

نحن نقرر من نحن ان كان الامر يعنينا كافراد طبعا
وما الهامش الا مجرد تسمية يطلقها الفاشل على مكان وقوفه
 
و القضاء على شخصيتنا يحولنا الى شخصياتِ كرتونية صنعت لتُمثل دون أن تملكَ خيار

القرار..
والله انا احد من الناس اللي تحولت الي هذي الشخصية اختي والله
لكن الحمد الله فيه محاسن وسيئات
والسئ دائما يعالج الاسوء كأنن نعيش في حلم ..
لكن اختنا لو تعلمي ما السبب الذي جعلنا على الهامش هو اننا لا نقرا كثيرا ولسنا اهل العلم مثل بعض الامم التي فعلت الكثير والكثير
اختي هذا الخبر مميز وتوفر علينا وعلى الجهد والوقت مقارنة بالمواضيع الاخرة – وأهم ميزة في هذا الموضوع هو مصطلح "الهامش"والمصدقية في هذا المقال الصغير والمتواضع والكبير في معانيه

يوجد اشخاص كثر يقلون لانفسهم انا مقبلتش اكون انسان على الهامش ولن اقبل بهذا احيانا تكون لقمة ونعمة عليه الصراحت الفكر ذا سلاح ذو حدين مثل ما قلت الفوق محاسن وسيئات
والله يا اختي لدى رغبة شديدة ان اعطى بعض الناس "كف" ألسقهم فى الحيط والله هه
ونحن العرب للاسف الشديد افكارنا تختلف جدا في حبة القمح ألتقينا وافترقنا في الرغيف
للاسف الشديد
لان الايمان والحياة اصبحت ضعيفة جدا عليهم
فإن قضية "الإيمان" ليست أمرا على هامش الوجود يجوز لنا أن نغفله أو نستخف به نحن كاعرب أو ندعه في زوايا النسيان كامسلمين كيف وهي أمر يتعلق بوجود شخصية العربي والمسلم ومصيره؟ بل أجد قضية الإيمان هي أعظم "قضية مصيرية" بالنظر الي من تحوله الي عدات شخصية يوجد من منا في المسلمين تحول الي شخصيات أكثر مما اقوله
إنها سعادة الأبد أو شقوته، إنها لجنة أبداً أو لنار أبداً، فكان لزاماً على كل ذي عقل أن يفكر فيها ويطمئن إلى حقيقتها.
انا الصراحت فخور بشئ واحد هو اني في حياتي لم اسمع ولا مسلم اردت من الديانة الي ديانة اخرى والله هذا فخر لنا ودليل تمسك شخصية المسلم على ثباته على العقيدة في ربنا سبحانه بطريقة خاصة جدا
منهم وليس كثيرهم اتبع صوت العقيدة في قلبه وهذي فطرة يا اختنا لنطرح سؤال ديني؟

أفي الله شك فاطر السموات والأرض؟؟
لا والله لا اجابتي من نفس سورتها فطرة الله التي فطر الناس عليها

كل انسان بصفة عامة له طريقته وفكره مثال انا حاليا راني شخصية كرتونية والله افكر كثيرا وعقائد كثيرة عندي لكن لي دين ورب واحد لا غير ومسلم ومحب للسلام لكن الحمد الله لا افعل اشياء مثل ما يفعل بعض السفهاء
ولكي ننتصر على هذا الشئ يجب علينا الايمان بالله واتباع عقيدته وشريعته
أتذكر مقولة احد الفلاسفة في مصر قال

إن عدونا يجند أبناءه على أساس ديني ويقذف بهم في قلب المعارك بأحلام دينية تدور حول مجد إسرائيل وملك سليمان
مثال فقط اختي فل تعلمي ان كل ما يحدث الان مجرد فتن في كل شئ وتدهور شخصية المسلم بفعل هذه الفتن والامر كله يتعلق بالدين لا غير !
لان التواراة عند اليهود فيه نبواءات قامو بتحريفها
يا سبحان الله
فكيف ننكر نحن دور الإيمان؟ وننجي المؤمنين؟ كيف؟ يا اختي
نضطهدهم ونعذبهم؟ مثل ما يوجد في حالة الامة الاسلامية اليوم نرفع "النصر للثوار" و "الغلبة للشعب" وأمتنا لا تعرف إلا ان "النصر للمؤمنين ووووووالعاقبة للمتقين"....وووو الخ والله مشكلة
ليس لي اجابة غير هذي الكلمة يا اختي
قال ربنا تعالي

ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون
ومعني الاية الكريمة والجليلة هو خبيثة كشجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار
وهذا حالنا يا اختي
لا تعداد الشخصيات ولا هم الزمان الخبيث خبيث والطيب طيب
واعتذر ان كنت اخطأت في تقدير الموضوع لكن هذا حالنا لا
وموضوعك في القمة ونال اعجابي وحاز على توفير الوقت لكي اجيب بكل صراحت
شكرا اختي ووفقك الله في ما يرضيه
قبل هذا انا لم اتكلم عن الاغاني واباع اهواء اليهود والنصاري اشياء كبرى كبرى
قال تعالي
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير
صدق الله العظيم



 
ومن قال ان الهامش لاشيء ؟؟؟

قد يكون الهامش شيء اخر ..او قد يكون مجال اخر اومكان اخر فقط
قد لايعني العجز والاحباط والاستسلام للاشيء

