مـــا أجـــمل اللـــغة الـــعربية

رضا الرحمان غايتي

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
مـــا أجـــمل اللـــغة الـــعربية
يـــقال أن رجـــلاُ مـــن بـــلاد فـــارس يـــجيد اللـــغة الـــعربية بـــطلاقة
حـــتى أن الـــعرب عــــندما يـــكلمهم يـــسألونه: مـــن أي قـــبائل الـــعرب أنـــت !؟
فـــيضحك ويـــقول: أنـــا فــارسي وأجـــيد الـــعربية أكـــثر مـــن الـــعرب
فـــذات يـــوم وكـــعادته وجـــد مـــجلس قــــــوم مـــن الـــعرب فـــجلس عـــندهم وتـــكلم مـــعهم
وســـألوه مـــن أي قـــبائل الـــعرب أنـــت: فـــضحك وقـــال: أنـــا مـــن فـــارس وأجـــيد الـــعربية خـــيراً مــــنكم
فقـــام أحـــد الـــجلوس وقـــال لـــه اذهــب الـــى فـــلان بـــن فـــلان رجـــل مـــن الأعـــراب وكـــلمه ،
فـــإن لـــم يـــعرف أنـــك مـــن الـــعجم فقـــد نـــجحت وغـــلبتنا كـــما زعـــمت .
وكـــان الأعـــرابي ذا فـــراسة شـــديدة .
فـــذهب الـــفارسي إلـــى بـــيت الأعــــرابي وطـــرق الـــباب
فـــإذا ابـــنة الأعـــرابي وراء الـــباب تـــقول : مـــن بـــالباب؟
فـــرد الـــفارسي: أنـــا رجـــل مـــن الـــعرب وأريـــد أبـــاك
فقــالت: أبــــي ذهـــب الـــى الـــفيافي فـــإذا فـــاء الـــفي أفـــى ..
(وهـــي تـــعني: أن أبـــاها ذهـــــب إلـــى الـــصحراء فـــإذا حــــل الـــظلام أتـــى)
فقـــال لـــها: إلـــى أيـــن ذهـــب؟
فـــردت عـــليه: أبـــي فـــاء الـــى الــــفيافي فـــإذا فـــاء الـــفي أفـــى ..
فـــأخذ الـــفارسي يـــراجع الـــطفلة ويـــسأل وهـــي تـــجيب مـــن ورء الـــباب
حـــتى ســـألتها أمــــها: يـــا ابــــنتي مـــن بـــالباب
فــردت الـــطفلة: ( أعـــجمي عـــلى الــــباب يــــا أمـــي !!! )
 
في تقدير تعلم اللغة ، باعتبارها المعبّر به عن الفكر ، كما أنها واحدة من طرق التواصل الفكري بين الناس تأسيساً على أن اللفظ " يجسّد ما في النفس " ... في ذلك جاء التأكيد على أن العلم بلغة العرب واجبٌ متعلقٌّ بكل من يريد العلم بالقرآن الكريم والسنة المطهرة ، فضلاً عن الكلام فيهما !!! ؛ فالقرآن الكريم نزل بلغة العرب ، والرسول ، صلى الله عليه وسلم ، عربي . وهذا جعل على مُريد معرفة ما في القرآن الكريم ، كذا ما في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ألا بُداً من العلم باللغة بشكل أو بآخر :
إذا ضيّعتَ أوّلَ كلِّ أمرٍ ... ... أبتْ أعجازُه إلا التواءَ
ولعل هذا ما قصده المناطقة لما أعلنوا أن المقدمات الخاطئة تسلّم إلى نتائج خاطئة !!! .
 
شـكراً عـلى الـموضوع​
 
يظن بعض المتفرنجين أن التقدم والرقى لا يكون إلا بتعلم اللغات الأجنبية دون اللغة العربية ، كيف تحترمنا الأمم ونحن لا نحترم لغة القرآن وهى اللغة الأم ونبحث عن العزة والكرامة بتغريب المجتمع .
تعلم اللغات الأجنبية ضرورة للتعرف على ثقافات الأمم ، ولكن يجب أن يأتى ذلك فى المرتبة الثانية بعد اللغة العربية لسان حال العرب وكل من يتحدثها ، كيف يسعى المسلمون فى العالم إلى قراءة القرآن باللغة العربية وقد وصل عددهم إلى مليار و600 مليون نسمة ولم تصبح اللغة العربية الأولى عالميا .
كثير من مظاهر التغريب أصاب اللغة العربية بداية من اهتمام المدارس فى مرحلة التعليم الأساسى باللغات الأجنبية دون الاهتمام باللغة العربية ؛ فتجد الطفل يقرأ فى صغره الأرقام ويردد بعض الأناشيد باللغات الأجنبية ، وتجد جودة المطبوعات المخصصة لتعليم اللغات الأجنبية تفوق ، بمراحل ، جودة المطبوعات المخصصة لتعليم اللغة العربية .
أما عن أسماء المحال التجارية فحدث ولا حرج سواء فى الأحياء الراقية أو الشعبية ، فتجدها تحولت إلى أسماء أجنبية ، وكأننا نعيش فى إنجلترا أو فرنسا ، فاللغة العربية أصبحت غريبة فى وطنها .
وما زاد الطين بلة استخدام ما يسمى " الفرانكو آراب " فيستخدم الشباب حروف اللغة الإنجليزية لكتابة كلمات تنطق باللغة العربية ، فهل يعلم هؤلاء أن اللغة العربية هى لغة ثرية بالمفردات والمعانى التى تفوق كل لغات العالم ؟ .
نحن فى حاجة إلى عقد أكثر من مؤتمر لطرح الأبحاث التى حاولت تشخيص الأمراض التى أصابت متحدثى اللغة العربية ، كذا لوضع حلول ناجزة لعلاجها والحث على العودة إلى التحدث بها من خلال وسائل الإعلام ومطالبة الحكومات العربية بضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى فى الوزارات . نحن نوصي حكومات الدول العربية كافة بضرورة تفعيل ما تنص عليه أنظمتها من أن اللغة العربية هى لغة الدولة ، وما يقتضيه ذلك التفعيل من إلزام الجهات والمؤسسات الحكومية والمصارف والشركات والهيئات والجامعات العامة باعتماد اللغة العربية لغة رئيسية فى مراسلاتها وعقودها ووثائقها وتعاملاتها باعتبارها عنواناً للهوية .
القضية مطروحة للمسئولين لتصحيح مسار اللغة العربية واستعادة مكانتها الطبيعية وتأصيلها فى أذهان الأجيال القادمة والاهتمام بمعلميها وإعطائهم المكانة اللائقة بهم مادياً وأدبياً .
يجب على المسئولين الاهتمام بمقدمى البرامج الإذاعية والتليفزيونية وقارئى نشرات الأخبار ومقدمى البرامج الحوارية ، وأن يشترط للتقدم لتلك الوظائف إجادة اللغة العربية كتابة ونطقاً ، وأن يحرص مقدمو برامج الأطفال على تقديمها بلغة عربية فصحى سهلة الاستيعاب فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر .
علينا الاعتزاز بلغتنا العربية ، فهويتنا فى لغتنا ، فإذا بعدنا عنها وعن تأصيل التحدث بها بين الأجيال القادمة ضاعت عزتنا ونال ذلك من تاريخنا التليد ، فاحترام العالم يأتى من احترامنا لتراثنا ولغتنا العربية .
 
مواضع حذف الألف :
تحذف " ألف " ابن ، وابنة ، في المواضع الآتية :
- أن تقعا مفردتين بين علَمين هما صفتان ولم تكونا أول السطر ... مثل : خالد بن الوليد .
- إذا دخلتْ عليها ياء النداء ... مثل : يابنة العرب .
- في البسملة ... مثل : بسم الله الرحمن الرحيم .
- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ... مثل : أبنة العرب أنتِ ؟ . أو أسمُكَ خالدٌ ؟ .
- ألف الـ " ألـ " إذا دخلت عليها اللام ... مثل : للوالدين .
 
ما الفارق بين " الصنم " و " الوثن " ؟ .
الصنم : ما جُعل على صورة إنسان يُعبد من دون الله ،
الوثن : ما عُبدَ من دون الله على أي وجه كان .
فالوثن أعمّ من الصنم .
 

ما الفارق بين " السِبْط " و " الحَفِيد " ؟ .
السبط : هو ابن البنت ... لذلك الحسن والحسين ، رضي الله عنهما ، سبطا رسول الله .
الحفيد : هو ابن الابن .
 

ما الفارق بين " السِبْط " و " الحَفِيد " ؟ .
السبط : هو ابن البنت ... لذلك الحسن والحسين ، رضي الله عنهما ، سبطا رسول الله .
الحفيد : هو ابن الابن .

اشكرك على المعلومة اخي
 
... : " إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً " ،
ما الفارق بين " المُخْتَال " و " الفَخُور " ؟ .
المختال : في هيئته ،
الفخور : في قوله .
 
ما الفارق بين " الغدوة " و " الروحة " و " الدلجة " ؟ .
الغدوة : أول النهار ،
الروحة : آخر النهار ،
الدلجة : آخر الليل .
 
ما الفارق بين " المغفرة " و " الرحمة " إذا اقترنتا ببعضهما ؟ .
المغفرة : لما مضى من الذنوب ،
الرحمة : السلامة من الذنوب في المستقبل .
 

ما الفارق بين " جَنازة " بالفتح و " جِنازة " بالكسر ؟ .
جَنازة : بالفتح اسم للميّت ،
جِنازة : بالكسر اسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت .
 
قال تعالى ... : " أحل لكم صيدُ البحر وطعامه " ،
فما المقصود بـ " الصيد " و " الطعام " ؟ .
الصيد : ما أُخِذَ حياً ،
الطعام : ما أُخِذَ ميتاً .
 
قال تعالى ... : " ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم " ،
فما الفارق بين " المعتد " و " الأثيم " ؟ .
المعتد : في أفعاله ،
الأثيم : في أقواله وفي كسبه .
 
قال تعالى ... : " ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ " ،
فما الهمز ؟ ، وما اللمز ؟ .
الهمز : بالفعل ... كأن يعبس بوجهه ،
اللمز : باللسان .
 
ما الفارق بين " أعوذ " و " ألوذ " ؟ .
العياذ : للفرار من الشر ،
اللياذ : لطلب الخير .
قال الشاعر :
يا مَن ألوذ به فيما أؤمُّله ،،، ومَن أعوذ به مما أحاذره .
 
ماينوب عن المفعول المطلق :
- ينوب عن المصدر أَحد عشر شيئاً :
1- اسم المصدر : سلمت عليه سلاماً .
2- مرادفه أو مقاربه : فرحت جذلاً ، قمت وقوفاً .
3- ملاقيه في الاشتقاق : ... : " وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً " ، فـ " تبتيلْ " ليست مصدراً لـ تبتل .
4- صفته : أَكل أَخوك كثيراً ... الأَصل : أَكل أخوك أَكلاً كثيراً . فنابت صفة المصدر " أَكلاً " منابه .
ومن صفة المصادر هذه الكلمات : كل ، بعض ، ... أَيّ الكمالية حين تضاف إلى المصادر مثل : رضي كلَّ الرضى ، فهمَ بعضَ الفهم ، فرحت أيَّ فرح . لأَن أَصل هذه الكلمات صفات للمصادر المحذوفة والتقدير : رضي رضىً كلَّ الرضى ، فهم فهماً بعضَ الفهم ، فرحت فرحاً أَيَّ فرح ، فلما حذفت المصادر نابت صفاتها منابها .
5- نوعه : رجعوا القهقرى ، قعد القرفصاءَ . وأَصل التركيب رجعوا رجوعَ القهقرى ، قعد قعودَ القرفصاءِ .
6- عدده : ركعت أَربعَ ركعات ، ومثله ... : " فاجلدوهم ثمانين جلدة " .
7- آلته التي يكون بها عُرفاً : ضربته عصاً ، رشقنا العدو رصاصاً.
8- ضميره : أَكرمني أَخوك إِكراماً ما أكرمه أَحداً . الأَصل : ما أَكرم الإِكرامَ أَحداً .
9- الإشارة إليه : عاتبته فغضب ذلك الغضب . الأصل : فغضب الغضبَ ذلك .
10- ما ، و أيّ الاستفهاميتان ، و ما ، ومهما ، وأَيّ الشرطيات إذا دلت جميعاً على الحدث : نقول في الاستفهام : ما نمتَ ؟ بمعنى : أَيَّ نوم نمت ؟ . سترى أَيَّ نجاح أَنجح ؟ . ونقول في الشرط : ما تنمْ تسترحْ . مهما تفرحْ ينفعْك . أي مشيٍ تمشِ يفدْك .
 
شكرا على الموضوع
اللغة العربية روعة لايعرف روعتها إلا من يتقنها
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom