همسات قلب

◾فائدة في معالجة النسيان ◾

📒قـــال العلامة: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

فإن قال قائل هل للنسيان من علاج أو دواء قلنـــا :

نعم له دواء -بفضل الله- وهي الكتابة ، ولهذا امتن الله عز وجل على عباده بها فقـــال : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ۞ خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم ۞ الذي علم بالقلم)

فقـــال اقرأ ثم قال : { الذي علم بالقلم } يعني اقرأ من حفظك ، فإن لم يكن فمن قلمك ، فالله تبارك وتعالى بين لنا كيف نداوي هذه العلة ، وهي علة النسيان وذلك بأن نداويها (بالكتابة) ❝


◂ [ شرح البيقونية ص ( ٣٩) ]📖
 
‏قال ⁧ الحسن البصري ⁩ رحمه الله- :

‏«ما مِن رجُلٍ ، يرى نعمةَ الله عليه ، فيقول: " الحمدُ لله الذي بِنعمتِهِ تَتِمُّ الصالحات"
‏إلا أغناه اللهُ تعالى وزادَه!»

‏[ ⁧ حلية الأولياء ⁩: ١٨٥٧ ]
 
‏قال الفُضيل بن عياض رحمه الله :

إنما جعلت العِلل ( يعني ‎الأمراض ) ليُؤدِّب الله بها العباد و ليس كل من مَرِض ‎مات .

حلية_الأولياء (١٠٩/٨)

‏من أعظم علاجات المرض :
فعل الخير و الإحسان ، و الذِّكر ، و الدّعاء ، و التّضرّع ، و الابتهال إلى الله و التّوبة ، و لهذه الأمور ثأثير في دفع العلل ، و حصول الشفاء ، أعظم من الأدوية الطبيعية ، و لكن بحسب استعداد النّفس و قبولها ، و عقيدتها في ذلك و نفعه.
ابن القيم | زاد المعاد
 
((ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ))

ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻫﻮ ﺟﺎﺳُﻮﺱ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻭﺳﺎﺭﻕ ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ، ﻭﺳُﻮﺱُ ﺍﻟﻌﻘﻞ ،
ﻳﺘﻐﻠﻐﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻭﻳﺪﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﻞ ، ﻓﻴﺜﻴﺮ ﻣﺎﻓﻴﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﺨﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺮﻗﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺮُﻋﻮﻧﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺔ ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ
ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺳِﻤﺔ ﺍﻟﻮﻗﺎﺭ ، ﻭﺑﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﻘﻞ ، ﻭﺑﻬﺠﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،
ﻭﻭﻗﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﻣﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻘﺺ
ﻋﻘﻠﻪ ، ﻭﻗﻞ ﺣﻴﺎﺅﻩ ، ﻭﺫﻫﺒﺖ ﻣﺮﻭﺀﺗﻪ ، ﻭﻓﺎﺭﻗﻪ ﺑﻬﺎﺅﻩ ، ﻭﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨﻪ
ﻭﻗﺎﺭﻩ ، ﻭﻓﺮﺡ ﺑﻪ ﺷﻴﻄﺎﻧﻪ ، ﻭﺷﻜﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ، ﻭﺛﻘﻞ ﻋﻠﻴﻪ
ﻗﺮﺁﻧﻪ

📚ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﻥ / ﺹ446 ‏]
 
✍ قال الإمام #الشافعي (رحمه الله):

➊ طلبنا ترك الذنوب، فوجدناه بصلاة الضحى.

❷ وطلبنا ضياء القبور، فوجدناه في قرآءة القران.
❸ وطلبنا عبور الصراط، فوجدناه في الصوم والصدقة.
❹ وطلبنا ظلَّ العرش، فوجدناه في صحبة الصالحين.

📚البحور الزاخرة، 1/85
 
سلام ..
لم اجد مدونتي هنا فاحببت ان اتطفل على مدونتك و انقل فيها ما اعجبني اليوم😁

ما في المقام لذي عقلٍ وذي أدبِ
من راحةٍ فدع الأوطان واغتربِ

سافر تجد عوضاً عمن تفارقهُ
وانصب فإن لذيذ العيشِ في النصبِ

إني رأيت وقوفَ الماء يفسدهُ
إن سالَ طاب وإن لم يجرِ لم يطبِ

الأُسد لولا فراق الغاب ما افترستْ
والسهم لولا فراق القوسِ لم يصبِ

والشمس لو وقفتْ في الفلك دائمةً
لملَّها الناس من عُجمٍ ومن عربِ

والتبر كالتربِ ملقًى في أماكنهِ
والعود في أرضه نوعٌ من الحطبِ

فإن تغرَّبَ هذا عز مطلبهُ
وإن تغرب ذاك عزَّ كالذهبِ

الامام الشافعي
 
توقيع همس الوُرود
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا وغلا بيلاتي نورتها 🏵🏵🏵
 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"ومن طلب من الفقراء الدعاء
أو الثناء خرج من هذه الآية
{إنما نطعمكم لوجه الله}.
فإن في الحديث الذي في سنن أبي داود
«من أسدى إليكم معروفا فكافئوه،
فإن لم تجدوا ما تكافئوه،
فادعوا له حتى تعلموا أنكم قد كافأتموه».

ولهذا كانت عائشة رضي الله عنها إذا
أرسلت إلى قوم بهدية تقول للرسول :
اسمع ما دعوا به لنا ؛ حتى ندعو لهم
بمثل ما دعوا ويبقى أجرنا على الله".

"مجموع الفتاوى" ( 11/111).
 
‏✒...حدَّثني يوسف بن موسى القطَّان قال: سمعت أبا يزيدٍ يقول:

كان سفيان الثَّوريّ إذا أصبح مدَّ رجليه إلى الحائط ورأسه إلى الأرض ، كي يرجع الدَّم إلى مكانه مِن قيام اللَّيل ..

📜الجرح و التَّعديل لابن ابي حاتم ١ /٩٥
 
👈#كلام_مهم_جدا:

🍀قال شيخ الإسلام #ابن_تيمية – رحمه الله - :

" كل لفظ بغير قصد من المتكلم لسهوٍ وسبقِ لسان وعدم عقل : فإنه لا يترتب عليه حكم "

انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 33 / 107 ) .

🔘 ابن تيمية
 
‏✒ابن القيِّم :

الصَّائمُ هو الَّذي صامت جوارِحهُ عنِ الآثامِ، ولِسانُهُ عنِ الكذبِ والفُحشِ وقولِ الزُّورِ، وبطنهُ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ، وفَرجُهُ عَنِ الرَّفَثِ؛

فإن تكلَّم لم يتكلَّم بما يجرحُ صومهُ، وإن فعل لم يفعل ما يفسدُ صومهُ،

فيخرجُ كلامهُ كُلُّهُ نافعًا صالِحًا،‏ وكذلك أعمالُهُ، فهي بمنزلةِ الرَّائحةِ الَّتي يَشُمُّها مَن جالَسَ حامِل المِسكِ، كذلك مَن جالَسَ الصَّائِمَ انتَفع بمجالستهِ، وأمِنَ فيها مِن الزُّورِ والكذبِ والفُجورِ والظُّلمِ،

هذا هو الصَّومُ المشروعُ، لا مُجَرَّدَ الإمساكِ عن الطَّعامِ والشَّرابِ ..

📜الوابل الصَّيِّب ٥٧
 
أنصح كل من يحب رسول الله بقراءتها والعمل بها والإيمان بها
.
●●●(( السنّةَُ التي تُوفي عليها رَسُولُ اللَّهِ ))●●●
.
📮للإمــام أحمد بــن حنبل رحِـمُه اللّٰه
-
-
📌عن الحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الّربْعي، قَالَ: قَالَ لي أَحْمَدُ بنُ حَنبل - إمامُ أهلِ السُّنةِ والصابرُ تحت المِحنةِ :-
أَجْمعَ تسعون رجلاً من التابعين
▫وأَئمةِ المسلمين،
▫وأَئمةِ السلف،
▫وفُقهاءِ الأمصارِ
▪عَلَى أنّ السُّنةَ التي تُوفي عنها
رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :-
1⃣ أولها: الرِّضا بقضاء اللَّه عَزَّ وَجَلَّ، والتسليم لأمره، والصبر عَلَى حكمه، والأخذ بما أمر اللَّه به، والإنتهاء عما نهي اللَّه عنه .
2⃣ والإيمان بالقدر خيره وشره .
3⃣ وترك المراء والجدال فِي الدين .
4⃣ والمسح عَلَى الخفين .
5⃣ والجهاد مع كل خليفة، بَر وفاجر .
6⃣ والصلاة عَلَى من مات من أهل القبلة .
7⃣ والإيمان:
▫ قول، وعمل،
▫يزِيد بالطاعة،
▫ وينقص بالمعصية .
8⃣ والقرآن:
▫كلام اللَّه،
▫منزل عَلَى قلب نبيه مُحَمَّد ﷺ.
▫غير مخلوق من حيثما تلى.
9⃣ والصبر تحت لواء السلطان عَلَى ما كان فيه من عدل، أو جور .
🔟 وأن لا نخرج عَلَى الأمراء بالسيف،
وإن جاروا .
1⃣ 1⃣ وأن لا نكفر أحداً من أهل التوحيد، وإن عملوا الكبائر .
2⃣ 1⃣ والكف عما شجر بين أصحاب رَسُول اللَّهِ ﷺ .
3⃣ 1⃣ وأفضل الناس، بعد رَسُول اللَّهِ ﷺ:
▫ أبو بكر رضي الله عنه ،
▫ وعمر رضي الله عنه ،
▫ وعثمان رضي الله عنه ،
▫ وعلي ابن عم رَسُول اللَّهِ ﷺ .
4⃣ 1⃣ والترحم عَلَى:
↙ جميع أصحاب رَسُول اللَّهِ ﷺ،
↙ وعلى أولاده،
↙ وأزواجه،
↙ وأصهاره، رضوان اللَّه عليهم أجمعين.
👈🏽 فهذه السُّن
▫ الزموها تَسلموا،
▫ أخْذُها هُدى،
▫ وتَرْكُها ضَلالة.
.
📜 المصدر :
طبقات الحنابلة؛ ج: (1) ص (130-131)
 
[ العاطفة إذا لم توزن بميزان الشرع والعقل تصير عاصفة ]|

✍🏻قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

هذه الصحوة تحتاج إلى قيادة تجمع بين العلم الشرعي والعقل الواعي؛ لأن الكلام بلا علم جهل، والجاهل يفسد أكثر مما يصلح ؛

ولأن الكلام بلا عقل يؤدي إلى الاندفاع الجارف الذي تستولي عليه العاطفة ، وإذا لم توزن العاطفة بميزان الشرع والعقل فإنها ستصير عاصفة تضرّ وهي وإن نجحت في إثارة الهمم والنشاط والإقبال في وقت ما،

فإنها قد تكون العاقبة وخيمة ، لكن إذا كانت الصحوة مميزة بالعلم الشرعي والعقل الواعي أمكن أن تسير على ما ينبغي بدون إزعاج وبدون نتائج عكسية .

📚مجموع فتاوىٰ ورسائل(١٦٦/١٥).
 
العودة
Top Bottom