قطر تدوس الياسمين..........

مينة آلاء الْقُدُّوس

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
25 جوان 2011
المشاركات
1,981
نقاط التفاعل
598
النقاط
51
العمر
37
محل الإقامة
لندن
في واحدة من التصرفات الجنونية وعلى الطريقة القطرية تم الحكم بالمؤبد على الشاعر القطري محمد بن الذيب الملقب بشاعر الياسمين بتهمة المساس بذات امير البلاد.. فماذا فعل محمد بن الذيب لكي يواجه هذا الحكم غير الإنساني؟

وكما أن هذا الحكم المدوي الذي استقبلته منظمات حقوق الانسان بالإدانة يشير إلى حجم الضغط على أنفاس الأحرار في شعب قطر، فهو يفضح كذلك وسائل الإعلام وعلى رأسها الجزيرة التي لم تقترب من الحدث بأي ايماءة.. وهو في الوقت نفسه بفضح سلوكا دكتاتوريا متخلفا ضد أحرار قطر الذين يعانون التهميش والفصل التعسفي من الوظائف والإقصاء عن الحياة العامة. وأدانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" ما وصفته بـ"الحكم الفاضح" بالسجن مدى الحياة على "شاعر الياسمين"، قائلة أن الحكم يُعتبر "اعتداءً صارخاً على حرية التعبير".
وحسب المنظمة فإن الشاعر محمد العجمي، المعروف أيضاً باسم محمد بن الذيب، اعتقل قبل أكثر من عام، بتهمة "التحريض على الإطاحة بنظام الحكم"، و"إهانة الأمير"، بعد نشر "قصيدة الياسمين"، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلا: "كلنا تونس بوجه النخبة القمعية".
وقال فيليب لوثر، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "من المؤسف أن قطر، التي تسعى للظهور على الصعيد الدولي بمظهر الدولة التي تعزز الحق في حرية التعبير، تمارس فعليا ما يبدو أنه انتهاك صارخ لهذا الحق".
فحكومة قطر التي هللت للربيع العربي وللضلال العربي ودعمت ولاتزال أحداث القتن في بلاد العرب لتدمير الدول العربية يضيق صدرها برجل قطري يغني للربيع العربي في تونس حتى انه لقب بها.. لم يكن محمد الذيب ضمن سياق المشروع الامبريالي الأمريكي، لذلك انساق مع التيار الشعبي في تونس واعتبر ان ذلك اعلان للثورة على كل مستبد ديكتاتوري فكانت النقمة القمعية تلاحقه.
محمد بن الذيب لم يتوقف عن الصدح بشعره الثوري حتى احتوته السجون الرهيبة، ومن هناك خلف القضبان هرب قصائده التي يفضح فيها الأساليب الرديئة للحاكم الذي جعل من البلاد مرتعا للأمريكان وأداة لهم لمواجهة ارادة الشعوب وأمن المنطقة واستقرارها.. ولم ينس الشاعر ان يواجه بكلام واضح طبيعة الحكم في قطر وينحاز للشعوب العربية وللدول التي تواجه الفتن.. وفي شعره النبطي الرائع المتدفق تظهر سخصية المثقف المفكر صاحب الرسالة، ولكنه في الوقت نفسه يكشف عن قدرة خارقة في تجاوزه الواقع الثقافي المحنط المهيمن في دول الخليج، فهو كمن يحمل كفنه بين يديه في بلد، الحاكم فيه مستعد ان يفقأ عين أبيه للاستمرار في الحكم.. في بلد يجلب إليه شخصيات عربية سياسية وفكرية ودينية معارضة في بلدانها يغدق عليها لتسبح بحمده.. ويسيل لعاب كثير من الصحفيين العرب والسياسيين العرب لمجرد دعوة تأتيهم من سفارة هذا البلد الذي اتقن لعبة شراء الذمم.
محمد بن الذيب عربي حر، مزق الحصار المفروض على حرية الرأي وحقوق الإنسان، يعاقب على جريمة انه حاول التعبير عن رأيه في بلد يدعي وقوفه مع الشعوب لنيل كرامتها وحريتها.. محمد بن الذيب ينبغي ان يكون رمزا لحرية الرأي وحصافة الفكر ونباهة الوعي، فشكرا له، وهو يقول لنا لا تظنوا ان مئة وخمسين ألفا هم القطريون كلهم في ركاب امريكا والجزيرة.

الكاتب:
صالح عوض
 
الكل خايف على كرسية
بس راح يجي يومه تاع قطر وكل الرؤساء العرب بدون استثناء شو ما كان طائفتهم وشو ما عملو
راح يجي اليوم الي تتنظف فيه الدول العربية من الخونه الي ضيعو البلاد والثروات
 
انا ضد ما فعله امير قطر وادين سجن من يعبر عن رأيه اما اذا كان هناك قانون يمنع انتقاد الامير وهو فعلها فهو مخطيء كان عليه ان يناضل من اجل تغيير القانون ومع هذا لا يمنعنا سجن الشاعر ان نشكر امير قطر لانه وقف مع المستضعفين في ليبيا وسوريا وساعدهم للتحرر من حكم اسر مجرمة مستبدة اهلكت الحرث والنسل
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top