الموت والجوع يعودان الى مخيم اليرموك في دمشق

روعة ليالينا

:: عضو منتسِب ::
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
42
نقاط التفاعل
49
النقاط
3

قالت الامم المتحدة الاثنين إن المعارك في حي اليرموك بدمشق عطلت توزيع المساعدات على آلاف اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين، فيما طالب مدير مكتب الابراهيمي في سوريا يطلب اعفاءه من مهامه.
واندلعت الاشتباكات الاحد في اليرموك التي فيها 20 ألف محاصر منذ أشهر في الحرب الاهلية السورية. وهم يعتمدون على المساعدات التي توزعها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن سائق سيارة إسعاف قتل في قصف بالمورتر الاحد وتحدث السكان عن انفجارات عدة.
وألقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة التي تؤيد الرئيس السوري بشار الاسد اللوم في المعارك على جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا.
وقالت الجبهة الشعبية ان "جماعات ارهابية من جبهة النصرة" وإخوانهم "التكفيريين" تسللوا الى مخيم اليرموك الاحد.
وقال كريس جونيس المتحدث باسم أونروا إن الوكالة التابعة للامم المتحدة لم تتمكن من توزيع حصص الطعام في اليرموك أمس الأحد ودعت كل أطراف الصراع إلى السماح فورا باستئناف عمليات توزيع المساعدات.
وقال "أونروا مازالت قلقة للغاية بشأن الموقف الإنساني البائس في اليرموك ومن أن زيادة التوترات واللجوء إلى القوة المسلحة عطلا جهودها لتخفيف محنة المدنيين."
واليرموك من بين عدد من الأحياء المحاصرة في دمشق كما توجد أحياء محاصرة في مدن سورية أخرى. ويطوق أغلب هذه المناطق قوات الرئيس السوري التي تحاول التغلب على قوات المعارضة السورية وغالبيتهم من السنة أو على أقل تقدير تأليب المدنيين ضدهم.
لكن قوات المعارضة تحاصر بدورها بلدتين شيعيتين في محافظة حلب الشمالية. وينتمي الاسد الى الطائفة العلوية الشيعية.
وأمكن من خلال تطبيق وقف لإطلاق النار في اليرموك وأحياء أخرى في دمشق وأيضا في مدينة حمص بوسط البلاد السماح لبعض المدنيين بالخروج وإدخال كميات محدودة من الأغذية لكن هذه الاتفاقات هشة وفي بعض الأحوال استؤنف الحصار مرة اخرى.
وطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي كل الأطراف بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية.
من جانب آخر طلب الدبلوماسي مختار لماني، مدير مكتب الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في دمشق، اعفاءه من مهامه، بحسب ما افاد متحدث باسم الامم المتحدة في سوريا الاثنين.
وقال المتحدث خالد المصري ان "السيد مختار لماني قدم طلبا لاعفائه من مهامه، ولم يقدم استقالته". ولم يوضح المصري اسباب الخطوة، او ما اذا كان الطلب قد قبل.
وتولى لماني مهامه في ايلول/سبتمبر 2012، بعيد تعيين الابراهيمي مطلع الشهر نفسه مبعوثا مشتركا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا، خلفا للامين العام السابق للمنظمة الدولية كوفي انان.
وعمل لماني بشكل لصيق مع الابراهيمي على مفاوضات جنيف-2 بين نظام الرئيس بشار الاسد والمعارضة بهدف البحث عن حل سياسي للازمة المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011.
وعقدت جولتا تفاوض بين الجانبين في سويسرا منذ 22 كانون الثاني/يناير الماضي من دون تحقيق اي تقدم.
وينقل مقربون عن لماني خيبة أمله ازاء عدم تحقيق اي نتيجة في المفاوضات، معتبرا انها عقدت من دون تحضير كاف، وفي غياب اي نية جدية من طرفي النزاع للتفاوض.
ولماني دبلوماسي مغربي، وهو على اتصال مع ممثلين لطرفي النزاع في سوريا، وغالبا ما تنقل بين المناطق الخاضعة لسيطرة النظام وتلك التي تسيطر عليها المعارضة.
وسبق له ان تولى مناصب دبلوماسية عدة، ابرزها ممثل منظمة المؤتمر الاسلامي لدى الامم المتحدة بين العامين 1998 و2002، وموفد جامعة الدول العربية الى العراق بين العامين 2006 و2007. وقد استقال من هذا المنصب الاخيرن معتبرا انه غير قادر على القيام بمهمته كما يجب.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top