علامات النبــوة

رد: علامات النبــوة

إخباره عزَّ وجلَّ أن الرياح مُبشرات



قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ.


وهذا ما نراه اليوم بواسطة صور الأرض وما يعلوها من سحاب, والتي تبثها الأقمار الصناعية يوميًّا, فنرى المنخفض الجوي وما يتضمنه من السحب الثقال يتكون فوق الجزائر في أقصى الغرب ثم يأخذ في التقدم جهة المشرق مارًّا ببقية شمال إفريقية ثم مصر فالجزيرة العربية ثم بلاد فارس معطيًا هذه المناطق ما قدَّره الله لها من الأمطار, وهكذا يسوق الله عزَّ وجلَّ السحاب الثقال، وهذا ما لم يعلمه الأقدمون، ونحن في شرق شبه الجزيرة العربية تكون السماء خلال فصل الشتاء صافية إذا كانت الرياح شمالية غربية ولكن ما أن يقترب من البلاد منخفض جوي حتى تتحول إلى جنوبية شرقية تتلبد معها السماء بالسحب ثم يهطل المطر, وهذه الرياح هي المبشرة به. فسبحان الله الذي أحاط بكل شيء علمًا.
 
رد: علامات النبــوة

إخباره عزَّ وجلَّ أن السماء سقف محفوظ

قال تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ. ويحدثنا العلماء اليوم بأن الهواء المتراكم فوق الأرض لو كان أقل ارتفاعًا مما هو عليه, فإن بعض الشهب التي تحترق بالملايين كل يوم في الهواء الخارجي كانت تضرب في جميع أجزاء الكرة الأرضية وكان في إمكانها أن تشعل كل شيء قابل للاحتراق, ولما كانت السماء سقفًا منيعًا يحفظ الأرض وما فيها من هذه الشهب.
 
رد: علامات النبــوة

إخباره عزَّ وجلَّ أن المسافات بين النجوم عظيمة


قال تعالى: ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ.


والإنسان القديم كان يرى القبة السماوية وما فيها من نجوم متراصَّة كأنها المصابيح, ولكن لم يكن يعلم البعد بين كل نجم وآخر, وكم يبلغ حجم هذا الكون، إنه بكل تأكيد لم يدرِ بخلده أن المسافات بين النجوم كما يحدثنا علماء الفلك تبلغ حد الخيال, وهي جديرة بأن يقسم بها الخالق لعظمها, فإن مجموعات النجوم التي تكون أقرب مجرَّات السماء منا تبعد عنا بنحو 700.000 سَنة ضوئية، والسَّنة الضوئية تعادل عشرة ملايين الملايين من الكيلو مترات([1]).


قال أبو الحسن الماوردي رحمه الله في أعلام النبوة: فإذا ثبت إعجاز القرآن من هذه الوجوه كلها صحَّ أن يكون كل واحد منها معجزًا, فإذا جمع القرآن سائرها كان إعجازه أقهر وحِجاجة أظهر وصار كفلق البحر وإحياء الموتى([2]).


قلت: بل هو أعظم من ذلك وأبهر فهو معجزة باقية إلى اليوم وإلى ما بعد اليوم في حين ذهبت معجزات الرُّسل الأولين وماتت بموتهم.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الله يتجلى في عصر العلم: (164).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أعلام النبوة: 73.
 
رد: علامات النبــوة

معجزات النبي صلى الله عليه وسلم الحسية



المعجزة في حقيقتها هي الحادثة الخارقة للعادة والقوانين التي يُلاحظها الناس, وتسير عليها حوادث الكون يجريها الله تبارك وتعالى تأييدًا لأنبيائه ورسله وحجة على قومهم وذلك من تمام عدله سبحانه وعظيم فضله على الناس، وقد أيد الله عزَّ وجلَّ نبيه صلى الله عليه وسلم بمعجزات جسيمة وخوارق عظيمة أبصرها ونقلها الكثير من الصحابة رضي الله عنهم وإليك بعضًا منها:
 
رد: علامات النبــوة

إنشقاق القمر بمكة


قال تعالى: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ * وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ * حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ.

وقد اتفق العلماء على أن انشقاق القمر حدث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقد وردت الأحاديث بذلك من طرق تفيد القطع عند الأمة, ومن ذلك ما رواه البخاري في الصحيح عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه حدَّثهم أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر([1]).

وروى البخاري في الصحيح أيضًا عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين: فرقة فوق الجبل, وفرقة دونه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اشهدوا»([2]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الفتح (7/444).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) الفتح (10/240).
 
رد: علامات النبــوة

نبع الماء من بين أصابعه الشريفة صلى الله عليه وسلم

روى البخاري في الحديث الصحيح عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة([1]) فتوضأ فجهش([2]) الناس نحوه فقال: «ما لكم؟» قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يديه في الركوة فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون فشربنا وتوضأنا. قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة([3]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الركوة: إناء صغير من جلد يُشرب فيه الماء.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أي أسرعوا نحوه.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) الفتح (7/398).
 
رد: علامات النبــوة

هطول المطر فور استسقائه صلى الله عليه وسلم



روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أصابت الناس سَنة([1]) على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يوم الجمعة قام أعرابي فقال: يا رسول الله هلك المال وجاع العيال فادعُ الله لنا أن يسقينا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه وما في السماء من قزعة([2]) قال: فثار السحاب أمثال الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته، قال: فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد ومن بعد الغد والذي يليه إلى الجمعة الأخرى فقام ذلك الأعرابي أو رجل غيره فقال: يا رسول الله تهدَّم البناء وغرق المال فادعُ الله لنا، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه وقال: «اللهم حوالينا ولا علينا» قال: فما جعل يشير بيده إلى ناحية من السماء إلا تفرجت حتى صارت المدينة في مثل الجوبة([3]) حتى سال الوادي وادي قناة شهرًا قال: فلم يجيء أحد من ناحية إلا حدَّث بالجود([4]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) أي قحط.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أي قطعة رقيقة من السحاب.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) أي الفرجة المستديرة الواسعة والسحاب محيطًا بآفاق المدينة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref4([4]) الفتح (3/173) ومسلم (6/194).
 
رد: علامات النبــوة

تسبيح الطعام وهو يؤكل

روى البخاري في الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا نعد الآيات بركة وأنتم تعدونها تخويفًا، كنا مع رسول الله في سفر فقلَّ الماء، فقال: «اطلبوا فضلة من ماء» فجاءوا بإناء فيه ماء قليل فأدخل يده في الإناء ثم قال: «حي على الطهور المبارك والبركة من الله» فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل([1]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الفتح (7/403).
 
رد: علامات النبــوة

البركة في الطعام في غزوة تبوك


روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أو أبي سعيد رضي الله عنه (شك الأعمش) قال: لما كان غزوة تبوك أصاب الناس مجاعة، قالوا: يا رسول الله لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا([1]) فأكلنا وادهنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «افعلوا» قال: فجاء عمر فقال: يا رسول الله إن فعلت قلَّ الظهر([2]) ولكن ادعُهم بفضل أزوادهم ثم ادعُ الله لهم عليها بالبركة لعلَّ الله أن يجعل في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نعم» قال فدعا بنطع فبسطه ثم دعا بفضل أزوادهم, قال: فجعل الرجل يجيء بكفِّ ذرة, قال: ويجيء الآخر بكفِّ تمر، قال: ويجيء الآخرة بكسرة حتى اجتمع على النطع من ذلك شيء يسير، قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبركة ثم قال: «خذوا في أوعيتكم» قال: فأخذوا في أوعيتهم حتى ما تركوا في العسكر وعاء إلا ملأوه, قال فأكلوا حتى شبعوا وفضلت فضلة, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاكٍّ فيحجب عن الجنة»([3]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) أي الإبل التي يستقي عليها.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أي الدواب.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) مسلم (1/226).
 
رد: علامات النبــوة

البركة في الطعام في غزوة الخندق


روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: لما حُفر الخندق رأيت برسول الله صلى الله عليه وسلم خمصًا([1]) فاكفأت إلى امرأتي فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله صلى الله عليه وسلم خمصًا شديدًا، فأخرجت لي جرابًا فيه صاع من شعير ولنا بهيمة، قال: فذبحتها وطحنت ففرغت إلى فراغي فقطعتها في برمتها([2]) ثم وليت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت لا تفضحني برسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه، قال فجئته فساررته فقلت: يا رسول الله إنا قد ذبحنا بهيمة لنا وطحنت صاعًا من شعير كان عندنا فتعال أنت في نفر معك، فصاح رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «يا أهل الخندق إن جابرًا قد صنع لكم سؤرًا([3]) فحي هلا بكم» وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينتكم حتى أجيء» فجئت وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يقدم الناس حتى جئت امرأتي فقالت: بك وبك([4]) فقلت: قد فعلت الذي قلت لي, فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها وبارك ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك واقدحي([5]) من برمتكم ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا وإن برمتنا لتغط([6]) كما هي وإن عجينتنا لتخبز كما هي([7]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) أي ضامر البطن من الجوع.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أي في قدرها.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) أي وليمة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref4([4]) أي ذمته وانتقصته لأنه أتى بالناس كلهم فخافت نقص الطعام.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref5([5]) أي اغرفي.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref6([6]) أي تغلي ويسمع غليانها.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref7([7]) الفتح (8/402) ومسلم (13/217).
 
رد: علامات النبــوة

حنين جذع النخلة


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا رسول الله ألا أجعل لك شيئًا تقعد عليه؟ فإن لي غلامًا نجارًا, قال: «إن شئت» فعملت له المنبر، فلما كان يوم الجمعة قعد النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر الذي صنع فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق فنزل النبي صلى الله عليه وسلم حتى أخذها فضمَّها إليه، فجعلت تئنُّ أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت قال: «بكت على ما كانت تسمع من الذِّكر» رواه البخاري([1]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الفتح (5/222).
 
رد: علامات النبــوة

بارك الله فيك
 
رد: علامات النبــوة

حادثة سراقة بن مالك


روى البخاري في الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه من حديث طويل عن هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه, وكيف تبعهما سُراقة بن مالك؟ قال: فالتفت أبو بكر فإذا هو بفارس قد لحقهم فقال: يا رسول الله هذا فارس قد لحق بنا فالتفت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: «اللهم اصرعه» فصرعه الفرس ثم قامت تحمحم([1]) فقال: يا نبي الله مرني بم شئت، قال: «فقف مكانك لا تتركن أحدًا يلحق بنا» قال: فكان أول النهار جاهدًا على نبي الله صلى الله عليه وسلم وكان آخر النهار مسلحة له([2]). وفي رواية من حديث للبراء بن عازب رضي الله عنهما قال أبو بكر: فارتحلنا بعدما زالت الشمس واتبعنا سُراقة بن مالك، قال ونحن في جلد([3]) من الأرض فقلت: يا رسول الله أتينا، فقال: «لا تحزن إن الله معنا» فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتطمت فرسه إلى بطنها([4]) أرى فقال: إني قد علمت أنكما قد دعوتما عليَّ فادعوا لي فالله لكما أن أرد عنكما الطلب فدعا الله فنجا، فرجع لا يلقى أحدًا إلا قال: قد كفيتكم ما ها هنا فلا يلقى أحدًا إلا ردَّه, قال: ووفَّى لنا([5]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الحمحمة: صوت الفرس دون الصهيل.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) الفتح (8/252).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) أي في أرض صلبة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref4([4]) أي غاصت قوائمها في تلك الأرض الصلبة.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref5([5]) الفتح (7/436).
 
رد: علامات النبــوة

بارك الله فيك
 
توقيع PrinCe of PrinceS
رد: علامات النبــوة

انقياد الشجر بأمره صلى الله عليه وسلم

روى مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا واديًا أفيح([1]) فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته فاتبعته بأداوة([2]) من ماء، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرَ شيئًا يستتر به فإذا شجرتان بشاطئ الوادي فانطلق صلى الله عليه وسلم إلى إحداهما فأخذ بغصن من أغصانها فقال: «انقادي عليَّ بإذن الله» فانقادت معه كالبعير المخشوش([3]) الذي يصانع قائده حتى أتى الشجرة الأخرى فأخذ بغصن من أغصانها فقال: «انقادي عليَّ بإن الله» فانقادت معه كذلك حتى إذا كان بالمنصف مما بينهما لَأَمَ([4]) بينهما. فقال: «التئما عليَّ بإذن الله فالتأمتا»([5]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) أي واسعًا.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) أي إناء صغير من جلد يُتَّخذ للماء.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) هو الذي يجعل في أنفه خشاش, وهو عود يجعل في أنف البعير إذا كان صعبًا ويشد فيه حبل ليذل وينقاد وقد يتمانع لصعوبته فإذا اشتد عليه وآلمه انقاد شيئًا.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref4([4]) يعني جمع بينهما.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref5([5]) مسلم (18/143).
 
رد: علامات النبــوة

ذعر أبو جهل

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو جهل: هل يُعفِّر محمد وجهه بين أظهركم؟ قال: فقيل: نعم، فقال: واللات والعزى لإن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب, قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي, زعم ليطأ على رقبته قال: فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه قال: فقيل له: ما لك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقًا من نار وهولًا وأجنحة, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا»([1]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) مسلم (17/14).
 
رد: علامات النبــوة

إلقاء النُّعاس على المؤمنين في غزوتي

بدر وأُحد أمانًا واطمئنانًا


قال تعالى في شأن غزوة بدر: ﴿إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ * إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ.


وقال تعالى في شأن غزوة أُحد: ﴿ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ.


وروى البخاري في الصحيح عن أبي طلحة رضي الله عنهما قال: كنت فيمن تغشاه النُّعاس يوم أُحد حتى سقط سيفي من يدي مرارًا يسقط وآخذه, ويسقط فآخذه([1]).


وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس رضي الله عنه قال: لمَّا كان يوم أُحد انهزم ناس من الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم, وأبو طلحة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم مجوب([2])، عليه بحجفة([3])، قال: وكان أبو طلحة رجلًا راميًا شديد النزع([4])، وكسر يومئذ قوسين أو ثلاثًا، قال: فكان الرجل يمرُّ ومعه الجعبة([5]) من النبل, فيقول: «انثرها لأبي طلحة » قال: ويشرف نبي الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى القوم, فيقول أبو طلحة: يا نبي الله بأبي أنت وأُمي لا تشرف لا يصبك سهم من سهام القوم، نَحري دون نَحرك, ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم, وإنهما لمشمرتان أرى خدم([6]) سوقهما تنقلان القرب على متونها ثم تفرغانه في أفواههم ثم ترجعان فتملآنها ثم تجيئان تفرغانه في أفواه القوم، ولقد وقع السيف من يدي أبي طلحة إمَّا مرتين وأمَّا ثلاثًا من النُّعاس([7]).


فهل سمعت يا عبد الله في الدهر عن رجال يرون الموت ما من شيء أقرب إليهم منه والسهام تترامى عليهم من كل مكان والعدو يمعن فيهم ضربًا وطعنًا حتى فرَّ رجال من الصالحين من هول ذلك اليوم العبوس ثم بالرغم من ذلك يغشى من ثبت منهم النَّعاس حتى يسقط السيف من أحدهم المرة تلو المرة؟


أنا لا أعرف شيئًا مثل هذا إلا أن يكون من عند خالق العباد المتصرف بهم، إنما الذي أعلمه أن الرجل المُنهك المُتعب الذي لا شيء أحب إليه في تلك الساعة من النوم إذا أصيب بمصيبة أو أخبر عن فاجعة وقعت فإن النوم يفرُّ من أجفانه أيامًا ولو طلبه ما قدر عليه، ولو كان جميع ما حوله ساكنًا يدعو إلى النوم ويعين عليه.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الفتح (8/367).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref2([2]) مجوب: أي مترس, ويقال للترس أيضًا: جوبه.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref3([3]) الحجفة: هي الترس.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref4([4]) النزع: أي رمي السهم.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref5([5]) الجعبة: هي الآلة التي توضع فيها السهام.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref6([6]) الخدم: هي الخلاخيل.

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref7([7]) الفتح: (8/365) ومسلم (12/189).
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم عن غيوب مستقبله
فوقعت طبق ما أخبر سواء بسواء
 
رد: علامات النبــوة

إخباره صلى الله عليه وسلم بكل شيء يكون إلى قيام الساعة


روي البخاري ومسلم في صحيحهما عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامًا ما ترك شيئًا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدَّث به حفظه من حفظه ونسيه من نسيه قد علمه أصحابي هؤلاء، وإنه ليكون منه الشيء قد نسيته فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه([1]).

http://www.djelfa.info/vb/newreply.php?do=postreply&t=1874490#_ftnref1([1]) الفتح (14/297) ومسلم (18/15).
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom