الدرس الثاني من دورتنا: الى كل مخطوبة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

راضية حامدة

:: أستاذة ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,522

images

الاحترام

images

عادة في فترة العقد تكون العلاقة بين الخاطب ومخطوبته خالية من التعقيد ...فلا مسئوليات ولا مشاكل وإنما فقط حديث وأحلام وردية عن بيت المستقبل ....وتظل الأمور هكذا حتى يتعود كلا الطرفين أحدهما على الآخر فيبدأ التبسط في الحديث والمزاح ...,وكل هذا جميل ولا بأس به ..ولكن المشكلة تظهر حينما تظهر كلمات السب والشتم وسط المزاح .... فربما وهو يمزح معها مرة يقول لها لفظ ليس لطيفا وقد تتقبل هي هذا الأمر وتقول عادي وليس مشكلة فهو يمزح ...,ولكني أقول لك يا حبيبة لا بل هو مشكلة لسببين ..دعيني أذكرهما لك

images

أولا ... أن لسانه قد يتعود على هذه الألفاظ .... فإذا حدثت في مرة مشكلة حقيقية إذا باللسان ينطق بدون شعور بنفس الألفاظ التي تعود عليها وقت المزاح وفي ذلك الوقت لن تكون جميلة ولذيذة وإنما ستكون جارحة ومؤلمة بالرغم من أنها نفس الألفاظ والكلمات التي تعودت عليها......وللأسف هذا مشاهد وبكثرة ...وتزيد المشكلة أكثر إذا كانت هذه الألفاظ أمام والديك أو والديه أو ربما بعض الغرباء ..

images

ثانيا ... أن هذا للأسف قد يكون مؤشرا غير جيد لصورة العلاقة بينكما بعد الزواج وتأكدي يا غالية أن الرجل عندما تتنازلين عن إحترامك لن يقف عند هذا الحد وإنما سينتقل إلى مراحل أخرى قد تصل للضرب وربما المبرح أيضا ...إلا من رحم ربي ........فلماذا لا نضع القواعد من البداية ويكون الاحترام أساس في التعامل معنا ,,,,إذا حدث ووجدت زوج المستقبل بدأ في التلفظ بألفاظ غير لطيفة في أي وقت فنبهيه ( بأسلوب رقيق ولطيف ...ماناش حابين مشاكل ^_^ ) بأنك لا ترغبين أن تكون العلاقة بينكما على هذا الشكل وإنما تريدين احتراما متبادلا ...قد يقول لك أنا فقط أمزح ..بابتسامة لطيفة أخبريه أنك متأكدة أنه يمزح ولكن الأفضل أن يكون المزاح أيضا بدون كلمات جارحة...صدقيني ستكون أول وآخر مرة لأن الأمر يكون كما يقولون جس نبض فإذا رآاك متسالة تساهل معك وعرف أنك تتنازلين بسهولة ..أما إذا عرف أنك إنسانه تحترمين نفسك وشخصيتك فتأكدي أن تعامله بعد ذلك معك سيكون أساسه الاحترام .... ولا داعي أن أذكرك أن هذا الاحترام يجب أن يكون متبادلا ...بمعنى أنك أيضا تحافظين على مشاعره فلا تؤذيها بقول أو بفعل سواء وقت الجد أو المزاح ....... حافظي دائما على مسافة احترام بينكما..ومن بداية العلاقة لابد أن تحددي الخطوط الحمراء التي لابد التوقف قبلها .أعلم أني قد أطلت الحديث في هذه النقطة ولكن هذا لأهميتها الكبيرة في الحياة الزوجية ....فربما نستطيع أن نعيش بدون حب ولكننا مؤكد لا نستطيع أن نعيش بدون احترام.

images

التطبيق

اذكري نسبة على مئة لدرجة الاحترام بينك و بين خطيبك
اذكري موقف حصل هذا الاسبوع كان فيه اما احترام او نقص منه و ما كانت ردة فعلك (موقف ايجابي ام سلبي )
هل تؤمنين بالاحترام بين الزوجين ام انت ممن يرى انه بينك و بين زوجك لا توجد حدود ؟

في انتظار مناقشاتكم هنا
و تقاريركم ابتداءا من يوم الثلاثاء ان شاء الله في موضوع منفصل

تحياتي

images

رد: الدرس الثاني من دورتنا: الى كل مخطوبة

السلام عليكم

صح هدا الظاهرة انتشرت بواف انو الخطيب يقول لخطيبته الفاظ غير محببة و منافية للشرع مرات بحكم انو زوجها و البنت تتساهل مادام راه فرحان كلش نورمال بسح هادا ينعكس سلبا على العلاقة بعد الزواج كما قلتي
il faut تقعد بناتكم مسافة و انا نظن هدا الفترة اندارت للتعارف على الشخصيات هكا تعرفي عقلية مليح و تقريها باش بعد الزواج تقدرو ترضو بعدكم psq بسكو راكم deja تعرفو شتبغو او شتكرهو بالاضافة في هدا الفترة الى المشاعر و الكلمات الساحرة لكن كي تكتر الهدرة بزااااف تما تولي نورمال مابيناتهمش قدر و لا مسافة او حدود فمن ممكن ان يسب يشتم و ادا كان من النوع اللي يبغي يتحكم فعندها ماتسمع منه لهدا تقليل الكلام و اللقاءات ايخليك عزيزة و يحوس عليك دايما و يحترمك اهم شي

كما قالو ناس بكري البعد يوصل السلام و القرب يوصل الكلام

ماشاء الله عليك
رايك صحيح

و عادة لما يقل الاحترام لوكان نحوسو على اول مرة صرى ديما يكون مجرد مزاح او ما شابه حتى يتطور و يعود صح فظاظة من عند البعض

و كل هذا داخل في الدسارة
لوكان اي وحدة تمد هي صورة على نفسها على انها انسانة محترمة كاين امور تقبلهم و كاين امور مستحيل تقبل بيهم ما تلحقش باش تسمع او تشوف اي شي +مش مليح

يا بنات الاحترام ثم الاحترام صدقوني عن تجربة
ماكانش منها هذا زوجي نقدر نقول او نعمل وش نحب قدامو
ماكانش منها ابدا
و باش تكسبي احترامو لازم تحترميه انت ايضا

سلام عليكم موضوع في القمة
انا نقول بلي الاحترام قبل الزواج لازم واساسي لانو بعد الزاج ادا كان الاحترام و التفاهم الزوجين رايحين يتهناو في حياتهم و واحد ميلعبها قافز على لوخر وسيرتو لي جون تاع دورك يهدرو برك سوا لبانت ولا لولاد
انا نقول كل واحد سمعت من خطيبها الكلمة مهيش مليحة تهديه وتحاول تشرحلو بلي ملزامش تتعاود
انا عندي نصيحة انو ادا سمعتي عزيزتي المخطوبو خطيبك هدر الهدرة هدي تفاشيه شوية وديري روحك مزاعة منو باه هو يعرف و اش دار ويحشم من روحو يعني بشوية و بلاشي عياط و تخيري الكلمات اللي يكونو مناسيبن و كوني رزينة حتى اللي يطلب منك السماح ويوعدك بلي ميزيدش يعاودها
مي اللي موافة بالهدرة هدي مكان لاه تجربها لانو متستفيد والو غير التبهديبلة ويقولها "من وكتاه عدتي متشتيش"
و اللي سيتها و منجحتش مكان لاه تدعي عليا هههههه ربي يهني كامل المخطوبات و يسرلهم ونوصيك اياك وتقوليلو" اطلب مني السماح" متنسايش بلي راه راجل و تقيسو كرامتو
في امان الله

لا ما تقولوش اطلب مني السماح
هذي حنا نقولوها للاولاد الصغار باش نعلموهم يعتذرو

لكن بطريقة ما تخليه يطلب السماح
كيما قلت بكلمة او بجاست ما او تزعف شوي او تنخلع هههههه
المهم تخليه يعرف بلي هذه حاجة مش عادية و مش محبوبة
و طبعا بدون مبالغة
لانو الزوج لما يعرف الامور لي تزعج المراة يبدا يستعملها في اوقات معينة باش يستفزها
يعني شوي شوي
شوي ذكاء فقط

دائما مميزة يا ام زهرة
بارك الله فيك على كل ما تقدمينه
(فقط احببت ان اشعجك الدورة لا تعنيني :) )

بوركت راجية
ساعة ساعة طلي علينا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة