دلك تمتال لمن يعود

دلك تمتال لمن يعود
331013.jpg


تمتال الريس حميدوا بن على ( طيب الله تراه وخلد الله نصره )

هدا تمتال الرائع وما يزيد في روعته هو مواجهته للبحر بتلك الاستقامة التي تعني كثير لمن عرف تاريخ هدا الشخصية ....اكاد اجزم ان كثير من ناس وفي كل يوم تمر من دلك مكان ولا علم لهم اصلا هل تمتال يحاكي شخصية حقيقية ام موضوع لزينة فقط .....

لمادا الريس حميدوا بن على استطاع ان يخلد اسمه الى جانب رياس العظماء في تاريخ بحرية جزائرية ..اول ميزة فيه انه الريس الواحيد في تاريخ الجزائري عثماني من اصل جزائري محظ اي انه ليس دو اصول تركية او كرغل اي احد اجداه اتراك ...بل بتحديد ابن عاصمة قرصان من اصل امازيغي .

ابوه كان خياط وهو اختار البحر ( يقال ان مشده للبحر هي قصص التي كانت يسمعها حين يأتي بعض رياس لدكان ابيه الان ابوه كان كما نقول باش طارزي اي صاحب حرفة ومحل ) فبدىء مسيرة من ادنى مرتبة اي خادم في مركب الى ان اصبح قبطان ( ريس : حسب لهجتنا ) .

do.php


ريس حميدوا بن على

للعلمك لا يوجد قبر ريس حميدوا بن على حين استشهد امر بحارة بأن يلقى الى بحر وكان دلك في اخر خرجة له حين باغث سفن امريكية على قبالة سواحل الميريا ( اسبانيا) .يعني كانت تلك سوء فهم بين سفن ريس حميدوا وسفن امريكية الان اخيرة كانت متوجهة للجزائر من اجل امر دبلوماسي وامريكا الي دلك حين كانت لا تزال تدفع ضريبة للجزائر من اجل استعمال مياه بحر متوسط بدون ازعاج ( هناك شيىء نادر في تاريخ الامريكي البلد الوحيد الدي ارغم الولايات متحدة بدفع الضريبة بعد ملكة بريطانيا هي امارة الجزائر وهناك وتائق عندهم تتبت هدا بلا ريب .ضريبة مقدر بي 64.800 قطعة دهبية في عام ) ولكن مع مرور زمان وضعف امارة جزائر قررت الولايات متحدة ان تتخلص من هده ضريبة وكانت في تلك حادتة بين سفن امريكية وسفن ريس حميدوا بن على . معركة بين 8 سفن حربية امريكية في مقابل سفينتان تحت قيادة ريس حميدوا وفي حقيقة ان تلك سفن باغتت الريس ولم يكن ينتظر ان يلقى تلك سفن في عرض مياه الميريا ( اسبانيا) وكان دلك في صيف عام 1815 وبعدها اعتدرى ربابنة 8 سفن الامريكية ( اميرال بمبريدج و ديكاتور) لي داي حسين الي اعتبر فقد ريس حميدوا فاجعة حقيقية . بعد تلك حادتة عقد معاهدة سلام بين جزائر والولايات متحدة اميركية ولكن هده مرة بدون ضريبة . في اول ايام من قيام دولة امريكا اعتبرت نفسها دولة غير مسيحية وليس لها دخل بما يحدت بين جزائر وبلدان الاروبية ولكن تلك كانت فقط كلام دبلوماسي يخفي ضعف بحرية امريكية وبعد انقلاب موازين قوة انقلب كل شيىء على امارة الجزائر .

frc3a9gate-c3a0-la-voile1.jpg

لي ريس حميدوا منازل مزالت قائمة الى يومنا هدا : واحد في اعلى العاصمة ( حي الابيار ) والاخرى ان لم اخطىء في ضواحي شرقية للعاصمة ( نواحي ديار محصول ) الاولى ( الابيار) في يومنا هدا اصبحت عيادة الاطفال (تانية) اصبحت مدرسة للفنون جميلة .

مجموعة سفن التي كانت تحت قيادة ريس حميدوا كتالي :

فرقاطة من 44 مدفع بقيادة ريس حميدوا بن على
تحت قيادة ريس حميدوا :
فرقاطة من 44 مدفع بقيادة ريس على ارنوت
فرقاطة من 44 مدفع بقيادة ريس حمد زمرلي
سفينة من 20 مدفع بقيادة مصطفى مالطي




1485068_10152202480791264_1415537678_n.png

وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
do.php

 
آخر تعديل:
رد: دلك تمتال لمن يعود

معلومات رائعة عن تارخنا الكبير والمجهول.. بارك الله فيك اخي الفاضل
 
رد: دلك تمتال لمن يعود

معلومات رائعة عن تارخنا الكبير والمجهول.. بارك الله فيك اخي الفاضل

العفو ...امسية سعيدة
 
رد: دلك تمتال لمن يعود

والله موضوع رائع , يجلب المشاركات وله وقع جميل و هو بطبعه موضوع قائد .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top