لماذا كل هذا ؟

!≈[سُِـِيٌــِـِفّ اٌڷِخً‘يٌـرُ]≈!

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
8,193
محل الإقامة
بسكرة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بعد ما قرات الموضوع في منتدى هذه مشكلتي

و كثيرا ما شغل بالي و ربما بال الكثير قررت كتابة هذا الموضوع

منذ زمن نسمع قصص و نقرأ في الجرائد شاب و فتاة يهربان او شاب و فتاة ينتحران

او شاب ينتحر او شاب دخل في حالة نفسية او شاب انحرف

أو شاب أكمل الحياة عزبا حتي اتاه اجله و لم يكمل نصف دينه

و كل هذا بسبب علاقة حب و عدم موافقة أهل الفتاة او العكس

مع العلم ان الشاب و الفتاة على إتفاق تام

لا أطيل عليكم كثيرا فهناك الكثير من الكلام في هذا الموضوع

أتوقف عند نقاط لمناقشتها

ما سبب انتشار هذه الظاهرة ؟

و من المسؤول عنها ؟

هل للمكتوب دخل ؟

كلام تود إضافته

دمتم سالمين

رد: لماذا كل هذا ؟

فعلا نسمع بهده قصص
في نظري من الاحسن يوافقو الاهل لكي لاتصل نتيجة لهده الحالة وهي الهرب كل علاقة وصلت الى الزواج اي الحلال فمن الاحسن دعمهم وليس الضد لتفادي المشاكل من كل زاوية
وشئ اخر القدر والمكتاب له دور كبير ادا قدر الله عز وجل عدم اكمال هده علاقة وايصالها لزواج فهدا مكتاب من عند ربنا وادا رفضو الاهل وكان مقدر على طرفين الزواج فلن يقدر احد على فراقهم لان المكتاب مامنو هروب
ولكن الانسان يحاول يتغلب على عواطفه وان لا يتبع قلبه بل يتبع عقله لكي لا يصل الى مالايحمد عقباه لان مايصح الا الصحيح

هو سبب واحد ياسيدي لاثاني له ...
فقط العنصرية والقبيلة ..
أبحثوا في ادبياتهما وستجدوا إنها السبب وحسب !

شكرا .

سلامي سيفو ساجيبكـ ع اسئلتكـ ولكن منطلق موضوعكـ كان قصة كاذبة فعند تحليلي للامر تبين كذب صاحب المشلكة لذا عزفنا ع الرد
ولكني مع ذالكـ اجد موضوعك يستحق النقاش

غيــآب الوازغ الديني و لا اخفيكـ لقد جف الماء ع وجوه شبــآبنا فاصبح كل شيء مـٌلقد جميل وعادي
الله يصلح الاحوال وفقط

و من المسؤول عنها ؟

بالنسبة لي الاهل
فلو احتفظتـ كل عائلة بأفراعها لما وصلنــآ لما وصلنــآ اليه الان
فحتى ان الصغير لايحترم الكبير فكيف تريد ان يسطلح الحال ياترى:down:

هل للمكتوب دخل ؟

عن اي مكتوب تتكلم
هل هن قضاء الله اذ انه الله هو من قدر ان تهرب مع ذاك او غيره
لاياخي فالله سبحانه حليم بعباده ولايحب التهلكة فقط نحن الملامين وليس للقدر يد في ذالكـ

كلام تود إضافته
هنــآكـ نقاط كثيرة حول هذا الموضوع بالذآتـ
فكيف اصبح التسيب جزءا من هويتنــآ
ولمــآ اصبح الاحتشام و الستر يـٌعتبر تخلف ولما ولما
كلهـآ اسئلة ستكون مفيدة لو استغليتهــآ في موضوعكـ لنخرج بقيل من المعرفة حول الاسباب الحقيقية وراء هذا التسيب

سلامي

السلام عليكم
طبعا.. الانحراف عن الدين
و من المسؤول عنها ؟
المسؤول عنها هو الأهل
هل للمكتوب دخل ؟

طبعا.. فكل شيء يحدث بما كتب الله
اما الهروب والانتحار والأشياء الأخرى:down:
فلا دخل للمكتوب فيها..
...
بارك الله فيك

السلام عليكم اخي
والله كلامك عين الصواب لقد اصبحنا نرى مظاهر يندى لها الجبين وتبكي لها العين
اما بخصوص سؤالك عن سسبب انتشار هذه الظاهرة فهي راجعة لضعف الوازع الديني وقلة الايمان .فلو كان الشاب مطلع على حقيقة دينه لما تجرأ على التفكير حتى بفكرة الانتحار او الهروب مع فتاة او او او وكذلك الامر بالنسبة للفتاة فلو كانت واعية بتعاليم دينها لما ققبلت على نفسها بالهروب مع الشاب وتشويه سمعتها وسمعة عائلتها
اما بالنسبة للمسؤول فالبدرجة الاولى الاهل وما. آل اليه المجتمع ولا نقول الجزائئئري فقط بل العربي الاسلامي اجمع .
وهل للمكتوب دخل يكفي قوله عزوجل وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم يعني لوكان في الشئ بركة لما منعه الله على عبده
وفي الاخير اخي العزيز يبقى هذا مجرد رايي فتقبل مروري المتواصع ولك ودي واكاليل وردي
الزهرة الحمراء

كل هذه الأسباب سببها عدم تطبيق شرع الذي هو صالح لكل زمان و مكان

السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع الذي طرحته أخي جد شائك
سوف أحاول أن أختصر وجهة نظري حول ظاهرة هروب أو انتحار الشباب في مثل هذه الحالات
أظن أن تأثير ما يبث على القنوات الفضائية من مسلسلات وأفلام على عقول شبابنا هو أكبر سبب إذ أصبحت الفتيات ترى في معشوقها بطل من أبطال السينما ويرى هو فيها نفس الشيء فيتولد بينهم حب جنوني يتخطى كل المباديء والقيم الدينية فيحاولون تقليد ما حدث في المسلسل على أرض الواقع فنجد أن الشاب يتقدم الى أهل الفتاة ليطلب يدها فاذا ما قوبل بالرفض لسبب أو لآخر انهارت معنوياته ولجأ إلى وسوسة الشيطان وهنا اما يعرض على الفتاة الهرب
بعيدا والزواج دون رضى الأهل أي وضعهم امام الأمر الواقع واما يلجأ الى الانتحار في غياب الوعي الديني ونقص في الايمان
وهنا لا نطلق عليه اسم قضاء وقدر وانما هي جهل شبابنا اليوم لتعاليم الدين الحنيف وانبهارهم بحياة شباب الغرب والحرية الكاذبة التي يعيشونها

ربما هناك من يحمل الأولياء السبب ولكنني أظن أنه ما من والدين على وجه الأرض لا يتمنون سعادة أولادهم وربما يكون الرفض في بعض الأحيان لأسباب لا يستطيع الأبناء الاقتناع بها نظرا لنقص تجربتهم في الحياة
ومن أخطر الأمور في هذه الحياة هو الابتعاد عن تعاليم الدين الحنيف اذ بعد فوات الأوان يندم الاثنان ويقولون انه القضاء والقدر فيرجعون نادمين حيث لا ينفع الندم
حياتنا ليست مسلسل نغير أحداثه كما نشاء بل هي أيام نعيشها واليوم الذي يذهب لا يتكرر ولا يمكن العوده اليه مرة أخرى لمشاهدة الاعادة
أخي الشاب أختي الشابة لقد كرم الله سبحانه وتعالى الانسان بالعقل لذلك قبل أن تتقدموا بخطوة نحو اتيان المعصية فتذكروا يوم الحساب بأي صورة سوف تقابلون الخالق
فإياك أختي أن تجعلي شرف أهلك و الحب في كفة واحدة فالوالدين لا يستحقون منا سوى التضحية مهما كانوا

فعلا نسمع بهده قصص
في نظري من الاحسن يوافقو الاهل لكي لاتصل نتيجة لهده الحالة وهي الهرب كل علاقة وصلت الى الزواج اي الحلال فمن الاحسن دعمهم وليس الضد لتفادي المشاكل من كل زاوية
وشئ اخر القدر والمكتاب له دور كبير ادا قدر الله عز وجل عدم اكمال هده علاقة وايصالها لزواج فهدا مكتاب من عند ربنا وادا رفضو الاهل وكان مقدر على طرفين الزواج فلن يقدر احد على فراقهم لان المكتاب مامنو هروب
ولكن الانسان يحاول يتغلب على عواطفه وان لا يتبع قلبه بل يتبع عقله لكي لا يصل الى مالايحمد عقباه لان مايصح الا الصحيح

يا اختي هناك أسباب تدفع الاهل لرفض

لو كان شاب عاطل عن العمل او خلقه سيء

في هذه الحالة يحق للاهل الرفض

أما يكون شاب على خلق متمسك بدينه عامل لاباس به لماذا يقومون برفض

هناك من يرفض بحجة انه فقير و ينسون ان الله هو من يعني و يفقر

هناك من يقول انه بعيد أليس من يبعد هو من يقرب

سبحان الله

ربي يبصرنا بعيوبنا و يهدينا

هو سبب واحد ياسيدي لاثاني له ...
فقط العنصرية والقبيلة ..
أبحثوا في ادبياتهما وستجدوا إنها السبب وحسب !

شكرا .

ربما ما تقوله صحيح

لكن انسو قوله تعالي { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللّه أتقاكم إن اللّه عليم خبير}

لماذا لا يلجاون لكتاب الله

و الله اني جدو متعجب يدعون الإسلام و لا يحملون منه شيء

مشكور أختي على هذا المرور الطيب

سلامي سيفو ساجيبكـ ع اسئلتكـ ولكن منطلق موضوعكـ كان قصة كاذبة فعند تحليلي للامر تبين كذب صاحب المشلكة لذا عزفنا ع الرد
ولكني مع ذالكـ اجد موضوعك يستحق النقاش

أختي هذا الشخص لا يكذب

في مثل هذه المواقف

انا واقع في مشكل كهذا لكن لم يخطر في بالي مناقشة الموضوع

السبب الحقيقي هو الموضوع كما قلت و قصة وقعت في مدينتي و قصص قراتها في لجرائد

اما قصتي فتختلف كثيرا عن هذه و تلك

انا الحمد الله أنسان أعرف ما يدور حولي جيدا و لا أستطيع فعل لا يرضاه لا رب و العبد

و لكن دئما يبقة تسالولي لماذا و هذا امر عادي جدا

غيــآب الوازغ الديني و لا اخفيكـ لقد جف الماء ع وجوه شبــآبنا فاصبح كل شيء مـٌلقد جميل وعادي
الله يصلح الاحوال وفقط

نعم أنا ضد و لا أنصح أي شخص بفعل ما تحدثت عنه

كل ما قلته لماذا الرفض ان كان الشاب من عائلة محترمة و عامل لا باس به

امين ياربي ربي يهدينا

بالنسبة لي الاهل
فلو احتفظتـ كل عائلة بأفراعها لما وصلنــآ لما وصلنــآ اليه الان
فحتى ان الصغير لايحترم الكبير فكيف تريد ان يسطلح الحال ياترى:down:

لا دخل للاصول

و لو تمعنتو قليل فانا إحترام الصغير للكبير ياتي من احترام الكبير لصغير أختي

لا ننظر بمنظور واحد قبل ان نتكلم ان امر مثل هذا

ربي يصلح حالنا

عن اي مكتوب تتكلم
هل هن قضاء الله اذ انه الله هو من قدر ان تهرب مع ذاك او غيره
لاياخي فالله سبحانه حليم بعباده ولايحب التهلكة فقط نحن الملامين وليس للقدر يد في ذالكـ

إذا كان هذا ليس بقضاء الله و قدره

إذا لماذا لم يزوجوه إيهاها بحجة قضاء الله و قدره ؟

هنــآكـ نقاط كثيرة حول هذا الموضوع بالذآتـ
فكيف اصبح التسيب جزءا من هويتنــآ
ولمــآ اصبح الاحتشام و الستر يـٌعتبر تخلف ولما ولما
كلهـآ اسئلة ستكون مفيدة لو استغليتهــآ في موضوعكـ لنخرج بقيل من المعرفة حول الاسباب الحقيقية وراء هذا التسيب

لماذا بخلتي علينا و عدم طرحك لهذه الأسئلة للناقشها سويا

فربما نخرج بنتيجة ترضي الطرفين

سلامي

انتظر عودتك

السلام عليكم

و عليكم السلام و رحمة الله

طبعا.. الانحراف عن الدين
نعم و هو كذالك
لكن انا أرى ان هناك من دفعه على الإقدام على فعلته هذه

و احمله المسؤولية

المسؤول عنها هو الأهل
نعم الاهل لا أقول انهم يفعلو هذا من اجل تدمير حياة شخص أو ربما يصل حتي إلا إبنتهم
هم بحسن النية و يرون ان ما يفعلونه هو الصواب دئما
ربي يهدينا و يهدينا و لاة امورنا

طبعا.. فكل شيء يحدث بما كتب الله
اما الهروب والانتحار والأشياء الأخرى:down:
فلا دخل للمكتوب فيها..

كل شيئ بقضاء الله و قدره

إذا لماذا لا يقبلون و يتركون الأمر للمكتوب

هل يحدث أمر اخر ليمنع هذا الزواج مثلا ؟

بارك الله فيك

وفيك بارك الله أختي على هذا المرور

شكرااا لك

السلام عليكم اخي
والله كلامك عين الصواب لقد اصبحنا نرى مظاهر يندى لها الجبين وتبكي لها العين
اما بخصوص سؤالك عن سسبب انتشار هذه الظاهرة فهي راجعة لضعف الوازع الديني وقلة الايمان .فلو كان الشاب مطلع على حقيقة دينه لما تجرأ على التفكير حتى بفكرة الانتحار او الهروب مع فتاة او او او وكذلك الامر بالنسبة للفتاة فلو كانت واعية بتعاليم دينها لما ققبلت على نفسها بالهروب مع الشاب وتشويه سمعتها وسمعة عائلتها
اما بالنسبة للمسؤول فالبدرجة الاولى الاهل وما. آل اليه المجتمع ولا نقول الجزائئئري فقط بل العربي الاسلامي اجمع .
وهل للمكتوب دخل يكفي قوله عزوجل وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم يعني لوكان في الشئ بركة لما منعه الله على عبده
وفي الاخير اخي العزيز يبقى هذا مجرد رايي فتقبل مروري المتواصع ولك ودي واكاليل وردي
الزهرة الحمراء

أسعدني جدا مداختلك اختي

كل ما قلته اراه صحيحا

شكرااا لك على المرور

كل هذه الأسباب سببها عدم تطبيق شرع الذي هو صالح لكل زمان و مكان

و الله يا اخي تكلمت قليل

و هذه الكلمات أجبت على عدة تساولات

لو عندنا إلى الدين

" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

و مع الرفض تأتي الفتنة و يعم الفساد

أسعدني مرورك اخي الكريم

السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع الذي طرحته أخي جد شائك
سوف أحاول أن أختصر وجهة نظري حول ظاهرة هروب أو انتحار الشباب في مثل هذه الحالات
أظن أن تأثير ما يبث على القنوات الفضائية من مسلسلات وأفلام على عقول شبابنا هو أكبر سبب إذ أصبحت الفتيات ترى في معشوقها بطل من أبطال السينما ويرى هو فيها نفس الشيء فيتولد بينهم حب جنوني يتخطى كل المباديء والقيم الدينية فيحاولون تقليد ما حدث في المسلسل على أرض الواقع فنجد أن الشاب يتقدم الى أهل الفتاة ليطلب يدها فاذا ما قوبل بالرفض لسبب أو لآخر انهارت معنوياته ولجأ إلى وسوسة الشيطان وهنا اما يعرض على الفتاة الهرب
بعيدا والزواج دون رضى الأهل أي وضعهم امام الأمر الواقع واما يلجأ الى الانتحار في غياب الوعي الديني ونقص في الايمان
وهنا لا نطلق عليه اسم قضاء وقدر وانما هي جهل شبابنا اليوم لتعاليم الدين الحنيف وانبهارهم بحياة شباب الغرب والحرية الكاذبة التي يعيشونها

ربما هناك من يحمل الأولياء السبب ولكنني أظن أنه ما من والدين على وجه الأرض لا يتمنون سعادة أولادهم وربما يكون الرفض في بعض الأحيان لأسباب لا يستطيع الأبناء الاقتناع بها نظرا لنقص تجربتهم في الحياة
ومن أخطر الأمور في هذه الحياة هو الابتعاد عن تعاليم الدين الحنيف اذ بعد فوات الأوان يندم الاثنان ويقولون انه القضاء والقدر فيرجعون نادمين حيث لا ينفع الندم
حياتنا ليست مسلسل نغير أحداثه كما نشاء بل هي أيام نعيشها واليوم الذي يذهب لا يتكرر ولا يمكن العوده اليه مرة أخرى لمشاهدة الاعادة
أخي الشاب أختي الشابة لقد كرم الله سبحانه وتعالى الانسان بالعقل لذلك قبل أن تتقدموا بخطوة نحو اتيان المعصية فتذكروا يوم الحساب بأي صورة سوف تقابلون الخالق
فإياك أختي أن تجعلي شرف أهلك و الحب في كفة واحدة فالوالدين لا يستحقون منا سوى التضحية مهما كانوا

و الله لم تدعي ليا و لو كلمة للحديث

لو قلت لك أنا شاب و فتاة احبا بعض حبا كبيرة لمدة طويلة جدا

و أنا الفتاة على خلق كبير و شاب لاباس به لا يفعل أمر يغضب الله لا أقول لك خاليا من الاخطأ

في اول محاولة يتم الرفض

الشاب يريدها برضي الله اولا و برضى والديها ثانيا

الفتاة تأثرت براى والديها و هذا امر جد

لكن هل يحق لها صد لباب على هذا شاب مع انها تعلم مدي حبه لها و تترك المجال مفتوح و تبقى تسانده ؟

قال !≈[سِـِيـِـِف اڷِعَ‘ـِشِـِق]≈!;5276348:
و الله لم تدعي ليا و لو كلمة للحديث

لو قلت لك أنا شاب و فتاة احبا بعض حبا كبيرة لمدة طويلة جدا

و أنا الفتاة على خلق كبير و شاب لاباس به لا يفعل أمر يغضب الله لا أقول لك خاليا من الاخطأ

في اول محاولة يتم الرفض

الشاب يريدها برضي الله اولا و برضى والديها ثانيا

الفتاة تأثرت براى والديها و هذا امر جد

لكن هل يحق لها صد لباب على هذا شاب مع انها تعلم مدي حبه لها و تترك المجال مفتوح و تبقى تسانده ؟
والله يا أخي سيف هنا بالذات أقول أن الزواج قسمة ونصيب والحياة لن تقف عند شاب لم يرتبط بمن أحبها أو العكس مهما كانت درجة الحب
يقول الله سبحانه و تعالى (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) فماذا تريدني أن أقول أكثر من هذا؟؟
يا أخي حياتنا مسطرة بالورقة والقلم فثق أن كل ما يحدث لنا تتبعه حكمة الاهية والأكيد أنها في صالحنا وهناك قصص كثيرة عن حب بلغ عنان السماء لكن الزواج لم ينجح وكان آخره فراق والفتاة التي تحدثت عنها إن كانت من نصيب هذا الشاب فهي له مهما صدت أو صد والدها
فيا رب اجمع شمل كل من تحابوا في الحلال قبل أن يوسوس الشيطان لهم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة