الشعور بالوحدة و كيفية التغلب على هذا الشعور

رونق الزهور

:: عضو مُتميز ::
إنضم
17 جانفي 2014
المشاركات
654
النقاط
51
الوحدة.

تعريف الوحدة.

الوحدة قد تكون من اصعب المشاعر التى قد يمر بها الانسان.انها من المشاعر القلائل التى قد تدفع الانسان للانتحار.
لكن ما هى الوحدة؟من المؤكد أنك لاحظت أنه من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء و لكنك بالرغم من ذاك تشعر بأنك وحيد فى الدنيا او تشعر بالعزله.
ما الذى يسبب الوحدة؟

السبب الرئيسى للشعور بالوحدة هو نقص العلاقات الحميمه.نعم,من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء أو المعارف لكن علاقتك السطحيه بهم هى السبب الرئيسى للوحده,فانك ان كنت لا تتعمق فى علاقاتك معهم أو لا تحكى لهم عن همومك و عن مشارعك الدفينه فأنك بالتأكيد ستشعر بالوحده .مشاركتك لمشاعرك العميقه مع الناس لن سيساعدك فقط فى التغلب على الوحدة بل سيقربك منهم.
هناك سبب اخر قوى للشعور بالوحدة وهو انك الشعور بأنك غير مرغوب فيك, أو الشعور بأن الناس غير سعداء بوجودك ,فى هذة الحاله لن تتمكن من انشاء علاقات حميمه معهم و ستشعر بالوحدة حتى فى وجودك مع ألاف من الناس
التغلب على الشعور بالوحدة

من اجل دفع تلك المشاعر بعيدا ، من اجل التغلب على الشعور بالوحده يجب ان تشارك مشاعرك وتجاربك فى الحياه مع الناس.حاول الا تقضى معظم الوقت وحيدا و إذا كانت طبيعه عملك تجعلك بعيدا عن الاتصال المباشر بالناس حاول ان تستغل عطله نهاية الاسبوع,بذهابك للاماكن العامه و المناسبات الاجتماعية, لا تقضى عطله نهاية الأسبوع فى اللبيت.هناك ايضا بعض الاشياء التى قد تساعدك فى التغلب على الوحدة مثل:
-اذا كنت تذاكر كثيرا, حاول ان تذاكر مع شخص اخر. اذا قضيت الكثير من الوقت وحيدا ستقوى شعورك بالوحدة.
-اذا كنت تقوم بالمشى يوميا,فاسأل احد اصدقائك المقربين أن يشاركك.
-واحدة من اهم العوامل للتغلب على الوحدة هى الصدق فى العواطف, حاول ان تكون اكثر انفتاحا مع اصدقائك, اخبرهم عن مخاوفك و همومك بدلا من الاحاديث السطحية.اذا كنت خائفا من مشاركة مشاعرك فانك قد تكون محتاجا للثقه بالنفس, بعض الناس يظنون ان اخبار احد انهم محبطين يجعلهم ضعفاء وهذا ليس صحيحا, فشعورك بالاحباط لا يعنى أنك شخص ضعيف و لكنه يعنى أنك انسان!!,اذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام فهذا لا يعنى انك سيئ و اذا كنت محبطا فهذا لا يعنى ان بك عيبا.اعلم ان أى انسان طبيعى يمر عليه اوقات صعبه مثلما تمر عليه اوقات جيدة.
--احد الاسباب الفعالة للتغلب على الشعور بالوحدة هو ايجاد علاقه حميمه و هذا يحدث عندما يكون لديك شخص يحبك و تحبه و ذلك لانك تقتسم كل جوانب حياتك مع هذا الشريك فيختفى الاحساس بالوحدة.لكن المشكلة هى انك قد لا تتمكن من التحكم فى وقت حدوث هذا الشىء لان هناك الكثير من العوامل الاخرى التى قد تؤخر حدوثه,لكنه من المفيد ان تعرف بعض المعلومات عن سيكلوجيه الحب لا ن ذلك سيساعدك كثيرا فى الدخول فى علاقه صحيه
-من النصائح الجيدة للتغلب على الشعور بالوحدة هو الالتحاق ببعض المشاريع التى تشجع العمل كفريق واحد.لأنك عندما تدخل فى مثل هذا النوع من المشاريع ستكون مجبرا على مشاركه ارائك و افكارك و ايضا مخاوفك ازاء جوانب المشروع, و من الممكن ان تكون مجبرا أيضا على حضور اجتماعات بشكل منتظم لمناقشة المشروع.كل ما سبق كفيل للقضاء على شعورك بالوحدة.
الوحده و كسب الاصدقاء

الوحده تعد من أسوا المشاعر التى من الممكن أن يشعر الشخص بها بعد الاكتئاب. الوحده قد تأتى حتى و ان كان لديك العديد من الاصدقاء أذا كانت علاقتك بهم سطحيه. الطريق للتغلب على الوحده هو ايجاد علاقات حميميه جديده فى حياتك حتى و أن كانت قليله.
لابد عليك من ايجاد أصدقاء جدد لهم نفس أهتماماتك حتى تستطيع الحميميه ان تنشأ بينكم أما اذا كانت علاقتك بمن تعرفهم سطحيه فستشعر بالوحده حتى و ان كان لديك العديد من الاصدقاء. تكوين صداقات جديده ليس بالشىء الصعب فكل من عليك هو أن تتبع النصائح الاتيه و ستجد انك تتعرف على المزيد من الاصدقاء بسهوله:
  • كلما زادت اهتماماتك كلما صادفت اصدقاء جدد فمثلا بدأك ممارسه رياضه جديده سيؤدى بك الى الالتقاء بأصدقاء جدد لديهم نفس الهوايه
  • لا تجلس بمنزلك كثيرا فان هكذا تقطع كل الطرق على نفسك لمقابله اصدقاء جدد, اخرج مع اصدقائك و ربما تتاح لك الفرصه لمعرفه شخص جديد
  • تعلم كيف تبنى ثقتك بنفسك فالشخص الواثق من نفسه يجتذب كثير من الناس اليه بسهوله
للامانة الموضوع منقول:-r
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:

aljentel

:: عضو متألق ::
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
4,146
النقاط
491
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

موضوع جميل وجدا ..
الوحده شعورا قد تكون مميته لانها هي الاحباط بعينه
لكن لااعتقد ان من يعيش بالمدن ولديه امكانية التحرك والسفر سيصاب بالوحده ...

شكرا .​
 

إلياس

:: عضو مَلكِي ::
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
11,420
النقاط
1,151
محل الإقامة
فار إلى الله
الجنس
ذكر
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

نصائح فعالة للتغلب على الشعور بالوحدة
هل سبق لك الشعور بالوحدة وسط حشد من الناس؟ كلنا طالنا هذا الشعورة مرة واحدة على الأقل. الوحدة هي ظاهرة عقلية وعاطفية معقدة تسبب شعورًا مؤلمًا ومخيفًا في بعض الأحيان. وللتغلب على هذا الشعور القاسي اتبعي الخطوات البسيطة التالية.

1- إدراك أن الشعور بالوحدة هو مجرد احساس وليس حقيقة. عند شعورك بالوحدة، فذلك لأن شيئا ما قد أثار ذكرى ذلك الشعور، وليس لأنك في الواقع معزولة وحدك. فالدماغ مصمم على الانتباه للألم والخطر، وهذا يشمل مشاعر الخوف والألم النفسي، وبالتالي فالشعور بالوحدة يعمل على تنبيه الدماغ، ولكن بعد ذلك يحاول الدماغ فهم هذا الشعور. وتبدأ التساؤلات لماذا أشعر بهذه الطريقة؟ هل لأن لا أحد يحبني؟ لأنني فاشل؟ أم لأن الناس سيئين؟ ثم يبدأ الدماغ بالخلط بين المشاعر وبين الحقائق. ثم تزداد المشكلة، لذلك يجب عليك الادراك تماماً أن ما تواجهينه هو مجرد شعور وعليك تقبله من دون المبالغة في رد الفعل.

2- التأكد من أن الشعور بالوحدة هو ما يسبب لك الارتباك ويدفعك الى التفكير بأنك منبوذة أو فاشلة أو أي من المشاعر السلبية الأخرى.

3- تجنب الافتراضات المأساوية بأن العالم سيئ وأن كل من حولك يحاولون الإساءة اليك، فكل هذه الافتراضات تنتج من الشعور بالوحدة وهي امتداد لما كنا نفعله في الطفولة عند الشعور بالحزن، فالطفل حين يشعر بالحزن يندفع تلقائياً الى التفكير بأن هذا خطئه بسبب سوء تصرفاته وطباعه، ونستمر بنفس التفكير حتى في سن النضج.

4- وضع خطة لمحاربة العادات العقلية والعاطفية التي تدفعك للشعور بالوحدة. عندما تبدئين بادراك أن الوحدة مجرد إحساس ينتابك وليس حقيقة تتعايشين معها، يمكنك وضع خطة للتعامل مع هذا الشعور. ومن أفضل السبل لمواجهة الوحدة هو التفاعل مع الأصدقاء وبذل بعض الجهد للوصول إلى الآخرين، حتى مع الإحساس بالاكتئاب. قد يتطلب الأمر بعض الإصرار والجهد ولكن النتيجة تستحق.

5- التركيز على احتياجات ومشاعر الآخرين، مع الاقلال من الاهتمام على الأفكار والمشاعر السلبية.

6- البحث عن أصدقاء جدد يشعرون بنفس الشعور، فالاندماج مع مجموعات تفكر وتشعر مثلك يساعد الجميع على التآزر وتخطي المشكلة.

7- محاولة اظهار نفسك عند الوجود في تجمع. بمعنى أن تتحدثي مع الآخرين وتظهري أرائك وشخصيتك بثقة ورقي يجتذب كل من حولك للتحاور معك والالتفاف حولك.

8- الاهتمام بمن حولك والاصغاء إليهم مع محاولة مساعدتهم في مشاكلهم، بهذه الطريقة تجذبين اهتمام من حولك وتكتسبين محبتهم وودهم وهذا يدفعهم في المقابل الى الاهتمام بك مما يقلل شعورك بالوحدة.

إذا كنت تمتلكين صديقة أو أكثر، غذي هذه الصداقة بالوقت والاهتمام ولا تتردي في اللجوء الى أصدقائك عند شعورك بالوحدة.
بارك الله فيك
 

يونس الصديق

:: عضو شرفي ::
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
5,921
النقاط
851
محل الإقامة
غليزان
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

السلام عليكم
اهلا وسهلا

الوحدة عالم من الصمت والجراح المخفية والعقد
مامن مخلوق على وجه الأرض يستطيع ان يعيش لوحده من دون ان
يكون لديه شريك يشاطره اشياء تريح القلب والعقل معا

بارك الله فيك
لكن حاولى في مواضيعك القادمة النقل بشكل منسق حيث ان رابط لمواقع اشهارية كانت موجودة في موضوعك
وهذا ممنوع في المنتدى
حاولي نزع الروابط الاشهارية من موضوعك قبل الاضافة عن طريق
بعد التظليل
شكرا جزيلا
 

رونق الزهور

:: عضو مُتميز ::
إنضم
17 جانفي 2014
المشاركات
654
النقاط
51
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

ام ميمي ميلي شكرا على مرورك الطيب
aljentel انا لا اوافقك الراي لان هناك الكتير من التاس محاطين بالاهل و الاصدقاء ولكن دايما يحسون انو ماحد يفهمهم على هديك يحسو بالوحدة والله اعلم
 

رونق الزهور

:: عضو مُتميز ::
إنضم
17 جانفي 2014
المشاركات
654
النقاط
51
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

اسير نفسي شكرا على المعلومات الاضافية جزاكم الله الف خير
تسلمي اخت حكيك على مرورك المتالق
شكرا اخي صديق على النصيحة مرة اخرى انتبه اكتر ان شاء الله
 

علي الفاضلي

:: عضو شرفي ::
إنضم
4 جويلية 2013
المشاركات
2,894
النقاط
111
محل الإقامة
batna
الجنس
ذكر
رد: الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة

لك الشكر على الافادة ..
 
Top