دهاليز العاصمة

issac570

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,802

do.php

دهاليز العاصمة

الصورة ليس لها علاقة بدهاليز العاصمة وانما هدا شكل مقرب لي دهاليز العاصمة لي توضيح

دهليز هو ممر ارضي (سري او لا ) محكم بناء ...

هده هليز التي تعود الى حقبة تركية الى يومنا هدا لم اعتر على اي شيىء ولو معلومات بسيطة عنها على الاقل لكي تكشف اسرارها ...

ما هو ظاهر للعيان الى يومنا هدا هيا مخارج فاين مداخل هده دهاليز ..........

من مرجح :

اما انها ممرات سرية للقلاع قديمة
او ممرات مرتبطة بمنزال اناس دو همة في سلطة انداك
او سجون سرية لي تلك حقبة
والاقتراح الدي اضعه بنسبة ضئيلة هي معابد لليهود

سوف ادكر بعض الامكنة التي يتوجد فيها هده دهاليز الى يومنا هدا :
يوجد اتنان على مستوى حي باب جديد
واحد على مستوى حي جيلبار كريار
واحد على مقروبة من حي لاري ميسون
واحد في مقبرة فريزت
ستة في حديقة بالكون القديس سارفايل
واحد على مقروبة من حي سكالة

هده دهاليز في ظلمتها لا تستطيع رؤية اجزاء من جسدك ظلام قاتم ........بي اتم معنى كلمة

من يعرف حي الابيار يعرف عيادة تابعة لي مستشفى بئر طرارية فتلك العيادة التي لها بناء على طراز العاصمي القديم انما هي صحيح منزل قديم وهواحد منزل ريس حميدوا بن على طيب الله تراه وخلدا الله نصره ...في تلك منزل يوجد دهليز ....ولي علمكم في دلك منزل تم توقيع سقوط مدينة الجزائر

ما هو ملاحظ على حسب منظور قديم للمدينة يقعوان خارج الاسوار ما عدا دهاليز حي باب جديد فهي داخل مدينة وعلى مقروبة من قلعة خير الدين بربروس طيب الله تراه وخلدا الله نصره .

سؤال الدي يطرح نفسه في هده قضية ... حقيقة هده دهاليز ....امتدادها...ارتبطاتها يعني من اين الى اين ....

امتلة التي وضعتها ليست للحصر بل مؤكد انه توجد دهاليز اخرى على مستوى عاصمة .

وتوجد حادتة مؤلمة مرتبطة بهده دهاليز وقعة ايام عشرية سوداء وكل يعلم بها في عاصمة حيث قام
اظن 5 او 6 مراهقين بمحاولة استكشاف احد هده دهاليز ( دهاليز حديقة بالكون القديس سارفايل ) فتم عتور عليهم في ابشع موت يلقه الانسان ..فلولا اخبار احد اصدقائهم لم يشىء دخول معهم لبقو هناك الى يوم يبعثوان ..الحادتة ليس لها علاقة بدهاليز نفسها اي ليس تحطم جدران او سقوط في مجهول وانما تلك العشرية سوداء والله اعلم

لدا ننبه ونكرر بعدم مغمرة في هده دهاليز ...ونرجوا من سلطات يااخواة الكرام اما ان تهتم بي استكشافها ولعلا فيها اشياء لها علاقة بتاريخ مدينة او غلقها بي احكام لا اعني باب وانما سد تلك مداخل ...الان اغلبها الان يتوجد بين الاحياء .

شكرا على الانتباه ...الى دلك الحين يا من عاش

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: دهاليز العاصمة

شكرا على الموضوع

لابد من ان تجد لدى بلدية العاصمه او بلدية اي مدينة تتواجد بها تلك الممرات الارضيه من خططات عن كل دهليز ومساحته وطوله وعرضه ومن اين يبدأ وأين ينتهي ,, هذا مؤكد ... شكرا .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليس غريبا وجود هذه الدهاليز
فلعلها كانت تعتبر ملاجأ وممرات الامان
لأصحاب القصور والدايات
عرف عن العمارة التركية اهتمامها بالبنية التحتية على غرار باقي الحضارات
التي عاصرتها
أغلب الدهاليز المكتشفة في العاصمة لها مخططات وخرائط
لكن مع الاسف السيل العمراني حال دون تحديد البنية الكاملة
لكنا حسب علمي فبعد العشرية السوداء تم تامين كل المداخل
اغلاقها
على غرار سراديب القبور الاثرية
شكرا اسحاق
كالعادة مواضيعك مميزة دون ادنى شك

لابد من ان تجد لدى بلدية العاصمه او بلدية اي مدينة تتواجد بها تلك الممرات الارضيه من خططات عن كل دهليز ومساحته وطوله وعرضه ومن اين يبدأ وأين ينتهي ,, هذا مؤكد ... شكرا .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليس غريبا وجود هذه الدهاليز
فلعلها كانت تعتبر ملاجأ وممرات الامان
لأصحاب القصور والدايات
عرف عن العمارة التركية اهتمامها بالبنية التحتية على غرار باقي الحضارات
التي عاصرتها
أغلب الدهاليز المكتشفة في العاصمة لها مخططات وخرائط
لكن مع الاسف السيل العمراني حال دون تحديد البنية الكاملة
لكنا حسب علمي فبعد العشرية السوداء تم تامين كل المداخل
اغلاقها
على غرار سراديب القبور الاثرية
شكرا اسحاق
كالعادة مواضيعك مميزة دون ادنى شك

سلام

بنسبة لي فكرة ارشيف بلدية ....ربما هناك اشياء تخص هدا موضوع لكن اصعب من هدا كيفية تقدم لي الاستفسار ....تعلموان صفة باحت هاوي ليس كباحت مختص يقدم تعريفات عنه .بطاقة طالب جامعي على الاقل ...
الغريب في الامر انك لا تجد في مخارج تلك دهاليز اي بطاقة استعلام .
فعلا شكرا لكم على فكرة وتنبيه لها .
من اقدم بلديات عاصمة هي بلدية القصبة وبلدية سانت اوجان
الاخواة تحياتي لكم وشكرا لكم على الانتباه وتفاعل
امسية سعيدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إسحاق كالعادة تتطرق لأمور لا تخطر على بال أحي فيك هذا الإهتمام و حب المعرفة
ليلة أمس كنت جالس مع صديق لي على شاطيء البحر امام صخرة كبيرة فيها بناية قديمة فأخبرني صديقي و هو مطلع على تاريخ سكيكدة بأن هذا المكان كان فيه مدفع كبير لحماية المدينة من القراصنة و الله صدقني جيت انت في بالي قلت كون جا إسحاق هنا راه جابلنا الصح انا هذاك المكان تعلمت فيه السباحة و انا صاحب 5 سنوات و اجهل قصته

فما يخص الأنفاق تقريبا كل المدن فيها سراديب ففي سكيكدة النفق المعروف يقع ب سطورة و هو من العهد الروماني و لقد تم غلقه بعدما تبين إستعماله لأغراض أخرى في العشرية السوداء

do.php

آخر تعديل:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إسحاق كالعادة تتطرق لأمور لا تخطر على بال أحي فيك هذا الإهتمام و حب المعرفة
ليلة أمس كنت جالس مع صديق لي على شاطيء البحر امام صخرة كبيرة فيها بناية قديمة فأخبرني صديقي و هو مطلع على تاريخ سكيكدة بأن هذا المكان كان فيه مدفع كبير لحماية المدينة من القراصنة و الله صدقني جيت انت في بالي قلت كون جا إسحاق هنا راه جابلنا الصح انا هذاك المكان تعلمت فيه السباحة و انا صاحب 5 سنوات و اجهل قصته

فما يخص النفاق تقريبا كل المدن فيها سراديب ففي سكيكدة المعروف يقع ب سطورة و هو من العهد الروماني و لقد تم غلقه بعدما تبين إستعماله لأغراض أخرى في العشرية السوداء

do.php

وعليكم سلام ورحمة الله وبركاته

نعم ....الاخ ابو مازن ادا كانت تلك قلعة التي تتكلم عنها صغيرة الحجم بنسبة للحصن فتلك تسمى : طبانة قلعة صغيرة محدودة مدافع مهمة هده قلاع هيا حماية نقاط ضعف مدينة ...ادا وجدو مكان خارج مدينة محصنة ولو شطىء صغير يمكن ان يكون فيه انزال ولو جزئي ياقوموان بي انشاء هدا نوع من قلاع ..الان غارات قراصنة وخصوصا الاسبان منهم تم تخلص منهم بوجود الاتراك ولم يكن لي سفينة اسبانية ان تقترب لي شواطىء بعد دلك .. لو كانت لي معرفة بكل مدن جزائر لكان الامر اروع ولكن كأبن للعاصمة اهتمامي خاص بها مع احترامتي للقطر الجزائري بدون ان ننقص من قدر اي مكان ولا من اهله ....ولكن لا تأسف في كل مدينة تجد اشخاص يهتموان بتاريخها متل صديقك محترم .
شكرا الاخ ابو مازن على الانتباه وتفاعل وليلة سعيدة
اه سوف ارسل لك صورة مصغرة وعي عبارة عن خريطة لي سكيكدة تعود الى سنة 1840 ارجوا ان تمنحها لي صديقك ........شكرا

آخر تعديل:

do.php

هذه صورة للمكان الذي ذكرته هو لم يكن يتسع إلا لمدفع واحد حسب الروايات و لكن هناك أماكن أخرى مثل هذا المكان أظنها كانت تستعمل لصد أي هجمات للقراصنة

مرة اخرى شكرا لك على مواضيعك و شكرا لك على صورة خريطة مدينة سكيكدة ان شاء الله ستصل لصاحبها

do.php

هذه صورة للمكان الذي ذكرته هو لم يكن يتسع إلا لمدفع واحد حسب الروايات و لكن هناك أماكن أخرى مثل هذا المكان أظنها كانت تستعمل لصد أي هجمات للقراصنة

مرة اخرى شكرا لك على مواضيعك و شكرا لك على صورة خريطة مدينة سكيكدة ان شاء الله ستصل لصاحبها

ليست قلعة من نوع : طبانة ( الانها هدا نوع من قلاع صغير في بعض الاحيان لي اقل من عشر مدافع او اكتر بقليل ) .اول مرة ارى متل هده بناية يعني دات مدفع واحد . صدقني

صورة : طبانة تركية تقع في جهة شرقية من خاليج العاصمة في يومنا هدا اصبحت متحف

متل صنف هده منشئة كانت تستعمل لي مهمة دفاعية وفي ان واحد ما يشبه في يومنا هدا مركز شرطة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة