مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة تاريخية عن مدينتي وسر تسميتها
(ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك) سورة غافر
عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت يا رسول الله كم وفاء عدّة الأنبياء؟ قال:مائة ألف وعشرون ألفا من الرّسل من ذلك ثلثمئة وخمسة عشر جما غفيرا. رواه أحمد
والله اعلم
من هو؟
هو خالد بن سنان بن غيث بن مريطة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس هكذا جاء في الإصابة عن الكلبي، والصحيح المعوّل عليه هو أنّ خالدًا مضري عبسي.

عصره
تذكُر كلّ المصادر التي تحدثت عن عصر خالد بن سنان أنّه كان فيما بين عيسى ومحمّد عليهما الصّلاة والسّلام وهي المدة التي اصطلح على تسميتها بالفترة.

نبوته
غير خافٍ أنّ نبوة خالد كانت محلّ خلاف بين العلماء كاختلافهم في نبوة الخضر ولقمان غير أنّ أكثرهم على أنّه نبي استنادًا على ما ورد بشأنه من قوله صلّى الله عليه وسلّم: «ذاك نبيّ ضيّعه قومه» هذا الحديث الذي رواه أبو بكر البزار، وحدّث أبو القاسم الطبري عن ابن عبّاس قال: جاءت بنت خالد بن سنان إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فبسط لها ثوبه وقال: «بنت نبي ضيّعه قومه»(2)، وقال ابن يونس قال سماء بن حرب سُئِل عنه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: «ذاك نبي ضيّعه قومه»(3) قال الحاكم هذا حديث صحيح.
لقد أثبت له النبوة كثير من العلماء نذكر في مقدّمتهم أبا عبيدة معمر بن المتى(4) في كتابه الارجاء والجماجم، وكذلك الإمام ابن أبي خثيمة الذي تحدث عنه مطوّلا في كتابه -البدء- وأقرّ فيه بنبوته، و ممّن عدّه في مصاف الأنبياء الإمام ابن عربي الذي خصّه بفصل من فصول كتابه -فصوص الحكم- كبقية الأنبياء الآخرين، كذلك العلامة الدسوقي في حاشيته على المختصر، وأبو منصور الثعالبي النيسابوري في كتابه ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، والصفدي في كتابه تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون، ويُؤكد الدميري في كتابه -حياة الحيوان- أنّ خالدًا أوّل نبيّ من بني إسماعيل.
وتجنبا للإسراف في الإطناب على القارئ نحيله إلى مطالعة:
بلوغ الإرب في معرفة أحوال العرب لمحمود شكري الألوسي.
والأعلام للزركلي.
وصفوة الإعتبار لشيخ الإسلام التونسي محمّد بيرم الخامس.
والموافقات للشاطبي شرح الدكتور عبد الله دراز.
وغيرها من الكتب المعتبرة التي أثبتت نبوة خالد، أضف إلى هذا كلّه أقوال المفسرين الكبار مثل الزمخشري، والقُرطبي والرّازي والخازن، والبيضاوي، وكلّهم أثبتوا له النبوة.



عقيدته و دعوته
ُفيد مختلف الروايات والأخبار المتعلّقة بخالد بن سنان أنّه كان مُوحِّدًا، وأنّه كان يدعو إلى التوحيد، واعتبره جماعة من علماء المسلمين من الحُنفاء الذين لم يسجدوا لصنم قط، وتأكيدًا لذلك فإنّ الروايات تذكر أنّ ابنته حين وفدت على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وسمعته يتلو سورة الإخلاص قالت: كان أبي يقرأ هكذا.
وجاء للقاضي الديار بكري(5) صاحب «الخميس» قوله: أن خالدًا كان يدعو إلى النصرانيّة مستمسكاّ بمنهاج عيسى عليه السّلام وشريعته، داعيا إلى دينه، كما كان مبشرًا برسول الله وبعثه عليه الصلاة والسلام إهـ.
وهذا ما أكّده العلّامة علي القاري في شرح الشفاء حيث يقول: كان خالد بن سنان نبيّ بني عبس مُبشِّرًا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم إهـ.