نحن نقرر من نحن ان كان الامر يعنينا كافراد طبعا
وما الهامش الا مجرد تسمية يطلقها الفاشل على مكان وقوفه
أهلا بك أخي
أولا أشكرك على المداخلة التي أضافت الجديد الى موضوعي
و هل الهامش شيء ؟؟
و إن كان هذا الهامش داخل مصطلح الموجودات التي ذكرت فهو آخره أو بالأحرى نقطة النهاية
أي لا أهمية له ..
أكيد نحن نقرر أن نكون داخل دائرة الموجود أو نرمى الى حدود الإقصاء برغبتنا و هذا ليس بإنجاز
انما خيبة أمل تعطينا وصف الفاشلين بجدارة
و هنا الطامة الكبرى عندما يتحقق فينا معى المثل القائل يداك اوكتا و فوك نفخ
أخي الكريم إن لم تزد شيئا قي الدنيا فأنت زائد عليها
شكرا لك
 
آخر تعديل:
والله انا احد من الناس اللي تحولت الي هذي الشخصية اختي والله
لكن الحمد الله فيه محاسن وسيئات
والسئ دائما يعالج الاسوء كأنن نعيش في حلم ..
لكن اختنا لو تعلمي ما السبب الذي جعلنا على الهامش هو اننا لا نقرا كثيرا ولسنا اهل العلم مثل بعض الامم التي فعلت الكثير والكثير
اختي هذا الخبر مميز وتوفر علينا وعلى الجهد والوقت مقارنة بالمواضيع الاخرة – وأهم ميزة في هذا الموضوع هو مصطلح "الهامش"والمصدقية في هذا المقال الصغير والمتواضع والكبير في معانيه

يوجد اشخاص كثر يقلون لانفسهم انا مقبلتش اكون انسان على الهامش ولن اقبل بهذا احيانا تكون لقمة ونعمة عليه الصراحت الفكر ذا سلاح ذو حدين مثل ما قلت الفوق محاسن وسيئات
والله يا اختي لدى رغبة شديدة ان اعطى بعض الناس "كف" ألسقهم فى الحيط والله هه
ونحن العرب للاسف الشديد افكارنا تختلف جدا في حبة القمح ألتقينا وافترقنا في الرغيف
للاسف الشديد
لان الايمان والحياة اصبحت ضعيفة جدا عليهم
فإن قضية "الإيمان" ليست أمرا على هامش الوجود يجوز لنا أن نغفله أو نستخف به نحن كاعرب أو ندعه في زوايا النسيان كامسلمين كيف وهي أمر يتعلق بوجود شخصية العربي والمسلم ومصيره؟ بل أجد قضية الإيمان هي أعظم "قضية مصيرية" بالنظر الي من تحوله الي عدات شخصية يوجد من منا في المسلمين تحول الي شخصيات أكثر مما اقوله
إنها سعادة الأبد أو شقوته، إنها لجنة أبداً أو لنار أبداً، فكان لزاماً على كل ذي عقل أن يفكر فيها ويطمئن إلى حقيقتها.
انا الصراحت فخور بشئ واحد هو اني في حياتي لم اسمع ولا مسلم اردت من الديانة الي ديانة اخرى والله هذا فخر لنا ودليل تمسك شخصية المسلم على ثباته على العقيدة في ربنا سبحانه بطريقة خاصة جدا
منهم وليس كثيرهم اتبع صوت العقيدة في قلبه وهذي فطرة يا اختنا لنطرح سؤال ديني؟

أفي الله شك فاطر السموات والأرض؟؟
لا والله لا اجابتي من نفس سورتها فطرة الله التي فطر الناس عليها

كل انسان بصفة عامة له طريقته وفكره مثال انا حاليا راني شخصية كرتونية والله افكر كثيرا وعقائد كثيرة عندي لكن لي دين ورب واحد لا غير ومسلم ومحب للسلام لكن الحمد الله لا افعل اشياء مثل ما يفعل بعض السفهاء
ولكي ننتصر على هذا الشئ يجب علينا الايمان بالله واتباع عقيدته وشريعته
أتذكر مقولة احد الفلاسفة في مصر قال

إن عدونا يجند أبناءه على أساس ديني ويقذف بهم في قلب المعارك بأحلام دينية تدور حول مجد إسرائيل وملك سليمان
مثال فقط اختي فل تعلمي ان كل ما يحدث الان مجرد فتن في كل شئ وتدهور شخصية المسلم بفعل هذه الفتن والامر كله يتعلق بالدين لا غير !
لان التواراة عند اليهود فيه نبواءات قامو بتحريفها
يا سبحان الله
فكيف ننكر نحن دور الإيمان؟ وننجي المؤمنين؟ كيف؟ يا اختي
نضطهدهم ونعذبهم؟ مثل ما يوجد في حالة الامة الاسلامية اليوم نرفع "النصر للثوار" و "الغلبة للشعب" وأمتنا لا تعرف إلا ان "النصر للمؤمنين ووووووالعاقبة للمتقين"....وووو الخ والله مشكلة
ليس لي اجابة غير هذي الكلمة يا اختي
قال ربنا تعالي

ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون
ومعني الاية الكريمة والجليلة هو خبيثة كشجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار
وهذا حالنا يا اختي
لا تعداد الشخصيات ولا هم الزمان الخبيث خبيث والطيب طيب
واعتذر ان كنت اخطأت في تقدير الموضوع لكن هذا حالنا لا
وموضوعك في القمة ونال اعجابي وحاز على توفير الوقت لكي اجيب بكل صراحت
شكرا اختي ووفقك الله في ما يرضيه
قبل هذا انا لم اتكلم عن الاغاني واباع اهواء اليهود والنصاري اشياء كبرى كبرى
قال تعالي
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير
صدق الله العظيم



أهلا بك أخي
و هل تعلم أنك وضعت يدك على الجرح الأبدي ؟
بالله عليك هل نفعنا ديننا بشيء يحسب لنا يوم القيامة ؟
ألم نجعله في الهامش هو أيضا بل و الألعن من هذا جعلناه مسخرة الأقوام بأفعال و تصرفات منافية له ..
أخي الكريم الإيمان يصنع الأمم ما دام للكون رب يسيره لماذا نخاف ظلم العباد و نسكت على طغيانهم , أليس الأولى لنا أن نواجههم بقوة حتى نتخلص من بطشهم الذي قذف بنا الى الهاوية لنعود من جديد الى القمة فنخرج من دائرة التهميش
النبي محمد عليه الصلاة و السلام كان أميا و لكنه لم يكن إنهزاميا بل قاوم من أجل نشر دينه و لم يقبل بالقليل القليل مثلنا نحن المتعلمون
شكرا لك أخي
أصلحنا الله و إياك
 
أهلا بك أخي
و هل تعلم أنك وضعت يدك على الجرح الأبدي ؟
بالله عليك هل نفعنا ديننا بشيء يحسب لنا يوم القيامة ؟
ألم نجعله في الهامش هو أيضا بل و الألعن من هذا جعلناه مسخرة الأقوام بأفعال و تصرفات منافية له ..
أخي الكريم الإيمان يصنع الأمم ما دام للكون رب يسيره لماذا نخاف ظلم العباد و نسكت على طغيانهم , أليس الأولى لنا أن نواجههم بقوة حتى نتخلص من بطشهم الذي قذف بنا الى الهاوية لنعود من جديد الى القمة فنخرج من دائرة التهميش
النبي محمد عليه الصلاة و السلام كان أميا و لكنه لم يكن إنهزاميا بل قاوم من أجل نشر دينه و لم يقبل بالقليل القليل مثلنا نحن المتعلمون
شكرا لك أخي
أصلحنا الله و إياك
و هل تعلم أنك وضعت يدك على الجرح الأبدي ؟
انا اعارضك نظن انه هذا الجرح ليس ابدي لكن سوف ينتهي في اقرب ان شاء الله ان جاء وعد ربي سوف ينتهي بحكمته وكان وعدي ربي حقآ وان الله لا يخلف المعاد
بالله عليك هل نفعنا ديننا بشيء يحسب لنا يوم القيامة ؟
الصراحت هنا مراح اخذ جسر وحوار طوويل لانه راح ندخل في متاهات لا حول ولا قوة لها
لكن خير الاعمال هي الدعاء فقط لا غير !
اما باقي كلامك راح اجيب عليك ان شاء الله اختنا الحبيبة والفاضلت والعزيزة

بالله عليك هل جاءنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمثل تلك العبارة ( ان المسلمين سوف يحدث لهم مكروه في هذا العصر او باقي العصور ) أو جاءنا من صحابته الكرام من بعده وهم أفضل من فهم العبادات والسنن بعده صلى الله عليه وسلم ... أعطني دليلا واحدا ثابت عنه وعن صحابته بذلك التأؤيل
؟؟

ياختي الكريمة ... كل العبادات والافعال جاءت توقيفية لا يجوز لكائن من كان أن يؤول بخلاف ما وضحه لنا نبينا الكريم من أمر ديننا وعباداتنا
يجب علينا ان نضع موازين الكتاب والسنة نصب عينينا في أمر ديننا وعبادتنا ولا نكن منسمقين إلى هؤلاء القوم يحركوننا يمينا وشمالا ويقلبوننا بينهم كالميت في يدي المغسل .. يجب علينا ان نكون باحثين عن الدليل من الكتاب والسنة على فهم هؤلاء القوم..! ويجب علينا أن ننظر أمامنا بعين الحكمة والعقل .. ولا نضع رجلنا حتى نعلم مكانها
اختي الفاضلت انا لا أقول أني على حق وغيري على باطل ولا أحد يقول مثل ذلك كل البشر يؤخذ من قولهم ويرد إلا نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه ..كما قال الامام مالك رضي الله عنه إمام دار الهجرة "كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر .. وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم"
ولكنى أقول لكي يجب علينا ان نتبع الدليل ونسأل عن الدليل الثابت عن من لا يرد قوله وهو رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ....

ويا أختي ليس هناك باطن وظاهر في الشريعة ...الشريعة واحدة هي التي نزلت من السماء وجاءنا بها نبينا صلى الله عليه وسلم وقد أتمها وأكملها صلى الله عليه ولم يخفي عنا شيئا من أمر الشريعة والدين حتى يأتينا في آخر الزمان من يقول (ازنو واسمعو الغناء واقتلو وافتنو ) تعني محلل؟ لماذا لم ينقل لنا في السنة الصحيحة ذلك .. إذن من يقول مثل ذلك لا يخرج من أمرين إما أن يكون هؤلاء القوم أعلم من النبي صلى الله عليه وسلم؟؟ أو أن النبي قد خان الامانة لعدم تبليغه هذه المعلومة التى نقلها؟؟؟ يعني بالله عليك كيف هؤلاء اليهود والنصاري تفكر حتي في جعل الامة منحطة وتظهر من الحق والباطل؟؟؟
الاولى للمسلم أن يشرب من المعين الصافي مما ورد في الكتاب والسنة لا معين البدع والضلالات
نصيحتى لكل مسلم يريد ان ينجو بنفسه ابحثو لكم عن مشارب صافية تبلغكم إلى ربك يوم لا ينفع مال ولا بنون ...
ويوم القيامة قال ربنا سبحانه" إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار"

اريد ان اقول لهؤلاء القوم النصاري واليهود لكم دينكم ولي دين ..
اختي الحبيبة هل سمعت عن قطاع الطرق؟؟ ها هم قد اتو سر في طريقنا وتلذذو وتنعمو فالتنعمو وادراكو بالبصائر ...
والدهي دهي تقدمهم وتبراك الينا ونحن صامتون بدون حراك !!!!!!

فوالله لاينفع زيد عبيد أبدا .... كل واحد يقول يانفسي يانفسي .. ذلك يوم الفرار الكبير
فرار من أقرب الناس ....
ليتنا قاربنا فيما بيننا عوضا عن أن نتباعد وكل منا على طرف نحن المسلمين
آه لو الامة تستفيق قليلا اه

 
أهلا بك أخي
أولا أشكرك على المداخلة التي أضافت الجديد الى موضوعي
و هل الهامش شيء ؟؟
و إن كان هذا الهامش داخل مصطلح الموجودات التي ذكرت فهو آخره أو بالأحرى نقطة النهاية
أي لا أهمية له ..
أكيد نحن نقرر أن نكون داخل دائرة الموجود أو نرمى الى حدود الإقصاء برغبتنا و هذا ليس بإنجاز
انما خيبة أمل تعطينا وصف الفاشلين بجدارة
و هنا الطامة الكبرى عندما يتحقق فينا معى المثل القائل يداك اوكتا و فوك نفخ
أخي الكريم إن لم تزد شيئا قي الدنيا فأنت زائد عليها
شكرا لك

صراحة قد تختلف التسميات من شخص الى اخر
وكل انسان قد يرى الامر من منضوره الخاص

الفشل لايعني النهاية ابدا .. والموجود نحن من نقرر اين ومتى يكون
المشكل هنا هو مشكل قناعات ...ومبادئ ومانضنه ومانعتقده

والمهم ليس ان نزيد في الحياة شيء لنحس اننا ضمن المنضومة الحياتية واننا شيء
بقدر ما يهم ..مالدي سنزيده ...او ماهي هاته الاضافة التي نرمي الهيا حتى نكون اضافة ملموسة

الحياة مسطرة اصلا ومناهج وقواعد الكون موضوعة اساسا مند نشات كل شيء
والحياة بسيطة ان ابتعدنا عن التعقيد

كما يقال اختي الفاضلة الناجح يرى فرصة في كل صعوبة ..بينما الفاشل يرى صعوبة في كل فرصة


 
صراحة قد تختلف التسميات من شخص الى اخر
وكل انسان قد يرى الامر من منضوره الخاص

الفشل لايعني النهاية ابدا .. والموجود نحن من نقرر اين ومتى يكون
المشكل هنا هو مشكل قناعات ...ومبادئ ومانضنه ومانعتقده

والمهم ليس ان نزيد في الحياة شيء لنحس اننا ضمن المنضومة الحياتية واننا شيء
بقدر ما يهم ..مالدي سنزيده ...او ماهي هاته الاضافة التي نرمي الهيا حتى نكون اضافة ملموسة

الحياة مسطرة اصلا ومناهج وقواعد الكون موضوعة اساسا مند نشات كل شيء
والحياة بسيطة ان ابتعدنا عن التعقيد



كما يقال اختي الفاضلة الناجح يرى فرصة في كل صعوبة ..بينما الفاشل يرى صعوبة في كل فرصة



أهلا بك أخي
هناك فرق بين الفشل و الهامش
الفشل نداويه بعزيمة أما الهامش يحتاج للدافع
- ملاحظة : الدافع و العزيمة شيئان و خطأ فادح أن يشرح أحدهما الآخر -
الهامش يدفع الى الفشل مادام المرء يرى في نفسه مجرد دمية تحركها بعض المسميات التي خلقت لتصنع الدافع كالظروف و السلطة و غيرها

أخي الكريم خلقنا الله وقال وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
و قال إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ

و هذه دعوة صريحة للعمل حتة نبرهن وجودنا في الحياة
قد لا يكون الهامش هو الآفة و لكن أن نجعل من الهامش مسكننا لنا هنا الآفة و العلة
أتمنى أن أكون وفقت في توضيح الأمر قليلا
شكرا لك
 
على الهامش : هناك بعض الحماقات التى يجب ان ترتكبها ... لاننا سواء فعلتها او لم تفعل تظل مجرد احمق


فى ذكرى الحماقات الواجبة ... فى ذكرى مرور خمسة اشهر على اخر حماقاتى ... فى ذكرى اثنان و عشرون عاما من الحماقات الواجبة و المتتالية.
(1)
" لم يكن هناك شئ ... أى شئ ... عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون "
ينطق هذه الكلمات للمرة العاشرة منذ جلوسه امامى على ذلك المقعد الوثير الذى استقر فى احد اركان عيلدتى حيث يلجأ الى الكثير من الاشخاص عندما يحسون برغبتهم فى التحدث ... يأتون الى هنا ليتحدثوا الى الامور التى تؤلمهم و تضايقهم ... يأتون ليتحدثوا الى انفسهم من خلالى ... لا ادرى اذا كانت ثقتهم بى تأتى من تلك الشهادة المعلقة امامهم على الحائط ... ام لعلمهم اننى اقسمت الا ابوح باسرارهم لاى شخص كان ... الكل يبدى مقاومة فى البداية لمحاولاتى استدارجى لهم ليتحدثوا و لكنهم غالبا ما ينهارون و يبدأون فى التحدث خلال دقائق معدودة من حديثى معهم ... و لكن هذه المرة مختلفة فهذا الشخص الشاحب لم يأتى الى عمدأ بل التقيت به مصادفة فى احد المقاهى التى امضى بداخلها معظم اوقاتى ... فى البداية لفت انتباهى بحالة الشحوب التى كان عليها ... اقتربت منه و حاولت ان ابدأ معه الحديث و لكن الامر لم يكن بهذه السهولة ... و هاهو الان يستلقى على مقعد فى عيادتى القريبة من ذلك المقهى بعد عدة محاولات مضنية ان يأتى الى هنا حتى نتحدث قليلا بعيدا عن الضوضاء ... و ها نحن هنا للمرة العاشرة و لم اسمع منه سوى هذه الجملة التى لازلت لا افهم معناها.
(2)
" لم يكن هناك شئ ... اى شئ ... لم اكن سوى مجرد احمق مازال يكرر اخطاء الماضى بنفس السذاجة و الغباء ... عند اللاشئ ... هكذا كنا ... نحن لم نعرف بعضنا البعض من قبل ... و لكنى كنت مجرد احمق لديه استعداد فطرى ليعشقك من النظرة الاولى ... احمق لديه ميل فطرى تجاه عيونك الزرقاء و شعرك الاشقر ... عند اللاشئ ... هكذا نحن ... و لكنى كنت مجرد احمق عندما احببتك ... عندما اصبحت اغار عليك من اى شخص غيرى يمر بجوارك او يتحدث معك ... مجرد احمق عندما تخيلك من اجلى و لاجلى فقط ... عند اللاشئ ... هكذا سنكون ... و سوف اظل مجرد احمق يبدع فى اهدار الفرص و يحترف الحزن و لا يتعلم من اخطاء الماضى ... مجرد احمق مازال لديه استعداد ليعشقك ... يتخيلك لاجله فقط ... يفاجأك باعلانه الحب من دون اى مقدمات ... ينتظر ردك الذى سوف يغيب كعادتك دائما ثم يأتى على عكس ما يتمنى ... لذلك عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون ... و سأظل انا مجرد احمق "
هكذا تكلم فجأة و بدون اى مقدمات بعد اثنى عشر جلسة طويلة.
(3)
انظر اليه بتمعن رغبةً منى فى ان يستمر فى الحديث الذى استطعت اخيرا ان اجذبه اليه و لكنه يفاجأنى بسؤالى عما قاله منذ قليل ... اخبره بانه اخيرا استطاع ان يكسر حاجز الخوف بداخله و ان عليه ان يستمر فى الحديث حتى استطيع ان احدد مشكلته بدقة
- و لكن من انت؟
- انا طبيبك النفسى المعالج
- طبيبى؟! و لكنى لم ازر يوما طبيباً نفسياً
- هذا صحيح ... و لكن حالتك النفسية جعلك من تدخلى ضرورة لمساعدتك.
- مساعدتى فى ماذا ؟!
- انت تمر منذ ايام عديدة بحالة شديدة من الاكتئاب تجعلك صامتاً طوال الوقت حتى انك منذ اثنى عشر جلسة لم تنطق سوى بجملة واحدة.
- و ما هى هذه الجملة؟
- " عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون.
- نعم تذكرت ... و لكن من نحن؟
- لا ادرى فانت لم تبدأ فى الحديث معى سوى الان ... رغم انى احاول معك منذ اثنى عشر جلسة كاملة.
- لا اتذكر اى شئ ... و الان اسمح لى فى الانصراف فانا على خير ما يرام و لا احتاج لطبيب نفسى ليعالجنى.
- و لكنك تعانى من اكتئاب حاد.
- من اخبرك بذلك ... انا لا احس برغبة فى الانتحار او فقدان فى الشهية للطعام او غيرها من اعراض الاكتئاب.
- و لكن .... ؟
- و لكن كل ما فى الامر اننى احتجت بعض الوقت لكى اطوى صفحة ما من حياتى.
- ما هى هذه الصفحة؟
- لا اتذكر جيداً ... و لكن على ما يبدو انها قصة لشخص احمق و حسناء حتى اننى لا اتذكر كيف انتهت ... فقط اتذكر جملة واحدة كان يكررها هذا الاحمق بحزن.
- ما هى هذه الجملة؟
- " عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون " ... لا ادرى لماذا تبدو هذه الجملة مضحكة عندما تقال غير ان ذلك الاحمق كان يقولها و هو يبكى ... و الان اعذرنى فلدى جدول مزدحم بالاعمال الواجب تنفيذها.
قال جملته الاخيرة و هو يعتدل فى جلسته على المقعد قبل ان يصافحنى بحرارة ... يتحرك نحو الباب ليخرج ثم يغلق الباب و يمضى فى طريقه
(4)
اضع فنجان القهوة على الطاولة امامى فى ذلك المقهى الذى اعتدت ان اقضى فيه معظم وقتى لقربه من مكان عملى قبل ان تمتد يدى الى الجريدة لاتابع العناوين فى عجالة ... اعتدل فى جلستى فجأة ... اعاود قراءة الخبر المنشور عدة مرات ... اضع الجريدة على الطاولة امامى مفتوحة على صفحة كتب فيها:
" الامن يعثر على جثة مجهولة فى قاع النهر ... لم يعثر على اى اوراق ثبوتية فى جيب الضحية ... فقط رسالة كتب فيها :
لقد حان الوقت لكى انهى بنفسى سلسلة حماقاتى المتتالية و ان استقر هناك ... عند اللاشئ "

تمت بحمد الله تعالى

سلمت يمناك
 
أهلا بك أخي
هناك فرق بين الفشل و الهامش
الفشل نداويه بعزيمة أما الهامش يحتاج للدافع
- ملاحظة : الدافع و العزيمة شيئان و خطأ فادح أن يشرح أحدهما الآخر -
الهامش يدفع الى الفشل مادام المرء يرى في نفسه مجرد دمية تحركها بعض المسميات التي خلقت لتصنع الدافع كالظروف و السلطة و غيرها

أخي الكريم خلقنا الله وقال وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
و قال إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ

و هذه دعوة صريحة للعمل حتة نبرهن وجودنا في الحياة
قد لا يكون الهامش هو الآفة و لكن أن نجعل من الهامش مسكننا لنا هنا الآفة و العلة
أتمنى أن أكون وفقت في توضيح الأمر قليلا
شكرا لك


نعم وصلتني الفكرة جيدا بارك الله فيكي على المجهود الرائع
مادا ساقول ..

على كل انسان يعيش هاته الحياة ان يفرض نفسه بالقوة
والقوة لاتعني التسلط والتجبر انما ان يفرض نفسه ..كما يقال كيفما تقدم نفسك للناس تكون

الهامش اختي الفاضلة هو مجال فكري وليس مكان ملموس ...هو افكار غبية تملا العقول الفاشلة صراحة
هو الانطواء والخوف من خوض غمار هاته الحياة ..هو الاستسلام الى قناعة انك لاشيء

والنفوس القوية هي من تضع نفسها في المكان الصحيح فتكون هي النواة تنصرف اليها كل الشوارد
الموضوع مغري ويفتح الشهية للتعبير
لي عودة اخرى بارك الله فيك مرة اخرى
 
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
قرارات الإنسان تتوقف على شخصيته التي إكتسبها من المحيط الذي يعيش فيه ونابعة من التربية الأولى سواء في البيت و المدرسة و الشارع، و شخصية الفرد هي التي تحدد وضعه ،من أنا؟ إنسان مؤثر أو إنسان تابع أو انسان على الهامش لا يؤثر و لا يتأثر و هذا شئ سلبي لا دور له في بناء المجتمع و يتخذ من مقولة لا أسمع لا أرى لا أتكلم منهاجا في حياته
يقول رسول الله (ص) (( اليد العليا خير من اليد السفلى )) فمن يملك سلطة القرار خير من من لا يملكها ونتمنى ان تكون كل قراراتنا إيجابية تفيدنا و تفيد مجتمعاتنا حتى نصل بالجزائر إلى بر الأمان فنحن في زمن لا يرحم فلا ندع القطار يفوتنا
 
على الهامش : هناك بعض الحماقات التى يجب ان ترتكبها ... لاننا سواء فعلتها او لم تفعل تظل مجرد احمق


