صحيح اللسان .. متجدد ..

رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


ذَرَرْتُ الملح لا ذَرَّيْتُ الملح

كثيراً ما نسمعهم يقولون : ذَرَّيْتُ الملح ، أو ذَرَّيْتُ الرماد في العيون (بالياء) ، وهذا غير صحيح ،
والصواب : ذَرَرْتُ الملح ...( بمعنى نثرته وفَرقَّته ) لأنَّ الفعل ( ذَرَّ ) مضعَّف ثلاثي إذا أُسْنِدَ إلى
ضمير رفع متحرَّك ( كتاء ) الفاعل يجب فك إدغامه، أي جعل الحرف المُشَدَّد وهو الراء حرفين،
لأنَّ أصل ( ذَرَّ ) : ذَرَرَ . فإذا أسندته إلى ضمير رفع متحرَّك قلت: ذَرَرٍْتُ – كما في المظانّ
جاء
في المصباح :
«
وذَرَرْتُ الملح وغيره ذَرًّا » .

إذن ، قُلْ : ذَرَرْتُ الملح ، ولا تقل : ذَرَّيْتُ الملح .
24931.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

دَسَم لا دَسَامَة


كثيراً ما نسمعهم يقولون : في هذا الطعام دَسَامَة ، وهذا غير صحيح ،
والصواب أن يقال : فيه دَسَمٌ أو دُسُومَة أي فيه دُهْن أو وَدَكٌ لأنَّ مصدر الفعل ( دَسِمَ ) : هو الدّسَم
أو الدُّسُومة والمصدر الأول هو المشهور. كما في المعاجم اللغويَّة، وهو الذي يوافق النطق
العربيّ الصحيح ، فهكذا نطقت العرب أي أنَّ العرب قالت: دَسَمٌ، ولم تَقُل: دَسَامَة ،

جاء في المصباح المنير:
( دَسِمَ ) الطعام دَسَماً : من باب تعب، فهو دَسِمٌ، و( الدَّسَم ) : الوَدَك : من
لحمٍ وشحم ،
وفي الوسيط :
( دَسِمَ ) الشيءُ ـ دَسَماً، ودُسُومَة: كان ذا دَسَمٍ ... و( دَسَّمَ ) الطعام:
جعل فيه الدَّسَم .
ويقال: دَسَّمَ اللُّقمَة: لَطَّخَها بالدَّسَم ... ودَسَّم ثيابه: وسَّخّها بالدَّسَم ...

والدَّسَمُ: دُهْن اللَّحم والشَّحم، واللحم والشحم، والوَسَخ والقَذَر .
وهناك معان معجمية لجذع الكلمة ( دَسِمَ ) لا يتسع المقام لذكرها.
ولم أعثر على كلمة ( دَسَامَة ) في المعاجم اللغويَّة بهذا المعنى.
إذن ، قُلْ : هذا الغذاء فيه دَسَمٌ لا دَسَامَة .
24932.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


هو حَسَنُ الأخلاق أو حميدها أو عظيم الخُلُق لا هو خَلُوق

كثيراً ما نسمعهم يقولون : هو خَلُوق ـ في مقام الثناء على شخص بحسن الأخلاق، وهذا غير
صحيح عند كثيرين من العلماء،
والصواب : هو حَسَنُ الأخلاق ، أو حميد الأخلاق أو عظيم الخُلُق ، أو حَسَنُ الخُلُق ونحو ذلك ،
لأنَّ الخَلُوق كما في المعاجم اللغويَّة هو الخِلاق بكسر الخاء وهو نوعٌ من الطَّيب يُتَّخذ من
الزعفران وغيره،
جاء في مختار الصحاح :
''
( الخَلُوق ) بالفتح : ضَرْبٌ من الطِّيب ''

وفي المصباح المنير :
''
( الخَلُوق ) مثل رَسُول: ما يُتَخلَّق من الطِّيب، قال بعض الفقهاء:

وهو مائع فيه صُفْرة ''، يريد بقوله : مثل رَسُول أي أنه موازِن له في الحركات والسكنات وعدد
الحروف. وبعضهم يجيز أن يُقال: خَلُوق وخليق لأنهما من أوزان الصفة المُشبَّهة القياسية يقال:
خَلُقَ فهو خَلُوق وخَلِيق وأكثرهم يمنع ذلك ،
إذن قُل : فلانُ ، عظيم الخُلُق ، أو هو حَسَن الأخلاق أو حميدها ، ونحو ذلك ،
ولا تقل : فلانٌ خَلُوق، حتى لا يكون هناك لَبْس وتداخل في معاني الألفاظ .
24933.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

الجَرِيدَة


كثيراً ما نسمعهم يقولون : الجِرِيد ـ بكسر الجيم والراء ـ في معرض حديثهم عن أجزاء النخلة
ـ وهي كلمة عامِّية يشيع استعمالها في نجد ومعناها: العسيب بعد أن يُجرد من الخوص كاملا.
وفي العربيَّة الفصحى تُسمَّى: الجَرِيدَة ـ بفتح الجيم وكسر الراء وزيادة تاء مربوطة ولها عدّة
معانٍ كما في المعجم الوسيط وهي: سَعَفَة طويلة تُقَشَّر من خُوصها، والبقيَّة من المال، وخيلٌ
لا رجَّالَة فيها ، ودفتر أرزاق الجيش في الديوان. وصحيفة يوميَّة تنشر أخبارا ومقالات جمع
جرائد، وقد أقر هذا اللفظ بمعناه الأخير مجمع اللغة العربية المصريّ.
يتبيَّن أن العامَّة يقولون: جِرِيد، والفصحاء يقولون : جَرِيدَة ـ فهناك تقارب بينهما.
والمعنى في كلتا الكلمتين : العسيب أو السعفة التي تجرد من الخوص.
24943.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


الحَزَّة بمعنى الوقت

يَظٌنُّ كثيرون أنَّ كلمة ( حَزَّة ) عامَّية ، وليست كذلك، بل هي عربيَّة فصيحة وتشيع على ألسنتنا، إذ يقال: أيّ حَزَّة الاختبار ؟ وأيّ حَزَّة كذا ـ بفتح الحاء بمعنى أيّ وقتٍ ؟ أو أيّ ساعة، فهي
بمعنى الوقت والحين ونحوها كما في المظانّ اللغويَّة ،
جاء في المعجم الوسيط
:
« ( الحَزَّة ) : الحين » ، وأغفل هذه الكلمة كثيرون من اللغوِّيين على

الرغم من فصاحتها ، ووردت هذه الكلمة في أشعار الهُذَليين في شعرٍ مرويٍ لأحدهم ، إذ قال :
( وأَبَنْتُ للأشهاد حَزَّة أَدَّعِي ) أي ساعة أَدَّعِي.
قال السكري تعليقا على الشطر في ( شرح أشعار الهُذَليِّين ) (1/341): « الحَزَّة : الحين والساعة » .
لذا فقولنا : أي حَزَّة ـ صواب وعربيٌّ فصيحٌ ، وليس عاميّاً.
ومن طريف قول بعضهم: ( مثل أمس ها الحزَّة ) ـ عندما يُسأل عن الوقت
24944.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

الماعُون


يظنّ كثيرون من الناس أنَّ كلمة ( الماعُون ) التي تطلق على بعض منافع البيت كالقِدْر وغيره
عاميَّة، وليست كذلك، بل هي فصيحة، كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في الوسيط: «( المَاعُون ) :
اسمٌ جامع لمنافع البيت كالقِدْر، والفأس والقصعة، ونحو ذلك مما جَرَت العادة بإعارته» وفي
المصباح : « ( الماعُون ) : اسم جامع لأثاث البيت» بل إنَّ هذه الكلمة كما في المعاجم تُطلق
على الماء، والزكاة، والانقياد والطاعة، والمعروف ووردت في القرآن الكريم قال الله تعالى :
« وَيَمْنَعُونَ المْاَعُونَ » سورة ( الماعُون ) ، آية رقم ( 7) أي الزكاة أو المنافع كما في كتب التفسير،
يتبيَّن أن كلمة ( الماعُون ) التي تجري على ألسنتنا كثيراً – فصيحة وليست عاميَّة خلافاً لما يظنُّه كثيرون.
39830_1245981509.gif


avatar6_1.gif

الصَّواني


يظنّ كثيرون أنَّ كلمة ( الصَّواني ) عاميَّة ، وليست كذلك، بل هي عربيَّة وعثرت عليها في
"مختار الصحاح" وكنت أظنّ أنها عاميَّة حتى قرأت قول صاحب مختار الصحاح : " و( الصّينُ )
بلد. و(الصَّواني): الأواني مَنْسُوبات إليه"، ومعنى ذلك أنَّ (الصين) متخصّص في صنع (الصَّواني)
منذ القدم ـ وهو أمرٌ مُشَاهَد.
ولم أعثر على هذه الكلمة في كثير من المعاجم اللغويَّة التي وقعت تحت يدي. غير أنَّ وجودها
في الصحاح للجوهري، ومختاره للرازي كافٍ لأنْ تُعَدَّ عربيّة. وبعضهم يقول: الصَّياني بالياء،
وهذا غير صحيح، والصواب الصَّواني بالواو، لأنها من (صانَ) (يَصُون) بالواو، إذ لم أعثر على (الصياني) بالياء
39830_1245981245.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

شَقَلَه وشَقَلْتُه بمعنى حملتُه أو رفعته
يكثر دوران كلمة " شَقَلَه " بين الناس ، ومعناها: رَفَعَه أو حَمَلَه أو شَالَه يقال: شَقَلْتُ الكيس وفي
أثناء الرفع للشيء يتَّضح وزنه التقريبي كما هو معروف ويظنّ بعضهم أنها عاميَّة ، وليست
كذلك، بل هي عربيَّة فصيحة، وقد وردت هذه الكلمة في لسان العرب والمعجم الوسيط ، إذ ورد
فيه: شَقَلَه شَقْلاً ..... وزَنَه " .
و( الشّاقُول ): عَصاً يستعملها الزُّرَّاع في قياس الأرض أو ضبط حدودها وذلك بأن يُربَطَ في
أعلاها طرف حبل ثم يمُّدّ الحبل ويثبت في شاقول آخر كما في الوسيط.
وفي لسان العرب: "شَقَلَها بشاقُوله يَشْقُلُها شَقْلاً: يكنُون بذلك عن النكاح ... والشَّقْل: الوزن،
يقال: أشْقُل لي هذا الدينار أي يزنْه ... وقد شَقَلْتُه ... والشَّقْل: الأَخْذ".

يتبيَّن أنَّ ( الشَّقْل ) كلمة عربيَّة فصيحة مع كثرة دورانها على ألسنة العامَّة ومعانيها متعدّدة
أشهرها: الرفع، والوزن، والأخذ.
24928.gif


avatar6_1.gif

شَالَ

يظنُّ كثيرون أنَّ كلمة ( شَالَ ) التي بمعنى رَفَعَ عامِّية، وليست كذلك، بل هي عربيَّة فُصحى
أشارت إلى ذلك بعض المعاجم اللغويَّة، جاء في المعجم الوسيط : " شالَ الشيءَ وبه: رَفَعَه.
يقال: شَالَ الرجل يديه، وشالت الناقة بذنبها " انتهى .
ومثل ذلك : أّشالَ، وشَاوَلَ ويقال أيضاً: شلتُه فا نْشَالَ أي رفعته فارتفع كلُّ ذلك ليس عاميّاً
بل هو فصيح . ولـ (شالَ) معانٍ أخرى ، يقال: شالَ الشيءُ شَوْلاً وشَوَلاَناً: ارتفع، وشَالَ ميزان
فلان: غُلِبَ، وشالت نعامةُ فلان: أسرع إلى الغضب ثم هدأ، وشالَ: ماتَ، وشالت نعامةُ القوم:
تَفَرَّقت كلمتُهم كما في الوسيط.
39830_1245981540.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


جَزَّ ضَأْنه لا حَلَقَ ضَأْنَه

كثيراً ما نسمعهم يقولون : حَلَقَ ضَأُنَه ، وهذا غير صحيح ،
والصواب : جَزَّ ضَأْنَه، لأنَّ للضأن صوفاً، وليس له شعر حتى يقال: حَلَقَ ضَأْنَه – كما في المظانّ
اللغويَّة وهو الأدق،
جاء في المصباح : '' ( جَزَزْتُ ) الصوف جَزّاً : قطعتُه ... وحَلَقَ شعره حَلْقاً .
وفي المختار: '' ( جَزَّ ) البُرَّ والنَّخْلَ والصّوْفَ ... ويقال ( حَلَقَ ) مَعَزَه ولا يقال جَزَّه إلاَّ في الضّاْن''.
يتضح أنَّ ( الجَزّ ) للصوف ، و( الحَلْق ) للشعر.
إذن ، قُل : جَزَّ ضَأْنَه على نيَّة حذف المضاف – أي جَزَّ صُوف ضأنه، ولا تقل: حَلَقَ صُوف ضأنِه.
لأنَّ الجزّ للصوف، والحَلُق للشعر، هذا ما نبَّه عليه اللغويُّون وبخاصة أصحاب المعاجم.
39830_1246251906.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

مَشَى حافياً لا مَشى حافيَ القدمين
كثيراً ما نسمعهم يقولون : مَشَى حافيَ القدمين، وهذه الصياغة ركيكة ؛ لأنَّ (الحفا) لا يكون
إلاَّ للقدمين، لذا فالأدق أن يقال: مَشَى حافياً، فهذا القول: يؤدَّي المعنى بلا زيادة أي بلا حشو
لا طائل تحته، فهذا القول أبلغ من القول الأول وصياغته سليمة.
ومثل القول الأول في الركاكة قولهم: مَشَى على قَدَميه؛ لأنَّ المشي لا يكون إلاَّ للقدمين؛ لذا
فالأدقّ أن يقال: مَشَى الرجل – كما في المظانّ اللغوية وهو يعكس الدَّقة في صياغة الجملة،
بل هو الذي يتمَشّى مع البلاغة العربية، جاء في الوسيط: «(حَفِيَ) – حَفاً: مَشَى بلا نَعْلٍ
ولا خُفّ ... و(احْتَفَى): مَشَى حَافياً ...» ...(الحَفَا): المَشْي بلا خُفّ ولا نَعْل ...»
وفي المصباح: «(مَشَى يَمُشيِ مَشْياً) إذا كان على رجليه: سريعاً كان أو بطيئاً، فهو (ماشٍ)
والجمع (مُشَاة)».
إذن، قُل: مَشَى حافياً ولا تقل: مَشى حافي القَدَمَين.
وقُلْ: مَشَى الرجل ولا تقل: مَشَى الرجل على قدميه.
129161_1246313427.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


تَحَاشى عن كذا لا تحاشى كذا

كثيراً ما نسمعهم يقولون : تَحاشى كذا - بتعدية الفعل بنفسه إلى المفعول به، وهذا غير صحيح،
والصواب أنْ يقال: تَحَاشى عن كذا- بتعديته بحرف الجرّ (عن) أي تَنَزَّه عنه، كما في المعاجم
اللغويَّة، فهكذا نطقت العرب فالعرب تعدي هذا الفعل بـ (عَنْ) في الاستعمال اللغويّ،
جاء في الوسيط : « (تَحَاشى) عن كذا : تَنَزَّه »، إذن، قَلْ: تحاشى عن كذا، ولا تقل: تحاشى كذا
ويجوز تعديته بـ (من) ، إذ لا أجد مانعا من ذلك يقال: تَحَاشى من الوقوع في الخطأ أو يتحاشى
من كذا أي أنَّ الصواب تعدية الفعل (تَحَاشى) بحرف الجرّ (عن) أو (منْ) ولا تجوز تعديته بنفسه
وفاقاً للاستعمال اللغويّ الصحيح.
173304_1246355310.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