معجزته
تحدّثت الروايات عن معجزة خالد بن سنان المتمثّلة في إطفائه نار الحرتين(6) وهي نار عُظمى ظهرت في بني عبس ببلاد العرب وإن ضوءها كان يظهر من مسيرة ثلاثة أيّام، فافتتن بها العرب حتى كادوا يتمجسون فبعث الله خالدًا فأطفأها والنّاس من حولها ينظرون.
وأمّا معجزته الثانية: إبادة العنقاء بدعائه، وقد ظهرت بنجد والحجاز فلم تزل تأكل الوحوش وتختطف الصبيان إلى أن شكوها إلى خالد بن سنان فدعا الله فقطع نسلها وانقرضت.


دخول خالد المغرب






sidikhaledmosque01.jpg

أكدّ غير واحد من المؤرخين أنّ هذا الشمال الإفريقي كان منذ أقدم العصور والأزمنة محط رحال الوافدين عليه من جزيرة العرب وذلك خلال الهجرات الكثيرة التي كانت تتم عبر برزخ السويس شمالاً وباب المندب جنوباً.






وقد يكون خالد بن سنان العبسي دخل شمال إفريقيا قادمًا إليها من جزيرة العرب مع بعض تلك الجاليات، وهذا ما يراه مؤرخنا الكبير الأستاذ عبد الرحمن الجيلالي في كتابه -تاريخ الجزائر العام- حيث يقول: وقد يكون الضريح الموجود إلى اليوم بالجنوب الغربي من بسكرة المنسوب إلى خالد بن سنان العبسي هو لأحد أعضاء هذه الجاليات العربيّة القديمة التي ارتادت هذه الأوطان إهـ.

وفاة خالد
فيما يتعلّق بتاريخ وفاة خالد يذكر السَّخاوي أنّه مات سنة 435م وأنه عاش 230 سنة وجاء للقاضي الديار بكري في تاريخ الخميس أنّ خالد كان بعد عيسى عليه السلام بـ: 300 سنة. وفي كتاب تنوير البصائر والأبصار في تحريض الجزائر على قتال الكفار للشيخ علي البوعناني المطماطي وهو مخطوط يوجد بمكتبة زاوية طولقة عن خالد أنّه مات قبل عام الفيل بخمس سنوات.

قبر خالد
لقد صار من الثابت لدى القاصي و الداني بناءً على ما يرويه الأحفاد عن الأجداد منذ قرون خلت أنّ قبر خالد بن سنان العبسي موجود بالبلدة التي تحمل اسمه -سيدي خالد- والواقعة على بضع كيلومترات من مقر دائرة أولاد جلال ولاية بسكرة بالجنوب الجزائري. هذا من جهة، ومن جهة أخرى وبرجوعنا إلى المصادر التاريخيّة نجدها تُؤكّد ذلك.
فهذا المؤرّخ المعروف ابن أبي دينار يذكر أنّه مدفون في بلدة بسكرة.
ويضيف ابن أبي دينار قائلا: والشيخ التواتي ممن أثبته أنّه هو ورأيت بخطّ والدي رحمه الله -والكلام دائما لابن أبي دينار- قال حضرت الشيخ المذكور أي التواتي وهو مُتوجّه لزيارة نبيّ الله خالد بن سنان العبسي، وله كتاب صنّفه الشيخ وثبت عنده صحته وهو في تلك البلاد يسمّونه خالد النبي ويزورونه ويتبركون بمقامه صلّ اللّه عليه وسلّم إهـ. كلام ابن أبي دينار في المؤنس، ويؤكد القول السّابق ما ذكره البكري في كتابه -المسالك والممالك- من أنّه -أي خالد- بناحية بسكرة غير أنّه لم يذكر اسمه ولكن سياق الكلام يدلّ عليه كما وردت القصّة كاملة في الإصابة.