فى ذكرى الحماقات الواجبة ... فى ذكرى مرور خمسة اشهر على اخر حماقاتى ... فى ذكرى اثنان و عشرون عاما من الحماقات الواجبة و المتتالية.
(1)
" لم يكن هناك شئ ... أى شئ ... عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون "
ينطق هذه الكلمات للمرة العاشرة منذ جلوسه امامى على ذلك المقعد الوثير الذى استقر فى احد اركان عيلدتى حيث يلجأ الى الكثير من الاشخاص عندما يحسون برغبتهم فى التحدث ... يأتون الى هنا ليتحدثوا الى الامور التى تؤلمهم و تضايقهم ... يأتون ليتحدثوا الى انفسهم من خلالى ... لا ادرى اذا كانت ثقتهم بى تأتى من تلك الشهادة المعلقة امامهم على الحائط ... ام لعلمهم اننى اقسمت الا ابوح باسرارهم لاى شخص كان ... الكل يبدى مقاومة فى البداية لمحاولاتى استدارجى لهم ليتحدثوا و لكنهم غالبا ما ينهارون و يبدأون فى التحدث خلال دقائق معدودة من حديثى معهم ... و لكن هذه المرة مختلفة فهذا الشخص الشاحب لم يأتى الى عمدأ بل التقيت به مصادفة فى احد المقاهى التى امضى بداخلها معظم اوقاتى ... فى البداية لفت انتباهى بحالة الشحوب التى كان عليها ... اقتربت منه و حاولت ان ابدأ معه الحديث و لكن الامر لم يكن بهذه السهولة ... و هاهو الان يستلقى على مقعد فى عيادتى القريبة من ذلك المقهى بعد عدة محاولات مضنية ان يأتى الى هنا حتى نتحدث قليلا بعيدا عن الضوضاء ... و ها نحن هنا للمرة العاشرة و لم اسمع منه سوى هذه الجملة التى لازلت لا افهم معناها.
(2)
" لم يكن هناك شئ ... اى شئ ... لم اكن سوى مجرد احمق مازال يكرر اخطاء الماضى بنفس السذاجة و الغباء ... عند اللاشئ ... هكذا كنا ... نحن لم نعرف بعضنا البعض من قبل ... و لكنى كنت مجرد احمق لديه استعداد فطرى ليعشقك من النظرة الاولى ... احمق لديه ميل فطرى تجاه عيونك الزرقاء و شعرك الاشقر ... عند اللاشئ ... هكذا نحن ... و لكنى كنت مجرد احمق عندما احببتك ... عندما اصبحت اغار عليك من اى شخص غيرى يمر بجوارك او يتحدث معك ... مجرد احمق عندما تخيلك من اجلى و لاجلى فقط ... عند اللاشئ ... هكذا سنكون ... و سوف اظل مجرد احمق يبدع فى اهدار الفرص و يحترف الحزن و لا يتعلم من اخطاء الماضى ... مجرد احمق مازال لديه استعداد ليعشقك ... يتخيلك لاجله فقط ... يفاجأك باعلانه الحب من دون اى مقدمات ... ينتظر ردك الذى سوف يغيب كعادتك دائما ثم يأتى على عكس ما يتمنى ... لذلك عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون ... و سأظل انا مجرد احمق "
هكذا تكلم فجأة و بدون اى مقدمات بعد اثنى عشر جلسة طويلة.
(3)
انظر اليه بتمعن رغبةً منى فى ان يستمر فى الحديث الذى استطعت اخيرا ان اجذبه اليه و لكنه يفاجأنى بسؤالى عما قاله منذ قليل ... اخبره بانه اخيرا استطاع ان يكسر حاجز الخوف بداخله و ان عليه ان يستمر فى الحديث حتى استطيع ان احدد مشكلته بدقة
- و لكن من انت؟
- انا طبيبك النفسى المعالج
- طبيبى؟! و لكنى لم ازر يوما طبيباً نفسياً
- هذا صحيح ... و لكن حالتك النفسية جعلك من تدخلى ضرورة لمساعدتك.
- مساعدتى فى ماذا ؟!
- انت تمر منذ ايام عديدة بحالة شديدة من الاكتئاب تجعلك صامتاً طوال الوقت حتى انك منذ اثنى عشر جلسة لم تنطق سوى بجملة واحدة.
- و ما هى هذه الجملة؟
- " عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون.
- نعم تذكرت ... و لكن من نحن؟
- لا ادرى فانت لم تبدأ فى الحديث معى سوى الان ... رغم انى احاول معك منذ اثنى عشر جلسة كاملة.
- لا اتذكر اى شئ ... و الان اسمح لى فى الانصراف فانا على خير ما يرام و لا احتاج لطبيب نفسى ليعالجنى.
- و لكنك تعانى من اكتئاب حاد.
- من اخبرك بذلك ... انا لا احس برغبة فى الانتحار او فقدان فى الشهية للطعام او غيرها من اعراض الاكتئاب.
- و لكن .... ؟
- و لكن كل ما فى الامر اننى احتجت بعض الوقت لكى اطوى صفحة ما من حياتى.
- ما هى هذه الصفحة؟
- لا اتذكر جيداً ... و لكن على ما يبدو انها قصة لشخص احمق و حسناء حتى اننى لا اتذكر كيف انتهت ... فقط اتذكر جملة واحدة كان يكررها هذا الاحمق بحزن.
- ما هى هذه الجملة؟
- " عند اللاشئ ... هكذا نحن و هكذا كنا و هكذا سنكون " ... لا ادرى لماذا تبدو هذه الجملة مضحكة عندما تقال غير ان ذلك الاحمق كان يقولها و هو يبكى ... و الان اعذرنى فلدى جدول مزدحم بالاعمال الواجب تنفيذها.
قال جملته الاخيرة و هو يعتدل فى جلسته على المقعد قبل ان يصافحنى بحرارة ... يتحرك نحو الباب ليخرج ثم يغلق الباب و يمضى فى طريقه
(4)
اضع فنجان القهوة على الطاولة امامى فى ذلك المقهى الذى اعتدت ان اقضى فيه معظم وقتى لقربه من مكان عملى قبل ان تمتد يدى الى الجريدة لاتابع العناوين فى عجالة ... اعتدل فى جلستى فجأة ... اعاود قراءة الخبر المنشور عدة مرات ... اضع الجريدة على الطاولة امامى مفتوحة على صفحة كتب فيها:
" الامن يعثر على جثة مجهولة فى قاع النهر ... لم يعثر على اى اوراق ثبوتية فى جيب الضحية ... فقط رسالة كتب فيها :
لقد حان الوقت لكى انهى بنفسى سلسلة حماقاتى المتتالية و ان استقر هناك ... عند اللاشئ "

تمت بحمد الله تعالى

سلمت يمناك

:)

لو تصرف الجميع بحماقات متتالية لعرف الطريق لمغادرة الهامش

إن ما تصفه بالحماقات أحسن بكثير من البقاء ساكنا تترقب من حولك

شكرا لك
 
نعم وصلتني الفكرة جيدا بارك الله فيكي على المجهود الرائع
مادا ساقول ..

على كل انسان يعيش هاته الحياة ان يفرض نفسه بالقوة
والقوة لاتعني التسلط والتجبر انما ان يفرض نفسه ..كما يقال كيفما تقدم نفسك للناس تكون

الهامش اختي الفاضلة هو مجال فكري وليس مكان ملموس ...هو افكار غبية تملا العقول الفاشلة صراحة
هو الانطواء والخوف من خوض غمار هاته الحياة ..هو الاستسلام الى قناعة انك لاشيء

والنفوس القوية هي من تضع نفسها في المكان الصحيح فتكون هي النواة تنصرف اليها كل الشوارد
الموضوع مغري ويفتح الشهية للتعبير
لي عودة اخرى بارك الله فيك مرة اخرى
صدقت أخي الكريم

كم من فكرة فاشلة أودت بحياة البشر و حولتهم الى جثت هامدة
و لو كان الهامش رقعة لسهل القضاء عليه
شكرا لك و اهلا بعودتك في أي وقت

 
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
قرارات الإنسان تتوقف على شخصيته التي إكتسبها من المحيط الذي يعيش فيه ونابعة من التربية الأولى سواء في البيت و المدرسة و الشارع، و شخصية الفرد هي التي تحدد وضعه ،من أنا؟ إنسان مؤثر أو إنسان تابع أو انسان على الهامش لا يؤثر و لا يتأثر و هذا شئ سلبي لا دور له في بناء المجتمع و يتخذ من مقولة لا أسمع لا أرى لا أتكلم منهاجا في حياته
يقول رسول الله (ص) (( اليد العليا خير من اليد السفلى )) فمن يملك سلطة القرار خير من من لا يملكها ونتمنى ان تكون كل قراراتنا إيجابية تفيدنا و تفيد مجتمعاتنا حتى نصل بالجزائر إلى بر الأمان فنحن في زمن لا يرحم فلا ندع القطار يفوتنا

من يملك سلطة القرار على نفسه خير من من يملكها لغيره يتصرفون بها كما يريدون
كلامك صائب و منطقي جدا
الاسرة هي من تورث اولادها الريادة و الاسبقية في اعطاء القرار بناءا على الثقة
شكرا لك
 

انا الصراحت فخور بشئ واحد هو اني في حياتي لم اسمع ولا مسلم اردت من الديانة الي ديانة اخرى والله هذا فخر لنا ودليل تمسك شخصية المسلم على ثباته على العقيدة في ربنا سبحانه بطريقة خاصة جدا
منهم وليس كثيرهم اتبع صوت العقيدة في قلبه وهذي فطرة يا اختنا لنطرح سؤال ديني؟





سلامي للجميع
اعتذر من صاحبة الموضوع ولكنني اردت ان اجيب ع الاخ هنا في هذا المقطع بذات


قلت انك لم ترى او تسمع باي مسلم ارتد عن دينه وانا اقول ان هناك العشرات منهم من ارتدوا لااسباب سخيفة جدا
ولكي لااكون ضالمة للبعض ساخبرك بقصة واقعية اعرف اشخاصها وافرادها اكثر من نفسي:$

شخص يبلغ من العمر 23 سنة جزائري الجنسية. بعمله وذو مكانة في المجتمع . اصحاب مال ولكنه فضل الحرقة ع البقاء في بلاده معللا الامر ان الحياة هناك افضل

وبالفعل ذهب الى اليونان وبعد ايام قليلة فقط من وصوله
اتخذ من الدير مسكن له
وعـٌمـٍد وفعل كل الطقوس التي تؤدي به الى تتبع النصرانية
لما وع اجل من لااحد يعرف
تبرأت منه عائلته الكبيرة اما الصغيره ( الاب والام والاخوة ) هم في منتهى السعادة والادهى يتباهون به وحتى النقود المٌبعثة لهم من قبله حللوها بصفتها من ابنهم

الله يهدينا ويبرينا ويثبتنا ع الدين

احببت ان اخبرك بها لكي لاتقول لم اسمع
فهناك الكثيرين اخي

ملي كان اسموا امين رجع .. ...

سلامي
 
توقيع أم عبد الله
شوفي ختي الهامش عندو قيمة كبيرة على الهامش توضع الملاحظة التي تغيير حياتك للاحسن او الاسوء وعلى الهامش نجد النقطة التي تحدد عملك ان نجحتي او سقطتي على الهامش هو تنظيم ليحياتك لي لا تاخدي كل الصفحة على الهامش هو تحديد مسار حياتك لا تنسي
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom