بحث كامل حول الشبكة الهيولية

ملكة الصحراء

:: عضو مُشارك ::
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
218
النقاط
9
السلام عليكم
بحث حول الشبكة الاندوبلازمية

الشبكة الاندوبلازمية
I. اكتشاف الشبكة الهيولية :
أثناء قيام العالم بورتر عام 1945 م بفحص بعض الخلايا بواسطة ميكروسكوب التباين ، و جد أن أرضية الخلية أو ما يسمى بالهيالوبلازمة انها تحتوي على جهاز من التجاويف المتفرعة الدقيقة المحاطة بأغشية رقيقة أطلق عليها اسم الشبكة الإندوبلازمية.
و قد تأكد من وجود هذه الشبكة فيما بعد بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني ، كما تأكد أنها موجودة في جميع الخلايا حقيقية النواة تقريبا.
II. تعريف الشبكة الهيولية :
الشبكة الأندوبلازمية مجموعة واسعة من الأوعية الغشائية ( قنوات دقيقة أو حويصلات أو أكياس) متفرعة ومتصلة مع بعضها البعض مكونة نظاما مغلقا مرنا من التجاويف داخل سايتوبلازم الخلية ذات النواة الحقيقية (عدا البكتيريا والطحالب الخضراء المزرقة) ,وقد إشتقت التسمية من الكلمة اللاتينية (reticulus)وتعني شبكة صغيرة ,
وكلمة (أندوبلازم)تعني السيتوبلازم . وتحاط أوعية الشبكة الأندوبلازمية بغشاء مفرد (يتركب كمافي الغشاء البلازمي) وينتشر إلى مسافات كبيرة داخل السيتوبلازم حيث تصل المساحة السطحية التي يشغلها أكثر من عشرة أضعاف المساحة التي يشغلها أكثر من عشرة أضعاف المساحة التي يشغلها الغشاء البلازمي .ويعتقد بأنه يتصل بالغشاء البلازمي من جهة وبالغشاء الخارجي للنواة من جهة آخرى مقسما الحشوة السيتوبلازمية إلى طورين هما: السايتوبلازم المحصور داخل تجاويف الشبكة الأندوبلازمية ويسمى السيتوبلازم الداخلي والسايتوبلازم الشفاف الذي يحيط بأوعية الشبكة الأندوبلازمية من الخارج ,ويحتوي السايتوبلازم الشفاف على جسيمات صغيرة دائرية ل يزيد قطرها عن 200أنكستروم تسمى الرايبوسومات التي توجد على صورتين هما :
 الرايبوسومات الطليقة أو الحرة : تكون متناثرة داخل السيتوبلازم بشكل مؤقت وقد تكون معلقة في السيتوبلازم على هيئة صفوف او تجمعات كتلية تعرف بالريبوزومات
 الرايبوسومات المرتبطة : توجد على شكل تجمعات او تكتلات مرتبطة بالسطح الخارجي لاغشية الشبكة الاندوبلازمية
III. الموقع :
و توجد الشبكة اﻻندوبلازمية في مختلف الخﻼيا في النباتات والخلايا حقيقية النواة وتمتد من الغشاء الخلوي وتحيط بالنواة و الميتوكوندري و ترتبط بجهاز غولجي مباشرة.
IV. البنية :
يوجد تنوع كبير جدا في الشكل والتراتيب الدقيقة في الشبكة الاندوبلازمية وذلك يعتمد على نوع الخلية ووظيفتها باﻻضافة الى تخصصها وفضﻼً عن ذلك ان التراتيب الدقيقة لهذا النظام يبدو على جانب كبير من التبدل و التغير حتى جعل ذلك بعض الباحثين في فترات قبل استخدام المجهر الالكتروني يعتقدون بانها تخيلات تأتي نتيجة التثبيت و تقنيات التحضير الاخرى ،الا ان دراسة الخلية تحت المجهر الالكتروني قد تجاوزت فكرة
التراتيب التخيلية واثبت وجود الشبكة الاندوبلازمية في سيتوبلازم الخلية.و ان الشبكة الاندوبلازمية قد وجدت في جميع انواع الخلايا التي درست باستثناء خلايا الدم الحمراء.


تكون الشبكة الاندوبلازمية مظهريا بثلاثة اشكال هي:
 الشكل الصفائحي: وهي عبارة عن اكياس مسطحة طويلة تشبه الانابيب غير المتفرعة قطرها حوالي (50-40) ميكرومتر وتكون مرتبة بشكل حزم متوازية او على شكل اكياس و توجد الشبكة الاندوبلازمية الخشنة عادة بهذا الشكل والتي تقع في الخلايا التي لها دور بنائي مثل خلايا البنكرياس.
 الشكل الحويصلي: حيث تكون الحويصلات بيضوية او بشكل تركيب فجوي محدد بغشاء قطرها (500-25) ميكرومتر والتي تبقى منفصلة في السيتوبلازم ويقع هذا الشكل في اغلب الخلايا الا انه موجود بغزارة في الشبكة اﻻندوبﻼزمية الناعمة.
 الشكل الانبوبي: وهي تراكيب متفرعة تكون بالاشتراك مع الحويصلات و الاكياس المسطحة الجهاز الشبكي في الخلية و قطرها حوالي (190-50) ميكرومتر وهي تشاهد في جميع الخلايا ولكنها غالبا ما تكون موجودة في الشبكة الهيولية الملساء و يكون هذا الشكل حركيا حيث يشترك مثلا مع حركة الاغشية او في انفصال او التحام الاغشية للنظام الفجوي السيتوبلازم.
V. التركيب الدقيق للشبكة الأندوبلازمية :
تعد الشبكة الأندوبلازمية و الغلاف النووي و أجسام كولجي امتدادا طبيعيا للغشاء البلازمي المحيط بالخلية, و رغم اختلاف العلماء في أصل الشبكة الأندوبلازمية , فبعضهم يغتقد أنها امتدادا للغشاء البلازمي, بينما يعتقد البعض الأخر انها امتدادا للغلاف النووي, و تكون نسبة البروتين إلى الشحوم عالية في الشبكة الأندوبلازمية خشنة لوجود الرايبوسومات على سطحها. بينما تنعكس هذه النسبة في الشبكة الأندوبلازمية الناعمة علما أن زيادة تركيز البروتين و الحامض النووي الرايبوزي تتناسب طرديا مع معدل نمو الخلية الحية.
كان الاعتقاد السائد أن الشبكة الأندوبلازمية الملساء تعمل وسيلة اتصال بين الشبكة الأندوبلازمية الخشنة و بين مكونات الخلية الأخرى, و لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن عملية نقل المواد خلال الشبكة أكثر تعقيدا من ذلك, فبعض البروتينات المتكونة من الرايبوسومات المرتبطة –على سبيل المثال- تنتقل إلى الشبكة الأندوبلازمية الخشنة و منها الى الناعمة و منها إلى عضيات الخلية الأخرى, بينما تنتقل بروتينات أخرى من الشبكة الأندوبلازمية الخشنة مباشرة إلى عضيات الخلية .
VI. وظائف الشبكة الأندوبلازمية:
تم اقتراح عدد من الوظائف للشبكة الأندوبلازمية أهمها:
1. تجزء سايتوبلازم إلى أجزاء مستقلة مما يوفر الدعم الميكانيكي للسايتوبلازم الغروي بمساعدة الهيكل الخلوي, كما يسهل عمليات الأيض المختلفة.
2. تلعب دورا مهما في تبادل المواد بين الارضية السايتوبلازمية و الجوف الداخلي للشبكة نظرا للصفات الأسموزية التي تمتلكها.
3. تقوم الشبكة الأندوبلازمية في الخلايا العصبية بنقل التغييرات الكهربائية و الأوامر العصبية.
4. تعد الشبكة الأندوبلازمية ''جهاز دوران الخلية'' إذ يتم عن طريقها تبادل مواد مختلفة باتجاهات معينة, فهي تنقل البروتينات المصنعة من قبل الرايبوسومات _مثلا_ إلى عضيات الالسايتوبلازم عبر السائل الخلوي ( السايتوسول), كما تتم ازالة بعض المواد الضارة للخلية عن طريقها.
5. تزيل بعض الأنزيمات الخاصة المنتشرة على سطح الشبكة سمية بعض المواد الضارة للخلية.
6. تعد وسيلة إتصال بين غشاء البلازما و الغلاف النووي من جهة و بقية مكونات الخلية المختلفة.
7. تشترك بصورة فعالة في بناء البروتينات و بناء الكلايكوجين بعض الهرمونات.
VII. انواع الشبكة الاندوبلازمية:
تم تقسيم الشبكة الأندوبلازمية إلى نوعين إعتمادا على وجود الرايبوسومات
على سطحها وهما :
أ‌- الشبكة الهيولية المحببة(REG):
وتسمى أيضا الشبكة الإندوبلازمية الخشنة(granulaires) نتيجة لكون سطحها الخارجي مرصع بحبيبات من الريبوزوم او حبيبات بالاد نسبة الى مكتشفها palade سنة 1955 وهي عضية وجدت في الخلايا حقيقية النواة.
• الموقع:
تكون على الاغلب بالقرب من النواة وفي حالة الخلايا الافرازية يلاحظ تمركزها في قواعد هذه الخلايا.
• الدور :
 تعتبر الشبكة الهيولية الفعالة مقرا لتـشكيل البروتين، لوجود الحبـيـبات الريـبـية على أغشيتها، فنميز نوعين من البروتينات; بروتينات افرازية و بروتينات غشائية.
 بناء بعض البروتينات السكرية (غليكوبروتين)،والتي تلعب دورا هاما في توجيه البروتينات على مستوى جهاز غولجي.
 تعديل البنية الفراغية للبروتين، وذلك بواسطة بروتينات الانطواءchaperones
 تساهم في نضج بعض البروتينات عن طريق نزع بعض القطع والاجزاء منها.

ب. الشبكة الهيولية الملساء:
وهي شبكة يفتقر سطحها الخارجي الى حبيبات الريبوزوم و بذلك تظهر سطوحها ملساء او غير محببة و تكثر عناصر السطح الاملس في المادة الاولية لبعض الخلايا مثلا الخلايا البيضاء الناضجة و الخلايا الدهنية و الخلايا المخزنة للغلايكوجين في الكبد. تظهرعناصر الشبكة اﻻندوبلازمية الملساء تركيباً اما تكون شبيهة بالكييسات او الحويصلات التي يتراوح قطرها بين 500-25 نانومتر او على شكل انبوبي والذي يتراوح قطره بين 100-50 نانومتر ويمكن ان نلاحظ نوعي الشبكة الاندوبلازمية في الخلية نفسها وفي وقت واحد او في الوقات متفاوتة خلال دورة حياة هذه الخلية ويلاحظ غالبا النوعان نظاما واحدا مستمرا بحيث لا تكون الفروق اساسية الى الحد الذي يمنع احد الشكلين من تحوله الى الشكل الاخر هذا بالاضافة الى ان الشبكة الاندوبلازمية الملساء تختلف في نوع الانزيمات الموجودة الوظائف التي تقوم بها.
• الموقع :
تسبح في السيتوبلازم ولا تحتوي على ربيزومات وقد يكثر تواجدها في بعض الخلايا الطلائية لشبكية العين و الخلايا العضلية الارادية.
• الدور :
 إزالة السموم داخل الخلايا وذلك بفضل العديد من الإنزيمات خاصة على مستوى الكبد والأمعاء و الكليتين.
 تساهم في استقلاب السكريات، حيث يتم تفكيك الغليكوجين و تحرير الغلوكوز في الدم بواسطة إنزيمات.
 الشبكة الإندوبلازمية الملساء تلعب دورا رئيسيا في بناء الدهون عن طريق انزيمات خاصة وتنتج الدهون الفوسفولبيدية والكوليسترول المستخدمة في تشكيل الغشاء.
 في خلايا الكبد الشبكة الهيولية الملساء تحتوي على الانزيمات لإزالة السموم منها كالمخدرات الضارة والسموم الغذائية وغيرها.
 كما تساهم الشبكة الهيولية الملساء في انتاج هرمونات الستيرويد وهرمون الاستروجين على مستوى الاعضاء التناسلية













الحـــــــــوصـــــلـــــــــــة
الشبكة الإندوبلازمية عضو النقل في الخلية إذ إنها عبارة عن شبكة من الأنابيب يتم من خلالها نقل المواد بين أجزاء الخلية، وهي نوعان: شبكة هيولية خشنة وشبكة هيوليه ملساء، والفرق بينهما هو أن الشبكة الهيولية الخشنة تحتوي على الجسيمات الريبية التي تقوم بصنع الهَيُولِينَات وبواسطة أنابيب الشبكة يتم نقل هذه البروتينات إلى أجهزة غولجي.
 

Adel Beribeche

:: عضو منتسِب ::
إنضم
3 جانفي 2014
المشاركات
14
النقاط
3
رد: بحث كامل حول الشبكة الهيولية

شكرا على الموضوع و الطرح الجميلين ... فقط اردت ان انوه لو ان هذا البحث كان بالفرنسية نظرا الى المنهاج المعنمد لدينا و الذي يعتمد بالاساس على الفرنسية .... جزيل الشكر
 

ملكة الصحراء

:: عضو مُشارك ::
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
218
النقاط
9
رد: بحث كامل حول الشبكة الهيولية

العفو والوا خويا
لا شكرا على الواجب
 
Top