التفاعل
5.4K
الجوائز
1.3K
- تاريخ التسجيل
- 14 جويلية 2011
- المشاركات
- 5,188
- آخر نشاط
- تاريخ الميلاد
- 26 جانفي 1915



قال الله تعالى :
[ يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ]
الراوي:أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو
الرقم: 7491خلاصة حكم المحدث: صحيح
[ يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ]
الراوي:أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو
الرقم: 7491خلاصة حكم المحدث: صحيح

شرح الحديث
قال النووي : قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
[ لا تسبوا الدهر . فإن الله هو الدهر ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2246لاصة حكم المحدث: صحيح
أيْ : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .
ومعنى : [ فإن الله هو الدَّهر ]
أيْ : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .
قال النووي : قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
[ لا تسبوا الدهر . فإن الله هو الدهر ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2246لاصة حكم المحدث: صحيح

أيْ : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .
ومعنى : [ فإن الله هو الدَّهر ]
أيْ : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .

وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله إسم
[ الدهر]
وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق
وتدبير أي : أنه خالق الدهر.
[ الدهر]
وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق
وتدبير أي : أنه خالق الدهر.

وسئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن حكم سب الدهر :
فأجاب قائلا :
سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .
فأجاب قائلا :
سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم
: فهذا جائز
مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده "
وما أشبه ذلك ، لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .
: فهذا جائز
مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده "
وما أشبه ذلك ، لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبرلأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً .
" فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 )
" فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 )

ومن منكرات الألفاظ عند بعض الناس أنه يلعن الساعة أو اليوم الذي حدث فيه الشيء الفلاني مما يكرهه ونحو ذلك من ألفاظ السّباب فهو يأثم على اللعن والكلام القبيح وثانيا يأثم على لعن ما لا يستحقّ اللعن فما ذنب اليوم والسّاعة ؟

إنْ هي إلا ظروف تقع فيها الحوادث وهي مخلوقة ليس لها تدبير ولا ذنب ، وكذلك فإنّ سبّ الزمن يعود على خالق الزّمن ،فينبغي على المسلم أن ينزّه لسانه عن هذا الفحش والمنكر .
والله المستعان .
إسلام سؤال وجواب
والله المستعان .
إسلام سؤال وجواب
