نبتة الناردين وفوائدها

ouafaealhashimi

:: عضو منتسِب ::
إنضم
23 جانفي 2014
المشاركات
26
الإعجابات
19
النقاط
3
#1
- وصفه، والأجزاء المستخدمة منه وأماكن زراعته:
الناردين هو السنبل الهندي، وله أسماء أخرى يعرف بها، ومنها: سنبل العصافير، سنبل الطيب، سنبل، ناردني، نردين، ناردين.
وبالرغم من أن الناردين ينمو في كل أنحاء أوروبا، وشمال آسيا، فهو ينمو أيضا في المناطق الرطبة الباردة في أماكن عدة من العالم وبصورة طبيعية، إلا أن معظم الناردين المستخدم في المستخلصات الدوائية تتم زراعته بواسطة الإنسان، وتستخدم جذوره أو ريزوماته البالغة من العمر سنتين طبيا.
والناردين له رائحة غير مستحبة، وهو مأمون، ولا يتبع تناوله نوع من الإدمان، وهو مهدئ للأعصاب، ومزيل للتوتر والقلق، وعدم القدرة على النوم بسهولة

- الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
لقد أوصى الطبيب الإغريقي ديسكورايدس باستعمال الناردين للكثير من المشاكل الصحية، والتي تشمل مشاكل الهضم، الغثيان، دوار البحر، مشاكل الكبد، واضطرابات مجرى البول. ويعتبر استخدام الناردين للحالات العصبية والأرق شائعا جدا وعلى مدى قرون عديدة.
وفي القرن الثامن عشر تم قبوله كعقار مسكن، وأيضا استخدم لعلاج الاضطرابات العصبية المتعلقة بالقلق الناتج عن الجهاز العصبي.

- المركبات الفعالة:
يحتوي الناردين على عناصر مختلفة وتشمل الزيوت الهامة التي يعزى لها الخصائص المسكنة، حيث يتم تنظيم تسكين الجهاز العصبي المركزي بواسطة مستقبلات في المخ تعرف باسم مستقبلات GABA-A. وقد يرتبط الناردين بصورة ضعيفة بهذه المستقبلات للحصول على التسكين، وهذا يفسر سبب شعور بعض الأفراد الذين يعانون من الضغوط والتوتر النفسي بفعالية مساعدة الناردين لهم.

كما أن به زيوت طيارة تشمل البورنيل أسيتات bornyl acetate والأيروديدز مثل: (valepotriates , valtrate, isovaltrate) والتي يعزى إليها الأثر الأكبر لجلب النوم، كما يوجد به بعض القلويدات.
وقد وجدت دراسة ثنائية أن النار
 

سندس92

:: عضو مُشارك ::
إنضم
24 فيفري 2014
المشاركات
238
الإعجابات
326
النقاط
13
#2
رد: نبتة الناردين وفوائدها

بارك الله فيك جعلها في ميزان حسناتك
 
Top