مسجد و ضريح خالد بن سنان


PHOTO-6.jpg

وبمثل ذلك جزم العلامة الشيخ مصطفى الرماصي القلعي الجزائري في حاشيته على عقائد السنوسي حيث يفيدنا أنّ رجلاً من أهل الزاب حدّثه أنّ بين بلده وضريح خالد مسير يوم إهـ.
ويؤكّد بعض شرّح الوظيفة الزروقيّة ما ذكرناه ولفظه: وهذا النبي الكريم في بلاد الزاب ليس بيننا وبينه إلاّ مسير نحو اليوم ونحن نزور قبره كلّ عام إهـ.
وهذا علاّمة المعقول والمنقول الإمام سيدي عبد الرحمن الأخضري صاحب التأليف العديدة، والمصنّفات المفيدة، التي قال عنها الرحّالة الشيخ الحسين الورتلاني: المُنتفع بها -أي تأليف الأخضري- شرقاً وغرباً سمي بمحروسة مصر في الجامع الأزهر إذ قد أقبلوا على تلك التآليف إقبالاً كلياً تدريساً وبحثاً وشرحاً وتعليقاً إهـ. قلت يؤكّد الشيخ الأخضري في القرن العاشر هجري نبوة خالد ويظهر قبره حيث هو بالقرية المعروفة باسمه.
ومن كتاب -نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار- المعروف بالرحلة الورتلانية للرحّلة الشيخ الحسين الورتلاني نقتطف ما يلي: مشينا لزيارة النبي سيدي خالد عليه السلام على القول بنبوته، وقد شهر غير واحد من النؤرخين رسالته بجبل «الرص» الملّقب الآن «أوراس» وكانت معجزته نارًا وكانت رسالته قبل رسالة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم بمدة قليلة، والذي شهر رسالته صاحب التآليف المشهورة والتصانيف المذكورة، سيدي عبد الرحمن الأخضري رضي الله عنه، وإنّا سمعنا أنّه هو الذي أظهر قبره بعلم التربيع وهو مقام عظيم و الوفود تأتيه من المشرق والمغرب للزيارة إهـ.
وهكذا نجد هؤلاء الرحالين وغيرهم ممن لم نفق على ما كتبوه عنه نجدهم يثبتون نبوّة خالد وقبره ببلدته المدفون بها منذ قرون خلت كما تفيد الأخبار التي ينقلها الأحفاد عن الأجداد والتي بلغت مبلغ التواتر.
وأخيرًا لسنا ندري لماذا يستبعد البعض مدفن خالد حيث هو الآن، أو يستبعدون دخوله بلاد المغرب رغم أقوال المؤرخين والرحالين الذين أثبتوا ذلك و أكّدوه.
وعلى كلّ حال نفوض علم ذلك لله أوّلاً وأخيرًا.
وهاته بعض الصور على حبي الازلي مدينتي


texte_alt_jlesec00057_gr2.jpg

texte_alt_jlesec00057_gr4.jpg

حتى المعمرين ابان الاستعمار يعشقونها
texte_alt_jlesec00057_gr3.jpg

texte_alt_jlesec00057_gr5.jpg

s4_t2.jpg

photo-34_t2.jpg

photo-44_t2.jpg

photo-45_t2.jpg

photo-25_t2_1.jpg

photo-27_t2.jpg

kkphoto-36_t2.jpg

photo-2_t2.jpg

photo-1_t2.jpg

photo-8_t2.jpg

s19_t2.jpg

التضاهرة 26 رمضان قديما
30.jpg

ساحة مقر البلدية قديما
17.jpg

قعدة خالدية لمة الاهل عادات
5_t2.jpg

احد جنود ومجاهدي المدينة
algeria1_t2.jpg




1- هذه المقالة مختصرة من كتاب: أضواء على حياة خالد بن سنان العبسي لمؤلّفه صلاح مؤيد العقبي.



2- المجلد الأوّل من كتاب السيرة النبويّة للإمام ابن كثير.

3- الإصابة لابن حجر.


4- يقول عنه الجاحظ: «لم يكن في الأرض خارجي أو جماعي أعلم بجميع العلم منه» تقارب تصانيفه مأتي مُصنف ولد بالبصرة وتوفي بها(110-209).

5- المتوفي بمكة في حدود966هـ.



6- الحرة بالفتح: أرض ذات حجارة نخرة سود والحرتان هما: حرة ليلى لبني حرة، وحرة النار لغطفان وكلتاهما قرب المدينة كما في المزهر، ومعجم البلدان.
هذا شرح بسيط عن المدينة قديما
هاته مدينتي الاسطورة
مدينة سيدي خالد انظر الخريطة
cartezaatcha.jpg

مدينة الشعراء
وطن المحبة
اسطورة حيزية


قصة حيزية هي قصة طويلة تروي قصة حب بين فتاة تنتمي الى عائلية الداودية وهي حيزية وشاب يقطن بجوار شاعر كبير اما الشاب المحب المولع بحيزية فهو اسعيد واما الشاعر الذي خلد هذه القصة في شعره فهو الشاعر ابن قيطون ومطلع القصيدة
عزوني ياملاح في رايس البنات
سكنت تحت اللحود ناري مكدية
ولقد تغنى بالقصيدة عدة مطربين كبار
خليفي احمد
رابح درياسة
البار عمر

حيزية
هي فتاة في مقتبل العمر تنتمي الى العائلة الداودية الاتية من الشرق من قبيلة بني هلال ويقال ان لها جذور مع عائلة الباي الحاكمة في قسنطينة
وهي ابنت احمد بن الباي حسب القصيدة المتوفية عام 1295 هجري اي حوالي
1878 ولقد توفيت وعمرها 23 سنة فقط
حيزية حسب تصورها
hizia.jpg

اسعيد
اسعيد هو الشاب الذي خلده ابن قيطون في قصيدته حيزية وهو الذي احب حيزية حبا جما وتزوجها لكن القدر شاء ان ياخذ منه الحبيبة قبل ان يتمتع بحبه لحيزية ويتركه هائما لا يقدر ان يفعل شيئ فلجأ الى ابن قيطون الذي كان يقطن بجواره وطلب منه ان يخلد قصة حبه لحيزية في قصيدة طويلة جدا .

بن قيطون
محمد بن قيطون الصغير البوزيدي هو الشاعر المخلد لقصة اسعيد وحيزية ولد عام 1843 .
في مدينة سيدي خالد درس القران واللغة العربية في الزاوية المجاورة لبيته وهي زاوية سيدي علي الجروني الذي مازالت قائمة الى حد الان
كتب الشعر وهو شاب يافعا توفي عام 1907 ولقد استفاد من شعره عدة شعراء من بعده مثل بن زغادة والشيخ بن يوسف الذين ولدوا في الاعوام الاخيرة

PHOTO-17.jpg

الشارع المؤدي الى بيت حيزية في الجهة الشرقية للمدينة القديمة الدشرة الان
يتبع
 
رد: مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمه أخي
 
رد: مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

بارك الله فيك اخى
 
رد: مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

بارك الله فيك اخي
 
رد: مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

مشكور أخي حليم على المعلومات
 
رد: مدينة سيدي خالد ولا بسكرة

الله يبارك
شوقتني باش نزور سيدي خالد
بارك الله فيك يا اخي
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا لك و بارك الله فيك
روووووووووعه
 
اببببببببببببببببببببببببب

راني ساكن في ............ و ماعلاباليش

مليح
خمسة وخموس علينا

و عشرة في عينين السياح ماشي الحساد هههههههه
خاطاك العين ماتحكمش فينا

ههههههه

شكرا لك اخي ربي يحفظك
 
بارك الله فيك يا اخي
 
اخي الكريم حليم اشكرك على تعريفك بمدينتك و لكن لي تعقيب على نبوة خالد بن سنان :

قال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال : ( ذاك نبي أضاعه قومه ) وقال أبو يونس قال سماك بن حرب أن ابن خالد بن سنان أتى النبي -صلى الله عليه وسلم - فقال : (مرحبا بابن أخي ) . رواه الحاكم 2/ 655 و الطبراني في المعجم الكبير (11793) وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه فإن أبا يونس هو الذي روى عن عكرمة هو حاتم بن أبي صغيرة وقد احتجا جميعا به واحتج البخاري بجميع ما يصح عن عكرمة ا.هـ وقد تعقب العلماءُ الحاكمَ ولم يرتضوا قوله وردوا تصحيحه فقال الذهبي : " منكر " ا.هـ وقال الحافظ ابن حجر : قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي ا.هـ الإصابة 2/371 وقال الهيثمي : " رواه الطبراني موقوفا وفيه المعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم قال : يأتي أحيانا بالمناكير قلت : وهذا منها " ا.هـ مجمع الزوائد 8/213

وعَنِ ابن عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما -قال : جَاءَتْ بنتُ خَالِدِ بن سِنَانَ إلى النبي -صلى اللَّهُ عليه وسلم- فَبَسَطَ لها ثَوْبَهُ وقال : ( بِنْتُ نَبِيٍّ ضَيَّعَهُ قَوْمُهُ ) . رواه الطبراني في المعجم الكبير ( 12250) وابن عدي في الكامل 6/46 والأصبهاني في التاريخ 2/149 قال ابن عدي : " وهذا الحديث لم يوصله فقال فيه عن ابن عباس غير قيس بن الربيع " ا.هـ وقال الذهبي : " قلت لا يصح هذا " ا.هـ ميزان الاعتدال 8/222 وقال الحافظ ابن حجر : " وقيس ضعيف من قبل حفظه " ا.هـ الإصابة 2/373 .

وقد رواه ابن شبة في أخبار المدينة (786) بإسناد مرسل . وقال الهيثمي : " وفيه قيس بن الربيع وقد وثقه شعبة والثوري ولكن ضعفه أحمد مع ورعه وابن معين .... قال البزار رواه الثوري عن سالم بن سعيد بن جبير مرسلا . ا.هـ المجمع 8/314 وأنظر : فتح الباري 13/79 وفيض القدير 3/47وقد ذكر ابن شبة آثارا في أخبار المدينة 1/235 لا تخلو من مقال .

قال تعالى [وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ] {الصَّف:6}
وعن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال : قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ ) رواه مسلم ( 2365) قال ابن كثير -رحمه الله تعالى -: " وهذا فيه رد على من زعم أنه بعث بعد عيسى نبي يقال له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره " ا. تفسير ابن كثير 2/ 36 .
وقال السيوطي – رحمه الله تعالى - : " هذا يبطل قول من قال إنه بعث بعد عيسى في زمن الفترة نبي أو نبيان أو ثلاثة ولم يرد في ذلك حديث يعتمد عليه وهذا الذي في مسلم نص قاطع للنزاع " ا.هـ الديباج على مسلم 5/349 .

قال الحاكم بعد روايته " قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرا في وسط جبل لا يصعده أحد وإن طريقها في البحر على الجبل وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلا عليه صوف أبيض وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان " ا.هـ قال الحافظ ابن حجر متعقبا الحاكم : " قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب " ا.هـ الإصابة 2/373 وفي الجملة لا يصح شيء من الأحاديث الوارد فيها ذِكْر خالد بن سنان والصحيح المقطوع به أنه لا نبي بين عيسى ومحمد – صلى الله عليهما وسلم – وقد ذكر ابن كثير عددا ممن قيل أنه نبي ومنهم خالد بن سنان فقال : " والظاهر أن هؤلاء كانوا قوماً صالحين يدعون إلى الخير " ا.هـ فيض القدير 3/47

تقبل تحياتي و مشاركتي المتواضعة اخي الكريم


 
شكراا لك اخي على التفاصيل
 



بارك الله فيك أخي على هـ المعلومات الجميلة والموضوع القيم ..
تسلم يا غالي الأيادي ..



 
شكرا جزيلا موضوع في صور تقبل مرور أخوك في الله هشام .
 
يا سلام على الابداع

شكرا لك يا عبد الحليم

انت ساحر في وصف مدينة سيدي خالد

تقبل مروري
 
بارك الله فيك أخي حليم ننتظر جديد على أحر من الجمر .
 
بارك الله فيك

و يعطيك الصحة على الموضوع

تسلم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top