فواكه صيفية منعشة تروي الظمأ

ЯǾᵯẫḭṧşẰ

:: عضو شرفي ::
إنضم
30 نوفمبر 2011
المشاركات
4,372
النقاط
191
السلام عليكم



مع ارتفاع حرارة الصيف وازدياد نسبة الرطوبة، يزداد الاحساس بتناول المشروبات للتغلب على الشعور بالعطش المستمر.

وفيما يلي قائمة مفيدة من الفواكه الصيفية التي تروي الظمأ لغناها بالماء الذي يلطف من وقع حرارة الجو على الجسم، إضافة الى انها منجم غني بالعناصر الحيوية التي تساهم في شكل أو في آخر في تعزيز وظائف أعضاء الجسم المختلفة:


- البطيخ الأحمر، وهو يعتبر من أنسب وأهم الفواكه الموسمية المفيدة في التخفيف من عوارض الصيف المختلفة، فإن نسبة الماء فيه تبلغ 92 % ما يعني أنه مناسب جداً لإرواء الظمأ، وبالتالي إنعاش الجسم بتعويض سوائله المفقودة.
وإلى جانب الماء يحتوي البطيخ الأحمر على حزمة من المعادن والفيتامينات، مثل الزنك والمغنيزيوم والفيتامين أ والفيتامين سي، التي تساهم في تأمين التوازن العصبي، كما يحتوي البطيخ على مادة لايكوبين (المسؤولة عن اللون الأحمر) التي تعد من المواد الأساسية المضادة للأكسدة والسرطان.




- البطيخ الأصفر: هو مرطب ومنعش ويروي العطش كزميله البطيخ الأحمر، ويرجع السبب الى احتوائه على نسبة عالية من الماء تقارب 95 في المئة. وإذا أخذ على الريق ساهم في تليين الأمعاء وفي مكافحة الإمساك.
ويعتبر البطيخ الأصفر من أهم الفواكه الغنية بمادة بيتا-كاروتين التي تملك مكانة بارزة على الصعيد الصحي، فهي تلعب دوراً كبيراً في النضال ضد الشوارد الكيماوية الحرة التي تتربص شراً بأهم أعضاء الجسم.


- العنب: غني بالسكريات التي يمتصها الجسم بسرعة لتروي المخ وخلايا الجسم المختلفة للقيام بنشاطها على أفضل ما يرام. كما يساهم العنب في خفض ضغط الدم المرتفع لغناه بمعدن البوتاسيوم الذي يحرض على إدرار البول. وتوجد في العنب، خصوصاً الملون منه، تراكيز عالية من مركبات الفلافونيدات الشهيرة التي تملك تأثيرات جوهرية نافعة تحمي الجسم من الكثير من الأمراض الخطرة. وكلما كان لون العنب أغمق زادت فيه كمية الفلافونيدات.


- الخوخ: ثمرة تعد مستودعاً مهماً للفيتامينات إضافة إلى غناه بالماء. كما يفيد في تنشيط عملية الهضم نظراً الى غناه بالألياف. وتملك ثمار الخوخ تأثيراً فعالاً في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. وتساهم السكريات الموجودة في الخوخ في دب النشاط في الجسم وفي تحفيز القدرات العقلية وزيادة الطاقة البدنية.
مئة غرام من الدراق “الخوخ” يحتوي على 86 % من الماء، وهي كمية عالية تساهم في سد جزء من احتياجات الجسم منه. كما يتميز الدراق في أنه ملين ممتاز يشارك في تنشيط الأمعاء وفي طرح المفرزات الصفراوية، ومن ميزاته أنه يحتوي على مادة «بورون» التي تساعد الجسم في امتصاص معدن الكالسيوم.



- المشمش، وهو من ألذ الفواكه الصيفية، فهو غني بالماء والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية، لذا فهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.
وأهمية المشمش تكمن في أنه يدعم الجسم في مواجهة الأمراض، ويفيد في تقوية النظر لغناه بالفيــتامين أ. ويمتاز المشمش بغناه بمعدني الفوسفور والمغنيزيزم المهمــين جداً لعمل الجهاز العصبي.


- الكرز، وهي فاكهة غنية بالماء والأملاح المعدنية، لذا فهي نافعة في إطفاء العطش وفي تنشيط وظيفة الكليتين.
 

"Màrià"

:: عضو متألق ::
إنضم
3 سبتمبر 2013
المشاركات
3,451
النقاط
191
شكرا على المعلومات
بارك الله فيك
 
Top