أُحْجُوَّة أو أُحْجِيَّة لا أُحْجِيَة

كثيراً ما نسمعهم يقولون : أُحجِيَة لطيفة – بتخفيف الياء، وهذا غير صحيح،
والصواب : (أُحجِيَّة) بتشديد الياء أو (أُحْجُوَّة) بتشديد الواو كما في المعاجم اللغوية، وهو الذي يوافق النطق العربي الصحيح،
جاء قي المعجم الوسيط : " فَطِن إلى الأُحْجِيَّة ... و(الأُحْجُوَّة): الكلمة يخالف معناها لفظها
والجمع (أّحَاجِيّ) و(الأُحْجِيَّة) : الأُحْجُوَّة، ولغز يتبارى الناس في حَلَّه والجمع (أَحَاجِيّ) "
إذن، قُل: أُحُجِيَّة أو أُحُجُوَّة بالتشديد، ولا تقل: أُحْجِيَة بالتخفيف.
173304_1246355295.gif


avatar6_1.gif

حُزْمَة حَطَب لا حِزْمَة حطب
كثيراً ما نسمعهم يقولون : حِزْمَة من كذا – بكسر الحاء، وهذا غير صحيح،
والصواب : حُزْمَة من كذا، بضمّ الحاء – كما في المعاجم اللغويَّة، فهكذا نطقت العرب،
جاء في المصباح: « و(حَزَمْتُ الشيء) : جعلته حُزْمَة، والجمع (حُزَم) مثل: غَرْفَة وغُرَف»
يريد بقوله: مثل غُرْفَة وغُرَف: مراعاة الوزن بينهما أي أنَّ (حُزْمَة) و(حُزَم) مطابقة
لـ (غُرُفَةَ وغُرَف) من حيث الوزن.
أي ضمّ (فاء) الكلمة من الوزن الصرفي.
وفي المختار: « و(الحُزْمَة) بضمَّ الحاء – من الحَطَبِ وغيره»
وفي الوسيط: «(الحُزْمَة) (بضمَّ الحاء): ما جُمِعَ ورُبِطَ من كلَّ شيءٍ والجمع (حُزَمٌ) »
إذن، قُلْ: حُزْمَة من كذا بضمّ الحاء، ولا تقل: حِزْمَة بكسر الحاء.

173304_1246355506.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

جمع (خليل) : خُلَّان لا خِلَّان


كثيراً ما نسمعهم يقولون : في جمع (خليل) وهو الصديق الخالص الخِلاَّن – بكسر الخاء يقولون :
سَقَى الله روضة الخِلاَّن – بكسر الخاء ، وهذا غير صحيح ،
والصواب : الخُلاَّن – بضمَّها – كما في المعاجم اللغويَّة ، فهكذا نطقت العرب: إذ قالت في جمع
(خليل) : خُلاَّن بضمّ الخاء ، ولم تقل : خِلاَّن – بكسرها
جاء في الوسيط: “ (الخليل) : الصديق الخالص، والناصح، والضعيف الجسم، ويقال: جسمٌ خَلِيل:
نحيف مهزول ورجل خليل: فقير مُعُدِم محتاج. والجمع: أخِلاَّءُ، وخُلاَّن بضمِّ الخاء للجمع الأخير.
إذن، قُلْ : (الخُلاَّن) - بضمِّ الخاء – في جمع خليل، ولا تقل: الخِلاَّن – بكسرها.
173304_1246355570.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


أَخْلَفَ فلانٌ وَعْدَه لا أَخْلَفَ فلانٌ بوعده أو في وعده
كثيراً ما نسمعهم يقولون : أَخْلَفَ فلانٌ بوعده أو في وعده – بتعدية الفعل (أَخْلَفَ) بحرف الجر
(الباء) أو (في)، وهذا غير صحيح،
والصواب: أَخْلَفَ فلانٌ وَعْدَه – بتعدية الفعل بنفسه إلى المفعول به كما في المعاجم اللغوية،
فهكذا نطقت العرب
يؤكد ذلك القرآن الكريم، قال الله تعالى:
"
فَأَخْلَفْتُم مَوْعِدِي" سورة طه من الآية رقم (86)

بل إنَّ الفعل (أَخْلَفَ) يتعدَّى كذلك إلى مفعولين، كقوله عزَّ وجلَّ "بِمَا أَخْلَفُوا الله ما وَعَدُوهُ" سورة
التوبة، من الآية رقم (77).
وقد أشار صاحب المصباح إلى تعديته بنفسه إلى المفعول به، ويبدو ذلك واضحاً من المثال الذي
ذكره، إذ قال : " و(أَخْلَفَ الرجل وَعْدَه)" ونبَّه صاحب المختار إلى تعديته بنفسه إلى مفعولين،
ويظهر ذلك من المثال الذي أورده، إذ قال : " ويقال : (أَخْلَفَهُ) ما وَعَده، وهو أنْ يقول شيئاً
ولا يفعِله في المستقبل".
إذن ، قُلْ : أَخْلَفَ فلانٌ وَعْدَه أو أَخْلَفَنا وَعْدَه، ولا تقل: أَخْلَفَ في وعده أو بوعده
لأنَّ الفعل (أَخْلَفَ) مُتَعَدّ.
وذلك واضح في همزة التعدية في أَوَّله.
166945_1246357488.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


اسْتَرَاحَ لا ارْتاحَ

كثيراً ما نسمعهم يقولون : ارْتاحَ فلان – يريدون: اسْتَرَاحَ ، وهذا غير صحيح لأنَّ الفعل (ارْتاحَ)
لا يحمل معنى (اسْتَراحَ)
والصواب أنْ يقال: اسْتَرَاحَ فلان؛ كما في المظانّ اللغويَّة؛ لأنَّ (ارتاحَ) كما في المعاجم معناه:
نَشِطَ وسُرَّ بالشيء،
جاء في الوسيط :
''
(ارْتاحَ) للأمر: نَشِطَ وسُرَّ به، و- الله له برحمته: أَنقَذَه من البَلِيَّة '' ...

و(اسْتَرَاح) : وَجَدَ الراحَة '' . وجاء في موضع آخر: '' (أَراحَ) : تَنَفَّسَ، واسْتَرَاحَ ... '' .
وفي المصباح:
''
(الراحة) : زوال المشَقَّة والتعب، وأَرَحْتُه : أسقطت عنه ما يجد من تعبه،

فاسْتَراحَ وقد يقال : أَرَاحَ ... '' .
إذن ، قُلْ: اسْتَرَاحَ فلان، ولا تقل: ارْتاحَ – لأنَّ معنى (ارْتَاحَ) للشيء نَشِطَ وسُرَّ به
كما في المعاجم اللغويَّة.
166945_1246357545.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..


avatar6_1.gif

مِرْوَحَة لا مَرْوَحَة
كثيراً ما نسمعهم يقولون : مَرْوَحَة – بفتح الميم، وهذا غير صحيح
والصواب: مِرْوَحة – بكسرالميم، لأنَّ (مِروحة) اسم آلة، وقياس صياغة اسم الآلة هنا أنْ تكون
على وزن (مِفْعَلَة) بكسر الميم، ومثل ذلك: مِنْشَفَة، ومكْنَسَة، ومبْخَرَة.
ومعروف كما في المظان اللغويَّة، وبخاصَّة كتب الصرف أنَّ أوزان اسم الآلة القياسيَّة ثلاثة:
(مِفْعَل) مثل: مِشْرَط، و(مِفْعَال) مثل: مِفْتاح، و(مِفْعَلَة) مثل: مِكْنَسَة، وجميعها مكسور الميم.
إذن ، قُل: مِرْوَحَة – بكسر الميم، ولا تقل: مَرْوَحة بفتحها.
166945_1246357599.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

ساعَدَه على كذا لا ساعَدَه في كذا

كثيراً ما نسمعهم يقولون : ساعَدَه في كذا - يستعمِلون حرف الجرّ (في) بعد الفعل (سَاعَدَ)،
وهذا غير صحيح،
والصواب : ساعَدَه على كذا - بالإتيان بحرف الجرّ (على) - كما في المعاجم اللغويَّة، إلا على
رأي من يُجيز تناوب حروف الجرّ، أو المجاز والتوسُّع في الاستعمال اللغويّ - وكثيرون يرون
أنَّ الصواب هو استعمال حرف الجرّ في مكانه المناسب دون مجازٍ أو توسُّع أو نيابة.
جاء في الوسيط:
«
(ساعَدَه) على الأمر مُسَاعِدةَ، وسِعادا : عاوَنَه » انتهى.
هكذا ورد في
الوسيط. ولم يورد وجوهاً أخرى لاستعمال الفعل (سَاعَدَ) .
إذن ، قُلْ: ساعَدَه على كذا، ولا تقل: ساعَدَه في كذا، إذْ إنَّ (ساعَدَ) هنا يستصحب حرف الجرّ
(على)، وإلاَّ حَمَلَ الفعل معنى آخر.
39830_1246515302.gif


 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif


مِخْلَب لا مَخْلَب
كثيراً ما نسمعهم يقولون : مَخْلَب طائر أو سبع – بفتح الميم، وهذا الضبط غير صحيح
والصواب : مِخْلَب – بكسر الميم – وهو للحيوان بمنزلة الظُّفْر للإنسان – كما في المعاجم
اللغويَّة – فالنطق العربيّ الصحيح إنما هو بكسر الميم من (مخلب) على وزن (مِفْعَل) لأنه آلة
التقطيع عند الحيوان.
جاء في المصباح :
«
(المِخْلَب) بكسر الميم، وهو للطائر والسبع كالظُّفْر للإنسان، لأنَّ الطائر

يَخْلُبُ بمِخْلَبِه الجلد، أي يقطعه ويمزّقه، و(المِخْلَب) بالكسر أيضاً: مِنْجَل لا أسنان له» .
والجمع: مَخَالِب ومخاليب كما في الوسيط.
إذن ، قُل: مِخْلَب – بكسر الميم لأنَّه جاء على وزنٍ من أوزان اسم الآلة وهو وزن (مِفْعَل)،
ولا تقل: مَخْلَب – بفتحها، لأنَّه ليس على أقيسة اسم الآلة.
39830_1246515480.gif

 
رد: صحيح اللسان .. متجدد ..

avatar6_1.gif

هذا ساعِد أو ساعِدُه قوِيّ لا هذه ساعِد، وساعِدُه قويَّة

كثيراً ما نسمعهم يقولون : له ساعِدٌ قوِيَّة – يظنَُون أنَّ كلمة (ساعِد) مؤنَّث
والصواب: ساعِده قوِيٌّ، لأنَّ (الساعِد) اسم مُذَكَّر، و(الساعِد) هو العضد وهو ما بين المِرفق
والكفّ وسُمِّي ساعداً، لأنه يساعد الكفّ في عملها، كما في المعاجم اللغويَّة
جاء في المختار: '' ساعِدا الإنسان: عَضُداه، وساعِدا الطير: جناحاه ''
وذكرت المعاجم اللغويَّة أنَّة مُذَكَّر كما في المصباح، والمختار، والوسيط.
وفي المعجم الوسيط معانٍ كثيرة للساعِد: فهو العَضُد، ورئيس القوم، وجزء ذراع الإدارة،
ومجرى المُخّ في العظام، والماء إلى النهر أو البحر. وجناح الطير، والجمع (سَواعِد) .
إذن، قُل: هذا ساعد قويّ بالتذكير، ولا تقل: هذه ساعدٌ قوِيَّة بالتأنيث.

 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom